-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ملتقى للمبادئ العامة في قانون الأسرة:

دعوة النواب والقضاة إلى التقيد بمبادئ الشريعة الإسلامية!

الشروق أونلاين
  • 15879
  • 21
دعوة النواب والقضاة إلى التقيد بمبادئ الشريعة الإسلامية!
أرشيف

دعا المشاركون في الملتقى الوطني حول المبادئ العامة في قانون الأسرة الجزائري لتحويله إلى طابع دولي، وسجل المختصون في قانون الأسرة والمواريث من عدة جامعات عبر الوطن، ان المشرّع الجزائري حاد عن بعض المبادئ المسلمة في قانون الأسرة، حين اصدر الأمر رقم 05/02.

الملتقى المنظم من مخبر قانون الأسرة، دارت اشغاله على مدار يومين في قاعة الملتقيات بكلية الحقوق سعيد حمدين في شكل محاضرات وورشات، ناقشت 3 محاور رئيسية، تركز المحور الأول حول حصر المبادئ العامة في قانون الأسرة الجزائري وبيان مفاهيمها، بينما تطرق المحور الثاني إلى التمثيل للإشكالات التطبيقية المتعلقة بالمبادئ العامة في قانون الأسرة الجزائري، والمحور الثالث والأخير أحاط بتوضيح مساهمة القوانين التنظيمية والإجرائية فضلا عن القضاء في ترسيخ المبادئ العامة في قانون الأسرة.

وخلص المختصون في ختامه امس الأول، إلى التأكيد على مبدأ المرجعية الشرعية لقانون الأسرة ولا غير، مشددين على مبدأ الرضائية في الزواج مع النص صراحة على عيوب الرضا فيه والآثار المترتبة عنها وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية.

وطالب المشاركون بإعادة تعديل المادة 11 من قانون الأسرة وفق الصياغة التالية: “يتولى زواج المرأة وليها وهو أبوها فأحد أقاربها الأولين، والقاضي ولي من لا ولي له، كما شددوا على إعداد مبدأ التعدد في الزواج وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية إلى جانب ضرورة النص على مبدأ القوامة، مع وجوب صياغة نص قانوني يقضي بإسقاط نفقة الناشز ولو كانت معتدة، فضلا عن وجوب التمسك بالطرق الشرعية في إثبات النسب ونفيه باللعان مع تحديد ضوابط لجوء القاضي للبصمة الوراثية”.

وبخصوص حل الرابطة الزوجية، دعا المختصون بإقرار الخلع وإعادة تنظيم أحكامه وفقا لآراء الجمهور، وفي حال ثبوت تعسف، يخول القاضي سلطة تقديرية بحل الزواج.

وحرصت التوصيات الختامية على قرار مبدأ وجوب الإنفاق على الزوجة والأبناء والأصول مع التأكيد على المسائل التفصيلية في تنظيم النفقة ضمن احكام قانون الأسرة وتفعيل صندوق النفقة مع توسيع الحالات التي يشملها بالحماية.

أما، بالنسبة لنظام المواريث، فقد اكدت التوصيات على انه لا يمكن المساس بأحكامه الموضوعية، لأنه من النظام العام ولا تغيير فيها بما لا يوافق أحكام الشريعة الاسلامية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • مولدي ملوك

    انتم تدرسون عن الاسرة وتجتهدون في تهديمها بهذه القوانين لماذا لا تركزوا عن الشباب الذين في سن الزواج وتبنون لهم قوانين تساعدهم لبناء اسرة لان غلاء المهور وشروطات الفتيات هي سبب في عنوستهن اتمنا ترك قانون تعدد الزوجات لانه سيهدم اغلبية البيوت ركزو علا اسباب العنوسة عزوف الشباب عن الزواج

  • مريم

    اية التعدد فيها شرط ان يتزوج الرجل بأم اليتامى "وإن خفتم الا تقسطوا في اليتامى " الاية مقرونة بشرط واضح اليتيم في اللغة العربية هو من فقد اباه قبل سن البلوغ فيرجى الانتباه للتفسير صحيح ثم محاولة تعديل قانون الاسرة و تعديل كافة القوانين حسب الشريعة الاسلامية فهناك حد للقتل وهناك حد للسرقة والقتل والزنا والتحرش و قاطع الطريق على الناس والسلام عليكم

