-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رد على اتهامات وزارة الداخلية

ديوان الأرصاد الجوية: تنبؤاتنا دقيقة وتتم وفق معايير دولية

الشروق أونلاين
  • 1738
  • 1
ديوان الأرصاد الجوية: تنبؤاتنا دقيقة وتتم وفق معايير دولية
ح.م

أكدت المكلفة بالإعلام لدى الديوان الوطني للأرصاد الجوية، هوارية بن رقطة، أن الديوان يعد توقعاته للأحوال الجوية وفق “معايير دولية” وباستعمال وسائل تكنولوجية تمكن من الوصول إلى نسبة دقة تقارب 80 بالمائة”، وأن الجزائر “رائدة” عربيا في هذا المجال.

وفي سؤال حول الانتقادات التي وجهت للديوان، من بينها تصريحات لمدير مركزي بوزارة الداخلية، إثر التقلبات الجوية التي ضربت مؤخرا عددا من الولايات الشرقية، أكدت المسؤولة أن “مصالح الأرصاد الجوية أدت كعادتها دورها كاملا، حيث قامت بالمتابعة المستمرة للطقس”، حسب تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

وأكدت المتحدثة أن ما شهدته المناطق الشرقية مؤخرا “كان نتيجة تسلسل خلايا رعدية جد نشطة وغير متعود عليها في شهر سبتمبر، وسببها الكتل الهوائية الساخنة التي شهدها فصل الصيف والتي أدت إلى تسجيل أرقام قياسية في درجات الحرارة القصوى بالجزائر خلال شهر أوت الماضي، لم تسجل منذ سنة 1940”.

ويحرص الديوان على “إيصال المعلومة لأي مواطن وفي أي منطقة من الوطن”، ولهذا الشأن قام بإنشاء الموقع الالكتروني للأرصاد، الجوية www.meteo.dz يتضمن خريطة التوقعات العادية اليومية لـ48 ولاية بما في ذلك درجات الحرارة القصوى والدنيا والآنية ونسبة الرطوبة وسرعة واتجاه الرياح وحالة السماء وذلك كل 6 ساعات، كما تم وضع خريطة اليقظة مرفوقة بالنشرات الخاصة – حسب المتحدثة-.

ويشمل الموقع على توقعات آنية وموسمية، حيث “سيتم في الأيام المقبلة نشر التوقعات الجوية بالنسبة لفصل الشتاء المقبل”، وقد تم تبسيط المعلومات العلمية ليفهمها كل المواطنين.

وفي هذا الصدد، حذّرت المكلفة بالإعلام لدى الديوان من “مواقع منافسة تعطي معلومات خاطئة”.

كما أنشأ الديوان تطبيقا يمكن تحميله على الهواتف الذكية بصفة مجانية، يسمح بالاطلاع على توقعات الطقس واستلام النشريات الجوية الخاصة فور صدورها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    معلومة للجميع ......... الديوان يزود كل من يريد بالمعلومات اليومية و الاسبوعية و الشهرية بتوقعات الاحوال الجوية ............ فقط علمها عند الله
    فعلا ديوان الارصاد الجوية له سمعة طيبة بحكم الكفاءات الموجودة و التي كانت تعمل ايام كانت شبه الجزيرة العربية غير معنية بالبتة بالاحوال الجوية