-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
18 شهرا حبسا منها 6 نافذة.. وبعد محاكمة دامت 16 ساعة

رجل الأعمال اسعد ربراب يغادر السجن

الشروق أونلاين
  • 22619
  • 74
رجل الأعمال اسعد ربراب يغادر السجن
ح.م

أصدرت محكمة سيدي امحمد الأربعاء على الساعة الواحدة صباحا، حكما بـ 18 شهرا سجنا منها 6 نافذة، في حق رجل الأعمال اسعد ربراب وغرامة قيمتها 1,3 مليار دينار، حيث غادر الرئيس المدير العام لمجمع سيفيتال في حدود الساعة الثالثة صباحا سجن الحراش بعد أن استنفد عقوبة الحبس النافذ، إلا أن هيئة الدفاع لم تكن راضية بالحكم الصادر في حق موكلها، خاصة بعد أن أخلط الشاهد النمساوي الذي أشرف على تصميم الآلة الضاغطة محل المتابعة ووثيقة خاصة تثبت تحويل الأموال المقدرة بأزيد من 5 ملايين أورو في حساب الشركة المصنعة بطريقة قانونية، حسابات المحاكمة.

بعد جلسة محاكمة دامت قرابة 16 ساعة، دقت فيها ساعة 00.00 ودخل معها العام الجديد 2020، انتهت تفاصيل قضية الملياردير إسعد ربراب الذي غادر سجن الحراش، ليستقبل السنة الجديدة وسط عائلته، وموظفيه الذين استقبلوه أمام باب السجن، والابتسامة لم تفارق وجهه منذ دخوله إلى قاعات الجلسات، التي عرفت محاكمة فريدة من نوعها، فأطوارها تختلف تماما عن أطوار محاكمة أويحيى وسلال ومن معهم.

فالمدير العام لمجمع سيفتال، كان يتنقل فيها بكل حرية، فمن زنزانة الموقوفين إلى منصة الدفاع، رافعا قارورة ماء، وكان يبادل الابتسامة تارة مع القاضية، التي أعطت له الحرية الكاملة للدفاع عن نفسه بجميع اللغات، وقالت له بالحرف الواحد: “اليوم يومك وقل ما شئت”، وتارة أخرى مع وكيل الجمهورية، الذي كان يبتسم تارة من بعض العبارات “الدارجة” التي كان يستعملها ربراب، التي قال عنها محامي دفاعه الأستاذ برغل، إنه حفظها في السجن قبل المحاكمة.

المحاكمة التي استغرقت يوما كاملا، طغى عليها الطابع التقني أكثر من القانوني، خاصة بحضور شاهد الشركة النمساوية “لوجين” المدعو “ساردار” مصمم الآلة الضاغطة لإنتاج المياه شديدة النقاء، الذي كان يتحدث باللغة الإنجليزية، عن أمور تقنية جدا عن أجزاء ونموذج ومراحل التصنيع وغيرها.

