-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دافع عن جدوى التمويل غير التقليدي وطبع النقود..

راوية: مراجعة سياسة الدعم وتحصيل آخر سنتيم من الضرائب المتأخرة

سميرة بلعمري
  • 2149
  • 6
راوية: مراجعة سياسة الدعم وتحصيل آخر سنتيم من الضرائب المتأخرة
ح.م
عبد الرحمان راوية

عاد وزير المالية عبد الرحمان راوية ليحي ملف عقلنة التحويلات الإجتماعية، الإثنين، مؤكدا بأن الحكومة تعمل على إيجاد آليات ناجعة وموضوعية لمراجعة سياسة الدعم لجعلها أكثرعدالة، فيما دافع عن جدوى التمويل غير التقليدي، واستند على تراجع نسبة التضخم لتأكيد نجاعة اللجوء إلى طبع الأوراق المالية، مؤكدا أن المبالغ المرصودة في إطار آلية التمويل غير التقليدي لم توجه لتمويل نفقات التسيير ولا الاستهلاك، وإنما أخذت وجهتها نحو تمويل الاستثمار العمومي.
وأوضح الوزير في رده على أعضاء مجلس الأمة في ختام مناقشتهم لمشروع قانون المالية، أن معدل التضخم تباطأ إلى 4.45 بالمائة نهاية سبتمبر الماضي بعد أن كانت نسبة التضخم المتوقعة 5.5 بالمائة، وأكد أن مبلغ الأموال التي كان من المقرر رصدها طبقا للتمويل غير التقليدي قد انخفض بفضل تحسن عائدات الميزانية لاسيما عائدات الجباية النفطية، مما يعني أن بنك الجزائر لم يلجأ لطبع الكتلة النقدية التي كان يعتزم الإستعانة بها ضمن التمويل غير التقليدي.
وأوضح وزير المالية أنه من بين 1.800 مليار دينار كان يتوقع تخصيصها لتغطية عجز الخزينة للسنة الجارية، لم تلجأ الدولة إلى آلية التمويل غير التقليدي الا في حدود 900 مليار دينار لتغطية عجز الخزينة خلال السداسي الأول من السنة، وإلى غاية شهر جوان الماضي سجل عجز الخزينة الفعلي تراجعا بـ29 بالمائة مقارنة بالعجز المتوقع نظرا لتحسن الجباية النفطية بـ335 مليار دينار مقارنة بالسنة الماضية، وأشار راوية الى أن مصالحه تترقب تحصيل 450 مليار دينار نهاية السنة الجارية.
وحسب راوية فسيوجه هذا الفائض لتمويل صندوق ضبط الإيرادات وبخصوص القدرة الشرائية للمواطن التي دعا أعضاء المجلس لحمايتها في ظل ارتفاع الأسعار، اعتبر ممثل الحكومة أن معدل التضخم “متحكم فيه لاسيما بفعل وسائل امتصاص السيولة التي يطبقها بنك الجزائر”، وأما عن العلاقة بين انخفاض سعر صرف الدينار وتدني القدرة الشرائية فأكد الوزير أن تراجع سعر الصرف لا يؤدي لانخفاض القدرة الشرائية في الجزائر، لأن أسعار المواد الأساسية مدعمة ومسقفة، واعتبر الوزير أن القدرة الشرائية محفوظة بفضل التحويلات الاجتماعية المتعددة الأشكال، وعاد راوية ليحي النقاش حول عقلنة ومراجعة سياسة “السوسيال”، وأكد أن الحكومة تعمل على الملف لمراجعة هذه السياسة، بعد أن كان قبل أسابيع قد أكد في بيان رسمي للوزارة أن الملف ليس ضمن الأجندة الآنية للجهاز التنفيذي.
وفي رده على النواب الذين تساءلوا عن سبب اعتماد سعر مرجعي لبرميل النفط بـ50 دولارا، أوضح الوزير مرة أخرى أن الأمر يتعلق بإجراء حذر تمليه تقلبات أسعار النفط العالمية، وبخصوص تآكل احتياطي الصرف، قال أن الحكومة “تتحكم” في هذه الاحتياطات من خلال تسيير حذر يراعي تطور أسواق النفط وتطور التجارة الخارجية.
وعن سبب تخفيض ميزانية التجهيز بـ11 بالمائة السنة القادمة، أوضح الوزير أن هذه الميزانية لم تتقلص فعليا، بل جاء تراجعها بسبب عدم تجديد مبلغ 900 مليار دينار رصد السنة الماضية كعمليات في رأس المال منه 400 مليار دينار لتسوية ديون مستحقة على الدولة و500 مليار دينار كمساهمة استثنائية في صندوق الضمان الاجتماعي، أي أن الأمر يتعلق بخطأ تقني.
وحول ملف التهرب الضريبي الذي تطرق إليه الكثير من أعضاء المجلس، أكد الوزير أن الدولة لن تتخلي بأي حال من الأحوال عن سعيها لتحصيل الضرائب غير المحصلة، مشيرا إلى تكفل السلطة القضائية هذه السنة، بصلاحية تحصيل الضريبة القضائية، وقال نحن سنهتم بالباقي ولن نتنازل عن تحصيل الضرائب غير المحصلة بأي حال من الأحوال.
وعن تدخلات أعوان الرقابة الجبائية، ذكر راوية بأن عدد الملفات التي خضعت للرقابة الجبائية بلغ 52 ألف ملف سنة 2017، حيث انتقلت قيمة الملفات التي تمت معاينتها من 71.3 مليار سنة 2013 إلى أكثر من 89.5 مليار دينار في 2017.
وبخصوص برنامج الرقابة الجبائية لهذه السنة فيشمل 1.937 عملية لمراقبة المحاسبة و227 عملية مراقبة معمقة للوضعية الجبائية العامة و611 عملية محاسبية ظرفية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • عبد القادر الجزائري