  • برالدين

    سبحان الله العلي الظيم لقد شرع الله لنا شريعة نتبعها و نطبقها فكيف لهم أن يشرعوا لنا قوانين من الواجب تحيح مقولة تشريع القوانين ب تطبيق ما شرعه الله لنا نحن لا نحتاج تشريعاتهم نحن بحاجة الى تطبيق شريعة المولى عز وجل و السؤال الذي يطرح كيف وهل من المعقول أن لا تقبل المرأة بشرع الله فيما يخص تعدد الزوجات هل تعملن كاليهود يأخذون ببعض الكتاب و لا يأخذون كل الكتاب والله يقول من زاد أو أنقص حرف واحد من القرآن فقد كفر والعياذو بالله أنظروا الى ما وصلنا اليه في المحاكم التي تعج بالقضايا من خلال تشريعاتهم الفاسقة و الباطلة لا من شيئ الا أننا لا نطبق شرع الله

  • مختار

    و كيف لم بتطرقوا الي موضوع تعدد الزوجات مادام الشرع يبيح التعدد فالقانون لا يسمح للرجل من الزواج مرة أخرى ذون موافقة الزوجة الأولى و هل ترون ان فلسفة حياة نساء الجزائريات في قبول بزوجة أخرى لزوجها منطقي أرى أن قانون الأسرة يقيد الرجل فيما اباح له شرع الله لهذا على الجميع إعادة النظر في هذا الأمر فالحكم عند الرجال و ليس للنساء

  • imraa

    حسبي الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير
    تشرعون الخيانة تردون خيانة حرائر الجزاير تردون خيانة الرفيقة والحبيبة وام اولادكم ومربية الاجيال.تشجعون الخيانة تردون خيانة المرأة المعلمة والطبية والشرطية والقاضية والمجاهدة وبنت وحفيدة الشهيدة التي ضحت بالنفس والنفيس لتذل بناتهم في الاخيرة باسم الشريعة .نحن نطالب بتطبيق الاية فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة(النساء:3) ثم الاية :ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم}(النساء:129) فإن لم يمكن العدل بينهن فليُقتصر على واحدة وتُمنع الزيادة والزوجة هي الوحيدة التى تستطيع تحديد اذا الرجل يستطيع القيام بذلك لانها تعرف ادق التفصيل في شخصيته

  • عبدو

    غالبيه قانون الاسره ملتزم بالشريعه الا من فقرات لا صله لها بالاسلام لذلك نحن امام توجهين اما علماني بحت و هنا على المشرع ان يوضح ذلك بان يقول قوانين الاسره لا صله لها بالاسلام و اما ان يكون حسب الشريعه و يقولها صراحه . اما الخلط بين العلمانيه و الاسلام فهذا مزيج متنافر لايمكن ان يستمر .
    و نحن هنا لا نعترض بقدر ما نريد ان نعرف في اي اتجاه نحن سائرون

  • إيليا أبو تراب

    شكرا للقائمين على هذا الملتقى و نحن كلنا أمل أن نقتدي بأفغانستان في هذا المجال حتى نجني الثمار التقدم و الإزدهار

  • عبدالله FreeThink

    الكرة في يد الشعب ، لإصلاح النفس والمجتمع ، والتحزب وإنشاء جمعيات وكذلك جمعيات أحياء وشيوخ الحي ، لنشر الصلاح وحل المشاكل سلميا ونشر الأخلاق ... وكذلك للسيطرة على البرلمان المقبل وتغيير القوانين بما يناسب مبادئنا وهويتنا وإسلامنا.

  • ابوعمر

    وكيف يتقيد نواب الفساد والشكارة والسرقات بمبادئ الشريعة الاسلامية...وهل يفهمون أصلا معنى ومغزئ الشريعة الاسلامية....وهل ماكرون يفهم في الشريعة الاسلامية أيضا..؟

  • الواضح الصريح " ش "

    (( تلك الذهنيات هي أساس تجهيل الشعب الجزائري وسبب نهب خيراته )) القضاة والنواب الذين يدعون في 2020 إلى المزيد من التمسك بقيود العبودية المنظرة منذ آلاف القرون لتنظيم حياة بدائية يسوده الجهل والأقتتال ووأد الأنثى للإبقاء على أستعباد نصف المجتمع # المرأة # أراهم مجرد أشخاص يحملون ذهنيات ذكورية بدائية عنصرية لايستحقون وصف القضاة وممثلي المجتمع . جنس غريب يشكل خطرا على الأمة الجزائرية ( يستلهلوا إعادة التربية في العهد العالي بالحراش )