القاضية تواجه ربراب بالأدلة والقرائن

في حدود الساعة الحادية عشرة صباحا دخل ربراب رفقة عدد من الموقوفين إلى قاعة المحكمة بهندامه الأنيق وابتسامته العريضة غير مكبل بالأغلال، ويبادل التحية مع أفراد عائلته وإطاراته بمجمع سيفتال، فيما وجه تحية خاصة لمحاميه، قبل أن تدخل رئيس الجلسة ومعها وكيل الجمهورية وكاتب الضبط، ليتم الإعلان عن افتتاح الجلسة وتنادي القاضية على المتهمين في قضية الحال، وهم على التوالي اسعد ربراب، وممثل شركة “ايفيكون” وهي فرع من فروع شركة “سيفيتال”، وكذا بنك الإسكان للتجارة “هاوسينغ بنك”، الذين وجهت إليهم تهم التصريح الكاذب المتعلق بحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج، وتضخيم فواتير استيراد تجهيزات واستيراد عتاد مستعمل رغم الاستفادة من الامتيازات الجمركية الجبائية والمصرفية، كما نادت رئيسة الجلسة على ممثل الجمارك والوكيل القضائي للخزينة العمومية وعدد من الشهود، قبل أن تشرع في استجواب جميع الأطراف.
القاضية تنادي على المتهم الرئيسي في قضية الحال إسعد ربراب، إلا أن هيئة الدفاع طلبت من هيئة المحكمة السماع إلى المشرف المباشر على صناعة الآلة الضاغطة من جنسية نمساوية للتأكد من قيمتها الحقيقية والمصنع أراد تقديم شهادته في القضية لأن شهادته مهمة جدا، كما طلب المحامون من المحكمة مشاهدة فيديو حول الآلة محل المتابعة المخصصة لتصفية المياه شديدة النقاء، لكن القاضية رفضت الطلب معللة ذلك بكونها ليست خبيرة في هذا المجال وأن الأمور تقنية جدا، ولكنها قبلت سماع الشاهد صانع الآلة، وهو من جنسية نمساوية، وبعد ذلك، رفعت الجلسة لوقت قصير للاطلاع على قائمة المترجمين لتعيين مترجم حتى يتم الاستماع للشاهد النمساوي.
بعد 10 دقائق تستأنف الجلسة وتنادي القاضية على ربراب وتوجه إليه السؤال الأول:
القاضي: أنت متابع بالتزوير واستعمال المزور ومخالفة حركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج، ومخالفة التشريع الخاص بحركة الأموال.
ربراب: التهم غير مؤسسة، سيفيتال شركة رابحة ونحن نربح الأموال بالأورو والدولار، فلا نحتاج إلى أموال الحرام، ونحن نقوم بالتصدير بل نعتبر أول المصدرين، فلماذا نلجأ إلى التهريب؟.. ونحن نربح عشرات الملايين من الأورو والدولار سنويا.
القاضي: أعطني معطيات صحيحة أعطك حكما عادلا.. ومن فضلك جاوب على قدر الأسئلة.. السيد ربراب. هناك خبرة تم إعدادها من طرف الجمارك تؤكد أن قيمة تضخيم فواتير شراء المعدات الخاصة بتصفية المياه بتقنية الذكاء الاصطناعي المستوردة من طرف شركة ايفيكون، حيث إنكم صرحتم بأن قيمة شراء الآلتين تقدر بـ 5 ملايين و750 ألف أورو، بينما لا تتجاوز قيمتها الحقيقية 98 مليونا و983 ألف و453 دينار كيف تفسرون هذا؟
ربراب: هناك 5 تجهيزات تم جلبها فقط باسم سيفيتال، وكما تعلمون فإن سيفيتال أكبر مجمع في الجزائر فيه 27 مؤسسة وأول مصدر خارج قطاع المحروقات.
القاضي: أنت هنا متابع في قضية ايفكون وليس في قضية سيفيتال وأنت رئيس مجلس إدارة ولديك كل الصلاحية للتدخل في كل الفروع بحكم منصبك.
ربراب: الجمارك طلبت خبرة على التجهيزات واوندي قالت إنه لا يمكن إعفاء هذه التجهيزات من tva.. و12 مليار دينار قيمة الرسم على القيمة المضافة على عاتق الدولة، أي اليوم “نسالو للدولة 1200 مليار سنتيم من حقوق tva لم نسترجعها”.. فنحن لم نستفد من إعفاءات اوندي، طلبنا من الممون إرسال الفواتير الخاصة بتجهيزات أيفكون وهذه هي الحقيقة.
القاضي: سيفيتال لما عرضت بضاعتها على اوندي تم رفضها لأنها لا تساوي 10 بالمائة من رأسمال الشركة، ورفضت منحكم امتيازات قمتم بخلق شركة أخرى وهي ايفكون للاستفادة من الامتيازات لكن ليس من حقكم أن ترجعوا البضاعة في حساب سيفيتال وأنتم استوردتموها باسم ايفكون، هذا خرق للقانون وهناك تلاعب من أجل الاستفادة من الامتيازات..
ربراب: أنا رئيس مجلس الإدارة وليس من صلاحياتي القيام بهذه الإجراءات التي هي من مهام المدير العام لشركة ايفكون.. العدالة تابعت ايفكون ولم تتابعني أنا.. أضف إلى ذلك، أن الممون منح الفواتير للخبير وأثبت أن هذه التجهيزات خاصة وغير موجودة في العالم.
القاضي: مادامت كوريا الجنوبية هي التي صنعت الآلات.. إلا أن فواتيركم مستوردة من شركة نمساوية ولا يوجد أثر للكوريين في الفواتير ولا أثر لهم في ملف قضية الحال.
ربراب: هناك 8 ممونين دفعنا لهم نقدا لأن الأمر يتعلق باختراع وليس سلع متوفرة، كما أن هذه المعدات ذات التقنيات العالية لا توجد مثيلتها في العالم، لأنها تعتمد على الذكاء الاصطناعي وشاركت في إنجازها 8 شركات من جنسيات مختلفة ألمانية وسويسرية وإيطالية وأمريكية وكذا من كوريا الجنوبية”، مشيرا إلى أن البلد المصدر هو كوريا الجنوبية.
القاضي: الخبرة المنجزة في 9 أوت 2018، تؤكد أن دليل الاستعمال لهذه المعدات يحمل تاريخ 2015 ما يثبت أن هذه المعدات قديمة وليست جديدة، وأن تاريخ شحن الحمولة بالمعدات كان في 10 ماي 2018، حيث كان سند الشحن وبيان الحمولة يحملان اسم شركة ايفكون رغم أن هذه الشركة لم تكن موجودة في هذا التاريخ بل تم إنشاؤها في ما بعد.
ربراب: هذا مستحيل هذا اختراع لا يوجد في أي دولة، ومحال أن تكون آلات بهذه التكنولوجيا الراقية، مستعملة من طرف أي كان.
القاضي: قيمة التجهيزات تبلغ 5.7 ملايين أورو، لكن الخبرة التي تم إجراؤها بخصوص الفواتير المضخمة أثبتت أن القيمة الحقيقية لهذه المعدات هي أزيد من 98 مليون دج، أي إن الفرق بين الخبرة والمبلغ المضخم هو 691 مليون و576 ألف و630 دج”.
ربراب: الشركة الكورية وضعت أتعابها والشركة النمساوية من جهتها وضعت أتعابها هي الأخرى.
القاضي: تحويل مبلغ 5.7 ملايين أورو غير مبرر.
ربراب: لدينا كل الأدلة التي تثبت أن ما قمنا بتحويله كان لصالح الشركات المصنعة.
القاضي: الخبير راسل الشركات المصنعة ووجد فرقا في السعر بنسبة 15 بالمائة بين التجهيزات والوثائق التي توجد بالملف تنص على أن المصدر هو “شركة أونتي السويسرية التي قدمت لجمارك بلادها فاتورة تحمل مبلغا أقل بكثير من الفاتورة التي قدمت للجمارك الجزائرية، كما أن إدارة الجمارك الجزائرية راسلت الجمارك الكورية، التي أكدت فعلا وجود تضخيم في الفواتير.
ربراب: سيدتي القاضية، الكوريون لم يضعوا في الحسبان أتعاب الشركة النمساوية، ووضعوا فاتورة أتعاب الشركة الكورية فقط.
القاضي تقاطعه: نذهب السيد ربراب إلى التهمة الثانية، وهي التصريح الجمركي الكاذب عن طريق الغش في القيمة بواسطة فواتير مزورة.
ربراب: أنكر هذه التهمة جملة وتفصيلا ولست مزورا.
القاضي: التهمة الثالثة هي التزوير في محررات تجارية، إذ إن التصريح الجمركي تم في العاشر ماي 2018، وهو تاريخ شحن البضاعة لشركة ايفكون التي أنشئت بتاريخ 21 ماي 2018 وتم تقييدها في السجل التجاري بتاريخ 22 مايو 2018، أي بعد وصول حمولة المعدات إلى ميناء الجزائر؟
ربراب: المصرح الجمركي هنا ويمكنه منحكم كل التفاصيل بخصوص هذه القضية وكل ما هو متعلق بالتواريخ.

