-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لعلّ اتحاد الرئيس زطشي و"التغريبيون" يستفيدون

درس في احترام لغة البلد خلال المؤتمرات الصحفية

علي بهلولي
  • 2180
  • 11
درس في احترام لغة البلد خلال المؤتمرات الصحفية
ح.م
الفاف

أصرّ اتحاد فرنسا لكرة القدم على استعمال لغة بلاده، في مؤتمر صحفي نظّمه الثلاثاء الماضي بِروسيا، عشية خوض كأس العالم 2018.

وقال ممُثّل اتحاد فرنسا لكرة القدم لِرجال الإعلام بِنبرة حازمة، إن هيئته لن تسمح بِترديد لغة أخرى في المؤتمر الصحفي، بِإستثناء لسان “موليير”.

جاء ذلك، بعد أن حاول إعلامي إسباني طرح أسئلة على النجم الفرنسي أنطوان غريزمان، فحواها وجهته هذه الصائفة، وإن كان سيترك أتليتيكو مدريد مُنتقلا إلى برشلونة أو ريال مدريد، من عدمه.

ولجأ الإعلامي الإسباني إلى التقنية كونه لا يُجيد الفرنسية، وبِالضبط استعمل هاتفه النقال وتطبيق محرك البحث الإلكتروني “غوغل” للترجمة، وهنا استشاط مُمثّل اتحاد الكرة الفرنسي غضبا، وتوجّه نحو رجال الإعلام وخاطبهم، قائلا إن الفرنسية هي اللغة الوحيدة المسموح بها في المؤتمر الصحفي (شريط الفيديو المُرفق أدناه).

للإشارة، فإن المؤتمرات التي يُنظمها اتحاد الرئيس خير الدين زطشي (الفاف)، نادرا ما تسمع فيها صوت العربية، مقابل طغيان خليط من الفرنسية والدارج، بل حتى الإنجليزية ولغات أجنبية أخرى، يُحاول بعض المعقّدين من انتمائهم التباهي بِإجادتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • حمودي بسكرة

    لا تخدعوا الناس.
    ليست كل مناطق الجزائر تتكلم كما يتكلم اصحاب الوسط( العاصمة- تيزي-بجاية.......الخ)
    نحن في بسكرة ووادي سوف....مثلا، اغلب الفاظنا عربية. وغالبيتنا لا يمكنه ان يتكلم لمدة 10 ثواني بالفرنسية.

  • ابن الجبل

    الجزائر هو البلد الوحيد الذي ليس له لغة معينة يتحدث بها . فالجزائري شعبا وحكومة ينطقون لغة عبارة عن خليط بين اللغات :العربية والفرنسية والدارجة والأمازيغية ، حير الشعوب العربية والغربية على السواء بحديثهم ، فلذلك الجزائر لا تنتمي لا الى الشرق ولا الى الى الغرب .

  • محمد المصري

    للاسف بسبب سياسة اللغة الفرنسية دي لا يتعجب البعض من الإخوة الجزائريين لما يجد باقي الشعوب العربية تشوف الجزائر وكأنها مازالت محتلة ودا بسبب ما يشوفوه أمام أعينهم رياضيا لما يكون منتخب اسمه الجزائر ولغته فرنسية يعني لغة بلد أخري شي يجنن العقل وفرنسيين من أصول جزائرية وكان الجزائر مافيها ناس بالملايين يمثل هويتهم والمسؤولين الجزائريين اشوفهم يتكلموا فرنسي وفي بعض الأوقات اشوف جزائرين في مواقع التواصل يتكلمون مع بعضهم فرنسية ... وفي الاخير يقولوا يحيا الشهداء وأنهم خط احمر ويحيا الجزائر السوال المطروح كيف يصدق الجميع هذا الكلام وانت نفسك لم تحترم دماء شهداء بلدك الذي قتلهم الفرنسيين .

  • youcef

    tabtab يعطيك الصحة _ كلاهما اجنبيتين

  • charifb59@gmail.com

    الى صاحب التعليق رقم4; وماذا عن لهجتك الميتة ( اقسم بالله العظيم لو يفرضوها على ابنائي في المدرسة, لاوقفتهم عن الدراسة!؟

  • عبدالحفيظ

    الجزائر كارثة والله يحبون قرنسا
    حتى بن الشيخ مخترع الكرة يهدر فغونسي و قال ما نعرفش العربية لان شعره اصفر و عيونه زرقاء
    حتى جيزي و موبيليس يبعثلك رسائل بالفرنسية و المسؤولين حدث ولا حرج

  • عبدالحفيظ

    tabtab
    اللغة العربية جاء بها رجال حرروك من الرومان و جعلوا منك رجل و شاركتم في حضارة عظيمة
    اما الفرمسية جاء بها قوم قتلوا الاشراف من الامازيغ بمساعدة امثالك من الزواف الدين يعتبرونهم اقل درجة من البشر او ان شئت فرنسيين مصنوعين في طايوان او الصين الشعبية و سيبقى امثالك في اخر المراتب بدون شيئ يدكر في التاريخ
    ربي يعاونك يا مسييييوووو زواااف

  • tabtab

    وما الفرق بين العربية والفرنسية في هذا البلد بإستثناء :
    أن الأولى قدمت من الشرق والثانية من الشمال
    الأولى في القرن 7 والثانية في القرن 19
    الأولى على ظهر الجمل والثانية على متن السفينة
    الأولى بالسيف والثانية بالمدفع . وهذه هي الحقيقة التي على كل جزائري أن يعترف بها

  • Karim

    الذي لا يحترم لغته لا يستحق الإحترام من طرف الغير و هذا ينطبق علينا نحن الجزائريون و الله أخجل عندما أمشي في شوارع مدننا ة و أرى اللافتات مكتوبة بالفرنسية. و أكثر من هذا أطفالنا عندما ينشئون في هذا المحيط يدون شك يكبر معهم مركب النقس و انفصام في الشخصية و هذا عامل من عوامل التخلف.

  • محمد الزين

    عقدة الاستعمار جعلنا نتباهى بلغة المعمر،ربما سوف نحشر بهذه اللغة،نحن ليس ضد تعلم اللغات اللاجنبية قصد التطور لكن ليس ان نتباهى ونفتخربيها خاصة لغة لا مستقبل لها خاصة بشهادة اهلها

  • جمال

    الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم التي يخاطب فيها المسؤولون شعبهم بالفرنسية من رتبة وزير الي غاية اداري الاقل رتبة.