-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الجمعة 08 ماي 2020

دعم رسمي للمبادرات التضامنية، انتحارات تهز جيجل، المدية تدخل مرحلة الخطر بسبب كورونا وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 2742
  • 0
دعم رسمي للمبادرات التضامنية، انتحارات تهز جيجل، المدية تدخل مرحلة الخطر بسبب كورونا وأخبار أخرى
ح.م

كريكو: ندعم مساعي التضامن لمحاربة كورونا

س.ع 

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، أن الوزارة ترافق مساعي التضامن ومبادرات المجتمع المدني الهادفة في إطار مكافحة وباء كوفيد-19، عبر كل ربوع التراب الوطني.
وخلال زيارة العمل والتفقد إلى ولاية تيزي وزو، عشية إحياء الذكرى الأليمة لمجازر 8 ماي 45، أشادت الوزيرة بالهبة التضامنية للشعب الجزائري، كما حيت المجتمع المدني النشط بالولاية وشباب المنطقة على المجهودات المبذولة في تجسيدهم لمسعى التضامن، مؤكدة أن هذا الأمر ليس غريبا على منطقة تاريخية ترعرعت في كنف الحكماء والعقلاء.
وشددت كريكو على أن هذا التضامن يعكس إصرار الشعب على تثبيت مبادئ التكافل والوحدة، من أجل القضاء على عدو مشترك هو أزمة كورونا، ومشيرة إلى أنها ستعمل على مرافقة الشباب والمجتمع المدني في كل ربوع الوطن، الذين أثبتوا بإخلاص تلبيتهم لنداء الوطن في هذه الأزمة، كما لبوا في السابق فتوجت باستقلال 5 جويلية.
وأبرزت كريكو خلال زيارتها للمعهد الوطني للفندقة والسياحة، حيث يتم تحضير أطباق للممرضين، والذين لا مأوى لهم يوميا، أن مصالحها تدعم مثل هذه المبادرات المشرفة للمجتمع المدني والمواطنين، مشيرة إلى أنه “من واجبنا مرافقة هذه الهبة التضامنية التي تشجع وتحفز الطاقم الطبي”.
….

توقيف ناشر معلومات كاذبة عن كورونا عبر “فايسبوك” بتبسة

ب. د
أوقفت عناصر فرقة الأبحاث للدرك الوطني ببئر العاتر بجنوب ولاية تبسة مساء الأربعاء، شخصا بتهمة عرض منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية.
المشتبه فيه قام بنشر معلومات خاطئة، على صفحته على الفايسبوك من هاتفه النقال بعنوان “نتيجة فحوصات كورونا كوفيد 19 الأخيرة الخاصة بأحد المتوفين في مدينة بئر العاتر”، حيث اختلق قصة من نسج خياله عن كيفية وصول الفيروس للضحية، وعلى هذا الأساس تم تقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بئر العاتر بتهمة نشر معلومات كاذبة واستفاد من الاستدعاء المباشر في يوم المحاكمة.
….