  • عبد الرحمان

    والله يعطيكم الصحة والعافية

  • صنهاجي قويدر

    لن تكون الاسرة اسرة الا اذا كانت مبنية على الاحكام الشرعية مئة بالمئة والدليل الاسر الغربية التي اختلط فيها الحابل بالنابل ومآلها التشرذم هذا ما خلص اليه الباحثون المنصفون من الغربيين وليس نحن ، يعني - وشهد شاهد من اهلها-

  • Rezak

    عندما تفسد التفاحة ترمى ولا يتم إصلاحها ، فاقدوا المباديء الغربية لا يمكن لهم تعلم الاسلام فكيف بالمباديء ، لا يمكنهم تربية أبنائهم فكيف لهم بالمواطن ،

  • شخص

    و لماذا وضع علامة تعجب ؟ ألسنا مسلمين ؟

  • محمد قذيفه

    الله يوفقكم ويسعدكم مثلما أسعدتم القانون العادل

  • محمد

    التقيد بالشريعة الاسلامية في كل احكام القضاء والحياة وليس فقط في قانون الاسرة

  • حماده

    وفق الشريعة الاسلامية وليس وفق مبادئ الشريعة الاسلامية .
    وهل الشريعة الاسلامية تطبق على الأسرة فقط؟؟؟؟ ولماذا لانطبقها في جميع الاحكام مثل إقامة الحدود والمعاملات التجارية وغيرها؟ الاسلام دين شامل .

  • ahcene

    هدا الملتقى عار على المجتمع و تقهقر رهيب..نحن ضد هدا القانون مبدئيا و انتم تريدون فرض قوانينه الجائرة و الضالمة. وبقيت الجامعات المعربة تهضم حقوق الانسان و تسرق حقوق المواطن و المواطنة..انا لم افاجئ من خرجات المعربون و من جامعة سعيد حمدين المتؤخرة و الضلامية..انا اسءلكم...كيف تجعلون من مقولة لا وصية لوارث و اللتي لم يقلها الا الترميدي وحده قانونا ...هدا كدب و بهتانا و ستحاسبون يوم القيامة على تجبركم و قهرانكم للمواطن الجزائري.

  • كرماس عز الدين

    يا السي فاتح عنونت مقالك هكذا "دعوة النواب والقضاة إلى التقيد بمبادئ الشريعة الإسلامية!" لو لم تكن مسلما لفهمنا استغرابك ولكن قانون الأسرة 95% من مواضيعه هي عن الأحوال الشخصية والميراث والتبني وغيره والشعب الجزائري مسلم بحمد الله ولا توجد فيه أقليات فلماذا تتعجب بوضع نقطة التعجب خلف عنوانك ؟ هل تريدون زواج المثليين والسحاقيات لم أفهم لماذا الخوف من تطبيق شرع الله على الأقل في قانون الأسرة ؟؟ ثم لماذا لا يتم استفتاء الشعب لنرى من الأغلبية ؟؟؟

  • محمد

    لا بد من التمسك بالشريعة الاسلامية فيما يخص قوانين الاسرة و الابتعاد عن دس قوانين علمانية و ابعاد و منع العلمانيين من التغلغل وسط المشرعين المؤمنين باقتراحاتهم المسيئة و المحرفة لديننا الحنيف كما هو جار في تونس حول الميراث و تعدد الزوجات . فالتمحى المادة من قانون الاسرة القديم التي تنص على الزامية استشارة الزوج لزوجته لكي ينال موافقتها ام لا قبل زواجه من امراة ثانية . هذا اجحاف في حق الرجل و حتى في حق الفتايات و الارامل و المطلقات من النساء . كيف لا و نسبة العنوسة و تفشي الرذيلة في ارتفاع مدهل و الجنس اللطيف . فكروا جيدا و عميقا يا اولى الامر منا في هرم السلطة .

  • @AMINE

    مخرجات مثل هذه الملتقيات الهادفة يجب أن تلقى آذان صاغية من طرف المسؤولين والبرلمانيين المخلصين لأنها تمس موضوع تحاك فيه مؤامرات خبيثة من منظمات وجمعيات لا تنضبط بالمبادئ الإسلامية