المحكمة تستدعي ممثل شركة “ايفكون” وتوجه له نفس التهم:
“السلع تم جلبها من كوريا والأموال كلها مبررة”

صرح ممثل عن الشخص المعنوي المتهم في الملف شركة “إيفكون انديستري”، خلال سماع أقواله، الثلاثاء، من قبل محكمة سيدي امحمد، أن الخبرة التي أجريت حول التجهيزات المستوردة لم تكن كاملة، وشكك ممثل الشركة في نتائج الفحص الذي قام بها الخبير، قائلا إن هذا الأخير لم تكن له كل المعطيات الكافية لتحرير تقريره، وعلّل تصريحه لهيئة المحكمة بالتذكير بتفاصيل تقنية عن المنتج المستورد منها السعر الحقيقي للآلة المستوردة والذي قارب 10 أضعاف سعر الآلة العادية غير المطورة واحتوائها على تجهيزات خاصة غير متوفرة، مؤكدا أن الشركات الثماني المتعاقدة بالمشروع نسقت لتصنيعها.
وأجاب ممثل الشركة عن الأسئلة والتهم الموجهة له بخصوص الفاتورة النهائية، وصرح أنها تدفع للممون بالنمسا بأموال شرعية من حساب مجمع سيفيتال، فيما تتم عملية الإنتاج في كوريا، أين يتواجد مقر الشركة الأم.

مدير بنك الإسكان والتجارة “هاوسينغ”
“البنك احترم القوانين التجارية والبنكية في عملية تحويل الأموال”

تمسك المتهم الشخص المعنوي حسين حناشي حسين، بإنكاره للوقائع والتهم الموجهة له في الملف، وصرح لهيئة المحكمة ردا على أسئلة القاضي إن البنك احترم القوانين التجارية والبنكية في عملية تحويل الأموال نحو الخارج، ونفى حناشي حسين وجود أي خروقات قد ارتكبت سابقا من طرف إدارة البنك، خاصة فيما تعلق بطريقة الاعتماد المستندي والإجراءات التي قام بها، وإن الوثائق التي قدمت من قبل شركة “إيفكون” كانت وفق الشروط التي يسير بها البنك والقوانين المعمول بها عالميا في مجال البنوك، مؤكدا أن الأموال تم تحويلها من حساب شرعي نحو حساب قانوني عن طريق المؤسسة المالية “دويتش بنك” في ألمانيا لعدم وجود حساب خاص ببنك الإسكان لدى البنك المتعاقد معه بالنمسا، وفيما يخص الاعتماد، قال انه منح بعد الحصول على الفاتورة الشكلية ورسالة التوطين، وتمت الموافقة عليه من طرف مسؤولي البنك بعد الاطلاع على الإجراءات القانونية، ثم الالتزام بالتمويل.