    الذي لا أجد له تفسيرا هو كيف تمول الخزينة العامة الممولة من طرف دافعي الضرائب عجز و افلاس الشركات العمومية الفاشلة كالجوية الجزائرية و سونلغاز وغيرها.

  • عبد الحليم عبدالله

    عدد التعليقات يدل انه موضوع رغم اهميته لايهم الغاشي الذي يتوجه حيث يوجهه مسيروه ان لم اقل مدجنوه. والواضح انه موجه نحو موضوعين لا ثالث لهما:
    1) الكر ة التافهة الفاشلة المفسدة لاخلاق الناس عوض اعلاء شانهم صحيا وعقليا .
    2) الصحراء الغربية الموضوع الذي لايقل تفاهة وافساد لعقل الناس وصحتهم النفسية.
    بينما يببقى الغاشي منهمكا بكل قواه في هكذا مواضيع عقيمة لا طائل من ورائها، ينصرف المسير الكبير الى بزنسته الشخصية المربحة في امان واطمئنان.
    لابد للمتضرر ان ياتيه الحق ويزهق الباطل الذي كان ومازل زهوقا.

  • ملاحظ

    كل قراراتكم حمقاء وعمياء وغير مدروسةمن رؤوسكم الفارغة،وكلها تسببت في زيادة الأزمة على الازمة بحجم اكثر ضخما وتعجيل لسفينة الجزائر نحو الغرق، لقد سؤمنا وكرهنا من الحكم الشيوعي الهاوي في خدمة المافيا واصحاب الكوكايين واكبر حماقة منكم هي طباعة النقود وايقاف الاستيراد، ظانين انكم سنعشون الاقتصاد البلاد لم تنعشونها في الايام البحبوحة، لسبب انكم وجوه الشر والميزيرية وهي كل ما نحصد معكم هو اقتصاد مريض في دولة ريعي فاشل،مع اقتصاد اضعف من صومال ونتخبط في المشاكل حتى ليبيا نفسها لا تجد ونحن لا صحة لا تنمية لا مستقبل لقد حولتونا لمقبورين وبلد تتجه نحو مصير فيزويلا بعد ان اكلتم الحرث والنسل الله لا تربحكم

  • حسين

    فشل الحكومة يدفع فاتورته الشعب المغلوب على امره هي سياسو فخ اماته رشيدة

  • b200

    il faut savoir que les gens qui ne payent pas des impots en retards ils n'ont pas volé l'argent. au contraire ils participe a la croissance. si le gouvernement veut reduire le deficit ils n'ont qu'a envoyer les huissiers de justice chez ceux qui ont prie des crédits bancaires et ne veulent pas rembourser..ou est le voleur le chef d'entreprises ou le bandit qui a prie le crédit sans rembourser un centime. ya que l'algerie ou le credit bancaire est assuré par des assureurs.. double saignement du budget de l'etat un crédit d'un coté et une assurance de l'autre un detournement oraganisé

  • جزائري حر

    يا سي راوية الحابس اللي ماقدرش يحل مشاكله البطنية في داره فكيف له أن يحل مشاكله ومشاكل الاخرين. من المفروض الحابسين والرعى(الرعاه) لا يتقلدون المسؤولية فالمسؤولية أهلية وليست هدية.0