-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأربعاء آخر اجل لإقتنائها من طرف أصحاب المركبات

دعوات فايسبوكية لمقاطعة “قسيمة أويحيى” وطوابير بمراكز البريد

حسان حويشة
  • 8361
  • 15
دعوات فايسبوكية لمقاطعة “قسيمة أويحيى” وطوابير بمراكز البريد
ح.م

انتشرت دعوات لمقاطعة شراء قسيمة السيارات 2019 ومقاطعتها بشكل نهائي بدعوى أن من كان يقف وراء هذا الإجراء يتواجد حاليا في السجن وهو الوزير الأول السابق أحمد أويحيى، في وقت شهدت عديد مراكز البريد ندرة قي بعض القسيمات وطوابير طويلة في مراكز ومكاتب بريدية أخرى.

منذ أسابيع، غصت منصات التواصل الاجتماعي بمناشير ودعوات تنادي إلى مقاطعة اقتناء قسمية السيارات والانخراط ضد شرائها، بسبب أن من هندس لها وطبقها هو احمد أويحيى المتواجد في السجن، ويجب أن يزول هذا الإجراء الذي كان بأمر منه.

وقبل أيام من انتهاء أجل اقتناء قسيمات السيارات وتزايد المناشير الداعية لمقاطعة “الضريبة”، قامت وزارة المالية عبر المديرية العامة للضرائب، بإطلاق مناشير وبيانات تشرح مغزى هذا الإجراء الإجباري، وبأن الهدف منه ليس جمع الأموال لإصلاح الطرقات وإنما هي ضريبة متعلقة بالحفاظ على البيئة.

وشرح بيان المديرية العامة للضرائب أن آخر اجل لاقتناء القسيمة هو 31 جويلية على الرابعة مساء، وتعفى منه السيارات التي تحمل ترقيما خاصا تابعا للدولة وللجماعات المحلية والتي يستفيد أصحابها من مزايا دبلوماسية أو قنصلية، بالإضافة إلى سيارات الإسعاف والسيارات المجهزة بالعتاد الصحي وعتاد مكافحة الحرائق وتلك الموجهة للمعاقين والسيارات التي تستعمل غاز البترول المسال (جي.بي.آل).

وأشار البيان الذي تم تداوله على نطاق واسع على المنصات الاجتماعية، إلى أن كل تأخر يعرض صاحبه لإجراءات قانونية صارمة، موضحا أن هذه الضريبة ليست على حالة الطريق وإنما هي على التلوث البيئي، وعلى أرض الواقع تشكلت طوابير بعدة مكاتب ضريبية ومراكز بريدية مثلما وقفت عليه “الشروق” بالعاصمة أمس.

ففي القباضة الرئيسية للبريد بحي عميروش بحسين داي، تشكل طابور طويل لمواطنين بغرض شراء قسيمة السيارات، وصل في بعض الأحيان إلى غاية الباب الخارجي.

وأفاد مواطنون بأنهم لم يجدوا القسيمة المطلوبة في مكاتب ومراكز بريدية عدة، مشيرين إلى أن الندرة مست خصوصا قسيمتي 1500 و4000 دينار، وحسب مواطنين فإن الطابور الطويل مرده توفر جميع فئات القسيمات بمكتب بريد حسين داي، وهو ما جعل المواطنين يتوجهون إليه بغرض اقتنائها قبل انتهاء الآجال القانونية مساء اليوم الأربعاء.

وبمكتب بريد القبة كان الوضع مختلفا بعض الشيء، حيث كان الطابور أقل مقارنة ببريد حسين داي، لكن بالمقابل كانت ندرة كبيرة في جل القسيمات، وعندما اتصلنا بعون الشباك، أخبرنا أن قسيمة 2000 دينار فقط متوفرة في المكتب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • SOUADALG

    وشرح بيان المديرية العامة للضرائب أن آخر اجل لاقتناء القسيمة هو 31 جويلية على الرابعة مساء، وتعفى منه السيارات التي تحمل ترقيما خاصا تابعا للدولة وللجماعات المحلية والتي يستفيد أصحابها من مزايا دبلوماسية أو قنصلية،
    Ces véhicules ne polluent pas l'environnement

  • شخص

    إسم أويحي مجرد ذريعة فقط، هناك من يريد كسر هيبة الدولة و إدخال الجزائر إلى الفوضى و المجهول على طريقة ليبيا. و الله يجعل الخير

  • عبد الله طالب

    إلى السيد لطفي . ما هي فائدتنا من الخزينة ؟ ذهبت إلى جيوب من هم مسجونين

  • الصيدلي الحكيم

    ولاد الحرام.قالو للحفاظ على البيئة و ليس لصيانة الطريق كي لا يرى المواطن أثر أموال القسيمة.للأنهم اذا قالو الطريق فالمواطن شاهد على اهترائها.بصح لحرايمية يقلك البيءة باش يختلسوها و يقلك رانا استثمرناها في البيئة.شغل قالولنا رانا درناها لتنقية الهواء

  • رابح هارب

    هذه العقوبات لا تأتي من الحاكم، فقط، بل بما كسبت أيدي الناس و إعتدائهم على حق ربهم، كما تكونوا يولى عليكم إحفظ هذا الحديث جيدا،، و لا تنسوا،،، و هو جواب على كل من يعلق شؤمه على الدولة.