الشاهد “ساردار” ممثل الشركة النمساوية:
“الآلات ليست مستعملة والرطوبة سبب الصدأ ببعض الأجزاء”

استمعت هيئة محكمة سيدي امحمد، لممثل الشركة النمساوية “لوجين” المدعو “ساردار”، تقني ومهندس عمليات تركيب الآلات المستورة في كوريا، وجاء في تصريح الشاهد ردا على أسئلة القاضية بخصوص التجهيزات، نفيه ما ورد على لسان الخبير التقني بالجلسة الذي عين لفحص الآلات المستوردة، وتضمن تقريره أن الآلات مستعملة، معللا سبب الصدأ الذي وجد على بعض الأجزاء منها، قائلا إن المدة التي قضتها البواخر في عرض البحر والتي تجاوزت5 أسابيع تفتح فرضية الصدأ بسبب الرطوبة.
وكشف الممثل النمساوي عن العرض الذي تلقوه من طرف شركة “ايفكون” قائلا انهم اتصلوا بهم لإخبارهم بوجود مشروع استثماري 2017 في كوريا، يخص تركيب الآلات، كما تلقوا المساعدة في ذات المشروع من قبل عدة متعاملين في المانيا وانجلترا، ورد الشاهد أن عمله يقتصر فقط على الجانب التقني بصفته مهندس، ولا يمكنه تقدير تكلفة الآلات باعتباره أضخم مشروع قامت به الشركة، وان التجهيزات ترفق بتصميم خاص يحمل جميع البيانات التقنية للآلة، لكن ليس بالضرورة احتواءه على تاريخ الصنع ويمكن الاكتفاء ببطاقة توضع على الآلة تتضمن جميع المعلومات، وحول الجدل الذي أثير خلال المناقشة حول التاريخ الذي ورد بالتصميم، صرح الشاهد ليس بالضرورة أن يتضمن كل نموذج التصميم “كتالوغ” سنة الصنع، وان 2015 يخص القاعدة الكهربائية فقط.

أسئلة وجهتها هيأة الدفاع لربراب قبل المرافعات:

المحامي: هل تم اقتناء الآلات عن طريق قرض بنكي أم عبر تمويل خاص من مجمع سيفيتال؟
ربراب: الأموال من مجمع سيفيتال 100٪.
القاضي: بما أنك صرحت ان قيمة الآلات كانت من حساب مجمع سيفيتال وأموالك الخاصة، إذا لماذا قررت انجازه عن طريق وكالة الاستثمار للاستفادة من الامتيازات والحصول على إعفاءات الضرائب والرسوم؟
ربراب: كنت ضحية النظام السابق.

التماس سنة حبسا في حق ربراب

التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي امحمد، في حدود الساعة الثامنة والنصف من ليلة الثلاثاء، تسليط عقوبة سنة حبسا نافذا، ضد رجل الأعمال يسعد ربراب.
وقال ممثل النيابة، خلال مرافعته “نحن اليوم أمام جريمة تنخر الاقتصاد الوطني وهي تضخيم الفواتير، وعليه فإن التهم ثابتة في حق كافة المتهمين في قضية ربراب، التي باتت تسمى قضية “إيفكون”، مضيفا أنه جرى تسجيل اختلالات في عملية التوطين”.
وعليه التمس وكيل الجمهورية تسليط عقوبة عام حبسا نافذا في حق المتهم الرئيسي في قضية الحال هذه مع إلزامه بتعويض الخزينة العمومية بما يعادل ضعف قيمة الجنحة، كما طلب ممثل النيابة في التماساته أيضا تغريم بنك الإسكان بأربعة أضعاف قيمة الجنحة، ومصادرة البضاعة، أو فرض غرامة تساوي قيمة البضاعة.

18 شهرا حبسا و1.3 مليار غرامة

بعد الإنتهاء من مرافعات النيابة وهيئة الدفاع، أعطت القاضية الكلمة الأخيرة للمتهمين، حيث التمس ربراب البراءة، وأكد أنه ضحية النظام السابق الذي حاصره من كل الجهات، حتى أبسط مدير بأي مؤسسة لا يستقبلهم، وأنه يدفع أزيد من 2000 مليار سنويا للخزينة العمومية، وأنه ثاني مصدر بعد المحروقات، وكل أمواله استثمرها هنا في الجزائر، وفتح الآلاف من مناصب العمل لعائلات جزائرية.
وبعد تدخل هيئة المحكمة للمداولة، لتنطق بالحكم علنيا حضوريا بـالحبس 18 شهرا، منها 6 أشهر حبسا نافذا ضد يسعد ربراب، مع تغريمه بمبلغ مالي يقدر بـ 1.3 مليار دينار، فيما تمت تبرئة المدير العام لمجمع سيفتال من جنحة التصريح الجمركي الخاطئ، فيما جرت إدانته بتهم مخالفة قانون الصرف والتزوير واستعمال المزور.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
74
  • سي الهادي

