-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب نتائج دراسة أمريكية

دماغك معرض للشيخوخة لعدة أسباب.. منها الطلاق!

جواهر الشروق
  • 2030
  • 2
دماغك معرض للشيخوخة لعدة أسباب.. منها الطلاق!
ح.م

يتعرض الدماغ إلى عدة نكسات مع تأزم المشاكل وتزايد ضغوطات الحياة، كما أن هناك حالات تزيد من شيخوخته وتجعله أكبر من عمره بحوالي أربعة أشهر بحسب ما خلصت إليه إحدى الدراسات.

الطلاق والحرمان والعجز المالي.. كلها عوامل تهدد صحة الدماغ، كما تقول نتائج الدراسة الأمريكية التي سلطت الضوء على أثر بعض الأحداث المؤلمة على البشر، خاصة كبار السن، والتي أكدت أن حدثا مصيريا واحدا ـ قد يشمل أيضا حالات الإجهاض ـ بإمكانه أن يتسبب في شيخوخة مناطق في أدمغة المسنين المرتبطة بالذاكرة والانتباه والتفكير.

وقال الدكتور شون هاتون، المشرف على الدراسة، إن “وجود المزيد من الأحداث المصيرية في منتصف العمر، خاصة في ما يتعلق بالطلاق/ الانفصال أو وفاة أحد أفراد الأسرة، كان مرتبطا بتقدم الشيخوخة في الدماغ”، ويعتقد أن هذا يرجع إلى تسبب مثل هذه الحوادث في “الإجهاد الداخلي”، ما يؤدي إلى تلف الخلايا وانخفاض المناعة والتغيرات الجينية.

وبحسب، الدكتور أرشيد أويومي من جامعة إيموري، فإن للزواج تأثيرا جيدا على صحة الإنسان حيث ينخفض لدى المتزوجين خطر الموت المبكر من أي سبب مقارنة مع أولئك المطلقين أو الذين لم يتزوجوا أبدا.

ويعتقد الباحثون أن شبكات الدعم الاجتماعي التي تأتي مع الزواج، إلى جانب تجنب التوتر العاطفي والمالي للطلاق، قد يعزز بقاء مرضى القلب على قيد الحياة.

وتؤكد هذه النتائج ما توصلت إليه دراسات سابقة بأن مرضى القلب يستفيدون من وجود أزواج وزوجات إلى جانبهم حيث يقودهم ذلك إلى اتباع أنماط حياة صحية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • نبيل عنابة

    (وبحسب، الدكتور أرشيد أويومي من جامعة إيموري، فإن للزواج تأثيرا جيدا على صحة الإنسان حيث ينخفض لدى المتزوجين خطر الموت المبكر من أي سبب مقارنة مع أولئك المطلقين أو الذين لم يتزوجوا أبدا)
    هذا الجملة قولوها للنساء انتاع هذا العصر اللواتي يشجعن العزوبية، وعدم التعدد، اللواتي يشجعن الخلع والطلاق والشونطاج ضد الزوج والحرية والانترنات والبورتابل والوضيفة.
    الرسول ص قال اذا جاءكممن ترضون دينه فزوجوه، وماقالش كم يخلص او متزوج او مطلق او لبد من مساوات المراة بالرجل الا في الحقوق لان في الواجبات المراة ليس لها واجبات. المراة عندها غير الحقوق المادية وهمها الوحيد هو الاطاحة بمعنويات الرجل والقضاء عليه

  • benchikh

    وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) صدق الله العظيم ,سورة الروم
    ومن حججه وأدلته على ذلك أيضا خلقه لأبيكم آدم من نفسه زوجة ليسكن إليها، وذلك أنه خلق حوّاء من ضلع من أضلاع آدم. وجاء الشيطان اللعين ففرقا بين الزوج وزوجه الله يلعنك يا شيطان.