-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأولياء يلهبون الفايسبوك بسبب ضعف النتائج:

دمّرت أبناءنا بإصلاحاتك يا بن غبريط !

آمال عيساوي
  • 14863
  • 42
دمّرت أبناءنا بإصلاحاتك يا بن غبريط !
ح.م

أعرب العديد من أولياء التلاميذ، عن مدى استياءهم من النتائج الكارثية التي تحصل عليها أبنائهم وخاصة فيما يتعلق بتلاميذ الإصلاح التربوي، والذين لم يتحصلوا غالبيتهم، حسب ما كشفت عن وزارة التربية والتعليم الوطنية، عن معدل 10 من 20، حيث أثاروا حملة فايسبوكية شرسة، منتقدين الإصلاحات التربوية التي اعتبرةها سببا في تراجع مستوى أبنائهم ومطالبين ا الوزيرة بإيجاد حلا عاجلا للتلاميذ والكشف عن الأسباب وراء المعدلات السيئة التي تحصل عليها أبناءهم.
أُطلقت الثلاثاء، حملة فايسبوكية في العديد من الصفحات، بعد تصريحات وزيرة التربية بن غبريط التي أدلت فيها بأن 63 بالمئة من تلاميذ الإصلاح التربوي ويتعلق الأمر بتلاميذ السنة الأولى والثانية والثالثة ابتدائي بالإضافة إلى تلاميذ السنة الأولى والثانية متوسط، لم يتحصلوا على معدل 10 من 20، على عكس التلاميذ الذين لم يمسهم الإصلاح التربوي، حيث عبّر من خلالها الأولياء عن سخطهم من نتائج أبناءهم السيئة، متساءلين عن السبب، وطالبوا في سياق ذي صلة من وزارة التربية بالتدخل العاجل ومحاولة إيجاد المشكل الرئيسي خلال العطلة من أجل إيجاد الحلول المناسبة بعد عودة التلاميذ للدراسة في شهر جانفي المقبل لتدارك الأوضاع خلال الفصل الثاني.

“إصلاح فاشل انتهى بمعدلات كارثية”

أجمع عدد من الأولياء على أن الإصلاح التربوي فاسد مائة بالمائة وغير صالح تماما وهذا ما جعل التلاميذ الذين خضعوا له يتحصلون على معدلات ضعيفة ،حيث قال احد الأولياء في صفحته الفايسبوكية “انتم من أفشلتم أطفالنا بإصلاحاتكم الفاشلة”.

“نحن ندفع نصف الشهرية في الدروس الخصوصية”

وفي تعليق مؤثر لأحد الأولياء قال على حسابه ” “نحن ندفع نصف الشهرية على الدروس الخصوصية وبعدها يتحصل أبناؤنا على معدلات كارثية اين الخلل هل هو في ابنائنا أو في مناهجكم وإصلاحاتكم..”
وشدد أولياء آخرون أن المشكل في النتائج السلبية والسيئة، لا تقع على عاتق أبناءهم، الذين لم يستطيعوا استيعاب الإصلاح التربوي الجديد خصوصا الذين انتقلوا من الطور الابتدائي إلى المتوسط، وإنما في إصلاحات الوزيرة بن غبريط، التي وصفوها بالفاشلة، والتي لم تراعي فيها، حسب ما جاء في تعليقاتهم، القدرة الاستيعابية للتلميذ حيث قال أحد الأولياء “أنت من دمرت أبناءنا بإصلاحاتك يا بن غبريط”.