    إلى الحرة
    دون التقليل من خطورة التهرب الضريبي إلا أني أرى وتلك وجهة نظر جزائري محايد أنه لو تم تعميم عملية محاسبة كل المتهربين من الضرائب وتضخيم الفواتر لا أستحق ربراب جائزة شرف عن أحتلاله ذيل الترتيب (( أحنا أنحوسوا على 1500 مليار دولار وين راحوا هما يتكلمونا على التهرب الضريبي , قاللك أضرب الداب على أتبن ينسى أشعير ))

  • TABTAB

    ل Bela المعلق رقم 53 : أولا : تقول : أخد أموال الجزائريين .. هو المستثمر الوحيد في الجزائر الذي لم يتحصل على قروض بل يستثمر أمواله الخاصة وفقط
    ثانيا : تقول أستثمر فقط في فرنسا أو منطقة القبائل ... كلامك لا أساس له بل بالعكس لم يستثمر في منطقة القبائل الا مصنع سيفتال في بجاية ولا شيء في تيزي وزو الى غاية هذه اللحظة بينما استثمر في سطيف وبرج بوعريريج و البليدة والأربعاء و العاصمة ووهران ومستغانم ..... الخ أما في الخارج فقد استثمر في البرازيل والسودان وسويسرا .. الخ وأخيرا تقول إنغيلا ميريكل : إذا لم يستطع الإنسان أن يخترع كذبة مقنعة، فأولى به أن يتمسك بالصدق

  • شاوي فار من عذاب النفاق

    يستشف من تعليقات المعاقين ذهنيا من حثالات عديمي الأصل والهويةSNPأن جرم ربراب ليس مخالفات يعاقب عليها القانون إنما كونه من أبناء جرجرة منبت الأبطال والعظماء من الرجال ( كاين حثالات فيهم كغيرهم من الجزائريين لكن حثالتهم أقل شرا من لمخير أنتاع....؟

  • الحرة

    مهما كان فربراب رجل أعمل كبير خدم الاقتصاد الوطني و لم يكن من الجدير معاملته هذه المعاملة كانت العقوبات المالية تكفي خاصة أننا بحاجة الى المال يبقى هذا رأيي كمواطنة في ظل م أعرفه عن الرجل

  • عبدالله FreeThink

    هناك أمور ينساها المتابع ، أن ربراب فعلا دخل إلى السجن ، والقضية قضية تضخيم الفواتير جاءت بـعقوبة 18 شهر ، منها 6 نافذة ...بينما هو قضى 8 أشهر نافذة من قبل في السجن. لذلك خرج. أما بقية القضايا ..فهل هناك ادلة كافية ؟ الله أعلم لنترك ذلك للعدالة .
    اهم شيء يقوم به المواطن حاليا هو تغيير القوانين والدستور ، ولن يتم ذلك في خير المواطنين إلا إذا سيطر الشرفاء على البرلمان والبلديات...فالرجاء الإنخراط في العمل السياسي ، ولاتتركوهم ينشروا بينكم اليأس والإحباط وأن كل شيء غير ممكن الإصلاح فهاته هي طريقتهم في ترككم تتخلون عن مصالحكم..لابد للشرفاء من تكوين أحزاب وجمعيات والفوز بالبرلمان.

  • حكمة

    يمكن للشيطان أن يكون ملاكاً ، و يجعل من الظلمات نوراً .. و لكن أمام الحمقى و السذج فقط
    و أضيف عليهما المتزلفين أيضا

  • Ziri

    آملى أن لا يتأثر السيد ربراب وأن يواصل مشاريعه التي تم حظرها من قبل العصابة السابقة. الجزائر بحاجة إليه للاسهام في بناء اقتصاد البلاد لي راه فى حالة كارثية. الناس يحبوا يخدموا.
    بركاونا من الخرطي، مهدرش بالعربية ليس على قصد. ميعرفهاش كما الكثير من جيله وفي جميع الولايات.

  • عبدو

    بالغد لو وقف مواطن امام نفس القاضيه بتهمه اخراج الفين يورو من البلاد لحكمت بحبسه سنتين و صادروا المبلغ لكن مع ربراب الامر مختلف و لقد قالته القاضيه صراحه
    (وقالت له بالحرف الواحد: “اليوم يومك وقل ما شئت )
    ربراب و امثاله تحكموا بالمال العام و كونوا ثروات و هربوا اموال استثمروها بالخارج و مع ذلك يحكم عليهم 8 شهور الحمد لله الموت موجود و الحساب موجود و سيقف ربراب امام الواحد الاحد و لن يقال له اليوم يومك بل سيقال له ( خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه ) و عندها لا يقول ربراب اريد مترجم !!!

