-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمين العام الأسبق للنقابة عيسى منادي ينبّه وزارة الصناعة ويكشف لـ"الشروق":

دول أعادت منتجات الحجّار بشبهة عدم مطابقة المعايير!

حسان حويشة
  • 8997
  • 7
دول أعادت منتجات الحجّار بشبهة عدم مطابقة المعايير!
ح.م

قال الأمين العام السابق لنقابة مركب الحجار للحديد والصلب بولاية عناية، عيسى منادي، إنه على وزارة الصناعة أن تتفطن لاحتجاج العمال المتعاقدين بإدماجهم ليكونوا خير خلف لخير سلف، مشيرا إلى أن المركب ليس بحاجة لمشاكل أخرى نظرا لإعادة دول عديدة مؤخرا لمنتجاته على غرار ايطاليا والمغرب ومجمع حداد بسبب عدم مطابقتها للمعاير، فضلا عن خسارة أكثر من 25 ألف طن منذ بداية الاحتجاج.
وأوضح عيسى منادي في تصريح هاتفي لـ”الشروق” أن العمال المتعاقدين المحتجين، المقدر عددهم بأكثر من 1000، هم على علاقة مباشرة بعملية الإنتاج، ولذلك يجب على الوزارة الوصية أن تتفطن للقضية وتقوم بترسيم هؤلاء العمال الذين هم إضافة للمركب وليس العكس.
وتساءل منادي كيف للدولة أن تستثمر 1.2 مليار دولار في مركب الحجار، وتعجز عن إدماج 1000 عامل هم في الأصل على علاقة مباشرة بالإنتاج، وجلهم مهندسون وتقنيون سامون.
وطرح منادي استفهامات حول عدم تسوية هذه القضية التي تسببت في خسائر فادحة لليوم التاسع على التوالي، في حين أن مركب الحجار وإضافة للمشاكل التي يعاني منها، فهو مهدد بمنافسة قوية من طرف القطريين في مركب بلارة بالميلية بولاية بجيجل، والأتراك بمركب توسيالي بوهران، اللذان شرعا في الإنتاج منذ مدة.
وكشف منادي بأنه منذ بداية احتجاج العمال المؤقتين بمركب الحجار قبل 9 أيام، خسرت الجزائر أكثر من 25 ألف طن من مختلف منتجات المركب، باعتبار أن الإنتاج اليومي يقدر بـ2200 طن.
وبعملية حسابية بسيطة فإن مركب الحجار خسر في 9 أيام ما يقدر بـ250 ألف قنطار، وباحتساب قنطار واحد من حديد البناء بـ7 آلاف دينار، فإن الخسائر تصل إلى 15 مليون دولار خلال 9 أيام.
ودق عيسى منادي ناقوس الخطر بالنظر إلى أن مركب الحجار وإضافة للمشاكل الكبيرة التي يعاني منها، فقد كانت منتجاته محل رفض من طرف دول أجنبية على غرار ايطاليا والمغرب ومجمع حداد نظرا لعدم مطابقتها للمعايير.
وأوضح منادي أن مركب الحجار ليس بحاجة لمشاكل أخرى تضاف لما يعيشه حاليا، خصوصا أنه ومنذ أشهر تم إعادة ألواح الصلب واللفائف المعدنية المنتجة في الحجار من طرف دول على غرار ايطاليا وقطر.
وأضاف “رغم أن المنتجات التي رفضتها عدة دول تم إعادتها وصهرها وتشكليها مجددا وفق المعايير، إلا أن ذلك يعتبر في نهاية المطاف خسارة للمركب”.
وتابع “ايطاليا أعادت 15 ألفا من منتجات الحجار، 15 ألف طن رفضت من المغرب إضافة لـ3 آلاف طن أعادها مجمع حداد”.
وكان احتجاج العمال المؤقتين بمركب الحجار للحديد والصلب بعنابة قد انطلق قبل 9 أيام، حيث يطالب المحتجون بترسيمهم في عقود عمل دائمة، بالنظر لكون الكثير منهم تم توظيفه منذ 3 سنوات ولهم الخبرة اللازمة، حسبهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • samir algerie

    il faut privatiser cette société pour réaliser des bénéfices et développer la production ,cette société a ruiné les trésors publique et elle est pleine de bras cassés qui vivent sur le dos de la vache a lait

  • خالد

    غزت "volkwagen" أمريكا فدفعت هذه الأخيرة بخبرائها للبحث عن عطب و لو صغير ليتم توقيف إستيرادها فوجدوه الأبطال و فرضوا على المصنع سحب منتوجاته و كانت مبيعات "GMC" هي التي قفزت. فأعلموا أيها المسؤولون أن التصدير ليس سهلا إلا في البلدان الفاسدة المفسدة و أن عالم التجارة تتحكم فيه اللوبيات الصهيونية التي سوف تبحث لكم عن أي خلل في المنتوج المصدر لتثبيطكم فعليكم بالجودة و إذا صدر أي إبتزاز فعليكم المحاكم الدولية لتعويضكم.

  • الموسطاش

    و لهذا هرب الشريك الهندي بعد أن رأى الفوضى التي تقيمها النقابات ليل نهار صباح مساء
    وصدقوني حتى ولو يرسم هؤلاء المتعاقدون سيشن إضراب آخر حول رفع الأجور وإن ترفع يشن إضراب آخر حول المدير وهكذا !!! نحن لا نعمل ولا نريد العمل ولا نرضى بأن نشارك في نهضة بلدنا
    نحن لا نرضى أن يكون مسؤولا جزائريا يحكمنا ونرضى أن يكون هذا المسؤول قطريا أو فرنسيا أو تركيا !!!

  • محفوظ

    ......فيه منيريد إضافة دمار للبلد......زيادة على الدمار الشامل الأخر...

  • LOGIQUE

    بعد قراءة المقال استنتجت شيئا واحدا هو: عدم مطابقة المنتج للمعاير الدولية- اين هي الوزارة؟
    الان اتضح ان ولا وزارة تقوم بعملها الا بعد فضيحة-
    ابنعمييييييي - وين رانا رايحين؟
    اتقوا الله- حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عمر

    الجزائر ستصبح أرض يُقيم فيها الأجانب مصانعهم ومشاريعهم وفلاحتهم ليتم تصديرها للخارج! مصنع الحجار سيوجه للسوق المحلية، والمصنع القطري والتركي للتصدير خارجيا ويتقاسم المشتركون الأرباح (49/51)!
    نفس حكاية تصدير البطاطا والخضار عموما لقطر وروسيا ودول أخرى، والشعب يشتري خضار مسقية بالزيقو وغالية الثمن! أغنام الجلفة تذهب للأمراء الخليجيين، وأجدى أنواع دقلة نور تذهب للأمراء والمسؤولين الكبار! الشعير المحلي يُصدر لفرنسا ونأتي بشعيرهم الرديئ! وووووو!

  • Sofiane

    يا سي ماندي ، و علاش كي كنت حاكم ما هدرت والو، علاش كي ما وليتش حاكم باش رآك تهدر، و الله غير انت تاني رآك مسؤول