-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قانون المالية 2021:

ربراب يطلب امتيازات أكبر لـ”الزيت والسكر”!

إيمان كيموش
  • 26827
  • 26
ربراب يطلب امتيازات أكبر لـ”الزيت والسكر”!
أرشيف

في وقت شددت مديرة الضرائب، بوزارة المالية، آمال عبد اللطيف، على أن الهدف من المادة 83 من قانون المالية لسنة 2021 هو تخفيض فاتورة استيراد البذور وتشجيع الإنتاج المحلي، بينما أكد رجل الأعمال، صاحب مجمع سيفيتال، يسعد ربراب، أن إنتاج السكر محليا في الجزائر يبقى مستحيلا، بالنظر إلى طبيعة المناخ، وبالتالي فإن تطبيق المادة 83 من قانون المالية للسنة الجارية، التي تفترض إنتاج بذور السكر محليا بعد 18 شهرا من الامتيازات لمستورديها من الخارج تظل “خطوة مستحيلة”، من وجهة نظره.

قال رجل الأعمال صاحب مجمع “سيفيتال” يسعد ربراب إن إنتاج وزراعة السكر محليا في الجزائر مشروع فاشل، وإن المواد المتضمنة في قانون المالية للسنة الجارية بخصوص منح تسهيلات وإعفاءات تامة لمن ينتج هذه المادة محليا ويتعلق الأمر بمستوردي المواد الأولية غير قابلة للتنفيذ أو التجسيد، مشددا على أن طبيعة مناخ الجزائر، واستهلاك هذه الزراعات لكميات ضخمة من الماء تجعل من إنتاج السكر في الجزائر مشروعا مستحيلا.
وقد ردت على ربراب مديرة الضرائب لدى وزارة المالية، آمال عبد اللطيف، بأن الهدف من إجراء الحكومة هو حماية وتشجيع المنتوج الوطني، وتقليل الاستيراد الذي ألحق أضرارا كبرى بالاقتصاد الوطني.

وأوضح ربراب خلال مشاركته في ندوة لوزارة المالية حول قانون المالية لسنة 2021 الأحد، أن الإعفاءات الجمركية والامتيازات الممنوحة لمنتجي السكر محليا لن تكون لها أي جدوى هذه المرة، بحكم أن إنتاج السكر محليا يبقى مشروعا مستحيلا، مضيفا “إنتاج السكر في كل من الجزائر وتونس والمغرب وجنوب أوروبا مشروع غير قابل للتنفيذ”، في حين قال إنه إذا أرادت الحكومة إنتاج السكر محليا فالمطلوب هو اقتناء أراض في مناطق استوائية في إفريقيا للتمكن من ذلك، وما عدا هذا فكافة الخيارات الأخرى مستحيلة.

وعن التسهيلات الممنوحة لمنتجي الزيت والسكر، عاد ربراب ليذكر بالعراقيل التي يواجهها، متحدثا عن مواد أولية محتجزة بميناء بجاية منذ سنوات، حيث واجه عملية منع إخراج منتجاته وهو ما قال عنه إنه يعيق الاستثمارات التي يعتزم إنجازها في هذا الإطار.

وعلقت مديرة الضرائب على ربراب بالقول إنه مطالب بنقل انشغاله إلى وزارة الصناعة، في حين شددت على أن الهدف من المادة 83 من قانون المالية لسنة 2021 هو ضبط الواردات وتقليصها والتي شهدت تناميا كبيرا في السنوات الأخيرة وأثرت بشكل سيئ على الاقتصاد الوطني، مشددة على أن مسعى الحكومة من هذه المادة هو ضبط الواردات وتشجيع المنتوج المحلي.