المدية تدخل مرحلة الخطر وغياب الوعيّ والحس فاقم الوضع

ب. عبد الرّحيم

كشف موقع وزارة الصحة أنّ ولاية المدية بمعية ولاية ثانية في اليومين الأخيرين سجلتا أكبر الإصابات بوباء كورونا، أين سجّلت في آخر النتائج 18 حالة جديدة في 24 ساعة ليصل عدد الحالات المؤكّدة إلى حدّ 106 إصابة مؤكّدة، فضلا عن مئات الحالات التي ترقد في كلّ من مستشفيات محمد بوضياف بالمدية، البرواقية، قصر البخاري، بني سليمان وتابلاط، حيث مسّ الوباء بين الحالات المشبوهة والمؤكدة 52 بلدية إلى حد الآن من أصل 64 بلدية، 28 منها سجّلت بها حالات مؤكّدة ما يعكس مدى انتشار وباء كورونا عبر تراب ولاية المدية.
وقد خلصت التحقيقات الطبية حسب مدير الصحة بالمدية في إحدى خرجاته الإعلامية أمس إلى أنّ حالات العدوى بالفيروس الأخيرة تمّ نقلها من الجنائز، ما حمل الجهات الوصية التنسيق مع الجهات الأمنية قصد فضّ التجمعات الجنائزية بغض النظر عن سبب وفاة المعني. لتأتي في المقام الثاني الأسواق التي لا يتورع مرتادوها ولا يلتزمون الإجراءات الوقائية والاحترازية.
ويتوقع المتتبعون للشأن الصحي بالمدية الأسوأ في غضون الأسبوعين القادمين كنتائج لتدافع الناس بمحلات الحلويات التقليدية ومحلاّت وبازارات الألبسة بعد الترخيص لبعض المحلات بالفتح قبل إعادة غلقها مجدّدا.
وكان الأطباء والممرضون وكلّ المجنّدين في مكافحة الفيروس القاتل قد دقوا ناقوس الخطر بعد تعدي العتبة وحثّ المواطنين على ضرورة لزوم بيوتهم وتوخي أقصى تدابير الحيطة والحذر لأنّ الأمر جلل وقد يرعب مواطنو المدية بأرقام كبيرة في قادم الأيام، مشيرين إلى أنّ سلوكاتهم الفردية واللاّمسؤولة هي سبب ذلك، في حين إذا كانت الأخيرة إيجابية فقد تجنبنا المحذور.
….

ثلاثة انتحارات تهز جيجل وتحيّر سكانها

عبد العزيز. ب
اهتزت ولاية جيجل، مساء الأربعاء الماضي، على وقع انتحار امرأة في الثالثة والخمسين من العمر ببلدية برج الطهر، وحسب المعلومات المستقاة من عائلة الضحية، فإن المرأة تعاني من إحباط نفسي تعرضت له منذ سنة 2017، لما تم إقصاؤها من السكن، بعد أن كان اسمها ضمن القائمة الأولية من المستفيدين، وأثارت الواقعة استياء كبيرا وسط سكان المنطقة، خاصة معارف الضحية، الذين طالبوا الجهات الوصية بالضرب بيد من حديد، والتحقيق في آليات توزيع السكن بذات البلدية، حيث يروي أقاربها أنها تعاني من أزمة سكن حادة، وقد استفادت مبدئيا من السكن في سنة 2017، قبل أن تتفاجأ بإقصائها من القائمة النهائية، رغم ظروفها المزرية، لتصاب بصدمة تسببت لها في خيبة جعلتها تهدد بالانتحار إن لم تسفد من السكن، وخلال الشتاء الماضي، تم ترحيلها إلى مدرسة بذات البلدية، حيث تم الترخيص لها باستغلال أحد الأقسام للسكن ،بعد تعرض بيتها للانهيار بفعل اضطراب جوي قوي ضرب المنطقة، واستمرت معاناتها إلى غاية العثور عليها جثة هامدة، ومعلقة إلى شجرة بجوار المدرسة التي تقيم فيها.
وفي نفس اليوم، عاشت ولاية جيجل ببلدية سيدي معروف على وقع حالة انتحار كهل في نهاية الأربعينيات من العمر، عثر على جثته معلقة بحبل إلى شجرة في بيت والده بمنطقة المنتاية، ولم يتم التعرف على أسباب هذه الفعلة، كما تم تسجيل قبل الحادثتين بأربع وعشرين ساعة حالة انتحار شاب في الثلاثينات من العمر ببلدية قاوس، حيث تم العثور عليه جثة هامدة في بناية في طور الإنجاز.
….

