-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بدعوى "ارتباطه بالإرهاب"

دعوى قضائية لحل حزب النهضة التونسي

الشروق أونلاين
  • 2050
  • 16
دعوى قضائية لحل حزب النهضة التونسي
ح.م
راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة التونسي

أعلنت هيئة الدفاع عن المعارضيْن التونسيين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، اللذين اغتيلا عام 2013، أنها سترفع دعوى قضائية لحل حزب حركة النهضة بدعوى “ارتباطه بالإرهاب”، في حين اعتبر نائب عن “النهضة” أن هذا التحرك يأتي ضمن “مشروع سياسي لإقصاء الخصم من أجل اختصار مسافة الفوز”، قائلا إن القضاء “سيكون الفيصل” في الرد على الاتهام الذي سبق أن نفته الحركة جملة وتفصيلا.
وفي تصريح للأناضول قال علي كلثوم عضو هيئة الدفاع عن بلعيد والبراهمي إنّ “الهيئة سترفع قريبا (لم يحدد موعداً) دعوى قضائية ضد حركة النهضة للمطالبة بحلها بالاستناد إلى الفصل 7 من قانون مكافحة الإرهاب الذي يمكن من حلّ أي حزب أو جمعية لارتباطها بالإرهاب”.
وينص الفصل السابع من قانون مكافحة الإرهاب في تونس على “تتبع الذات المعنوية (حزب أو جمعية أو منظمة) إذا تبين أنها توفر الدعم (…) لأنشطة لها علاقة بالجرائم الإرهابية”.
وفي حال ثبوت ضلوع الحزب أو الجمعية في نشاطات داعمة للإرهاب يتم حرمانه من مباشرة النشاط السياسي لمدة أقصاها خمسة أعوام أو حله، وفق الفصل ذاته.
وتابع كلثوم “درسنا هذه الدعوى منذ فترة ولدينا وثائق وأدلة (لم يفصح عنها) تثبت تورط حركة النهضة في الاغتيالات السياسية”.
وعبّرت حركة النهضة قبل أيام عن “استغرابها” من نشر الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فيسبوك اتهامات الجبهة الشعبية للنهضة بامتلاك جهاز سري متورط في اغتيال بلعيد والبراهمي، معتبرة أن الرئاسة تنقل تهما زائفة ضدها.
واستقبل الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أواخر الشهر الماضي في قصر قرطاج الرئاسي ثلاثة أعضاء من لجنة الدفاع عن بلعيد والبراهمي، حيث كرروا خلال اجتماعهم اتهامهم لحركة النهضة بتورطها في الاغتيالين، وطلبوا منه تفعيل مجلس الأمن القومي وتكوين لجنة للتدقيق في تهمهم.
وأثار إقحام رئاسة الجمهورية في هذا الموضوع حفيظة حركة النهضة، التي عبّر النائب عنها محمد بن سالم في حديث الجزيرة نت عن استغرابه من “انحياز” الرئيس التونسي إلى خصوم حزبه في قضية لا تزال تحت أنظار القضاء التونسي، قائلا “هذا لم يحصل في أي دولة في العالم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • شخص

    حزب فرنسا دائماً ضد إرادة الشعوب و يريد تطبيق نموذج (الأقلية الساحقة)

  • بعطوش

    لا فرق بين النهضة والفيس سوى في طول الشعر .

  • عبدالقادر الجزائـــري

    صرح الغنوشي يوما منتشيا بفوز حركته في الانتخابات البرلمانية أن النهظة ليست "الفيس" أي حركة مسالمة ، ورغم هذا التصريح المهادن للعلمانيين فهاهي حركة النهظة في طريقها للحل على طريقة "الفيس" في الجزائر ! لوكنت اسلاميا وقلت باللهجة الجزائرية : موه أنا بقرة " فالعلمانيون لن يرحموك لأنك عدو مهما فعلت معهم ... وهذا درس للغنوشي الذي ظن أن النهظة MODERNE مقارنة "بالفيس" ودرس حتى لأخوان مصر وحمس .. لا ديمقراطية مع العلمانيين

  • حبيب أتوانسة

    الله يتصر عمي السبسي ويطول في عمرو .

  • طبيب الزواحف والحشرات

    أبعدوا عنكم هذا المارد " في الجزائر تخلصنا من حشرات جهنم وهي جراد فيضان جهنم ، " الفيس والتيفيس وتفاعلات جنس إبليس " فقط بقايا بعض نفاياتهم ستتلاشى بقوة طبيعة العلم . خليو الغنوشي فقط في تونس كونه إنسان وطني لولا وطىء الدين الحنيف على مقدراته الذهنية التي أصيبت بشضايا قنابل الجهل النووية لكان من الممتازين

  • خبير في البراكين

    ( وجود هذا الحزب يشكل خطر كبير على الشعب التونسي الشقيق ) الأحزاب الإسلامية هي عبارة عن تنفس بقايا براكين لهيب جهنم ، يتعين ردمها نهائيا .