  • نفاق

    الى الذين يقولون إن ربراب استغنى في زمن العصابة ..اقول لهم كذبتم ..فربراب دخل مجال الاستثمار والنجاح من نهاية الستينيات القرن الماضي و كان أغنى اغنياء الجزائر و العالم منذ ثمانيتيات الفرن الماضي..
    المضحك المبكي انك تجد جل من ينتقد رجل اعمال ناجح هو انسان فاشل ..عالة على أسرته و الحي الذي يسكن فيه و في مجتمعه.. لا يستيقظ حتى يحمّر لون بوله مثلما يقال و ليس له هدف في الحياة ثم يأتي و يتكلم عن رجل اعمال حاول انقاذ الاقتصاد الوطني من الاتكالية على البترول والغاز .. بدون أن اتعمق أكثر .. لولا ربراب لكنتم اليوم تشربون قهوتكم مرة ههههههه

  • Yacine

    الكل اصبحا يقول انا قاضي و سياسي و و و......
    لنحتمل انا كم على حق ونسجن كل رجال الأعمال في هذه الحالة ماذا يبقى من اقتصاد دولة
    نحن على أبواب 2020 لا يوجد في هذا زمان و عبرا كل أنحاء العالم رجل الأعمال نزيه كما تتخيلون
    زد على ذلك لا تعملون زد أيضا تعليق سلبي

  • الصريح الواضح

    حاب انقول في التعليق رقم 4 أن القاضي الجزائري مستقبلا ينبغي أن يفهم ويتقن كل اللهجات واللغات والعادات والتقاليد المستعملة من طرف الشعب الجزائري في مختلف مناطق الوطن حتى يمكن له فهم آلامه وأمله ليتيسر له إيجاد الحل الملائم لمشاكله . # هذا مكان يالمخاخ بلا مخ صالح #

  • BOUMEDIENNE

    60مليار دولار خارج الدورة الاقتصادية الجزائرية الرسمية. هل هذه المليارات هي في جيب الشعب؟ الاكيد انها ليست كذالك. وهذه المليارات المتداولة خارج المنطومة الاقتصادية الرسمية هي ارهاب اقتصادي لايقل في خطورته عن الارهاب الذي عرفته الجزائر الئ اليوم. ويمكن القول ان هذا الانفلات في المراقبة المالية،لاجل عودة هذه الاموال للدورة الاقتصادية الرسمية، خطورتها تتعدى الارهاب، لانها في الاصل هي وراء استفحاله...

  • BOUMEDIENNE

    لولا العصابة،ماكان ربراب او غيره .
    يدعون انهم خلقوا مناصب شغل ويشغلون الاف الجزائريين،لاكن الحقيقة في هذا المثال تكشف كل شيء،شركة برانت علئ وشك الافلاس، ياتي ربراب ينقذها وينقذ 7000عامل فرنسي.يستقبل ربراب من طرف الرئيس الفرنسي انذاك،بكل حفاوة، الاعلام الجزائري يكشف ان ربراب استورد معدات صناعية مستعملة لاجل بعث نفس الماركة bandt في الجزائر.
    الجزائر تقدم لرجل اعمال يستورد خردة، باعفائات من لحية الشعب الجزائري.
    الاكيد ان امثال هؤلاء تغولوا علئ الدولة،وظهور ربراب علئ فرانس 24.مشيطنا الدولة الجزائرية، ويقول الشعب معي لاني اخلق مناصب شغل...لهو احسن دليل علئ ان هؤلاء هدفهم وضع الجزائر في جيبهم..

  • محامي سابق أمريكا

    العدالة حكمت عليه بأحكام مخففة يعني مالقاتلوش جرائم كبيرة تدمر الإقتصاد الوطني، وأنا شخصيا كنت ولازلت مقتنعا ببرائته 100% لأنه كانت واضحة مضايقات النظام السابق لشركاته وأعماله،أما القول أنه فرنسي أو زواف فهي تهم مجانية مضحكة نابعة من قلوب مريضة بكل ما هو فرنسي حتى على حساب العدالة والقانون والإنسانية،أحيانا الغيرة و الحسد ضد شخص ناجح تجعل من الكثيرين مجرمين،فهنيئا للعدالة الجزائرية حيادها على الأقل في هذه القضية ومزيدا من من الحيادية في تطبيق القوانين على الجميع.

  • ثانينه

    الامازيغيه لغه كل الجزائريين لنا كل الحق ان نتكلمها وخاصه في الاداره..ومن يريد العربيه فله دالك..الجزائر للجميع....ربراب يغني الجزائر عن البترول

  • سليم عجالي

    ابسط مواطن يعرف حقيقة ربراب ومن يكون ،،،،هذا الامر لايختلف فيه اثنان ،،،،يبدو انهم يطبقون نفس خطة ال بوتفليقة...???

