-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"اندماج أكثر من فيروس"

دراسة تحل لغز القدرة المضاعفة لكورونا على إصابة الخلايا

الشروق أونلاين
  • 3847
  • 0
دراسة تحل لغز القدرة المضاعفة لكورونا على إصابة الخلايا
رويترز
نموذج مطبوع ثلاثي الأبعاد لفيروس كورونا المستجد الذي يتسبب في الإصابة بمرض كوفيد-19 في صورة توضيحية التقطت يوم 25 مارس 2020

قالت مجلة “نيوزويك” الأمريكية، الجمعة، أن فريقاً من العلماء من معهد “فرانسيس كريك” في بريطانيا تمكن من فهم أفضل لكيفية تطور فيروس كورونا المستجد ومعرفة سبب انتشاره بسهولة في جميع أنحاء العالم.

وبقيادة أنتوني ووربل ودونالد بنتون، توصل الفريق إلى نتيجة مفادها أن كورونا مثله مثل باقي الفيروسات التاجية الأخرى، لديه بروتينات تساعده على دخول الخلية البشرية المضيفة.

وقارن الفريق فيروس كورونا بفيروس آخر يعد الأقرب إليه وهو فيروس كورونا الخفافيش ويدعى RaTG13، وتصل نسبة التشابه بينهما إلى 97 في المائة.

واكتشف الباحثون أن بروتين فيروس كورونا الجديد أكثر استقراراً بكثير من نظيره في فيروس RaTG13. وهذا يجعله قادراً على الارتباط بالخلايا البشرية بإحكام يفوق بحوالي 1000 مرة قدرة فيروس الخفافيش.

ويقول الباحثون، إن دراستهم لا تكشف أصل الفيروس لكنها تساعد في فهم تطوره.

ويعتقدون أن فيروس كورونا الحالي جاء نتيجة اندماج فيروسات أخرى إلى بعضها وتطورها في فيروس واحد.

ويمكن أن يكون حيوان مضيف أصيب بأكثر من نوع من فيروس كورونا في وقت واحد، اندمجت كلها في جسمه في فيروس واحد.

ويعتقد الخبراء، أن كورونا ينتشر بشكل أسرع من فيروسات مشابهة، وأودى حتى الآن بما لا يقل عن 560 ألف شخص في العالم منذ ظهوره في الصين في ديسمبر.

ولا تعكس هذه الأرقام إلا جزءاً من العدد الحقيقي للإصابات، إذ إن دولاً عدة لا تجري فحوصاً إلا للحالات الأكثر خطورة، فيما تعطي دول أخرى أولوية في إجراء الفحوص لتتبع مخالطي المصابين، ويملك عدد من الدول الفقيرة إمكانات فحص محدودة، وفق موقع قناة “الحرة” الأمريكية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!