-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في قضية تتعلق بالتدخل في شؤون القضاء

دفاع السعيد بوتفليقة ولوح يطعن في قرار تكييف تهمتهما كجناية

نوارة باشوش
  • 3151
  • 7
دفاع السعيد بوتفليقة ولوح  يطعن في قرار تكييف تهمتهما كجناية
أرشيف

طعنت هيئة الدفاع عن كل من الوزير السابق للعدل الطيب لوح والسعيد بوتفليقة وبقية المتهمين لدى المحكمة العليا في قرار تكييف التهم الموجه لهما كجناية .

وحسب قرار الإحالة الخاص بقضية الوزير السابق للعدل، الطيب لوح، فإن غرفة الاتهام لدى مجلس قضاء الجزائر، كيفت التهمة التي يتابع بها كل من شقيق ومستشار الرئيس السابق، السعيد بوتفليقة، ورجل الأعمال والرئيس السابق لـ ”الأفسيو” علي حداد، على أساس “جنحة”، حيث استفادا من الإفراج في قضية الحال، فيما يواجه بقية المتهمين ووفقا لقانون الإجراءات الجزائية “جناية” حسب تكييف ذات الغرفة الاتهامية.

ويتعلق الأمر حسب المعلومات التي تحوزها “الشروق” بكل من الوزير السابق للطاقة والمناجم، شكيب خليل، وزوجته عرفات ونجليه، الأمين العام السابق لوزارة العدل “ل. ز”، المفتش العام لوزارة العدل “ب. ط”، مدير الشؤون المدنية وختم الدولة بوزارة العدل “ب. ح”، الرئيس السابق لمجلس قضاء الجزائر “ب. م” ونائب عام سابق لدى مجلس قضاء بومرداس المدعوة “ز. ج”، إلى جانب قاضي التحقيق للقطب الجزائي المتخصص لدى سيدي أمحمد سابقا “س. س. أ” وكذا وكيل الجمهورية السابق لسيدي أمحمد “ب. خ”.

وكان المستشار المحقق لدى المحكمة العليا وقبل إحالة الملف على محكمة القطب الوطني المختص في مكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية، كيف التهم المتابع فيها الطيب لوح على أساس “جناية”، وهذا خلافا لقضايا الفساد التي تورط فيها الوزيران الأولان أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، وعدد من الوزراء الذين شملهم إجراء “امتياز التقاضي”، وفقا للمادة 573 من قانون الإجراءات الجزائية، حيث كيفت التهم المتابعون فيها جميعا في خانة “الجنح”، أي إن قاضي تحقيق القطب الاقتصادي والمالي، أيد تكييف المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، وهذا الأخير بدوره، أيّد تكييف النيابة العليا لدى ذات المحكمة للتهم الموجهة للوزير السابق للعدل، الطيب لوح، على أساس “جناية”، ليقوم بتحويل مستندات الملف على النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر، الذي يتولى برمجتها في غرفة الاتهام بحضور دفاع المتهمين.

ويتابع لوح في هذا الملف بـ ” جناية إساءة استغلال الوظيفة، إعاقة السير الحسن للعدالة، التحريض على التحيز، التحريض على التزوير في محررات رسمية”، لصالح أطراف وجهات معينة، فيما وجهت للسعيد بوتفليقة لدى الاستماع إليه من طرف المستشار المحقق تهمة تحريض الموظفين على التحيز في القضاء، والتأثير على القرارات والأحكام القضائية من خلال فحص الرسائل القصيرة “آس أم آس”، لهاتف الوزير السابق للعدل الطيب لوح التي أمر فيها بالتدخل في عدة قضايا مطروحة على مستوى المحاكم والمجالس القضائية على المستوى الوطني، مما أعاق وأثر على عمل القضاة ووكلاء الجمهورية والنواب العامين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • الى هيئة الدفاع

    حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم و لي راهم يعاون فيهم، ربي يحكم فيهم بعدله، هذو الإعدام قليلة عليهم.

  • الى هيئة الدفاع

    وكيلهم ربي، يمهل و لا يهمل
    قاضيان في النار و قاضي في الجنة
    يستحقو الإعدام، خانوا الشعب، خسارة فيهم المحاكمة و مضيعة الوقت.

  • dringol

    عندهم الوجه صحيح و يطعنون في قرار التكييف. يستحقان الاعدام او على الاقل المؤبد احدهما خان الامانة
    و لم يحفظ الاختام و الثاني انتحل شخصية اخيه الرئيس و استعمل بدله ختم الرئاسة .

  • watani

    المحامون لافرق بينهما وبين شهود الزور

  • Rezak

    ما عليش ، نخلوها مخالفة ، رجعوا الدراهم و لكم الحرية ، و اعطونا أسماء أصحاب الاستفادة تحت الضغط و لكم شهرية

  • شاوي حر

    أقسم بالله العظيم أنني أحد ضحايا قضاء العصابة قال الله تعالى(قل اللهم مالك الملك تؤت الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعزمن تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على على كل شيئ قدير تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب) صدق الله العظيم الاية26-27من سورة ال عمران

  • الى هيئة الدفاع

    وبماذا ستدافعون عنهما امام الله يوم القيامة
    بل بماذا ستدافعون عن انفسكم وانتم تعرفون مدى الفساد الذي احدثته العصابة في البلاد والعباد