-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن قياس درجات الحرارة يخضع لمقاييس عالمية

ديوان الأرصاد الجوية يرد على موجة التشكيك في أرقامه

رد الديوان الوطني للأرصاد الجوية، الخميس، على موجة التشكيك في صحة درجات الحرارة المعلن عنها خلال المدة الأخيرة بالتأكيد أن أرقامه تخضع لمقاييس دولية.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن إدارة الديون تأكيدها أن “العديد من الأشخاص يتساءلون لماذا عندما يقيسون درجة الحرارة في الشرفة أو في سياراتهم، أن هذا يتطابق مع درجات الحرارة المعلنة خلال النشرات الجوية”.
وتشهد شبكات التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة موجة تشكيك في أرقام ديوان الأرصاد الجوية المعلنة، خاصة في المناطق الجنوبية.
وتزامنت ذلك مع موجة حر كبيرة منذ مطلع الشهر الجاري، حيث ينشر ناشطون باستمرار صورا التقطوها من داخل سياراتهم أو في مناطق إقاماتهم.
وحسب الديوان “فإن درجة الحرارة تتوقف على البيئة والوسط اللذان يجري فيهما القياس”.
وأضاف أن “قياس درجة الحرارة تحت أشعة الشمس على شرفة بناية تكون أكثر ارتفاعا من درجات يتم قياسها بمسبار حراري خارج السيارة، كما أنها تكون أكثر من الحرارة المسجلة في الظل في حديقة”.
وعن طريقة عمله يؤكد الديوان أنه لتفادي التقلبات حسب وسط تسجيلها فإن قياس دراجات الحرارة في الارصاد الجوية يجب أن يستجيب لمعايير دقيقة جدا”.
وحسبه “الحرارة قياس يؤثر عليه العديد من العوامل وأن درجة الحرارة تختلف حتما من درجة الحرارة التي نحس بها لأن هذه الأخيرة حسب الرطوبة والرياح أو حتى الإشعاع الشمسي الذي يمكن ان يتسبب في ارتفاع كبير لدجات الحرارة”.
ووفق المصدر ذات،ه لقياس حرارة الهواء الجوي يوضح الديوان أنه يجب أن تتطابق مع المعايير النموذجية للقياس التي تمليها المنظمة الدولية للأرصاد الجوية التي تسمح بالحصول على “قياسات متجانسة ومحايدة لدرجة الحرارة على مجمل محطات الأرصاد الجوية للكرة الأرضية وتسمح بمقارنة كافة كشوف درجات الحرارة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • saby

    كل شيء اصبح في بلادنا لا مصداقية ماذا يقول عن درجات الحرارة التى تم نشرها في مدينة ورقلة الخميس قبل هذا والتى نشرت في عدة جرائد بحيث ورقلة المدينة الاكثر حرارة في افريقيا من مرصد امريكي هيئة الارصاد عندنا قالت 48 درجة بينما المرصد الامريكي سجل اكبر درجة حرارة في افريقيا بورقلة وبلغت 51.3

  • فتوح

    لهادا السبب تم طرد الشاب العامل في مقر وهران الدي يمتلك اكبر صقحة فايسبوكية للاحوال في الجزائر وكان يعطينا الارقام بالتدقيق وكانت كلها مغايرة عن النشرات ,, وقال تم طردي لاني اعطيكم الارقام الصحيحة

  • ابي

    شخصيا لااصدف ايسمى مسؤولي هذا البلد..والله اصدق السيد ترمب..وماكرون..والسيدة ماي..والسيدة المستشارة الالمانية ...واكذب بالقطع مايسمى(مسؤولي الجزائري كلهم)

  • معلق مايفهمش

    المقاببس التي يتكلمون عنها تجيهم من فوق والفاهم يفهم لإنه فوق الخمسون درجة هناك حسابات اخرى مع العمال.

  • ابي

    كل الدرجات التي اعلنها الديوان لاأساس لها من الصحة العلمية والتكنولوجية..هي اقرب الى الشعوذة وماشابه ذلك......العالمية تسخر منم وتضحك ايضا

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    واحد يطيب في البيض و واحد يسخن في ترمومتر تاع سخانة تاع لولاد و واحد و واحد !!!!!
    يا دزاير واش راكي رافدة
    يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعله عدوه به

  • يحكى ان

    49 درجة، لن تتعدى 50 وعد من خبراء علم الغبار

  • El Che

    شعب مهبول وجاهل يعرف غير يتبع ويفعل ما يراد منه ان يفعل ولكن لا يعلم لماذا ولأي هدف كالأنعام تساق الى المذبح وهي تنظر

  • دكتور في الأرصاد الجوية

    هل فهمتم من بيان ديوان الأرصاد الجوية كيف يتم قياس الحرارة؟ البيان بلغة الخشب التي يكرهها الشعب ولغتها سياسية أكثر من علمية والسؤال لم نفهم ما هي المقاييس الدولية وكيف تقيسون الحرارة إذا كان في الظل قمنا بقياسها في الظل ففاقت 50 درجة إذا كان في حديقة قمنا بقياسه ففاقت 50 درجة ... ربما أنتم تقيسونها داخل مكتب مكيف والنافذة مفتوحة (نص-نص) فتسجلون 43 درجة عوض 48 وتسجلون 48 عوض 54 ... الله يهديكم التزوير ثم التزوير ثم التزوير فماذا ستشفى الجزائر من هذه الظاهرة التي انتشرت في كل الميادين؟؟؟

  • El Che

    شعب مهبول وجاهل يعرف غير يتبع ويفعل كإيراد منه ان يفعل ولكن لا يعلم لماذا ولأي هدف كالأنعام تساق الى المذبح وهي تنظر

  • كمال

    يجب ان تكون المقاييس متجانسة مع المعايير الدولية التي تفعل الميكانيزمات لدور الحركة الجمعوية و قيادة السيارة ليس من السطح كما ان الرياح و الرطوبة و سعر الدجاج ..... مافهمت والو هل يمكنكم التبسيط لان ليس كل القراء مختصين في الارصاد الجوية.

  • الجنوبي

    رجعتوه موضوع فلسفي الناس في ورقلة اتقوللكم رانا انطيب البيض من السخانة وانتوما تتكلمو على الكرة الارضية نعم درجة الحرارة الحقيقية هي بين 60 و 65 درجة كل شيء سيستموه واصبح مع الفاسدين كل شيء تحت الطاولة .... زطشي حب ايجيب مدرب تحت الطاولة ومن قبله الغبريطة تعاملت مع الفرنسيين تحت الطاولبة والانتخابات بعد1992 اصبحت تحت الطاولة البوشية واصحاب المهام القذرة يسيرون قارة الجزائر تحت الطاولة واليوم الناس راها تتحرق والطيب البيض في الساحات العمومية على المكشوب بينما الحابسين انتاع الاحوال الجوية نتاج الانقلاب والمعريفة حبو درجة حرارة على المقاس وتحت الطاولة ...

  • okba

    تسييس درجات الحراره بالجنوب.....