-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فوج عمل بوزارة الصناعة يعمل على ضبطه

دفتر شروط لاستيراد السيارات ومنع التلاعب بالأسعار

سميرة بلعمري
  • 30494
  • 35
دفتر شروط لاستيراد السيارات ومنع التلاعب بالأسعار
الشروق أونلاين

يعكف فوج عمل خاص بوزارة الصناعة والمناجم على إعداد دفتر الشروط الذي سيحكم مستقبلا نشاط وكلاء السيارات، المعنيين بموجب قانون المالية التكميلي باستيراد السيارات من الخارج لتغطية حاجة السوق في ظل توقف نشاط مصانع تركيب السيارات التي كانت كلفت الخزينة العمومية خسارة ثلاثة ملايير يورو سنويا، نتيجة الإعفاء الضريبي والجمركي والامتيازات التي استفاد منها أصحاب مصانع تركيب نظير استيراد مقنع للسيارات.

رغم صدور قانون المالية التكميلي في الجريدة الرسمية، السبت، وسريان مفعوله، إلا أن الحكومة جعلت عودة نشاط وكلاء السيارات مرتبط بصدور دفتر الشروط الخاص بهذا النشاط مستقبلا، وذلك لوضع ضوابط صريحة تحمي احتياطي الجزائر من العملة الصعبة وتقي البلاد من نزيف جديد لها وتهريب يكون لصالح المصانع الأم للعلامات التي سيرخص لها بالنشاط، وأكدت مصادر ذات صلة بالملف أن قرار استيراد السيارات سيخضع لدفتر شروط منظم للعملية يتم إصداره من قبل وزارة الصناعة والمناجم وهي المعطيات التي سبق لوزير القطاع فرحات آيت علي أن قدمها للجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني لدى مناقشة قانون المالية التكميلي ومقترحات تعديله.

عودة نشاط وكلاء السيارات سيكون بشروط واضحة، تنهي زمن تهريب أرباح الوكلاء المعتمدين لصالح المصانع الأم بالخارج، مثل ما حدث مع العديد من العلامات التي كانت تنشط قبل وقف الاستيراد الصريح واعتماد الاستيراد المقنع على حد تعبير رئيس الجمهورية شخصيا، الذي ألزم الحكومة بوضع حزمة من الإجراءات التي تضمنها قانون المالية التكميلي، الرامية إلى تشجيع قطاع المناولة الصناعية ودعم الإدماج الصناعي مناقضا بذلك السياسات السابقة التي شجعت مجالات التركيب مع منحها مزايا جبائية وجمركية دون ان تحقق نتائج مرجوة حسب تقدير الحكومة.

وإن كان استيراد السيارات مؤجلا إلى حين صدور دفتر الشروط الخاص بذلك، فامتيازات تستفيد منها شركات المناولة ومنتجي الأجزاء وقطع الغيار المحليين على التي يتضمنها مشروع النظام التفضيلي أصبح ساريا بداية من الأسبوع الجاري، كون هذا النظام يعتمد على أن نشاط المنبع يشكل عاملا ضروريا لتوسيع دائرة الإدماج في الصناعات بما في ذلك صناعة السيارات والمركبات والمنتجات الالكترونية.

ومن بين الإجراءات التي تضمنها قانون المالية التكميلي 2020 لإنعاش القاعدة الصناعية، ضمان إعفاء من الحقوق الجمركية ومن الرسم على القيمة المضافة للمواد الأولية والأجزاء المستوردة لفائدة شركات المناولة المحلية النشطة في مجال الإنتاج التركيبي الموجه لمنتجات وتجهيزات الصناعات الميكانيكية والإلكترونية والكهرومنزلية، فضلا عن إعفاءات جبائية تمتد لفترة 5 سنوات.

ومن شأن هذا التوجه أن يضع صناعات المناولة في الواجهة على عكس ما تم في السابق مع منح نظام تفضيلي لصناعات التركيب “سي كا دي” و”اس كادي” في قانون المالية 2017 والذي انجر عنه خسائر للخزينةالعمومية سواء من حيث العائدات الضريبية او الإيرادات الجمركية دون تحقيق الأهداف التي كانت ترجى من مثل هذه الصناعات التركيبية سواء من حيث نسب الإدماج او المردودية والوفرة وسعر التكلفة.