حبس 10 أشخاص رشقوا قوات الأمن بالحجارة في المسيلة

أحمد. ق
أوقف عناصر الشرطة بالأمن الحضري الحادي عشر بالمسيلة، 10 أشخاص، ليلة الخميس، حسب ما أفاد به بيان صادر عن خلية الإعلام بأمن الولاية.
وتعود حيثيات القضية، في إطار محاربة كل أشكال الإجرام الحضري، وخاصة ما تعلق بجرائم غلق الطريق العام، التجمهر المسلح، التحريض على التجمهر، العصيان، بالإضافة إلى الاعتداء على القوة العمومية أثناء تأدية مهامها، أين تمكنت الجهات الأمنية المذكورة من إيقاف المتورطين في قضية الحال الذين تتراوح أعمارهم مابين 21 و35 سنة.
وبالعودة إلى وقائع القضية التي بدأت إثر قيام مجموعة من الأشخاص، بغلق الطريق الوطني رقم 60، المؤدي إلى بلديات الجهة الشمالية للولاية، بواسطة الحجارة والمتاريس، مع إضرام النيران في العجلات المطاطية، حاملين معهم أسلحة بيضاء، تتمثل في عصي خشبية وحديدية، وذلك احتجاجا على عملية توقيف أحد المشتبه فيهم في قضية سرقة.
وبتنقل قوات الشرطة إلى عين المكان، وأثناء وصولهم تعرضوا للرشق بالحجارة، حسب الجهات التي أوردت الخبر، ما تطلب التدخل باستعمال الوسائل القانونية المتاحة، أين تم توقيف سالفي الذكر، بعد مقاومة عنيفة من طرفهم واقتيادهم إلى مقر الأمن، وإنجاز ملفات قضائية ضدهم، وتقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة المسيلة، بتهم غلق الطريق العام، التجمهر المسلح، التحريض على التجمهر، العصيان، والاعتداء على القوة العمومية أثناء تأدية مهامها، الذي بدوره أحالهم على جلسة المثول الفوري، أين أمر قاضي الجلسة، بإيداعهم جميعا بمؤسسة إعادة التربية بالمسيلة.
….

“عرائس الكورونا ” يتخلين على الفستان الأبيض !!!

فاطمة عكوش
قررت عشرات الفتيات اللواتي قررن دخول القفص الذهبي منذ انطلاق جائحة كورونا التخلي نهائيا على ارتداء الفستان الأبيض وتعويضه بالأزياء التقليدية البسيطة وغير المكلفة، وبالطبع تخلي عرائس كورونا عن الفستان الأبيض الذي تحلم كل فتاة مقبلة على الزواج بارتدائه ليس لديه أي علاقة بموضة ربيع وصيف 2020، بل هو فقط مجرد حيلة التجأت إليها الأغلبية وهذا لتفادي لفت انتباه المصالح الأمنية أثناء مرور الكورتيج ولتفادي التحويل المباشر إلى أحد المراكز المخصصة للحجر الصحي وذلك لمدة 14 يوما كاملا .
ورغم خطورة ما قام به أغلبية الذين تزوّجوا خلال فترة انتشار فيروس كورونا بالجزائر والذين خاطروا بحياتهم وقرروا تطليق حياة العزوبية وبداية حياة جديد ، فضلوا الزواج في أجواء جنائزية ومخيفة من انتشار الفيروس وسط المدعوين، كما أجبرت الظروف الراهنة الفتيات على التخلي على الفستان الأبيض وارتداء الفستان العادي وغير المزركش لتفادي المضايقات وجلب الأنظار أثناء مرور الموكب بالحواجز الأمنية، كما تخلى لأول مرة عرسان 2020 على باقة الورد التي كانت من قبل تزين سيارة العروسة، وتفادي الموسيقى والزغاريد والتقليل من عدد السيارات التي ترافق العروسة إلى البيت الزوجية.
….

