-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في لقاء تحسيسي حول السوق الحرة في القارة

دعوة لتأسيس اتحاد التجار الأفارقة بقيادة الجزائر

وهيبة سليماني
  • 1142
  • 5
دعوة لتأسيس اتحاد التجار الأفارقة بقيادة الجزائر
أرشيف

أكد رئيس الفيدرالية الجزائرية للاستيراد والتصدير والتجارة الدولية، محمد حساني، أن السوق الحرة الإفريقية التي ستدخل حيز التنفيذ شهر جويلية 2020، ستسمح بامتصاص البطالة في الجزائر، وتوفر العملة الصعبة، كما ستنعش نشاط المستوردين والمصدرين.

وقال إن التوعية والتحسيس حول التجارة الإفريقية، بالتبادل الحر بين الدول، من شأنه تحضير المستثمرين والمستوردين والمصدرين، لتحقيق أرباح من خلال رفع أعباء الضرائب.

وأشار المتحدث، إلى أن الجزائر ستصبح بوابة التجارة الإفريقية ولها الحظ، لأنها محاطة بـ7 دول افريقية، وعليها أن تعمل بجدية لتفعيل هذه السوق الحرة، خاصة وأنه لحد الساعة لم تحقق سوى 1.5 مليار دولار من التجارة نحو إفريقيا، حيث 90 بالمائة فقط من هذا الرقم تم تحقيقه مع 4 أو 5 دول افريقية، علما أن القارة تضم 55 دولة، وهذا يعني أن 50 دولة افريقية لا تتعامل معها الجزائر في مجال التجارة والاقتصاد.

ومن جهته، أوضح الأمين العام لاتحاد التجار والحرفيين الجزائريين، حزاب بن شهرة، خلال مداخلته، في لقاء تحسيسي حول السوق الحرة الإفريقية، بعنوان “منظمة التبادل القاري الحر ودور النقابات المهنية في تنمية الاقتصاد”، وذلك بالمدرسة العليا للضمان الاجتماعي ببن عكنون، أن اللقاء هو فرصة للتفكير والنقاش، والتشاور والحوار البناء بين مختلف المتداخلين والفاعلين بهدف تحديد العناصر المشتركة ووضع خطط عمل وإستراتيجية لتنمية الاقتصاد الوطني ودعمه في جميع القطاعات ذات الصلة، والخروج بورقة طريق بغرض بلورة الأفكار والتوصيات.

وقال إن توحيد الرؤى بين المستثمرين والتجار والمستوردين والمصدرين ورجال الأعمال، بوضع تصورات مشتركة ومن خلال دراسة الصعوبات التي يجب تجاوزها بين الدول الإفريقية مع المرافقة الجادة والتنسيق مع كل الشركاء لإنجاز مسعى الدولة في خلق مناصب الشغل والثروة البديلة خارج المحروقات، يبدأ برهانات الحركة النقابية ودورها في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني وتسويق وترويج المنتج المحلي مع تحديد منطقة التبادل للتجارة الحرة للقارة الإفريقية، حيث يجب الاعتماد حسب الأمين العام لاتحاد التجار والحرفيين، على اقتصاد السوق الاجتماعي، مع اقتراح تأسيس الاتحاد الإفريقي للتجار الحرفيين بقيادة جزائرية كمصرح نقابي وقوة اقتراح.

وناشد حزاب بن شهرة، وزير التجارة دعم وتجسيد فكرة، الإتحاد الإفريقي، وطرحه على ممثلي الدول الإفريقية في الندوة التي ستنعقد يوم 7 أكتوبر القادم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • صديق.

    لي مقيود ما يقيد يشد المقذف في وصت رياح عاصفة.....

  • dzvivadz

    على الجزائريين ،،،،الشعب،،،،، إنجاز الطريق السريع الرابط بين شمال الجزائر وآخــــر نقطــــة في جنوب الجزائـــــــــر محفوف بكــــل المرافق الأمن ، والإستراحـــــة و السياحة والفنادق و المحلات التجارية والصيانة والتشجيــــر وورشات إصلاح العربات الثقيلــــة والخفيفة وميناءات مستودعات الشحن ومرافق الصحــــــة ومكاتب بنكية و حمامات و.....
    بعدها الكل سيدعونا للتعامل والتجارة و..

  • b200

    هو الحكومات مع بوتفليقة شعبويين كما كانوا في طبيعة fln تع الثمينات..كل يوم رنيونيات وورشات..كل رينيوا مشروع جديد..نديرو هاذي و انديروا هاذي. و من بعد تدخل النساء لا اختي نديرواا هاك و نحططو الكراسة من هنا و نزيدوا لبوكي تع الورود و ايزار كل مؤسسات الدولة تعمرت بالازارات . ناس لا كفاءة لهم des squateurs de l'etat
    و لا مشروع اكتمل..

  • b200

    انا اضن ان افريقيا مازالت تحت السيطرة..افريقيا مندسة..اذا الجزاير لابد ان تتكل علي نفسها..الوقت و المال الذي يضيع هناك لو ينفق مع اسيا الجزاءر تنتفع اكثرلان الاسيوين دخلوا في مرحلة الغني. ..واش تمشي عند المغرب؟ هم انفسهم متخلفين يمشون عند رونو..لماذا الذهاب الي المغرب؟؟و معروف الفقير لا يشتري و إذا اشتري كريدي و لا يرد دينه..الافارقة يحبون الكريدي من الجزاير..ياخذ ثلاجة و تلفزة و يقولك ما عنديش دراهم باش نخلص..اقعد تسال..

  • elarabi ahmed.

    التجارة والصناعة تحتاج الى مهنيين مسلحين بالخبرة والعلم وليس لنقابة فجودة المنتوج الفلاحى والصناعى والثقافى الخ.............. والقدرة عن التسويق والتسوق خير من النقابة التى تكبح وتفرمل الرأسمال الأستثمارى الحر لأن النقابة وليدة لعصر انتهى مع موت الأشتراكية كاديلوجية مستوردة نجحت فقط فى الميدان الصناعي العسكرى الدى يحتكر من طرف طبقة معينة .