-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة الطاقة تقدمت بمقترح للحكومة.. قيطوني:

دعم الكهرباء والغاز لمن يستحقه فقط!

الشروق أونلاين
  • 3665
  • 13
دعم الكهرباء والغاز لمن يستحقه فقط!
أرشيف
وزير الطاقة مصطفى قيطوني

تعتزم الجزائر خلال السنة الجارية إنتاج 200 ميغاواط من الطاقات المتجددة، حسبما أعلن عنه وزير الطاقة مصطفى قيطوني ،الذي أكد على حتمية ترشيد استهلاك الغاز والكهرباء مشيرا الى أن وزارته قدمت مقترحا الى الحكومة لمراجعة عملية دعم هذه الطاقة التي ينبغي أن توجه للفئات التي تحتاجها فقط.
وأضاف الوزير خلال حصة إذاعية في إطار زيارة تفقدية قادته الى ولاية تيسمسيلت بأن “لجنة ضبط الكهرباء التابعة لدائرته الوزارية، أعدت دفتر شروط مكن من استقطاب 70 مستثمرا ينشطون في مجال إنتاج الطاقة الشمسية” مبرزا بأن “1 ميغاواط من الطاقات المتجددة يسمح باستحداث 30 منصب شغل”.
وأشار المتحدث إلى أن “هناك برنامج الطاقات المتجددة ،سيبدأ من الهضاب العليا حيث يرمي إلى إنتاج 22 ألف ميغاواط من هذه الطاقة” مضيفا بان “هذا البرنامج من شانه خفض استغلال الغاز الطبيعي في إنتاج الطاقة الكهربائية إلى حوالي 40 بالمائة مما يسمح بربح 20 مليار متر مكعب من الغاز علما بأن الجزائر تستغل حاليا 50 مليار متر مكعب من هذه المادة الطاقوية لإنتاج الكهرباء”.
وأكد الوزير بأن “الرفع في تسعيرة الكهرباء والغاز غير مطروحة في الوقت الراهن و لكن الحكومة تدرس بناء على اقتراح من وزارته مراجعة عملية دعم هذه الطاقة الحيوية التي ينبغي أن توجه للفئات التي تحتاجها”.
وبخصوص محطات توزيع الوقود المتواجدة داخل النسيج الحضري أشار قيطوني إلى أن دائرته الوزارية، شرعت في تجسيد برنامج على مدى خمس سنوات يرمي لتحويل هذه المحطات خارج المدن على غرار تلك المتواجدة بولايات الشلف و سيدي بلعباس و بشار موضحا بأن هذه العملية ترمي لحماية المواطنين من التهديدات التي قد تنجم عن المخزونات الكبيرة التي تتوفر عليها هذه المحطات من مادة الوقود.
وأشار الوزير إلى تعليمات وجهت الى الرئيس المدير العامة لمؤسسة نفطال لتوفير مخزون كافي من قارورات غاز البوتان للتحضير الجيد للفترة الشتوية ،لاسيما بالبلديات النائية لاسيما تلك المتواجدة بولايات الهضاب العليا .
وأعرب الوزير عن أمله في “أن يكون استقرار ما بين العرض والطلب بخصوص أسعار النفط” مشيرا إلى أنه تم الاتفاق ما بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبيك”في ديسمبر لخفض الإنتاج بـ1.2 مليون برميل يوميا وأن الجزائر التزمت بخفض إنتاجها من البترول “مما سيساهم في ضمان توازن بين العرض و الطلب و كذا استقرار المخزون العالمي من البترول مقابل الطلب”.
وألح قيطوني على ترشيد استهلاك الكهرباء و الغاز “حتى يمكن استغلالهما في البتروكيمياء والتوجه لتصديرهما ليكونا قيمة مضافة لاقتصاد البلاد”، مشيرا الى أن نسبة الربط بشبكة الكهرباء بلغت 98 بالمائة وبالنسبة لشبكة الغاز 62 بالمائة على المستوى الوطني.
ومن ناحية أخرى، أكد الوزير خلال زيارته التفقدية للولاية بأن “مساعي تبذل حاليا من قبل وزارة الطاقة لنقل التكنولوجيا من بولونيا خاصة باستعمال مزدوج لمادتي غاز البترول المميع والمازوت في السيارات (50 بالمائة سيرغاز و50 بالمائة مازوت) ما من شأنه تقليص استعمال الوقود الملوث مثل المازوت وكذا خفض فاتورة استيراد مشتقات البترول (الوقود) وذلك في سياق جهود للذهاب لاستعمال الطاقات النظيفة”.
وأضاف قيطوني بأن “هدف وزارته هو تحويل 500 ألف سيارة نحو غاز البترول المميع خلال سنة 2020 وكذا 500 ألف سيارة أخرى نحو سيرغاز في آفاق سنتي 2022 و2023” قائلا “سنعمل على إزالة السيارات التي تستعمل مادة المازوت”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • سامي