عائلات ثرية تتبرع بثمن شراء ألبسة العيد للفقراء

فاطمة عكوش
أثلجت المبادرة الخيرية والإنسانية التي قامت بها أمس بعض العائلات الثرية بالبويرة قلوب العائلات المعوزة والتي حوّلت لها المبالغ المالية المخصصة لشراء ألبسة العيد لأبنائهم وهذا مباشرة بعد أن قام والي البويرة بإصدار تعليمة تخص بالغلق الفوري لمحلات بيع الألبسة والأحذية التي شاهدت اكتظاظا رهيبا .
بهدف الوقوف إلى جانب عشرات العائلات المعوزة والفقيرة خلال العشرية الثانية من شهر رمضان الكريم، فضلت العائلات الميسورة الاستغناء لأول مرة على شراء الألبسة الفاخرة لأبنائها، بالمقابل قررت التبرع بالأموال لفائدة الفقراء الذين وجدوا صعوبات كبيرة في مواجهة مصاريف رمضان الكثيرة وهذا بالاتصال مباشرة بهم لإعطائهم المال دون اللجوء الى الوسطاء الاجتماعيين المتمثلين في الجمعيات التي عادة ما تقوم بصرف الأموال المتبرعة لأغراض شخصية بسبب غياب الرقابة من طرف السلطات.
….

زلابية بوفاريك مجانا بمدينة البويرة !

فاطمة عكوش
أخلطت التعليمة الأخيرة التي أصدرها الخميس والي البويرة حسابات عشرات تجار الحلويات خاصة الشرقية منها، وهذا يعود الى إقدامهم بداية هذا الأسبوع على تحضير كميات جد معتبرة من الزلابية وتكديسها بغرض تسويقها عبر قرى البلديات والتي لا يستطيع سكانها الخروج بسبب الحجر الصحي المفروض لتفادي انتشار فيروس الكورونا .
حيث تفاجأ التجار صبيحة الأحد بالتعليمة الجديدة التي تقضي بغلق أغلبية المحلات بما فيها محلات بيع الألبسة والأحذية والمحلات الخاصة ببيع الحلويات وغيرها بسبب كثرة الازدحام وعدم احترام الزبائن مسافة التباعد، حيث وجد تجار زلابية بوفاريك الذين يمارسون نشاطهم بعاصمة الولاية أنفسهم أمام أطنان من الزلابية التي حضروها ولم يتمكنوا من تسويقها، ما جعل أغلبيتهم يقومون بتوزيعها مجانا على المواطنين والمارة بالقرب من محلاتهم لتفادي رميها في المزابل، وقد وصل الحد ببعض المواطنين من الاستفادة من أكثر من 20 كلغ من الزلابية المعسلة.
لكن بعض عشاق الزلابية الرمضانية تفاعلوا مع تعليمة والي البويرة الأخيرة القاضية بغلق المحلات وأسرعوا إلى شراء كميات معتبرة حتى لا يحرموا منها خلال الأيام المتبقية من شهر رمضان الكريم، رغم أن هؤلاء يعلمون أن مادة الزلابية تعتبر من بين الحلويات التقليدية السريعة التلف، ولا يمكن تخزينها لفترة طويلة، عكس المقروط المعسل الذي يتحمل التخزين لعدة أيام، وبرر عشاق الزلابية شنهم هجومات جماعية مفاجئة على المحلات لاقتناء كميات محترمة، إلى أنهم لا يستطيعون قضاء سهرات رمضان من دون تواجد سيدة المائدة الرمضانية والتي ترافق عادة الشاي بالنعناع والقهوة، لكن ما تجاهله هؤلاء وخاصة زوجاتهم أن الزلابية سواء التونسية منها أو زلابية بوفاريك لا تحتاج إلى مهارات كبيرة ولا إلى خلطات سحرية لتحضيرها، بل تحتاج فقط إلى مزيج بسيط من الدقيق والفرينة والملح والخميرة الكميائية والملون البرتقالي، أو إلى تصفح أحد مواقع الطبخ الجزائرية على اليوتوب، حيث يتم الحصول على الوصفة الدقيقة والسهلة والاقتصادية لتحضير كل أشكال الزلابية خلال فترة الحجر الصحي والتي تكفي العائلة لعدة أيام وحتى لإسعاد الجيران خلال السهرات الرمضانية.
….