  • karim

    YASAAD RABRABE A PRIS UN AN DE PRISON COMME CELUI QUI A VOLE UN ŒUF , VIVE LA JUSTICE ALGÉRIENNE

  • تارقي

    مهما كانت التعليقات حكم محكمة و الكلمة الاخيرة كانت لها وحتى الرئيس لا يتدخل الا بعد الحكم النهائي فلنتعالى على عصبيتنا وطائفتنا كغيرنا من الناس ونحن قادمين لعام جديد فلتعلوا وجوهنا الابتسامة ولتملا قلوبنا المحبة والتنوع ثروة الاترون ان الضوء الابيض سبعة الوان تمازجت فشكلت هذا البلور النقي الضوء للله حكمته هل نحن حاذقين الا لسب بعضنا الرجل خضع لمحكمةوطنية و نحن نثق في عدالتنا وهو مواطن والكل سواء امام القانون فلنطوي الصفحة و لنتعاون لرقي هذا الوطن و الله وراء القصد

  • Bela

    رجل أخد أموال الجزائريين من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب ثم يقول لك أنا لا أستثمر سوى في فرنسا أو منطقة القبائل، كان حقا أن تأخد الدولة أمواله كلها ، وإرساله لأمه فرنسا.

  • امحمد

    الله اعلم.........ربما يكون بريء........الله ينصر الحق في بلاد الشهداء

  • عبدالحق

    الكل يعلم ان السيد ربراب بريء كان من المفروض ان يكافىء نظرا لما قدمه للبلاد والعباد ، ولكن للاسف تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ، ان شاء الله الحرية ومن يقول عن ربراب زواف فبدون شك هو الزواف ....والوقت بيننا .....الى الامام ياسي ربراب ومزيدا من التطور والتقدم والازدهار.

  • جزائري حر

    لكن ربراب صناعة فرنسية

  • مفكر غير معتمد

    ألى bledare
    ( دير روحك عقون وامهبول تشبع ملايير الدولارات وا لكسور ) أعلاه لعققن والمعاقين معفيين من المتابعات القضائية وتطبيق نصوص قانون الفساد والعقوبات ؟ أيضا ، أيكون ربراب مفعيا من الحاسب يوم الألتحاق برفيقه الأعلى بعد 20 أو 25 سنة ويمر مباشرة إلى جنة النعيم ؟

  • HOCINE HECHAICHI

    في 2020 سيطلق سراح رؤوس العصابة A وستتم المصالحة "الوطنية" مع رؤوس العصابة B ,
    PAUVRE ALGERIE !! ??

  • عابر سبيل

    يئست من وضع العالم الإسلامي
    انني أنتظر ظهور المهدي المنتظر وخروج الدابة للتميز بين الناس واتمنى ان يبدأ التميز بين المؤمن والمنافق في الجزائر حتى نعرف من هو الزوافي والمسلم المحب لوطنه

  • مسلم

    لوكان كان كي الجاجة لحمها حلال نريشوه و نكلوه

    بصح لحمو حرام خلينا نريشوه برك

    1 مليار دينار هي 100 مليار سنتيم وهي قليلا جدا جدا كنت اظن الرقم يكون اكبير الحرامي مستثمر في اوروبا
    بالذات في فرنسة علي الاقل الغرامة لو كانت بالاورو افضل

    وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ

    ثقتي في الله تبارك اسمه المجيد يعلم السر واخفي

  • حراكي

    ليس هناك عداله. مع كل التهم يسثحق على الاقل عشر سنوات سجن نافذا. هذا سراق دراهم الشعب الجزاري و الحراك طلب بمحاسبت الفاسدين و السراقين كيف واحديسرق اقل بي كثير منه يحكموا عليه خمسه عشره سنه و ربراب سته اشهر فقط..

  • إبن الجزائر

    إرتفعت أصوات تدافع على السيد ربراب تحت ذريعة الإستثمار في الجزائر و خلق فرص الشغل، فكل الفاسدين ناهبي المال العام يتذرعون بهذه الأخيرة، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل يشفع الإستثمار لصاحب المال الفاسد النجاة من العقاب ؟ لا أظن ذالك مسموح لفي الشرائع السموية أو الوضعية. فالسيد رباب لما أحيل على القضاء بعد تحقيقات الدرك كانت التهم الموجهة إليه ثقيلة جدا أقل عقوبة فيها خمس سنوات و أقصاها خمسة عشر سنة. لكن يستغرب المرء لما يسمع هذا الحكم و تتسرب الشكوك إلى صدره ترى هل عدالة بلدنا الحبيب بخير ؟ أو هناك صفقة لإسكات منطقة ما في الجزائر ؟

  • بيان نور

    السلام عليكم. اشيء الوحيد الذي أقوله كيف لرجل بسنه عاش في الجزاءر ويقول انه لا يعرف اللغة العربية. أقول له العربية هي لغة القراءن و أهل الجنة. يا سيد الجمهورية عبد المجيد تبون الدنيا فانية لا تنسا الموت كن مع الله لا تفرط في اللغة العربية ولا في دين الاسلام . الجزاءر لغتها العربية ودينها الاسلام .