وتعتبر الحكومة أن نشاط التركيب والتجميع في الجزائر بما فيه تركيب السيارات أظهر أن مسار الإنتاج كان يقتصر على تركيب ذي نسبة ادماج وطني ضعيف جدا، وان إبقاءه لا يترتب عنه أي قيمة مضافة حقيقية، خاصة وأن نشاطات التركيب استفادت من مزايا جبائية وجمركية دون ان تحقق نسب إدماج معتبرة عالية بعد سنوات من النشاط او نقل للتكنولوجيا واستفادت مشاريع التركيب من إعفاءات جمركية ومن نسب مخفضة للرسم على القيمة المضافة بـ9 بالمائة، أمام هذه التسهيلات لم يعد أمام رجال الأعمال الراغبين في النشاط في المجال سوى الرمي بكل ثقلهم لإرساء قاعدة صناعية جادة وتحقيق نسب نمو حقيقية وعالية، قال الرئيس تبون أن تحقيقها ممكن جدا بمشاركة رجال أعمال شرفاء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • youyou

    الله لا تربحكم يا ولاد لحرام الواحد راه في عامين بدراهمو وماش قادر يشري .... اعطونا لادات اكزاكت وقتاه يبدو يدخلو الطونوبيلات ما تبقاوش تمسخرو بينا

  • Aymen 22

    التماطل هدفه اعادة روح مصانع نفخ العجلات بصيغة أخرى .

  • populis

    لا نفهم ما وضيفة المستورد؟ انه الا و سيط ليس له اي وضيفة. خلعه احسن. هي الدولة تاخذ كل الرسوم و الضراءب على المشتري يعني الدولة تتعامل مع المشترين العاديين هم اللذين يعملون و يوفرون اموال و يعطونها للدولة. الدولة تعطينا العملة الصعبة عن طريق وسيط. اخلع هاذا الوسيط عاى روحك و تعامل مع الزبون مباشرة. تقل التلاعبات و التهريب و المشاكل.
    اما الموزعون لعلامة ما هاءلاء عندهم تنافسية اكبر لانهم يشترون من المصنع مباشرة تكون اسعارهم منخفضة. يكون للزبون اختيار بدون وسيط يسبب مشاكل للدولة و الى الزبون.
    افتحوا البنوك و بيعوا الدوفيز مباشرة للناس. الامور واضحة. حتى السكوار يفقد فعاليته.

  • Krimo

    Je suis à la retraite, mon fils va avoir des enfants, Alzheimer est à ma porte et j'attends toujours le cahier des charges....pour acheter une.......... voiture.
    pour quand une vie paisible pour tous les citoyens?

  • TADAZ TABRAZ

    لصاحب التعليق 25 :1 –تحدث فقط عن نفسك ” لا أريد ” وليس على الكل “لا نريد ”
    2 - من أنت لتقول للجزائري أين يستورد سيارته أوحاجاته ? أمر عجيب
    3 - الجزائري حر أن يسافر الى أين يريد ويستورد من أين يريد وحتى من كوكب زحل ان أمكن والجزائري لا يهمه البلد الذي يستورد منه بقدر ما تهمه مصالحه : نوعية السلعة وتكلفة المنتوج وامكانياته المالية… الخ ثم حين تتحدث عن فولفو فأنت تتحدث في فراغ حيث تجهل أن أرخص سيارة لهذه العلامة في أروبا = 30 الف أورو + النقل والجمركة و TVA ..وفي النهاية سوف تقترب تكلفتها من مليار سنتم في وقت عموم الجزائريين امكانياتهم محدودة فهم يبحثون عن سيارات في حدود 12 – 13.. الف أورو

