-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النشرة الرياضية | الأربعاء 30 ديسمبر 2020

دولور ثاني أفضل لاعب في البطولة الفرنسية، مرزقان يتمسك بلكناوي، رحيل مجوج يكشف المستور وأخبار أخرى

دولور ثاني أفضل لاعب في البطولة الفرنسية، مرزقان يتمسك بلكناوي، رحيل مجوج يكشف المستور وأخبار أخرى
ح.م

كيليان مبابي الوحيد الذي تفوق على الدولي الجزائري
أندي دولور ثاني أفضل لاعب في البطولة الفرنسية

ن. ب
لا يزال الدولي الجزائري أندي دولور مهاجم مونبيليي الفرنسي يصنع الحدث بلغة الأرقام في الدوري الفرنسي لهذا الموسم. وكشف الموقع الرسمي للدوري الفرنسي عن الإحصائيات الرسمية للدولي الجزائري، الذي حل ثانيا كأفضل لاعب في “الليغ 1” من حيث المساهمة وصناعة الأهداف مع فريقه هذا الموسم، بعد مرور 17 جولة عن البطولة الفرنسية.
ويعد نجم باريس سان جارمان الفرنسي كيليان مبابي المهاجم الوحيد الذي تفوق على الدولي الجزائري، حيث ساهم في 16 هدفا خلال 13 مباراة لفريقه بواقع 12 هدفا و4 تمريرات حاسمة، وبذلك يكون كيليان قد ساهم بـ41% من أهداف الفريق الباريسي بالدوري هذا الموسم، في وقت سجل الجزائري أندي دولور 8 أهداف مع 6 تمريرات حاسمة في 15 مباراة.
وقدم دولور مستويات مميزة مع فريقه الفرنسي خلال الفترة الماضية، مما قاده للحصول على جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي خلال شهر نوفمبر الماضي، كأول دولي جزائري يحصل على جائزة لاعب الشهر في الدوري الفرنسي على مدار تاريخه.
وشارك الدولي الجزائري، مع الفريق الفرنسي في 4 مباريات خلال الشهر الماضي، وقاد فريقه للفوز بها جميعا، حيث نجح في تسجيل 3 أهداف وصناعة هدفين. وشارك صاحب الـ29 عاما في 15 مباراة مع مونبيلي منذ بداية الموسم الحالي.
وحسب ذات التقرير الإحصائي، فقد حل مهاجم أولمبيك ليون كارل توكو إيكامبي في المركز الثالث، بعد تسجيله 9 أهداف مع 4 تمريرات حاسمة، ثم جايتان لابورد لاعب بوردو الذي سجل 6 أهداف مع 6 تمريرات حاسمة.
ولفت التقرير، إلى أن مبابي يعد أيضا ثاني أكثر لاعب ينشط حاليا بقائمة هدافي الدوري الفرنسي، حيث سجل 92 هدفا في 129 مباراة بقميص سان جيرمان وموناكو ويحل ثانيا خلف جيمي بريان لاعب بوردو الذي سجل 100 هدف في 458 مباراة. وأوضح أن مبابي قدم 31 تمريرة حاسمة طوال مشواره بالدوري الفرنسي، ليحل ثالثا خلف جيمي بريان 51 تمريرة وزلاتان إبراهيموفيتش 37 تمريرة.

قرعة سحب رزنامة الرابطة الثانية الخميس

يتم إجراء عملية القرعة الخاصة برزنامة بطولة الرابطة الثانية لكرة القدم للموسم الكروي “2020-2021″، الخميس، على الساعة العاشرة صباحا بمقر الرابطة الوطنية لكرة القدم للهواة، حسب ما أعلنت عنه الهيئة الكروية. وأضافت الرابطة على موقعها الرسمي، أنه سيتم أيضا سحب قرعة الدورة النهائية التي ستحدد الناديين الصاعدين للرابطة المحترفة الأولى. ومن المقرر انطلاق بطولة الرابطة الثانية في 12 و13 فيفري 2021، بينما تم تحديد الجولة الأخيرة يوم الثلاثاء 15 جوان 2021. وستقام البطولة المصغرة في تواريخ 19 و24 و29 جوان 2021 لتحديد الأندية التي ستصعد إلى بطولة الرابطة المحترفة الأولى.