وتنص المادة 83 من قانون المالية لسنة 2021 “تعفى من الحقوق الجمركية والرسم على القيمة المضافة، عملية استيراد بذور الصوجا الموجهة لإنتاج الزيت المكرر العادي المستخلص من الصوجا، وفي حال تحقيق فائض في الإنتاج من طرف المؤسسات المستفيدة من التعويض يمكن لها تصدير الزيوت الغذائية المكررة العالية المستخلصة من الصوجا والسكر شرط إرجاع مبلغ التعويض حسب الكميات المصدرة كما يلتزم المستوردون المحولون للسكر البني والزيت الخام للصوجا من أجل 18 شهرا، ابتداء من صدور هذا القانون إما بمباشرة عملية إنتاج هذه المواد الأولية أو اقتنائها من السوق الوطنية، وفي حال عدم انطلاق عملية الإنتاج بعد انقضاء الفترة المحددة، يفقد المتعاملون الاقتصاديون المعنيون الاستفادة من التعويض أو الإعفاءات الجمركية الجبائية وشبه الجبائية عند الاستيراد”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • نورالدين

    السلام عليكم
    في الاصل كان الواجب ان يبقى هذا الرجل في السجن. يأخذ القروض البنكية بالملايير حتى يستورد كل شيء ويضعه في التعليب ثم يدعي انه منتوج جزائري. المغرب الذي هو بمساحة ولاية ادرار يزرع قصب السكر وينتج كميات كافية منه وانا كنت هناك وشربت عصيره في السوق. هذه العصابة وربراب احد افرادها مكانهم السجن وفقط. لماذا تعطى القروض بالاف المليارات لهؤلاء دون غيرهم. هل عامة الشعب { كراية } عندهم فقط. على الشعب ان يعود للحراك حتى يوقف هؤلاء المجرمين عن غيهم. انهم يأكلون ما تبقى من عملة صعبة ثم سوف يفرون الى اوربا حيث يقيمون ويمتلكون ما لا يمتلكه حتى الاغنياء من الاوروبيين

  • L Arbitre

    أرفعوا الدعم الحكومي و الإحتكار عن السكر و سوف نرى حقيقة هذه المجموعة المدمنة على ريع الدولة

  • مدكرات نساي

    اين هو معمل السكر و المزارع المنتجة للشمندر السكري و ما مصير عمال المصنع و كدا الفلاحين الدين تم توقيفهم وطردهم بدون حقوق.........؟

  • Auressien

    عجبا ! لا يوجد مكان افضل في العالم مثل الجزائر لانتاج بذور عباد الشمس و و البنجر السكري(البيتراف) لانتاج الزيت و السكر . ا لم يكن مصنع خميس مليانة ينتج السكر من منتوج البيترا ف ? . حثتكم العصابة على الربح السريع على حساب مستقبل الاجيال و الاقتصاد الوطني . انتم كارثة .

  • عبد الكريم

    يجب ان يحاسب على كل أعماله منذ البداية من الامتيازات و الاعفاءات الجمركية و كذلك المبالغ التي استفاد منها لما كان يبيع السكر الى الخارج

  • Nouad Abderrahmane

    اللهم يا حي يا قيوم باسمائك الحسني وصفاتك العلى وباسمك الأعظم لا تجعل لهؤلاء طريقا ابدا فى بلاد العظماء ..... يا ربرب نحن نؤمن بما يقولون إنه مستحيل وغير ممكن لنجعله ممكن لان امثالك نيتهم فاسدة همكم الوحيد هو الاحتكار واحباط والتهديم
    وتثبيط العالمين عليك أن تقرأ سيرة رجال الأعمال الامريكين والصينين وغيرها لتتعلم منهم دورا جميلة لفائدة أو طانهم وليس جمع شكرة وملأ حساباتك لنفسك وفقط لا يهمك شعب شريف مثل شعب الوطن الحبيب . فاليابان ساكنة فوق البحار يا سي ربرب لكل بداية ... نهاية فقربا نهايتك . باذن الله وبعزم الحكومة الحققبن لهذا الوطن والشعب فردا وجماعة ومجتمعا الحقيقين ليس المزيفين

  • Rezak

    حبسوا استيراد السكر

  • المتأمِّل من بلدي

    ولماذا لم تستطع الدّولة إنتاج هذا المحصول في الجزائر حتى تثبت عكس ما يقوله ربراب؟ للعلم ربراب ليس وحده الذي يستورد السكر في الجزائر، أين محلّهم من الإعراب؟.. فعلا كل الدّول التي ذكرها لا تنتج المحصول الذي يصنع منه السكر باستثناء مصر على ضفاف النيل وبكميات قليلة جدّا.. وتعتبر مصر من الدّول المستوردة للسكر..