ضعف تكوين الأساتذة هو السبب

وللاستفسار عن الأمر اتصلنا برئيس جمعية أولياء التلاميذ أحمد خالد الذي صرّح “للشروق”، أنّ ضعف التكوين عند الأساتذة من بين أهم الأسباب في تدني نتائج التلاميذ، حيث قال أن الفترة التي خصصتها الوزارة الوصية لتكوين الأساتذة والتي تتراوح بين 15 إلى 20 يوم، غير كافية على الإطلاق، مضيفا أنه من المفروض أن يتم التكوين على مستوى الجامعات والمدارس العليا للأساتذة ويكون طوال سنوات الدراسة، حتى يتمكن الأساتذة من إتقان التعامل مع التلاميذ بالإصلاحات الجديدة بعد توظيفهم في سلك التربية والتعليم، مؤكدا على أنه لا توجد قاعدة جيدة لدى معظم الأساتذة في تدريس تلاميذ الجيل الثاني وخاصة فيما يتعلق بتلاميذ الطور المتوسط، ناهيك عن العديد من الأسباب الأخرى التي صرح محدثنا، أنها عبارة عن جملة من المشاكل التي يتخبط فيها غالبية الأساتذة من عدم توفر بعض الحقوق كالإطعام والنقل والإيواء، باعتبار أنّ العديد من الأساتذة يعملون في أماكن بعيدة عن مقرّ سكناهم، وكل هذه الأمور تجعلهم لا يؤدون وظيفتهم في التدريس على أكمل وجه..
وقال أحمد خالد أنّ تلاميذ الجيل الثاني وقعوا ضحية الإصلاح التربوي، خاصة أولئك الذين انتقلوا من السنة الخامسة ابتدائي إلى المتوسط، حيث أنهم امتحنوا في 3 مواد فقط خلال امتحان شهادة السانكيام، وليس جميع المواد، وهذا ما يجعل غالبيتهم يتراجعون في النتائج خلال السنة الأولى من التعليم المتوسط، إذ تتغير عليهم أيضا الكثير من الأمور ومن بينها عدد الأساتذة فمن أستاذين فقط في اللغتين العربية والفرنسية، يجدون أنفسهم أمام أكثر من 8 أساتذة في المرحلة المتوسطة ناهيك عن العديد من العوامل الأخرى التي تجعل التلميذ يتراجع في نتائجه الدراسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
42
  • العربي

    على رئيس جمعية أولياء التلاميذ الكف عن ملاحقة الأساتذة والكف عن تصريحاته اللا مسؤولة
    فهولايمثل الا نفسه

  • فتح الله

    تدمير المدرسة الجزائرية بدأ منذ اكثر من عقدين، فما بدأه بنبوزيد تتمه اليوم بنغبريط. اما ضعف الاساتذة فهو يعود لضعف المدرسة التي انتجتهم. فالسياسة التعليمية ادخلتنا في حلقة مفرغة ، الخروج منها لن يكون سهلا. و الاهم الذي لا يذكره المقال فهو فشل الوزارة في التربية قبل التعليم ، وهي كارثة اجتماعية بكل المقاييس

  • محمد بن أحمد

    الوالدين هم السبب المباشر في فشل التلاميذ . وكفى

  • samir algerie

    certaines personnes disent que les parents ne sont pas responsable de l’éducation de leur enfants , aussi ils ne sont pas responsable du suivi du niveau scolaire de leurs enfant et la ministre est la seule est responsable et en Algérie on fait des enfants et ont les jettent a la rue pour que l’état les éduquent

  • ارقام

    سلام
    أولا أتسائل لماذا البنات والعنصر النسوي ينجح أكثر من الاولاد في الدراسة؟ هل لانهم أذكى ؟ لا أظن
    ثانيا للاب الذي يقول ان نصف شهريته تذهب في الدروس الحصوصية ، فليعلم أنه من (واجبه) هو أيضا ان يعلم ابنه، وليس ان يرميه للمدرسة ليتهنى منه فقط او يرسله لدروس خصوصية، فليعلم ان 70% الاب هو من يصنع نجاح ابنه.
    ثالثا الأستاذ ليس ذنبه ان كان التلميذ قد انتقل الى السنة الحالية وهو لا يتقن -أساسات المواد- للسنة الماضية.
    أحمد محمد بن مولود بن محمد بن عمر بن خالد - 25 سنة - من بجاية

  • ثانينه

    ليس كل الاولياء مع هدا الراي السيده الوزيره تقوم بعمل جبار لانها وجدت المدرسه كارثيه والنتائج لن تكون فوريه بالرغم ان نتائج ومستوي تلاميد البكالوريا يبشر بخير انكم تجرون هده المدرسه الي الوراء لمادا تعلمون اولادكم اللغات وترفضون دالك علي المدرسه العموميه كفي من تسييس المدرسه كل الاحرار من اجل مدرسه متفتحه علي العالم

  • الأستاذ عماد

    هنالك أسباب عدة ساهمت في تدهور حالة القطاع وهي الآن تسير به إلى الهاوية أولها:
    - الإصلاحات التي أتت بها بن غبريط من سلات قمامة الدول الأوربية.
    - تسييس المدرسة الجزائرية، فبربكم ألا تلاحظون أن أغلب دروس التربية المدنية والتاريخ والجغرافيا إضافة إلى اللغة العربية فيها تلميحات سياسية.
    - طمس الهوية الجزائرية و مكافحة كل ما يُمت للأخلاق الإسلامية بصلة.
    - الشريك الإجتماعي الذي زاد المنظومة خرابا ودمارا.
    - جعل العقاب كجريمة ارتكبها الأستاذ، رغم أن الهدف منها هو الإصلاح.. الضرب يبرى ويبقى العلم والأدب.
    - قتل روح الإبداع لدى الأساتذة، فصار كالآلة يسير وراء مناهج وأدلة أكل عليها الدهر وشرب.