  • محمد☪Mohamed

    لا أعرف كيف ومن يصادق على تعلقات , لكن إنسان هذا لازم يكون موضوعي يصادق على تعليق يخالف رأيه , تعتقد أصحاب فايسبوك عقلاء , كيف تريدون بناء وطن عصري .
    لما تذهب لأوروبا تعجبك طرقات والأشجار و l'aire de repos في الطرق السريعة إلخ ولما نريد قسيمة السيارات في جزائر ممكن نعرف المبلغ الإجمالي ونتابع طريقة صرفها على البيئة نرفض مع المتخلفين .

  • عبد الله طالب

    كلمات رنانة جميلة والله . البيئة قنوات صرف صحي مكسورة دون إصلاح . مشاريع الردم التقني للنفايات على الورق استنزفت أموال الخزينة العمومية . نفايات منتشرة في كل مكان . مسؤول إكسترانات بالمعالمة التابعة للعاصمة يرد على المواطنين الذين يشتكون من عدم رفع القمامة لأيام أن هته نفاياتهم . لو قلتم أنخا موجهة للطرقات لكاز أفضل!!

  • yassine

    Klitou lebled ya sarrakin

  • anonyme

    et ils comptent faire quoi avec cette argent ??? , dire jute que c'est pour l'environnement ne suffit pas, où sont les détails

  • المتفائل

    الكيل بمكيالين.
    وكذالك ما نشاهده في الطرقات، مثل سحب رخصة السياقة + دفع غرامة، وهذا لا يوجد إلا في الجزائر.
    هل الأمن والأمان يفرق بين الاشخاص؟ هل سحب الرخصة قللت من حوادث المرور، ام رداءة الطرقات التي هي السبب؟
    في الدول المحترمة، ينبهون السائق مسبقاً بالإشارات ، ثم تنبيه بأن هناك رادار، ثم رادار تراه بعينك، وهنا إذا تعمدت ، فتدفع فقط غرامة.----أما عندنا، العكس، تجد إشارة أكل عليها الدهر، وبعد 40كلم، تطبق عليك هذه الإشارة، ثم لا يوجد بعدها تنبيه، هذا الإستعمال غير لائق، ويشبه خطة " القط والفأر" ، وهذه الوسيلة لا يقبلها المواطن.

  • لطفي /الجزائر

    صديقي رحمه الله قال كلاما وجيها عندما حرر له دركي مخالفة عن مخالفة انتهاء صلاحية فترة التأمين على سيارته و قال له : هل تعرف مقدار عقوبة استعمال الطريق العمومي بدون تأمين .... ؟ أجابه : مهما كانت قيمة المخالفة فإن المال الذي أدفعه سيذهب إلى خزينة الدولة ..لا مشكلة حرر المخالفة . المال الذي ندفعه مقابل القسيمة سيذهب إلى خزينة الدولة على قول صديقي رحمه الله .فلا داعي للتشنج ... من قرار الدولة ممثلة في المديرية العامة للضرائب حسب بيانها.

  • ali ben bakir

    ne l acheter pas ne paer rien ni gaz ni electricite ni quoi que se soit il ne faut pas donner de l argent a la MAFIA soyez des HOMMES

  • سراب

    الفايسبوك في واد و الواقع الشعبوي في واد لآخر
    عن نفسي قررت عدم شراءها وتجد غالبية الشعب يتهافت عليها في اليوين الأخيرين صدق من قال يفعل الجاهل بنفسه مالا يفعله عدوه به

  • habib

    كل دول العالم من تونس المغرب فرنسا بلجيكا أوروبا كلها كندا وغيرها تطبق هاته القسيمة على السيارة، بل في فرنسا إستحدثوا منذ 2016 قسيمة السيارات الملوثة حسب درجة التلوث ناهيك عن القسيمة العامة المفروضة على السيارات في فرنسا. هاته الضرائب المحصلة تمول الجماعات المحلية من بلديات وغيرها ولهاذا يجب أن تبقى. فعمرو بن العاص رضي الله عنه فرض الخراج أي الضرائب في مصر بعد فتحها.

  • tfarid

    "الهدف منه ليس جمع الأموال لإصلاح الطرقات وإنما هي ضريبة متعلقة بالحفاظ على البيئة" و عن أي بيئة تتحدثون... الغابات تحترق... الساشيات بمختلف ألوانها تزين البلد .... الأزبال و القاذورات في الطرقات و الأرصفة.... الدنيا صفراء من الكآبة و الشر..... كليتو البلاد يا سراقين .