  • مواطن

    يبيع لنا مادتي "الزيت و السكر" اللتين ثبت انهما ضارتين لصحة الانسان و يريد امتيازات...
    اين نحن ؟ لم يبقى الا طلب امتيازات لإستيراد الحشيش او زراعته لأن ضرره ربما اقل الزيت و السكر

  • مواطن

    أليس السكر مضر بالصحة العامة و هو سبب لكثير من الأمراض مثل السكر و السمنة. الحل بسيط و مفيد للجميع و هو رفع الدعم عنه تدريجيا حتى يتعود الجزائري على تقليل استهلاكه. أطلب قهوة في مقهى فيأتيني النادل بفنجان صغير و معه كيسين أو ثلاثة من السكر لماذا؟ لأنه رخيص جدا. أخبرني شخص زار الصين أنهم يتجنبون استهلاك السكر لتأثيره السلبي على الصحة. ما الضرر أن يباع كيلو السكر ب 150 دينار؟ أليست اللحوم بأنواعها و الفواكه و المكسرات التي هي مفيدة للصحة العامة أصبحت خارج مجال التغطية تقريبا و لم تقم أية قيامة لذلك.

  • محند سيد أكلي

    ههههه .. ربراب يتهرب من إنتاج المواد الزراعية الأولى لإنتاج الزيت والسكر ويطلب المزيد من الربح السهل والسريع، هؤلاء صراحة كارثة على الاقتصاد الوطني وعلى الجزائر وشعبها، كل الدراسات والتجارب الفلاحية السابقة والحالية تؤكد ملاءمة التربة والمناخ بالجزائر لإنتاج كل الزراعات الموجودة في العالم، وليس البنجر والقصب السكري والصويا وعباد الشمس وغيرها من المنتوجات الأولية لإنتاج الزيت والسكر، حتى الجوافة والموز والفواكه الاستوائية الصعبة وصلحت في الجزائر .. إتقوا الله أو توقفوا عند إنتاج الالكترونيات ودعوا الزراعة لأصحابها .!

  • جزائري

    يحوسوا الا على الاستراد باه يدوا الفايدة ثم ثم هذه هي عقلية العصابة

  • لعيد

    أين خبراء الزراعة وأين إطارات الفلاحة أليس من صلاحياتها الفصل في الموضوع قبل تفرض وزارة المالية إجراءاتها و ما محل ربراب التدخل في الموضوع أو أن الجزائر الجديدة طوي ملفها

  • الحكمة

    للتدكير فقط يوم كانت سوفيتال محتكرة للزيت كانت تبيعه لنا ب 105000 للدلو فءة 5 لترات

  • احمد

    الزراعة في الجزائر لا تسمح بتهريب العملة يا سي ربراب

  • شيخ

    أكد لي خبير زراعي من الواد سوف أن زراعة البنجر وعباد الشمس أثبت نجاحهما في الصحراء الجزائرية بالسقي أيضا فول الصويا والفول السوداني
    بل أكد لي أن الحبة من البنجر تصل الكلغ الواحد

  • نوني

    الا يشبع هذا الربراب!! والان مع خروج عرابه من السجن سيزداد نهما...

  • hakim

    سارق أموال الشعب من اين له هذه الأموال و هو الموظف كمحاسب في شركة سوناطراك فقط , هؤلاء هم اثرياء العشرية السوداء الذين ظهروا بين ليلة و ضحاها . حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم .

  • محمد رضا

    الامتيازات والقرود و الاعفاء الضريبي ، اصبحو ا دولة داخل دولة. والشعب غني من التعفف.

  • Youssef

    كل جماعة تفكر حسب الكتب اللتي ارضعت منها. رؤية قارء القرأن و غيره ليس عندهم نفس الرؤيى. قاىء القرأن عنده عنده نضرة شمولية و الاخر عنده نضرة ضيقة.
    هو عندما خلق الله سبحانه و تعالى قسم فيها معايشها. كل دزلة عندها مكتوبها كما نقول بالعامية. اوروبا عندها الميكانيك و الجزاءر عندها النباتات الطبية و الطاقة و الاخرون هاذا عنده الموز و الاخر السكر. كل واحد يعمل في اعطاه الله. لماذا يترك ما هو موجود و يتجه لشقاوة في انتاج ما ليس موجود.
    التجارة العالمية هي ماءدة كل دولة تضع عليها منتوجها الخاص بها.
    الماءدة تصبح متنوعة و تسيل اللعاب

  • Mowatine

    La meilleure façon de couper court aux profiteurs sans scrupule et que tous les citoyens réduisent leur consommation de sucre c’est un poison avéré et très dangereux. Ils veulent tous des tours de passes passes heben c’est un investisseur comme tous les autres s’il pense gagner de l’argent il doit penser à payer des impôts. L’époque de la vache laitière est terminée.
    Le pillage aussi est terminé. Il faut impérativement que l’etat Normalise les prix des denrées alimentaires ainsi que les prix des prestations
    Une base de données des prix de tous est obligatoire pour couper court aux vols

  • يوسف الشاوي

    قالوا رجل أعمال ناجح ههههه

    حتى أنا لو تجعلون استيراد السكر والزيت حكرا علي لأصبحت مليارديرا!

  • ادم فارس

    كيف لشخص واحد ان يحتكر مادتين غذائيتين اوليتن مند التسعينات???بحيث يملي على الدولة السياسية الواجب انتهاجها اليس العكس الذي يفترض ان يكون ؟او ان ولي نعمته الملعون الذي اطلق سراحه شجعه على المضي قدما في المزيد من الجشع على حساب البطون الخاوية.

  • خالد- الجلفة

    اهو مستحيح او غير مريح ربحا والواقع انه غير مريح ربحا ولكنه ليس خاسرا انما هو حال كثير من الصناعيين عندنا الذين لا هم لهم غير الربح الوفير والسريع فاذا كان عن التصنيع التعليبي فالحكومة قادرة ان تنشئ مئات المصانع التي تقوم بهذا وبالتالي تقلل كثيرا من المصاريف على جيب المواطن فلان منتجها سيكون بسعر اقل لانها تدرك ان التكلفة اقل
    ان نهوض بلد يكون بتكاتف الكل خاص وعام ولكن بنية صادقة تخدم صالح البلد وليس فقط صالح الفرد كان الاجدر ان تبادروا بمحاولات ولو محتشمة تنبئ عن حسن النية لكن سهولة الربح هي التي اوصلت صناعتنا الى هذا المستوى المنحط تفكيرا وتدبيرا

  • عبدو

    . سي ربراب إنتاج وزراعة السكر ليس مشروع فاشل قول بغض اطراف لا يردون إنتاج وزراعة المحلية الجزائرية ..ماعندهمش فيها فائدة ...

  • benchikh

    يسمح لي السيد ربراب اخالفه الراي حول انتاج السكر (الملعون) .كيف تفسرون مصانع التكرار في سفيزف . كان هناك السكر المحلي وزراعته تنجح في الجنوب الماء والشمس( كالقصب السكر مثلا) فكيف تفسرون تواجد الشمندر الاحمر بكثرة والذي هو من عائلة الشمندر السكري ليس هناك المستحيل على ارض الجزائر بل الربح السهل والوصاية .