  • b200

    la ministre elle même c'est formé dans l'ancienne école algérienne, ni eau ni chauffage ni cahier ni stylo souvent ils utilisait le crayon pour effacer et utiliser la feuille plusieurs fois, et pourtant elle est ministre elle parle le français et l'arabe pourquoi elle cherche midi 14heures elle n'a qu'a appliquer son ancien système et tout le monde vont redevenir minsitre comme elle pas vrai??

  • yassine

    il faut une revolution contre cette minister qui a dévastée l'éducation

  • محمد

    السلام عليكم. من أجل النهوض بقطاع لابد من
    1-الاهتمام بالأساتدة من حيث التكوين. المستوى المعيشي....حتى يمكنهم من تأدية مهامهم
    2-وضع الهدف من هده الاصلاحات
    3-الاستفادةمن تجارب الدول الناجحة في هدا المجال كفرلندا...
    4-اشراك مختلف أطياف المجتمع من خبراء في المجال التربوي. أساتدة أكفاء. أولياء التلاميد. علماء دين...
    لاكن الملاحظ لهده الاصلاحات يرى أنها ارتجالية. غير مدروسة ولا تتناسب أبدا مع سن التلميد لدلك لا يستطيع استعابها

  • Algerienne

    الى "استاد" شكرا جزيلا لقدلخصت رايي بالضبط!
    من فضلك ارسل تعليقك هدا الى الوزيرة شخصيا لعلنا نجد ادن صاغية.

  • Krm

    Imaginez vous que madame le ministre donne des instructions pour gonfler les notes je vous assure que les parents vont etre heureux.....mais avec une evaluation reelle devoile la realite amer

  • lg-rien

    رغم أثرالبرامج في تراجع المستوى..لكن أحد أكبر الأسباب هو ما أصبح يقوم به الأساتذة والمعلمين بتغيير نقاط تلاميذ الأحباب والأصحاب .. حتى نقاط الامتحانات. كيف بالله عليكم تجد تلميذا أو تلميذة طول مشواره الدراسي لا يخطأ أبدا ودوما في المرتبة الأولى ... إنه تحطبم البراءة بغش ممن تراه أستاذها أو أستاذتها.. أما التقويم فأسهل طريقة للتحكم في مراتب التلاميذ كما نريد وليس كما هي الحقيقة. وعلى طريقة (اتهلا في أولادي ..وأنا اتهلا في أولادك) والله تلاميذ وتلميذات يبكون لأنهم تحصلوا أحسن من آخرين في الفروض والاختبارات لكن وجدوا أنفسهم أقل منهم معدلا ؟؟؟ أيها المعلمين والأساتذة ستُسألون عن كل ظلم وتحيز ؟؟؟

  • محمد

    السيدة وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط إنسانة خدامة و لكن الشعب والفها راقدة و تمونجي فالشعب لا يريد التغيير نحو الأحسن والف سياسة تضخيم النقاط للتلاميذ السيدة الوزيرة بلاصتها فاليابان

  • مجمد

    لقد أدرك أحد أعضاء جمعية أولياء التلاميذ أن انعدام تكوين المعلمين هو السبب الأساسي في تدني المستوى لدى التلاميذ منذ قرار إلغاء مدارس تكوين المعلمين ومعاهد التكنولوجية الخاصة بالقطاع.لكن الكارثة الكبرى تمثلت في تعيين بن غبريط الجاهلة للغة العربية والمعادية للشخصية الوطنية كوزيرة تشرف على تعليم العربية.

  • أستاذ

    هذه نتائج إصلاح الخبراء الفرنسيين ، فرنسا شر استعمار عرفته البشرية، ولن ترضى لنا الخير أبدا.