حيمودي: الحكم المغربي ارتكب خطأ فادحا ضد المولودية

أكد اجمال حيمودي، الحكم الدولي السابق، أن فريق مولودية الجزائر تعرض لظلم تحكيمي كبير، خلال مباراته ضد الصفاقسي التونسي، في ذهاب دور الـ32 من دوري أبطال أفريقيا.
وقال حيمودي في تصريحات صحفية: “الحكم المغربي اتخذ عدة قرارات خاطئة، حيث ألغى هدفا شرعيا للمولودية في الدقيقة 41، بعد أن أعلن عن وضعية تسلل ضد لاعب المولودية، رغم أن المدافع التونسي كان في نفس الخط تقريبا مع المهاجم”.
وتابع حيمودي “المغربي الكزاز ارتكب خطأ فادحا في لقطة ركلة الجزاء أيضا، بعد أن أعلن مخالفة حرة مباشرة لصالح الصفاقسي، بداعي دخول بعض اللاعبين لمنطقة الـ18 مترًا، رغم أن القانون يفرض إعادة ركلة الجزاء مهما كانت نتيجتها في حالة دخول لاعبين من الفريقين”.

مرزقان يتمسك بلكناوي

حسم شعبان مرزقان، المدير الرياضي لنادي نصر حسين داي موقفه من استمرار المدرب نذير لكناوي، على رأس الجهاز الفني، في ظل تراجع نتائج الفريق في الفترة الأخيرة.
وقال مرزقان، في تصريحات صحفية: “المدرب لكناوي لا زال في منصبه، وهو يحظى بالثقة الكاملة من قبل إدارة الفريق، التي ترفض جملة وتفصيلا فكرة التغيير من أجل التغيير وفقط”.
وأضاف: “لدينا مجموعة جيدة، لكن الظروف الحالية حالت دون تحقيق نتائج إيجابية، حقيقة نحن متأسفون لهذا الوضع، وأنا متأكد أن الأمور ستتحسن قريبا، وسيجد لكناوي وطاقمه الطريقة المناسبة لتصحيح هذه الوضعية”.
وتابع: “كان بوسع الفريق تسجيل نتائج أحسن، لكن تداعيات فيروس كورنا وضعتنا في مواقف صعبة، خاصة وأن المدرب لم يتوفر على تعداده الكامل لحدّ الآن، الأمر الذي عقد نوعا ما من مهمته في اختيار التشكيلة”.

المُدرب السابق لبلوزداد في طريقه للاسماعيلي المصري

دخل المُدرب السابق لشباب بلوزداد الأرجنتيني ميغيل أنخيل غاموندي، ضمن دائرة اهتمامات إدارة نادي الإسماعيلي المصري، التي تكثف بحثها منذ أسبوع، عن ربان جديد لقيادة “الدراويش” خلال الاستحقاقات المقبلة.
وحسب مصادر صحفية، فإن المفاوضات انطقلت بين غاموندي وأحد الوكلاء المسند له مهمة التواصل مع الإطار الأرجنتيني، من أجل تعويض المدير الفني السابق للإسماعيلي هيرون ريكاردو، المُقال من منصبه، بسبب سوء النتائج. وقدم الدراويش عرضهم وشروطهم إلى ميغيل غاموندي، في انتظار رد الأخير النهائي بقبول العرض أو الاعتذار عنه.