  • عمرون

    العصابة مازالت تحكم .. يجب إزاحتها كلها

  • mohamed, Moussa

    الخرطي فلخرطي
    الحكومة خارج القانون و لا احد يندد. بعد مرور 6 اشهر على تطبيق القانون , المواطن يمنع بحجة او باخرى للاستراد سيارة 3 سنوات والان فتح استيراد السيارات الجديدة للوكلاء، من يشتري السيارة الجديدة الان الا اصحاب الكشير. عصابة جديدة لسلب ما تبقى من اموال الشعب. علينا جميعا ان نقف ضد هذه العصابة.
    les Salopards en croisade pour dilapider le reste des biens du peupl

  • radovane

    وما هو الشيء الايجابي للشركة المناولة مادام هي تستورد المادة الاولية وقطع الغيار وتعفى من الحقوق الجمركية والضرائب يعني ماهي الاضافة التي تقدمها للصناعة الجزائرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عدنان الغربي

    لا من مراقبة المصنعين للمقطورات ونصف المقطورات الذين يتمتعون بالامتيازات الجباىيه والقمروقية رغم القيام بتثبيت بعض البراغي

  • حواس الجزائري

    لا نريد إستيراد من فرنسا. خلونا من فرانسا. كاين ألماينا كاين كوريا كاين اليابان. إسبانيا السويد عنهم فولفو متانة و أمان.

  • محمد☪Mohamed

    إعادة ذفترالشروط هذا ماتعرف الجزائر ..
    La réforme du règlement كل 6 أشهر تاع الفاشل عند أزمة رجال أكفاء , والوقت ضذنا ..
    تكلم على تحول الإقتصادي الجذري و أن العالم لايكون مثل قبل كورونا , مصير الجزائر أضعف دول العالم .
    وقود في 2024 للجزائر وياربي .. لما نسبة % السيارة الكهربئية تبدأ تصعد في دول المثقدمة 50% 60% 100% ماشي هبال تاع جهلاء .

  • الغربة

    أي ليكم بيكم ببلادكم

  • hasssen

    A 30 dollars le baril, je me demande avec quoi ils vont acquérir ces véhicule.

  • لزهر

    إذا رأيت رجلاً يفتح باب السيارة لزوجته
    فأعلم أن أحدهما جديد
    المرأة أو السيارة
    أليس هذا ما تفكرون فيه
    فهذا ليس أقتصاد.

  • TADAZ TABRAZ

    قانون المالية الأولي الذي دخل حيز التنفيذ في01 جانفي 2020 سمح باستيراد السيارات المستعملة وقيل لنا يومها انتظروا دفتر الشروط وبعد 6 أشهر لم يصدر بعد دفتر الشروط والغي ذلك من قانون المالية التكميلي واستبدل بقانون ينص على استيراد السيارات الجديدة ويقولون لنا مرة أخرى : انتظروا دفتر الشروط وأنا أجزم بأنه سوف يحل شهر ديسمبر ودفتر الشروط الموعود لن يرى النور والسبب بسيط جدا وهو أن هذه الحكومة لا تمتلك أي نظرة مستقبلية بل تُسَيِرُ الأمور يوما بيوم
    De jour en jour والدليل القرارات والقرارات المضادة التي تتخذ اضافة الى قلة الانسجام بين أعضائها حيث يعلن فلان على .. ويعلن علان على العكس

  • محمد جمال

    سرارقة حكومة الهف ، آلاف الملايير سرقتوها يا عصابة بوتفليقة ، حسدتو الشعب في كروصة ، ربي يحشركم مع بوتفليقة و ابليس في جهنم ، دفتر شروط كذاذبة ، كيف تمنعون اتراد سيارات المازوت أقل من 3 سنوات بحجة المازوت تاعنا ماهوش مليح ، و تسمحو باستراد السيارات الجديدة 2020 التي تعمل بالمازوت ، ما تحشموش .