  • moohamedali

    المشكل في نضرة المجتمع الى العلم اللي قرا واش دار اللي قرا قرا بكري

  • tablati elhor

    سبحان الله المؤيدين للمدمرة بن غبريط يعلقون بالفرنسية لغة اسيادهم (رقم 8 و 10)

  • عبدالقادر-الجزائر

    يوم كتبنا أن هذه العميلة لماسونيي فرنسا عينت لهدف واحد و أوحد هو تدمير المنبع العلمي لأبنائنا،وتوجيه مسارهم العقائدي الصافي الإسلامي إلى الماسونية اليهودية الفرنسية،وإضعاف لغتهم العربية الأمازيغية،ظهرت هناك شرذمة من الشياتين يدافعون عنها بشراسة ،واصفين إياها بأوصاف العباقرة ،ولكن ها نحن اليوم أمام الحقيقة
    و الواقع ،الذي بين لنا مدى خطورة تعيين رمعون بن غبريط من طرف فرنسا على أفضل وأرقى قطاع في الكون ،ألا وهو قطاع العلم.......
    فهل يتحرك حكامنا المتورطين معها في تدمير المنظومة التربوية الجزائرية،وتطرد شر طردة قبل أن تتعاظم الكارثة في إمتحان الباكالوريا؟؟؟؟؟

  • غي أنا

    الحل الوحيد لتفادي هده النتائج الكارثية .فكرت فيه الوزيرة و لكن لم تطبقه .و هو تكليف الأساتذة ااذين لم سعفهم الحظ للخروج للتقاعد بتكوين الأساتذة الجدد و ذلك بتزيعهم على المدارس و المتابعة و التوجيه اليومي للاساتذة لأنهم يملكون ماشاء الله من خبرات البداغوجية و طرائق التعليم .بحكم خبرتهم .أقول هذا عن تجربة ملحوظة في إحدى المدارس حيث نسبة النجاح مرتفعة و تعكس المستوى الفعلي للتلاميذ و ذلك لوجود أستاذ قديم يشرف على العمل التربوي يتابع الأساتذة و يوجههم توجيه ميداني . ارجو أن يصل كلامي للسيدة الوزيرة .

  • عابر سبيل

    قال أحد شعراء العرب المعاصرون أمريكا هي الطاعون ،والطاعون هو أمريكا
    وانا اقول الانحطاط هو بن غبريط ،وبن غبريط هي الانحطاط

  • simberk

    جهل الأولياء وعدم تكوين الأساتذة وراء صعوبة التعلم
    المشكل المطروح اليوم على مستوى المدارس، وتحديدا الابتدائيات، يتمثل في أن الأساتذة غير مكونين لاكتشاف النقائص التي يعاني منها التلاميذ لتسريع عملية التكفل، أن يتكفل المعلم بإعداد البرنامج فقط، ولكن عليه أيضا أن يحرص على مراقبة التلاميذ وتجنب إعطاء أحكام مسبقة على الطفل
    ،

  • الفهايمي

    الى السد خالد احمد .التلاميذ الذين لم يمسهم الاصلاح كم كان يدرسهم من استاذ او معلم في الابتدائي و كم سيدرسهم في المتوسط.كم مادة امتحنوا فيها في نهاية الطور .حسب رايك كل استاذ نبني له مدرسة جنب بيته ا لم يكن الاساتذة في السنوات الماضية يتنقلون الى مدن اخرى يوميا للتدريس الم يكن هؤلاء يقضون اليوم كله دون تناول وجبة الغذاء ا لم يشعروا بالارهاق .هذه نتائج اساتذة و مديري و مفتشي الفايسبوك هذا هو الواقع .لعلمك ان النتائج دائما تنخفض في الفصل الاول خاصة لتلاميذ السنة الاولى متوسط ثم تتحسن في الفصلين الاخرين.....

  • جثة

    هذه المراة هدفها تدمير جيل كامل من خلال وضع اختلالات وليس اصلاحات وبعدها انتظروا الكارثة لاان ذلك سيعود بالسلب على الدولة وكذلك بالسلب على الطلاب لان اي دولة متطورة لن تعترف بهم ...

  • زميل

    كثرة المواد و نقص في مواد الايقاظ التي ترفه عن التلميذ وتزيد من نشاطه الفكري مما يساعده عن تجديد الطاقة الفكرية مثل الرسم الموسيقى المسرح..............الخ اضافة الى الخرجات الاستكشافية خارج المدرسة اما بالنسبة للاساتذة من جهة نقول ان ليس عليهم ذنب لان المعاهد التكنولوجية غابت على الاطلاق

  • اسامة قسنطينة

    صباح الخير در وين فقتو
    هدي لي حبت تمحي البسملة وتمحي التربية الاسلامية وتحط فالواي واي للتلاميد وتحاول تدس المخطط الفرنسي والغربي في مناهجنا وقيمنا و

  • غي أنا

    طبعا كبش الفذاء و شماعة الرسوب هو الأستاذ .