لاعب أولمبيك المقرن يحترف في سلطنة عمان

ش. بن ايعيش
تنقل صباح اللاعب السوفي تواتي احمد التجاني والمشهور باسم توحا اللاعب السابق لاولمبيك المقرن بولاية الوادي والناشط في القسم الثالث رفقة مناجيره، إلى سلطنة عمان عبر رحلة للخطوط القطرية، لخوض تجربة احترافية هي الأولى، لنجم الجنوب خارج الوطن، مع فريق عماني ينشط في الدوري الممتاز مع بداية فترة الانتقالات الشتوية (وفضل مصدر الخبر التكتم على اسم الفريق إلى غاية إتمام الصفقة).
واقترحت ادارة الفريق العماني عقدا يمتد ستة أشهر قابل للتمديد إلى سنة، في حالة بروز اللاعب مع فريقه الجديد، ويعتبر اللاعب تواتي صاحب 29 سنة من ابرز نجوم الكرة في الجنوب، خريج مدرسة اولمبيك المقرن، قبل ان يخوض تجربة قصيرة في فريقي شباب بني ثور ومشعل حاسي مسعود، قبل العودة لفريق القلب المقرن وتحقيق الصعود معه إلى القسم الثالث.

يحتل المركز العاشر ضمن الدوريات الأوروبية
فيغولي وغزال في مكان مريح في الدوري التركي

ب.ع
بلغ الدوري التركي جولته الخامسة عشرة، وهو من الدوريات التي لم تتوقف في الفترة الشتوية، ويوجد حاليا في المقدمة فريق غالاتا ساراي الذي يلعب له سفيان فيغولي ويطارده الجار العاصمي بيشيكتاش الذي يلعب له رشيد غزال، وكل المؤشرات توحي بأن أحد الجزائريين إما رشيد غزال أو سفيان فيغولي سيكون بطلا للدوري التركي الذي يتميز عن كل الدوريات بوجود 21 فريقا يتنافسون على لقب يمنح لفريق واحد من تركيا فقط مقعد ضمن دور المجموعات من رابطة أبطال أوربا إلى أن تحسن تركيا تواجدها في هذه المنافسة الكبرى لتزيد مقعدا أو مقعدين في رابطة أبطال أوروبا.
سفيان فيغولي الذي بلغ في السادس والعشرين من الشهر الحالي سن 31 والذي يلعب موسمه الرابع مع النادي التركي الكبير والعريق والغني، يطمح لتحقيق ثالث ألقابه في تركيا، وللأسف تعرض في آخر مباريات ناديه لإصابة وقد يغيب نحو عشرين يوما ولن يعود إلا في الأسبوع الثاني من شهر جانفي 2021، ولعب سفيان لحد الآن 815 دقيقة ولم يسجل سوى هدفا واحدا، ليصبح في رصيده 22 هدفا في الدوري التركي فقط منذ تقمصه ألوان غالاتا ساراي من عدّ أهدافه في الكأس وفي المنافسات الأوروبية.