  • جزائري ابن الهضاب

    مايلاحظ على الحكومة الحالية و كسابقاتها طبعا . هو ان المراسيم و القوانين التي يستفيد منها الشعب من بعض الفتاة او الامتيازات ان صح التعبير كالمرسوم الرؤاسي حول تثمين الشهادات او قانون استراد السيارات اقل من 3 سنوات او الجديدة . وغيرها لا تفعل ولا تطبق الا بعد فترات طويلة هذا اذا طبقت طبعا واذا لم تصدر مراسيم وقوانين أ خرى تلغيها . اما المراسيم والقوانين التي تحمل شعار مص دماء الشعب او ( خنقه )فتصبح سارية المفعول بمجرد صدورها في الجريدة الرسمية . للاسف

  • عبد الحكيم بسكرة

    حسبنا الله و نعم الوكيل من المسؤولين الذين تسببوا في غلاء الاسعار في الجزائر و زيادة اسعار الوقود و القيمة المضافة و في التوقف من زيادة اجور المواطنين والذين لم يعملوا بتخفيض اجور المسؤولين الكبار الذين يتقاضون اكثر من 30 مليون الى اكثر من 100 مليون و الذين حرموا المواطنين من كسب سيارة بسيطة

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    فرصة فقط لشراء الدوفيز بنصف الثمن الحقيقي وتهريبه لشراء ممتلكات في الخارج وضخه في بنوك كونيناف واليهود واعداء الإسلام. كفى

  • ملاحظ

    عودة سياسة بوتفليقة من جديد

  • مقران حاره

    أتذكر قبل عامين من الأن عندما كان الوزير الحالي السيد فرحات أيت أعلي محلل إقتصادي و مالي في وقت إذا تتذكرون (خليها تصدى) يوميا يصرح في مختلف الجرائد و الإذاعات و التلفزيونات أنه قادر خلال ساعتين يقدر يحضر دفتر الشروط و تقديم الأسعار الحقيقية لكل أصناف السيارات التي تدخل الى الجزائر و تركب ، لكن الأن اصبح وزيرا لصناعة عندو 4 اشهر مقدرش يوصل الى إنهاء هذا الدفتر و الأن بعد تعرج الى إستيراد السيارات و بعد كل ما حدث هاهو اليوم يصرحون كذلك ان الإستيراد يحتاج إلى دفتر الشروط باش يضيعون في هذا العمل شهورا اخرى ، ربي يجيب الخير العباد و البلاد .

  • لزهر

    مصانع تركيب السيرات كان بمثابة بداية خلق مدافن للنفايات في الجزائر؟
    لان السوق العالمية للسيارة سَتمُر إلى كل ما يتعلق بالطاقة المتجددة و الهوائية و ستبعث لنا ما تبقى لموتها في الجزائر و نحن تفتقر لمصانع الاسترجاع و الرسكلة
    الصين العظيم كما تقولون هل سيجمع هذه القمامة و يبعث بها لنا كارتون لتلويث المحيظ أكثر فأكثر
    أظن هذا قد انتهى
    العملية تحتاح إلى خبراء حقيقين في الميدان
    وليس تقارير عفوية و سريعة
    كيف سيتصرف الجيل القادم مع هذه الكارثة المالية والطبيعة
    سيشتري السيارة الكهربائية و الهوائية بأضعاف سعرها الحالي
    العملية ليست سهلة و خطيرة وقد تؤدي إلى كارثة أكبر من كوفيد ١٩.

  • karim

    le marche ta3 les voiture occasion yeti bezzaf pske je prefer d acheter une nouvelle voiture avec des prix responsable les consisionairs rayhine ydirou des très grands affairais cause a le shock ta3 corona alone Hachmi rkhis ylikidi khis cava être très rapid

  • salah

    دخلت الزيادات في أسعار مختلف أنواع الوقود رسميا حيز الخدمة بعد صدور قانون المالية التكميلي في العدد الأخير من الجريدة الرسمية

  • salah

    نفس كذبة الاقل من 3سنوات اعداد دفتر الشروط ذر للرماد في العيون

  • HECHAICHI

    من أين سيأتون بالدولارات ؟
    من FMI

  • populis

    و سوف ترون عند الاستراد ولا احد يشتري سيارة..الا السيارات الصغيرة بين 70 و 90.
    الحقيقة ان الكلام عن السيارات كانت الا من اجل الكلام مثل مسلسل وفي الحقيقة كنت اذهب الى الاسواق لا بيع و لا شراء.. المشتري عندنا يحب سيارة اوروبيه ب عشرين مليون. يقول عن نفسه زوالي و يريد سيارة سياحية.؟؟ارواح انت و افهم..اذا هاذا كان كلام باش يفوتوا الوقت و خلاص. حتى تعطيه سيارة ب عشرين مليون ليس عنده مال ليشتري البنزين. تجده بسيارة فخمة يعمل كلوديستا حتى يشتري البنزين..اليومي..
    الميدان شيء و الكلام الصالونات و المقاهي شيء اخر.
    عندما ينتهي مسلسل السيارات تنتهي كل المسلسلات.