  • أستاذ هرب م م م

    هؤلاء التلاميذ لهم أولياء بيولوجيون والسلام أنجبوا أطفال ورموا بهم للشارع وهم يظنون أن مهمتهم الوحيدة هي " صناعة " الأطفال والحقيقة أن هؤلاء الذين يسمون أنفسهم بالأولياء مشاركين أيضا في النكبة التي أصابت منظومتنا التربوية والا كيف يستدعى 744 والي في ثانوية ويختار لذلك يوم الجمعة وفي النهاية لا يحضر سوى 30 والي وكيف يستدعى 444 والي في متوسطة في نهاية الفصل لتسلم كشوف أبنائهم وملاقاة أساتذتهم ليحضر ليس أكثر من 54 والي وكيف ترسل 3 إستدعاءات لوالي تلميذ يسكن على بعد أمتار من المدرسة نتيجة غيابات إبنه المتكررة ولم يحضر ... وما خفي أعظم

  • جزائري - بشار

    لازلت اتسائل عن القوة التي تقف مع بن غبريط و بقائها في منصبها رغم الكوارث المتوالية

    اصلاحات فاشلة ضعف تكوين للاساتذة وتلاميذ خارج مجال التغطية وعدم القدرة على الاستيعاب
    لأن الاصلاحات لم تكن بمشورة من خبراء ومختصين جزائريين

    بن غبريط ومن يقفون معها استقدموا لنا مناهج تكوين من طرف بلجيكيين و فرنسيين كأن الجزائر منذ
    استقلالها لم تعلم وتكون ولا تمتلك اطارات مختصين في التربية والتكوين وتحضير مناهج خاصة بنا
    تتوافق مع مبادئنا و خصوصيتنا بعيدا عن ايديولوجيا الدول الغربية التي تحاول تهجين فكر ابنائنا
    ما عدا المواد العلمية يمكن الاستفادة من خبرات دول متقدمة دون اغفال خبرة اطارات الجزائر

  • أستاذ

    الفقرة التي لم تنشر :
    في الابتدائي ضرورة عودة السنة 6 والتركيز فقط على اللغات والرياضيات والتربية أما باقي المواد المعرفية من فيزياء و علوم وجغرافية ومدنية كلها ليست في سن التلميذ تثقل فقط المحفظة !! هذه المواد أدخلها بن بوزيد للبزنسة مع المطابع
    فهل نريد أن يكون التلميذ مهندسا أو طبيبا وهو لم يغير بعد أسنانه اللبنية؟ !
    لا يا بن غبريط لقد أخذت المواد المعرفية من وقت اللغات والرياضيات الكثير
    المفروض ندرسه مواد اللغات كل يوم مادة وهي: التعبير والنحو والانشاء والاملاء و و في اللغة الأجنبية Grammmaire conjugaison orthographe vocabulaire ;حتى يتمكن جيدا منها والمواد المعرفية تركها للاعدادي

  • معلم

    هادي البداية ومزال مزال. ألم يقل ديغول سابقا أنه ترك .... نسيت المقولة ... اكملي يا بن رمعون غبريت ....

  • أبو سامية

    ========================================================================
    نتكلم بمنطق بعيدا عن التعصب ضد الوزيرة أو ضد النقابات
    انا استاذ ابن القطاع، ضد عشوائية ما تسمى بالاصلاحات، والتي في بعض النقاط كانت بجد اصلاحات، لكن في الغالب كانت غير مدروسة، غير مناسبة للاعمار، يغلب عليها الطابع الارتجالي، كثيرة المراجعات، وغير معيارية لكل جهات الوطن.
    الاصلاح كان يجب أن يكون تجريبيا في بعض المدارس، مع التعديلات المتواصلة، ولما يستقر العمل يعمم، لكن بعقلية تأخر الكتب وتعديلها وتوظيف دون تكوين وووو، فإن الوزارة ككل تتحمل في الغالب النسبة الكبيرة من هذا الضعف وهذا الاخفاق.
    فهل من مراجعة ومحاسبة؟

  • MADO

    BARKAOUNA MEN LE POPULISME BENGHEBRIT FAIT UN BON TRAVAIL LAISSEZ LA TRAVAILLE NE POLITISER PAS L EDUCATION

  • جزائري حر

    يقول المثل : كي فاق لقى روحو فالزقاق.