أهم ما يميز غالاتا ساراي هو استقرار طاقمه الفني بقيادة عميد المدربين الأتراك تيريم، ولكن الفريق لا يضم نجوما من الطراز العالي، باستثناء الكولومبي فالكاو الذي بلغ 34 سنة، ولاعب برشلونة السابق آردا توران الذي تجاوز 33 والمغربي بلهندة صاحب الثلاثين سنة، أما البقية فهم لاعبون مغمورون يحاول من خلالهم تيريم بناء فريق مستقبلي يكتسح ألقاب تركيا ويجتاز دور المجموعات من رابطة الأبطال الذي بقي عصيّ على الأندية التركية، وإذا كان سفيان مكتفيا بهدف وحيد، فإنه يحتل المركز 11 من حيث التمريرات الحاسمة بثلاث تمريرات، ويبقى هدف سفيان فيغولي أحد أبطال مونديال 2014 في البرازيل وملحمة مصر في التتويج باللقب القاري، هو المحافظة على مستواه ليبقى أساسيا مع الخضر، إلى غاية مونديال قطر إن حقق المنتخب الجزائري التأهل للعرس العالمي الذي هو أيضا الهدف الأول لجمال بلماضي، وإلى غاية الآن يعتبر سفيان فيغولي لاعبا ركيزة في كتيبة الخضر ولا يوجد إلى غاية الساعة لاعبا يمكن شغل مكانه في وسط الملعب.
أما رشيد غزال فيبدو أنه وجد نفسه ومعالمه مع ناديه الجديد بيشيكتاش، الذي يعتبر الفريق الأعرق في تركيا حيث تأسس في سنة 1903، وينافس في كل موسم من أجل الحصول على اللقب، وقد يكون هذا الفريق هو الذي يعيد رشيد غزال إلى الأضواء بعد أشهر من الضياع والفراغ، منذ أن غادر فريقه الأول ليون الفرنسي، حيث تميز مروره بموناكو ثم بليستر وأخيرا فيورونتينا بالتذبذب، وربما وجد نفسه مع الفريق التركي ومع أجواء تركيا كما حدث لزميله سفيان فغولي الذي يعتبر من علامات الدوري التركي البارزة.
لم تكن تركيا إلى غاية بداية الألفية الحالية سوى بلاد كروية ضعيفة جدا، ولم تكن أنديتها سوى فرق تنسحب من أول دور تمهيدي في مختلف منافسات الأندية الأوروبية، ولكنها الآن ضمنت بنية تحتية راقية، فكل ملاعبها من أعلى طراز، كما تتوفر على الأموال خاصة بالنسبة لفرق العاصمة وعلى رأسها فريق رشيد غزال بيشيكتاش وفريق سفيان فيغولي غلاتا ساراي، ولم ينجح في الدوري التركي إلا القليل من اللاعبين، وهو الدوري الذي لعب فيه الجزائريون من عهد جمال عماني وفيصل باجي إلى غاية ياسين بن زية وإسلام سليماني، ولكن أنجحهم هو سفيان فيغولي وربما يلحقه رشيد غزال، صاحب أعلى حسم من حيث تمريراته الدقيقة بست تمريرات، وفي المركز الثاني ثلاثة لاعبين بخمس تمريرات، اثنان منهم من تركيا ولاعب آخر من صربيا.
وأجمع المختصون في تركيا على أن صفقة رشيد غزال بانضمامه لبيشيكتاش هي الأهم في الدوري التركي ومنذ أن بدأ اللعب للفريق ونتائجه جيدة ومساهماته مؤكدة باستثناء خسارة الفريق أمام الرائد السابق ألانياسوبرت، وحتى رشيد غزال أهدافه قليلة، فأحسن نتيجة له كانت في موسم 2015 / 2016 عندما سجل لفريق ليون ثمانية أهداف، إذ لم يسجل مع فيورونتينا سوى هدف واحد من مخالفة مباشرة، وسجل أيضا مع ليستر سيتي هدفا واحدا في مرمى ليفربول ومع موناكو هدفين فقط.

