-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على خلفية التحقيق مع 15 تشاديا.. تحقيقات الدرك تكشف:

رجال أعمال يستغلون شبابا وأفارقة في استنزاف الذهب الجزائري

نوارة باشوش
  • 3893
  • 7
رجال أعمال يستغلون شبابا وأفارقة في استنزاف الذهب الجزائري

أسفرت التحقيقات التي قامت بها الضبطية لمصالح الدرك الوطني مع 223 منقبا للذهب في عمق الصحراء الجزائرية تم توقيفهم من طرف مفارز الجيش الوطني الشعبي، إلى تورط رجال أعمال في نقل الشباب والرعايا الأفارقة بطريقة غير شرعية، من أجل استغلالهم في عملية التنقيب عن الذهب في تلك المناطق.
وكشفت مصادر “الشروق”، أنه تنفيذا لتعليمات القيادة العليا للجيش الوطني، قامت فصائل الأبحاث التابعة لمصالح الدرك الوطني بتحقيقات مكثفة مع أزيد من 200 منقب للذهب بعد أن تم توقيفهم من طرف مختلف مفارز الجيش الوطني الشعبي، أين توصل المحققون إلى أن المتورطين في البحث عن الذهب ليسوا من الشباب الفقراء الذين يبحثون عن الثروة، بل هناك رجال مال وأعمال متورطون في نقل رعايا أفارقة إلى الصحراء الجزائرية المتاخمة للنيجر بطريقة غير شرعية، من أجل استغلالهم في عملية التنقيب عن الذهب في تلك المناطق مقابل مبالغ مالية زهيدة.
وأضافت المصادر ذاتها أن 15 تشاديا، الذين تم إلقاء القبض عليهم في تمنراست من طرف مفرزة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع حرس الحدود، إذ تم حجز 4 مركبات رباعية الدفع، كانت محملة بآلات التنقيب عن مادة الذهب وبراميل ماء صالحة للشرب وثلاثة مخططات لمواقع التنقيب بصحراء الجزائر الكبرى المتاخمة لدولتي مالي والنيجر، على غرار مناطق سيلت، توين، تين زاوتيـن وضواحي عين أمقل، كشفوا عن حقائق مثيرة تتعلق بتكليفهم من طرف 5 رجال أعمال جزائريين لديهم تجارة في غانا والطوغو والغابون.
كما بينت التحقيقات أيضا أن في منطقة جبلية نائية ومقفرة في أقصى جنوب الجزائر والواقعة على الحدود مع النيجر، وهي منطقة “تيريرين”، أصبحت قبلة لآلاف الجزائريين والأفارقة المنقبين عن الذهب، مما دفع بوزارة الدفاع الوطني إلى إعطاء تعليمات صارمة بتشديد الرقابة على هذه المنطقة وجميع المناطق المشتبه فيها.
وفي الحصيلة السنوية لوزارة الدفاع والخاصة بسنة 2018، فقد تمكنت وحدات الجيش من توقيف 950 منقب عن الذهب، مع حجز 486 جهاز كشف عن المعادن و945 عربة، وهو ما يؤكد أن الظاهرة التنقيب والبحث عن الذهب في عمق الصحراء الجزائرية في ارتفاع مستمر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • أحمد

    لِمَ لَمْ يذكر في المقال كمية الذهب المحجوزة؟
    أم هو مجرد تعد على المواطن البسيط من قبل السلطة و ترك الخائن و المجرم الحق حرا طليقا يتمتع بما سرق و نهب من دون أي رقابة أو حساب!!
    الجزائر البلد الوحيد الذي يمنع التنقيب، إن كانت دولة بعظمة الجزاىر عاجزة عن استثمار طاقات الشباب في أعمال التنقيب و المناجم، فلتفسح للمجهودات الفردية المجال، لعلهم يجدون بديل الظلم و التهميش الذي لاقوه في حياتهم المهنية المعدومة أساسا.
    وجدتم ذريعة المهاجرين السريين و العمالة الافريقية الخارجية قوية لتمنعوا الشباب من طلب رزقه من تراب وطنه!!
    لك الله يا جزائر، و لكم الله يا شبابها.
    سنلتقي.. يوم تجتمع عند الخصوم.

  • الجيلالي بوراس

    الامر في غاية السهولة عند هؤلاء رجال الاعمال فمنذ عقود و خيرات الصحراء في متناول ايديهم و حكام الستينات و السبعينات اغتنوا من التنقيب اتذكر بروباكندا عن التنقيب عن الذهب في جريدتيafrique asis و jeune afrique و عن الشركة الهولندية التي قامت بالتنقيب في هقار جانت لمدة فاقت ١٠سنوات لكن اين ذهب الناتج من هذا التنقيب و طردت هذه الشركة من الجزائر فلا غرابة ان يطمع في خيرات بلدي القاصي و الداني وقد علق سيمون مليSIMON MALLEE و هو رئيس تحرير عن الجزائر ستغتني من الذهب و لا يحتاج شعبها

  • الفهايمي

    روحي يا الجزاير بالسلامة . هذا الوضع لم اتخيله ابدا ان تصبح عليه بلادي .اصبحت مرتعا للذي يسوى و اللي ما يسواش و الخوف من القادم .

  • maroki

    pourquoi le gouvernement algérien n'exploite pas ses richesses dans cette zone
    wallah vous êtes gouvernés par des vauriens

  • خالد

    ما دام الجزائر كدولة غير قادرة على إستحراج الذهب و حماية حقوله فمن الواقع أن كل طامع يحاول الحصول على ما أمكن.

  • Salim khalfa

    العرض إستثنائي حتى ينتهي الاستثناء وتبقى كل العروض ..عروض

  • lolo

    il faut que les responsable mettent un systeme comme aux usa,des terres en concession pour l'or et des impots ou pourcentage sur l'or,sinon ce avec ce vide c'est normal qu'il y est des gens qui en profite