  • Auressien

    c'est évident. les médicaments préconisés par l'excellente ministre de l’éducation Mme Benghabrit pour élever le niveau sont difficiles a digérer

  • محفوظ

    ........إصلاحات مُدمرة للتاريخ الناصع لنوعية التربية زمن الكرامة......أم الآن فالإصلاحات هي سُم في عسل....

  • سفروت

    شخصيا لا أرى مشكل في بن غبريط. المشكل في الاولياء والمجتمع عموما. النظرة للعلم و المعلم و المتعلم اصبحت سلبية جدا. الكل يجري ويلهث وراء المادة و الكماليات من سيارات و موز وهواتف ذكية ووو وغيرها. للأسف أصبحت حديث الجميع.
    شخصيا أبنائي على الأقل نجحوا في دراستهم بمجهود بسيط. السر يكمن في حب العلم و التعلم بافهامهم الدنيا على شكلها الصحيح وليس بالمقلوب يا مغلوب.
    شكرا للمدرسة الجزائرية ولكل المعلمين النزهاء عموما.

  • أستاذ

    و في الإعدادي نعده بإدخال المواد المعرفية وسوف يستوعبها لكبر سنه و لأنه يكون قد تكون لغويا دون أن ندخل الفيزياءإلا عندما يصل المرحلة الثانوية وقد امتلك أساسيات الرياضيات
    و نواصل تكوينه اللغوي و الرياضياتي
    وفي الثانوي نواصل تكوينه حسب التخصص في اللغات أو المواد العلمية
    إضافة إلى تجنب العتبة لأن الاضرابات و غيابات الأساتذة والعطل المرضية تؤدي إلى العتبة حتى ةلو لم نصرح بها !!! فلابد من اتمام البرنامج
    لابد من تكثيف عمل المفتشين ليس لترسيم الأساتذة فقط بل للزيارات الفجائية وهذه المهمة للأسف معدومة عندنا !!
    إضافة إلى الصرامة مع التلاميذ في اللباس و الأخلاق
    والله الموفق وهو يهدي السبيل

  • شعبي

    برا مجك المستوردة هي من اوصلتنا الى ما عليه الان هل ملاحظات المعلمين والاساتدة هي من اضعفتهم طبعا لا وما دخل الملاحظات في عملية التعليم والتعلم ...لقد صرحت وقلت ان التلاميد ضعافا في اللغة العربية والرياضيات بعد ان كانوا سابقا قبل مجيئك اقوياء في اللغة والرياضيات وفي كل المواد عدا لغتك المحبوبة لديك اللغة الفرنسية اما اليوم فاصبح العكس واصبحت تتخبطين بين برامجك الضعيفة الهادفة الى الانحلال والابتعاد عن الهوية الوطنية والاسلامية ...نطالب المسؤولين بالعودة الى البرامج القديمة
    التي كانت تنتج تلاميد فاهمين قاريين وليسوا اميين مثقفين لا يحسنون حتى كتابة اسمائهم او ارحلي

  • أستاذ

    تراكمت العوامل والمدرسة هي الضحية
    المفروض إعادة السنة 6 ابتدائي و إلغاء جميع المواد المعرفية وكتبها في الابتدائي والتي لم تزد المحفظة إلا ثقلا
    المفروض 5 مواد فقط تخص اللغات و الرياضيات والتربية أما باقي المواد من فيزياء وعلوم ومدنية و و فقد أدخلها بن بوزيد كي يزيد صاحب المطابع ثراءا طبعا بالشيبا بالتالي زيادة الكتب التي لا تجدي نفعا لأنها ليست في سن التلميذ ! وكأننا أردنا من التلميذ أن يكون مهندسا وهو لم يبدل أسنانه اللبنية
    المفروض الاكثار من مواد اللغة وهي النصوص الاملاء التعبير النحو الإنشاء المحفوظات نفس الشيئ في اللغة الأجنبية و نمنع الآلة الحاسبة في الرياضيات وعندما يصل السنة 6
    يتبع

  • خالد

    هذه الوزيرة معينة من طرف أصحاب العولمة التي مشروعها هو: 1- تفريغ التربية من الهوية العربية و الإسلامية .2- خدمة اللغات الأجنبية على حساب اللغة العربية. 3 -تمكين اللغة الأمازغية لمنازعة اللغة العربية.4- جعل التلميذ أداة تلقين لا أداة تفكير.5 - برامج كثيرة التجديد لا تمكن المعلمين من ضبطها.

  • tablati elhor

    الارقام و النتائج و المستوى يثبتون ان لكي مهمة معينة الله ايدمرك حسبنا الله و نعم الوكيل