نصر حسين داي ـ وفاق سطيف
النصرية للتدارك والوفاق لمواصلة تحطيم الأرقام

توفيق. ع
يستضيف، مساء الجمعة، نصر حسين داي فريق وفاق سطيف في لقاء يدخل ضمن تسوية رزنامة الجولة الخامسة من الرابطة المحترفة الأولى، وعينه على تسجيل أول فوز له هذا الموسم وفي أول أيام السنة الجديدة، للخروج ولو نسبيا من الأزمة الفنية التي يتخبط فيها، رغم أن المهمة لن تكون سهلة أمام الوفاق المتألق منذ الموسم الماضي.
وكانت النصرية سجلت انطلاقة سيئة جدا منذ بداية الموسم الجاري، حيث حصدت ثلاث نقاط من أصل 15 ممكنة، مع تسجيلها لهزيمتين محليتين أمام شباب بلوزداد واتحاد العاصمة، قبل أن يقدم المدرب نذير لكناوي استقالته من النادي رفضتها الإدارة، التي جددت فيه الثقة خصيصا لهذه المباراة، التي تريدها انطلاقة جديدة، ويراهن مدرب النصرية على خبرة لاعبيه لتجاوز هذه الأزمة، خاصة أن هذه المباراة ستعرف عودة صاحب الخبرة، ربيع مفتاح، بعد استنفاذه للعقوبة، في حين سيغيب لاعب وفاق سطيف السابق، سيدهم، عن المواجهة بعد طرده في لقاء الجولة الفارطة أمام اتحاد العاصمة.
من جانبه، يدخل وفاق سطيف لقاء الغد بمعنويات عالية بعد إنهائه سنة 2020 دون خسارة وبرصيد 20 مباراة على التوالي في مختلف المنافسات، فضلا عن بدايته القوية واحتلاله صدارة الترتيب برصيد 13 نقطة من أصل 15، وتأهله إلى الدور الـ16 مكرر من كأس الكاف بعد تأهله على نادي النهضة التشادي على البساط.
ويتسلح أشبال الكوكي بقوتهم خارج الديار بعد أن سجلوا انتصارين أمام اتحاد العاصمة واتحاد بلعباس، ليعودوا بالنقاط الثلاث من ملعب 20 أوت، مستغلين الوضعية الصعبة للنصرية، في وقت تبدو فيه معنويات زملاء جحنيط عالية، خاصة بعد أن قامت الإدارة بتسوية منح مباريات الفوز في اللقاءات الأربع الماضية، ومنحت مبلغ 65 مليون سنتيم لكل لاعب قبل التنقل إلى العاصمة.
من جهة أخرى، يعقد مجلس إدارة الشركة اليوم جمعية استثنائية لتعيين رئيس جديد، سيكون بنسبة كبيرة جدا عبد الحكيم سرار باعتباره المترشح الوحيد، كما سيعرف المجلس تدعيمه بوليد صادي، الذي سيعود إلى الفريق بدعم من سرار لإعادة تشكيل المكتب الذي أعاد الوفاق إلى سكة الألقاب منتصف الألفينيات، في حين علمت “الشروق” من مصادرها المقربة من النادي السطايفي، بأن الإدارة على وشك توقيع عقد رعاية جديد مع كل من شركتي “سيفيتال” و”جيون” من شأنه المساهمة في حل المشاكل المادية للفريق.
يجدر الذكر، أن اللجنة المركزية للتحكيم عينت الحكم بوزرار لإدارة هذه المواجهة، وسيساعده في مهمته كل من سلاونجي وخادم.

الفصل في قضية بن حمو نهاية الأسبوع
الحمراوة يعودون للتدريبات اليوم.. وكازوني في حيرة

توفيق.ب
من المنتظر أن يعود لاعبو مولودية وهران اليوم إلى أجواء التدريبات والتحضيرات على مستوى ملعب الشهيد أحمد زبانة، وهذا بعد أن منحهم المدرب كازوني 3 أيام راحة والاسترجاع عقب فوزهم بـ”الداربي” الذي جمعهم الأسبوع المنصرم بسريع غليزان، كما استغل الطاقم الفني فترة التوقف الطويلة التي سيكون الفريق مجبرا عليها من أجل إبعاد رفقاء الحارس ليتيم عن ضغط المباريات، خاصة وأن الجولة المقبلة في ضيافة مولودية العاصمة برمجت يوم 11 جانفي من السنة الجديدة.
وأما هذا الوضع، وفي ظل ركون الحمراوة لراحة إجبارية مدتها أسبوعين، فإن المدرب الفرنسي كازوني حائر بخصوص برنامج التحضيرات، إذ لديه خياران، الأول هو التوجه إلى العاصمة والدخول في تربص تحضيري هناك لغاية ملاقاة المولودية العاصمية، أما الثاني فيتمثل في البقاء بوهران والسفر قبل 48 ساعة عن موعد المواجهة الكلاسيكية، وبعدها البقاء هناك وإقامة تربص قصير استعدادا للقاء لا يقل صعوبة في ضيافة شباب بلوزداد العنيد.
ويبقى الشيء الايجابي هو أن الطاقم الفني سيتمكن من استرجاع اللاعبين المصابين، على غرار صيام الذي تماثل للشفاء من فيروس كورونا، وتلقى الضوء الأخضر للانضمام إلى المجموعة، أما فريفر فلا يزال مصابا، لكنه سيكون حاضرا وبنسبة كبيرة خلال الجولة المقبلة.
على صعيد آخر، لا تزال قضية المهاجم بن حمو تراوح مكانها منذ أن قام المدرب كازوني بطرده لأسباب انضباطية على حد قوله، لكن من المنتظر أن يلتقي بن حمو برئيس النادي الطيب محياوي للاستماع إليه نهاية هذا الأسبوع للفصل في كل الأمور، واتخاذ قرار نهائي بخصوص مستقبله، ويلقى بن حمو مساندة من الأنصار الذين يرونه أفضل مهاجم حاليا، وبفارق واضح عن نقاش ودرارجة، والفريق بحاجة ماسة إليه خاصة مع العقم الهجومي الواضح للخط الأمامي، وطالبوا المدرب بمنحه الفرصة وعدم إجلاسه طيلة الوقت على مقاعد البدلاء.