  • عبد الكريم

    العلمانيين و الشيوعيين عندما صندوق الإنتخابات لا يعطيهم شيئ، يحاولون التطاول عل الأحزاب الكبرى مثل حركة النهضة في تونس التي عانت من بطش و سجن الأنظمة اللائكية في الماضي القريب. ولكن اليوم بعد الثورة الأمور تغيرت و كل شيئ على المكشوف و الصندوق هو الفيصل.

  • mourad

    قال صاحب المزرعة للديك عليك أن تنقنق مثل الدجاج فلبى الطلب خوفا منه ثم بعد مدة قال له عليك أن تبيض مثل الدجاج فقال الديك هذا لا أستطيع فعله فأجابه المزارع نحن نحتاج إلى البيض لا إلى أذان الصباح ثم ضبحه. المسلمون عليهم أن يفهموا أن لا بد منهم السيطرة على المال و الإقتصاد و القرار إلا كل مساعيهم فهي في فراغ.

  • احسن

    على كل الاحرار مساندة العلمانيون في الجزائر للقضاء نهائيا على امثال الغنوشي و حزبه النكبة النهضة.. نعم ان الاسلام هدم كل الشيى اد قضى على الاخضر و اليابس .يجب ان تعلموا ان الاسلام ليس بدين بل عمل انساني مبتغاه التمتع بالبنات دون الحيض و الغنائم. الم يتزوج بعائشة و هي في السادسة و بنى بها في التاسعة. الم يطلق زوجنه المتبنى زيد ابن حارثة ثم تزوجها بامر من القران. الم يدبح كل افراد قبيلة بني قريضة اليهودية الف 1000 نسمة. الم مكن المجرم خال ابن الوليد من ابادة قوم كانت له عداوة في الجاهلية فتبرء منه محمد. الم يقسم جسم ام قرفي بصفة مروعة. الم يكن هو من قال امرت ان اقاتل الناس حتى يقولو لا الاه ا

  • أرض الشهداء

    وتابع كلثوم “درسنا هذه الدعوى منذ فترة ولدينا وثائق وأدلة (لم يفصح عنها) تثبت تورط حركة النهضة في الاغتيالات السياسية”. كذب في كذب مع حقدكم المسموم على الإسلام و المسلمين لو عندكم أدنى دليل ما صبرتم هذه المدة لتقديم شكوى للقضاء، نعم انتم تحاولون نسج مؤمرات وحبك أكاذيب . وهؤلاء العملاء اعداء الإسلام لما يريدون إبعاد الإسلام عن المجتمع إخترعوا كلمة إسلامويون بدل كلمة مسلمين حتى لا يثيرون حفظية طبقة الشعب و محدودي الثقافة من العوام .

  • guod

    كانو يلومون بن علي الذي نفاه،واين اقام في فرنسا،وهاهو اليوم اتاهم و يحاول اغتيال الرئيس

  • العربي المسلم

    العلمانيون لا يريدون ديمقراطية ولا منافسة الديمقراطية بالنسبة لهم هي ان يفوزو هم والا باقي الشعب ارهابيين وهذا ما حدث في الجزائر .... اقول لاشقائنا في تونس الحذر لا ارهاب ولا والو هؤلاء العلمانيين منذ قرون وهم حاكمين الشعوب العربية وهم في خدمة جلاديهم لا يريدون تطور البلدان العربية حتى يبقو تابعين لهم ولجلاديهم ... وخير دليل تركيا اليوم بالاسلاميين وخلال 15 سنة فقط هي ليست تركيا 100 سنة من حكم العلمانيين الفاسدين يرون في تطور البلدان الاختلاط والخمور والرقص وحرية الملبس لهم فقط ... لا يرون اقتصاد ولا تكنولوجيا هم فلشلين هم من دمر الجزائر ويريدون تدمير تونس التي هي اليوم احسن بلد في الحريات.

  • المولودي

    يقول تعالى (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) إن الأمة الاسلامية تمر بظروف أليمة لم تبلغها قط عبر مختلف مراحل التاريخ حيث تكالبت عليها قوى الكفر بالتعاون مع عملائهم في مختلف الدول العربية و الاسلامية من جكام و ساسة و مفكرين و دعاة و جهلة في محاولتهم اليائسة للقضاء على الاسلام و منعه من أن يكون له أي دور في حياة المسلمين و حتى لا يكرر التاريخ نفسة و ظهور دولة اسلامية قوية مثل ما حدث في بداية ظهوره و الخطر الأكبر يأتي ممن يحملون راية الاسلام (و بالأخص الوهابية و الشيعة ) لهدم الاسلام

  • الموريسكي

    بتحريض من بن سلمان

  • محمد

    اليساريون لا مستقبل لهم في تونس . أكاذيبهم فاقت كل الحدود . لا يؤمنون بالديمقراطية و لا يقبلون بالآخر . هم أقلية لكن نباحهم يصل الى كل العالم .

  • زعموش

    اليساريون يحاولون بكل الطرق والوسائل مقاومة التيار..التيار الذي هزمهم وسيدهم بن علي في ثورة الياسمين......النهضة تمثل أزيد من 50% من الشعب التونسي..فمن يقابلها في التمثيـــل....لاشيئ....اليساريون ينتحرون بشكل مخزن وحقير..لن يهتم بنباحاتهم أحد...0.01% هم نسبة هؤلاء الجراثيم..عفوا اليساريون...