    "أكد -الوزير-على حتمية ترشيد استهلاك الغاز والكهرباء مشيرا الى أن وزارته قدمت مقترحا الى الحكومة لمراجعة عملية دعم هذه الطاقة التي ينبغي أن توجه للفئات التي تحتاجها فقط."...لكن حين التطبيق تصبح المعادلة كالتالي "ينبغي أن توجه إلى الفئات التي لا تحتاجها فقط" لأن القانون شيء و التطبيق شيء آخر في الجزائر...فنحن عباقرة العالم نسير دوما بالمقلوب؟؟؟؟

  • تحيا الرايب

    المؤمن يبدا بنفسه حتى انت عليك تخلص الكهرباء والغاز حتى ولو في الممية ياخى حق الدولة لازم نخلصوه،،،هكذا تسود العدالة كيما تقولوا

  • بوكوحرام

    انت تزول وسيارات المازوت تبقى .. اما الدعم فكل الشعب فقير ومحتاج ما عدا انت وامثالك لستم في حاجة الى الدعم لان رواتبكم خيالية ولكم امتيازات كثيرة جدا ....حسبي الله ونعم الوكيل فيكم .... اتقوا الله وابنوا الدولة على العدل والمساوات ...

  • بوشمال عبد الحليم

    طبعا الميسورين ..رجال الاعمال ...و الوزراء ..و اعضاء البرلمان....... من لا يقل دخلهم عن 40 مليون ...هؤلاء احق بالكهرباء المجانية........ . اما الشعب المغبون من امثالي في يدك 15 يوما ...او الفاتورة + 1000دج ماية الف Frais de coupure ........ راه كثر الكلام ثمن الوحدة 12 دج و الدعم 4 دج يعني رانا ندفعوا 8 دج فقط .....وجدوا روحكم للطاقة الشمسية او زيادة خيالية...

  • مواطن

    الشيئ العجيب هو ان الشركات الطاقوية الاجنبية التي تستثمر في صحرائنا وتاخذ فوائد لاتعد ولاتحصى لم نسمع ولو مرة انها شاركت في انجاز مستشفى او جامعة منذ استقلال الجزائر

  • ali ben bakir

    وكان ثروات البلاد خرجت من رحم امك

  • Abdelkader

    كان الأجدر على معاليه ايجاد حل لتحصيل ديون الشركة من مؤسسات الدولة و فيما يخص الغاز اعادإ النضر في العقود وامتيازات الكبيرة في التسعيرة الشركات الأجنبية.فلا تحملوا الشعب فشلكم.

  • Abdelhalim

    Salem
    c est un sujet assez complexe ds un pays ou certains riches deviennent plus rciches meme trop en un temps reccord..ceux la . apres plusieurs annees de rente et d exonoration fiscales etc ....se voient payer des factures de sonelgaz a titres symbolique (encourager l investissement. si il y avait un vrai systeme fiscale et de vraix decalaration ce systeme pourrait compernser les pertes de sonlegaz

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    الملاحظ رقم 4
    راك خارج النص و تاني راك خارج دزاير

  • ملاحظ

    لو الوزير يطل على التغطية الكهرباء بحزائر عبر القمر الصناعي بالحوض المتوسط ويقارنها بجيراننا ويشاهد كثافة الانارة بليل عندهم ونسبة التغطية مقارنة بنا اي تجد تغطية جد متواضعة ونحن بعيدين جدا عن نسبة الانارة مع اوروبا وتركيا والخليج لو تتكلموا عن الانقطاعات المتكررة وفئة الشعب التي لا يزالون يعيشون بدون الانارة وبدائيين كعهد الاستعمار وانتم تتكلمون عن التبذير..ونسيتم تبذيركم في المهرجنات والحفلات اي درس تعطوه وانتم لم توفروا الكهرباء لكل العائلات عندما يبدأ مسؤول يتهم الشعب هذا لانه فشل ويريد تحميل المسؤولية على الشعب لو قبلتم بمشروع desertec لكنا نملك مولدات لطاقة شمسية قبل المغرب اكبر بعالم

  • الموسطاش

    شرط الربط بالكهرباء للسكنات الجديدة إلا بوجود العقد + الدفتر العقاري + دفتر المطابقة + رخسة البناء يستحيل على شركة الكهرباء الاستثمار و زيادة الزبائن لأن الإدارة التي توفر الدفتر العقاري و باقي الأوراق لا تعمل بالكيفية المطلوبة وتعودنا أن هذه الأوراق لا يتحصل عليها صاحب السكن إلا بعد أن يتم بناء مسكنه و شغله و تآكله مع الزمن !!!
    الادارة ثقيلة جدا جدا فهل يبقى صاحب المسكن دون كهرباء حتى يتحصل على كل هذه الأوراق ؟؟؟

  • مختار

    لقد عقد الفراعنة الجدد العزم على افقار الشعب بالضرائب والرسوم ومعه اقتربت باذن الله نهايتم

  • عمر وهران

    اي تدعيم أكثر من 30 % معفيين من الدفع تماما منهم من من يسرق اعمدة النور ومنهم .... اما الاغلبية التي تدفع هم سكان العمارات .