عمراني يشحن لاعبيه ويحذر من فريوي
رحيل مجوج يكشف المستور.. و”السنافر” غاضبون من “الآبار”

دريس. س
صبّ أنصار شباب قسنطينة جم غضبهم على مسؤولي المؤسسة الوطنية لـ “الآبار” والسدود، المالكة لغالبية أسهم شركة شباب قسنطينة، جراء المشاكل الإدارية التي صار يتخبط فيها الفريق، خصوصا عقب استقالة المدير الرياضي نصر الدين مجوج، معتبرين أن الفجوة التي كانت موجودة بين مجوج والآبار” ورئيس مجلس الإدارة يزيد لعلى فجرت قضية الخلافات الخفية الموجودة في بيت “السنافر”، وتنذر بما لا يحمد عقباه في حال عدم تعيين خليفة لمجوج.
ولعل تواجد مسؤولي شركة “الآبار” في مقر الشركة في حاسي مسعود دوما، يعد القطرة التي أفاضت الكأس وأزمت الوضع أكثر، على اعتبار أن ذلك جعل من القائمين على النادي بعيدين تماما عما يحدث فيه، وخير دليل على ذلك الحرب الباردة التي نشبت بين المدير الرياضي نصر الدين مجوج ورئيس مجلس الإدارة يزيد لعلى، والتي دفعت بالأول لتقديم استقالته ومن ثم الرحيل دون رجعة بسبب تقليص صلاحياته، حسبما صرح به مجوج مؤخرا.
يشار أنه سبق لمجموعة من أنصار النادي، تطلق على نفسها “غرين أرمي أولتراس”، وأن نظمت قبل أقل من أسبوعين وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة البترولية في حاسي مسعود، دعوا فيها المسؤولين إلى النظر في مشاكل النادي والدفاع عن حقوقه ملحين على وجوب تعيين مسؤولين على الفريق من قسنطينة بهدف السهر على الفريق وبالتالي توفير كل المتطلبات الضرورية لتحقيق نتائج أفضل في نهاية الموسم.
يحدث هذا في الوقت الذي كلفت فيه “الآبار” رئيس الفئات الشبانية، رشيد محيمدات، بمرافقة بعثة الفريق إلى العاصمة المقررة اليوم لمواجهة مولودية الجزائر في اليوم الموالي على ملعب 5 جويلية الأولمبي في مباراة متأخرة عن الجولة الرابعة، في انتظار تعيين الشركة البترولية لمدير رياضي جديد خلفا لنصر الدين مجوج الذي يصر وبشكل رسمي التمسك بقرار استقالته من منصبه.
وفي سياق آخر، يواصل الفريق التحضير لمواجهة مولودية الجزائر المقررة غدا، حيث كثف المدرب عبد القادر عمراني من حجم التدريبات لتحقيق الجاهزية، علما أن الفريق سيستفيد من كل لاعبيه في الموعد المقبل، بعد تعافي كل من دراجي وأمقران وصالحي، باستثناء كمال بن مسعود، المعاقب بمباراة واحدة عقب تلقيه البطاقة الحمراء في اللقاء الأخير أمام اتحاد العاصمة، علما أن اللاعبين كانوا قد أعادوا رفقة الطاقم الفني مشاهدة مواجهة مولودية الجزائر أمام النادي الصفاقسي التونسي في المسابقة القارية، حيث وقفوا على نقاط قوة زملاء سامي فريوي الذي حذر منه عمراني ميباراكو وكافة رفاقه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!