-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد الإعلان عن قبول العشرات في الدورة الأولى

دورة ثانية لتقديم مشاريع البحث العلمي عبر منصّة وزارة التعليم العالي

الشروق
  • 1497
  • 2
دورة ثانية لتقديم مشاريع البحث العلمي عبر منصّة وزارة التعليم العالي
أرشيف
الطاهر حجار

أطلقت مصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دورة ثانية لتقديم مشاريع البحث الجديدة “بي أر فو” بعد الإعلان عن قبول العشرات من المشاريع في مختلف التخصّصات مؤخّرا كنتائج للدورة الأولى.
فتحت المديرية العامة للتعليم والتكوين العاليين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مجدّدا دورة التقديم في مشاريع البحث العلمي “بي أر أفو” وهي الصيغة الجديدة من المشاريع التي إعتمدتها الوزارة بعد عملية تطهير واسعة شملت المخابر والمشاريع التي كانت مسجّلة على مستوى مؤسّسات التعليم العالي والبحث العلمي خلال السنوات الماضية.
وتمّ العمل لأوّل مرّة بأرضية إلكترونية للتسجيل يتّم تزويجها بمختلف البيانات حول المشروع المقترح وأعضاء فريق البحث والبيانات الخاصّة بهم خصوصا فيما يتعلّق بمنتوجهم العلمي، إذ تسمح المنصّة الإلكترونية بجرد جميع المشاريع بدقّة وتقييم المقبولة منها بعد سنتين.
وتنصّ القوانين التنظيمية على أنّ عمر هذه المشاريع أربع سنوات، فيما يكون التقييم المرحلي بعد عامين ويمكن توقيف المشروع فورا في حال عدم تسجيل أيّ تقدّم أو المردودية المتوقّعة، وتعوّل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على هذا النوع من المشاريع في إطار الشراكة بين الجامعة والمحيط الاقتصادي والاجتماعي لجعل الدراسات أكثر نفعا في مختلف المجالات.
كما يسجّل منح هامش أكبر لنشاط طلبة الدكتوراه المنتسبين للمخابر من أجل الاستفادة من الخبرات الممكنة ومساعدتهم في مناقشة رسائل الدكتوراه، وحسب التعليمة الصادرة بتاريخ 18 نوفمبر الجاري فإنّ الدورة الثانية لمشاريع “بي أر فو” تمكّن جميع رؤساء فرق البحث من تقديم اقتراحاتهم عبر المنصّة وعبر الهيئات العلمية المخوّلة من اجل دراستها وتقييم جدواها ومن ثمّ إعطاء الموافقة أو رفضها وهي مشاريع مسجّلة لسنة 2019 وتتيح الفرصة لمن يتمكّنوا من التسجيل في الدورة الأولى أو رفضت مشاريعهم لأسباب مختلفة.
ف. ص

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • أستاذ

    مشاريع البحث PRFU نسخة طبق الأصل لــ CNEPRU خلاصتها منحة للأساتذة المؤطرين لرسائل الدكتوراه قيمتها 12 مليون سنتيم سنويا ونقطة إلى السطر !!!
    لا ميزانية مواد المخبر ولا أجهزة ولا صيانتها ولا مصاريف أنشطة علمية مثل الملتقيات و تذاكر السفر إليها ولا أي شيئ عدا 10 دورو تاع المنحة !!!

  • محمد☪Mohamed

    أولا يجب نبدل الوزير .... معه كا باقي الوزارة لا يكون هناك البحث العلمي .
    ثانيا عندكم قطر دولة صغيرة بذكاء جعلت شباب الدول العربية يطور لها البحث العلمي " نجوم العلوم " كما كرة القدم يجيبو لعبين جزائرين وبعد مذة من زمن يكون عندهم نفس شيئ.
    سيليا خشني قال لها تقعد في قطر طور مشروعك وطور معها القطريين .