أوضاع كارثية بسوق بيع الديك الرومي بمقطع خيرة بتيبازة

راضية . م
وقفت اللجنة المختلطة ما بين مديرية التجارة والبيئة والدرك رفقة جمعية حماية المستهلك لولاية تيبازة، مؤخرا على التجاوزات الخطيرة التي يزاول فيها تجار بيع الديك الرومي بالمنطقة الغنية عن التعريف في الدواودة بولاية تيبازة، والمعروفة بمقطع خيرة التي تنبعث منها روائح كريهة على أمتار طويلة، بسبب الذبح العشوائي الذي يفتقد لأدنى المعايير الصحية، بمنطقة تستقطب مئات الزبائن رغم قساوة مناظرها سوى لأسعارها حتى أصبح شراء المرض بأبخس الأثمان أمرا أكثر من العادي.
جولة اللجنة المختلطة إلى عين المكان، جاءت بعد الزيارة الأخيرة لوزير التجارة، من أجل معاينة الموقع والوقوف على حجم الكارثة التي تشهدها السوق، أمام الفوضى التي لا تزال تسيره من قبل تجار همهم، سوى الربح السريع مقابل غياب الردع والتنظيم بمنطقة تموّن زبائن من مختلف الولايات، المجاورة، غير مبالين بالعواقب الصحية التي يمكن أن تصيبهم في ظل غياب الرقابة على طريقة الذبح وشروط الحفظ والبيع، حيث ثمة أوساخ في كل مكان بسوق ذبح وعرض الديك الرومي الذي يزداد الطلب عليه خلال الشهر الفضيل، بل يتهافت عليه الزبائن بالمنطقة لسعره المتدني، حتى أن رائحة الدم التي تسد الأنفاس بالموقع والأوساخ المترامية في كل الزوايا لا يعطيها الزبون والتاجر أهمية، في ظل استمرار النشاط بشكل أقل ما يقال عنه إنه “عادي”.
مشكل السوق الفوضوية للديك الرومي بمقطع خيرة والذي أسال حبر عديد الجرائد، ونال اهتمام وسائل الإعلام المرئية في وقت سابق، بغية وضع حد لهذا النشاط الخطير على الصحة العمومية، كان محور انشغال جمعية حماية المستهلك لولاية تيبازة، التي ترافع من أجل قرار الغلق لعدم توفر السوق على شروط النظافة بل ويعد بؤرة تلوث حقيقية، مقترحة الهدم الكلي مع تشييد مذبح بالمواصفات الصحية مع توفير المياه والمراقبة البيطرية، وحتى غرف التبريد التي تعد ضرورة على أن يخضع الناشطين بالموقع إلى تكوين خاص، مع المطالبة بتوفير محرقة مطابقة للتخلص من بقايا الذبح، ولما لا الاستفادة حتى من الريش لأغراض صناعية عوض الرمي العشوائي له بالمنطقة، التي تبدو وكأنها تمطر ريشا من كثرة البياض الذي يخيّم عليها.
….

“tvc” تتكفل بنقل 3 آلاف مسرح من الحجر إلى ولاياتهم

نشيدة قوادري
أعلنت المؤسسة العمومية الاقتصادية لنقل المسافرين للوسط، بأنها تكفلت بنقل أزيد من ثلاثة آلاف مواطن ممن تم تسريحهم من الحجر الصحي، إلى ولايات ومدن إقامتهم، مؤكدة أن عملية نقل الطواقم الطبية وشبه الطبية لا تزال متواصلة لحد الساعة.
وأوضحت المديرية العامة بالمؤسسة العمومية الاقتصادية لنقل المسافرين للوسط، في بيان صدر عنها، بأنه ومنذ انطلاق عملية تسريح المواطنين من الحجر الصحي والموزعين عبر فنادق العاصمة وتيبازة وبومرداس، قد تمكنت من التكفل لحد الساعة بنقل أزيد من 3 آلاف مواطن وإيصالهم إلى ولايات ومدن إقامتهم عبر ولايات الشرق والغرب والجنوب.
وبخصوص نقل الطواقم الطبية وشبه الطبية، أكدت المديرية بأن العملية متواصلة بموجب اتفاق مبرم بين المصالح الصحية عبر الولايات ومؤسستهم epe tvc، كل ذلك يدخل في نطاق مساعي الدولة الرامية إلى مكافحة الوباء والحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!