  • populis

    كلام فارغ. صناعة السيارات غير مربحة. يجب ان تصنع مليون سيارة في العام حتى تدخل في الربح القليل. الناس مهابل يريدون على مناول ان يصنع 2000 قطعة لالفين سيارة في العام. اي ما يعادل ٥ قطع سيارة في اليوم. اي يعمل ساعتين في اليوم و يغلق المصنع و يخلص العمال على انهم عملوا 8 ساعات في اليوم..
    وفي النهاية السيارة لا تباع الا بالكريدي الناس ليس لديهم دراهم و كل الناس اللذين عندهم اجور مرتفعة عندهم سيارات..لا يبقى الا دوي الاجور الضعيفة من ثمانية ملايين الى ثلاثة.
    لان صاحب ثمانية ملايين هو في سن الخمسين و عنده اولاد كبار و مصاريف كبار ..
    جعلوا من السيارة كلام لتفويت الوقت. مسلسل تليفزيوني.

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    هل الوكلاء يستوردون بالدوفيز نتاعهم ( شراء العملات من السكوار ) أم هو دوفيز الريع البترولي ؟
    ياخد الدينار من البنوك الجزائرية علي شكل قروض و يذهب للبنك المركزي و بعملية التوطين البنكي اللعينة يتم تحويل دينارات القروض الي دولارت استيراد السيارات
    فاذا كانت العملية هكذا فهي ألعن من مصانغ التركيب .

  • من الحراك

    الاتشتراد هدا ماتعرفو ورينا اشطارنك يا وزير الصناعه والا تعرفوا غير الانتقاد من قبل اليوم راكم علي ارض الواقع ننتظر منك ان تبني لنا فطاع التصنيع في الجزائر والا فالتحق باصحابك في مزبله التاريخ

  • موووح

    لا استيراد سيارات و لا هم يحزنون ماهو إلا ذر للرماد في العيون .......دفتر الشروط سيأخذ سنوات لإعداده هذا لو أعدوه .......ياو نعرفوكم .....

  • احمد

    للاسف ما كان ينهبه رجال المال الفاسدين من جيوب المواطنين تنهبه الدولة الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حقا مؤسف جدا ............... الجزائر الجديدة ................

  • SoloDZ

    الاستراد نشاط تجاري المفروض ان تشرف عليه وزارة التجارة فلماذا دفتر شروطه تعده وزارة الصناعة إلا اذا ارادت الدولة ان تمدد النشاط لمن كانوا يلتهمون ثلاثة ملايير يورو سنويا في استراد مشبوه وتصنيع مثير للشفقة دون فائدة او مردود او تطوير بل بالعكس لقد تدهور المجال الى مستوى كارثي ليس له مثيل في العالم فلما تمدد الدولة نفس النشاط لنفس الفاشلين والفاسدين ولماذا لا تقوم هي بعملية الاستراد والتصنيع وما له من فوائد كبيرة على كم صعيد ماديا واقتصاديا واجتمعيا إن الاستمرار على نفس النهج يعد خيارا غير ناضجا خاصة وان التجارب السابقة والمماثلة نعرف نتائجها فيصبح خيارا مثير للجدل يطرح اسئلة وليس فقط غير ناضج

  • موووح

    نفس سيناريو السيارات الأقل من ثلاث سنوات سيتكرر ......هي ذر للرماد في العيون فقط سيارة واحدة لن تدخل الجزائر و سترون ........إعداد القانون سيستمر سنوات عديدة ....

  • لمين

    الي الان لم يتم اعداد دفتر الشروط ماهذا التقاعس ام هو متعمد