-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على خطى ترامب

رئيس البرازيل يهدد بالانسحاب من منظمة الصحة

الشروق أونلاين
  • 1155
  • 1
رئيس البرازيل يهدد بالانسحاب من منظمة الصحة
أ ف ب
رئيس البرازيل جايير بولسونارو خلال مؤتمر صحفي في العاصمة برازيليا يوم 20 مارس 2020

هدد الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، الجمعة، بسحب بلاده من منظمة الصحة العالمية احتجاجاً على “انحيازها العقائدي”، كما فعل نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وانتقد بولسونارو منظمة الصحة لتعليقها التجارب السريرية لعلاج مرضى الفيروس بعقار هيدروكسي كلوروكين – قرار تراجعت عنه هذا الأسبوع – وهدد بالسير على خطى ترامب بالانسحاب من المنظمة، ليؤجج العاصفة السياسية المحيطة بالوباء وأصله وأفضل الطرق للتصدي له.

وقال بولسونارو للصحفيين في برازيليا: “أقول لكم هنا أن الولايات المتحدة غادرت منظمة الصحة العالمية ونحن نفكر بذلك في المستقبل”. وأضاف “إما أن تعمل منظمة الصحة العالمية بدون انحياز عقائدي أو نغادرها نحن أيضاً”.

وطوال أزمة وباء كوفيد-19، سار بولسونارو على خطى ترامب عبر التقليل من خطورة المرض والدعوة إلى الإبقاء على النشاط الاقتصادي بوضعه الطبيعي. وانتقد إجراءات السلطات الرسمية الداعية للزوم المنازل وأشاد بفاعلية عقار هيدروكسي كلوروكين وكلوروكين المستخدم في علاج الملاريا، لعلاج مرضى كوفيد-19.

وكانت منظمة الصحة قد علقت التجارب على هيدروكسي كلوروكين بعد أن أثارت دراسات واسعة قلقاً إزاء سلامة وفعالية استخدامه لعلاج فيروس كورونا المستجد، ما أغضب ترامب الذي يتناول العقار احترازياً.

والخميس، تراجع معظم معدّي الدراسات التي نشرت في مجلتي “ذي لانسيت” و”نيو إنغلند جورنال أوف ميديسين” عن أبحاثهم قائلين، إنهم ما عادوا يستطيعون تأكيد بياناتهم لأن المؤسسة رفضت الخضوع لتدقيق في معطياتها.

لكن وفي تصعيد للنقاش العلمي والسياسي المحتدم، ذكرت دراسة جديدة لجامعة أكسفورد، الجمعة، إن هيدروكسي كلوروكين “لم يظهر أي أثر مفيد” في علاج مرضى كوفيد-19.

وفي تراجع يمكن أن يسبب فوضى، غيرت منظمة الصحة نصيحتها بشأن الكمامات والأقنعة الواقية قائلة إنه “في ضوء أدلة متطورة” يتعين وضعها في أماكن ينتشر فيها الفيروس بشكل واسع ويصعب التقيد بالتباعد الجسدي.

وارتفع عدد الوفيات في البرازيل إلى أكثر من 35 ألفاً، في ثالث أكبر حصيلة في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • ملاحظ

    لله درك ياكورونا
    فعلت في الدول والرؤساء مالم يستطع فعله احد