-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حتى مع وصول اللقاح

دراسة تحذر: فيروس كورونا لن يتوقف عن التطور

الشروق أونلاين
  • 1330
  • 2
دراسة تحذر: فيروس كورونا لن يتوقف عن التطور
رويترز
نموذج مطبوع ثلاثي الأبعاد لفيروس كورونا المستجد الذي يتسبب بمرض كوفيد-19 في صورة توضيحية التقطت يوم 25 مارس 2020

حذرت دراسة صادرة عن جامعة “بنسلفانيا” الأمريكية، من أن لقاح فيروس كورونا المستجد لن يضع نهاية لعملية تطور الفيروس، في تحديث جديد مخيب للآمال في معركة القضاء على الجائحة.

وأضافت الدراسة التي لخصتها صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير نشرته، مساء الجمعة، أنه بدلاً من ذلك، قد تؤدي اللقاحات إلى تغييرات تطورية في الفيروس.

وأفادت الدراسة التي أشرف عليها عالما الأوبئة بجامعة “بنسلفانيا”، ديفيد كنيدي، وأندرو ريد، أن الفيروس قد يبني مقاومة أمام اللقاح وهي ظاهرة علمية تعرف بـ”هروب الفيروس”.

وحث العالمان على مراقبة تأثيرات اللقاح واستجابة الفيروس، تحسباً لأي أمر طارئ.

وقال كنيدي للصحيفة الأمريكية: “كلامنا لا يعني إبطاء عملية الوصول للقاحات، لكن لنتأكد أنها ستظل فعالة”.

لكن، في نفس الوقت يقول كنيدي إن هناك أسباباً تدعو للتفاؤل بأن فيروس كورونا لن يصبح مقاوماً للقاحات.

وقال العالمان في الدراسة، أن البكتيريا والفيروس لا يطوران مقاومة أمام اللقاح بسهولة، بعكس ما هو الحال مع الأدوية، وفق موقع قناة “الحرة” الأمريكية.

ومن بين 48 لقاحاً مرشحاً قيد التطوير حول العالم، دخل 11 لقاحاً المرحلة الثالثة من الاختبار، وهي الأخيرة قبل موافقة السلطات الصحية، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

في غضون ذلك، تعد الإجراءات التقييدية الاجتماعية الأسلحة الوحيدة ضد الجائحة التي تستمر في التفشي بسرعة في أجزاء عدة من العالم.

يُذكر أن تقارير منظمة الصحة العالمية، تؤكد أن فيروس كورونا تفشى لأول مرة في ديسمبر من العام الماضي، في مدينة ووهان وسط الصين.

وتقول دراسات أخرى إن للفيروس ثمان سلالات انتشرت في العالم، فيما تزعم دراسة صينية حديثة، أن سلالة منها تفشت في ثمان دول قبل ظهور المرض في ووهان.

وقال البحث الذي أعده “معهد شانغهاي” للأبحاث البيولوجية، إن سلالة من الفيروس تدعى “سارس-كوف-2″، كانت موجودة في أربع قارات قبل تفشي الفيروس في ووهان.

واعتمد الباحثون في هذه الدراسة على طريقة جديدة تحسب ببساطة عدد الطفرات في كل سلالة فيروسية.

وأحصيت نحو 62 مليون إصابة بكوفيد-19 في العالم رسمياً منذ ظهور الوباء، وأكثر من 1.45 مليون وفاة، وفق موقع “وورلدوميتر” المتخصص برصد حصيلة ضحايا الجائحة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • هذا ادعاء للغيب وشرك بالله

    لماذا هذا الخطاب التشاؤمي؟ ألم تختفي الأفلونزا الإسبانية وهي من نفس النوع؟ العلم عند الله ولكل داء دواء كما أخبرنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم فلا تدخلون في الشركيات والغيبيات وكأن الله أخبركم أن هذا الفيروس سيتحور ويتحول ... نصدق رسول الله ونكذبكم ومن تصدقونهم من أشباه العلماء الذين لا يتفقون حتى بينهم وخير مثال البروفيسور راؤول الفرنسي الذي حاكموه لأنه أبدى رأيا لا يتوافق مع رأي هذا النوع ممن تستمعون إليهم ممن يحطمون المعنويات ويثبطون العزائم باسم العلم ونحن مسلمين نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ومن أنزل الداء سينزل الدواء وينتهي الأمر بحول الله.

  • خالد بن الوليد

    امريكا هي منبع الارهاب البيولوجي وغير البيولوجي منذ 1945م.
    ارهاب امريكا واضح جدا بفيتنام -استعمال كل انواع الاسلحة وكذا الاسلحة المتطورة البيولوجية ضد سكان فيتنام الابرياء - وافغانستان وباكستان والعراق -استعمال اليورانيوم المخصب سمم تربة العراق وسمم البشر - وغيرها
    امريكا هي من صنع كورونا متهمة الصين -حرب بيولوجية ونفسية ضد اعدائها من الروس والصينيين وتركيا .....- طورته في مخابر كاليفورنيا للابحاث الفيروسية الحربية -اسلحة جرثومية -