-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فيما أصدر أمراً بإقالة رئيس الأركان

رئيس وزراء أرمينيا: مطالبة الجيش باستقالتي محاولة انقلاب

رئيس وزراء أرمينيا: مطالبة الجيش باستقالتي محاولة انقلاب
الكرملين
رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان في موسكو

قال رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، الخميس، إن إعلاناً للقوات المسلحة يطالبه بالاستقالة يصل إلى حد محاولة انقلاب عسكري.

وأصدر رئيس وزراء أرمينيا أمراً بإقالة رئيس أركان الجيش، كما دعا أنصاره إلى التجمع في وسط العاصمة يريفان.

وقال رئيس الوزراء باشينيان، إنه قرر إعفاء قائد الأركان عن منصبيه، قبل توقيعه على البيان، مؤكداً أنه ينوي التوجه بكلمة إلى الشعب في القريب العاجل.

وأكد رئيس الجمهورية أرمين ساركيسيان، أنه تسلم من باشينيان وثيقة تنص على إقالة قائد هيئة الأركان، لكنه لم يوقع عليها حتى الآن.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، أن القوات المسلحة في أرمينيا طالبت في بيان، الخميس، باستقالة رئيس الوزراء نيكول باشينيان وحكومته.

ويواجه باشينيان احتجاجات ودعوات إلى الاستقالة، بعد ما وصفها معارضوه بإدارة كارثية للصراع الدامي الذي استمر ستة أسابيع، بين أذربيجان والقوات المنحدرة من أصل أرميني في إقليم ناجورنو قرة باغ العام الماضي.

وقال باشينيان، في نوفمبر الماضي، إنه وقع على “اتفاقية مؤلمة بطريقة لا توصف” مع روسيا وأذربيجان لإنهاء الحرب على منطقة ناجورنو قرة باغ المتنازع عليها.

بيان الجيش

وجاء الطلب الموجه إلى باشينيان في بيان صدر، الخميس، عن هيئة الأركان العامة في جيش أرمينيا ووقع عليه أكثر من 40 مسؤولاً عسكرياً بارزاً، منهم قائد هيئة الأركان أونيك غاسباريان وجميع نوابه ورؤساء الإدارات وقادة الوحدات العسكرية الكبرى.

وأعرب العسكريون في البيان عن احتجاجاتهم الحازمة على ما وصفوه “خطوات قصيرة النظر وغير مبررة” من قبل الحكومة، بما فيها إقالة النائب الأول لقائد الأركان تيران خاتشاتوريان.

وأبدى العسكريون قناعتهم بأن هذه الإقالة جاءت دون مراعاة مصالح الدولة، واصفين إياها بقرار “غير مسؤول ومناهض للدولة”، وشددوا على أن حكومة باشينيان لم تعد قادرة على “اتخاذ قرارات مناسبة في الظروف العصيبة والمصيرية الحالية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • شخص

    ما زال الدم الشيوعي يجري في أجساد القوم