  • reda

    و الله هنا اعرفت بلي الشعب ما يعرفش الصلاحوا يعرف غير الانتقام هدا الرجل مستثمر كبير و اثبت دالك في الميدان و العداله براتوا اش راكم تحوسو

  • ملاحظ

    يا المعلق 34 مدعوا tadaz tabraz المرحوم قايد صالح من نفس الجيل ربراب ومع ذلك شاهد كيف كان يخاطبنا بلغة العربية فهذه ليست مبرر كونه ازداد في جزائر وهذه الحجة ضعيفة لتغطية دفاعكم عن اللغة الفرنسية وفرنسا...و الذين تنعث بأخذ تأشيرة لذهاب عندهم هم على شاكلتكم وشخصيا لن اطأ قدمي أبدا لطائرة نحو فرنسا ولو بالمجان و يعطوني الاموال

  • KBB

    الان دقت ساعة الصفر سيعودون الى ذويهم الواحد تلو الاخر(قااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااع) ان اجلا ام عاجلا

  • كريم نايل

    الا يعتبر التزوير جناية و ليس جنحة . ؟

  • خيبة

    انا محبطة تماما يا لخيبة أمل هذا الشعب المسكين الذي وثق أن الجزائر ستتغير....هذا رجل أعمال نزيه...هل إستغالال ألم الشعب ومصائبه نزاهة...متى صنع إمبراطوريته ...في العشرية السوداء والشعب يذبح....باموال من....باموال الشعب....لأنه لم يرث هذه الثروة من أبيه أو أتى باختراع غير صناعة الزيت والسكر بمساعدة من...طبعا من الحكومات السابقة...ياللعجب كان لازم يحكم بقسمة أملاكه إلى 4 ..1/4 له... 1/4 للخزينة..تأميم 1/4 لإستمرار النشاط تحت إنشاء شركة وطنية للحفاظ على مناصب الشغل ...1/4الأخير لبناء المسشفيات

  • ليس عدلا

    ربما يستحسن نفيه بدراهمو

  • TADAZ TABRAZ

    هناك جزائريين يوم قامت العدالة باعتقال الرجل أي ربراب قالوا أنها عدالة مستقلة ونزيهة ومحايدة ......... ويوم أطلقت سراحه قالوا : عدالة سخيفة وحكم منحاز .. تقول الحكمة : الدموع تزداد غزارة كلما سأل الحمقى عنها

  • تيك توك

    بقي انتظار 10 ايام اجل استءناف النيابة او دفاع ربراب

  • AVANCER LALOUR

    لا أدري ماذا ينتظر رجل بحجم ربراب ليغادر بلاد الجهل والنفاق نحو الدول المحترمة والتي استقبلته مرارا بالبساط الأحمر : سويسرا وايطاليا وفرنسا والبرازيل .. بما أننا في بلد لا مسؤوليه ولا شعبه يستحقون مثل هذه القامات التي ذاع صيتها في الجهات الأربع من المعمورة كيف لا ونحن في مجتمع تعشعش الجهل في عقول أبنائه ففي وقت يقاس المواطنين في البلدان المتحظرة بمعايير النزاهة والكفاءة نحكم نحن على بعضنا البعض بمعيار اللغة التي نتحدث بها وبمعيار العقيدة والدين والجهة التي ننتمي اليها واللباس الذي نرتديه ... الخ صدق ابن خلدون في مقولته : إذا دخلت بلاد المغرب فوافق أو نافق أو غادر البلاد

  • Tounsi

    احسن قرار. ليس من السهل تكوين طبقة من رجال الاعمال المحنكين. لا تستطيع بناء اقتصاد بدون اقتصادين ورجال اعمال خاصة من طينة ربراب, تحسدكم عليه البلدان الاخرى.

  • samir

    si c'etait moi je prends mon argent et je laisse ce pays aux goumiers pour le gérer

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق11 : 1 -- : تقول أن ربراب يتحدث باللغة الفرنسية وكأن الحديث بهذه اللغة جريمة وتجهل أو تتجاهل بأن اتقانه لهذه اللغة ليس خياره بل لأن المدرسة الجزائرية هي من علمته هذه اللغة شأنه شأن الملايين من جيله
    2 -- النخبة الجزائرية بكاملها تتحدث اللغة الفرنسية : اطارات .مسؤولين .رياضيين .سفراء وطيارين ... فكلهم تكونوا باللغة الفرنسة
    3 -- تتهجمون على فرنسا ولغتها لكنهكم تتوسلون تأشيراتها وتحاولون قطع البحر نحوها عبر قوارب الموت .. حيث بلغ عدد الحراقة الجزائريين فيها 20 الف + 50 الف طالب جامعي + 505 مليون مهاجر ...فلو فتحت حدودها لهاجر نحوها 43 مليون جزائري في الأسبوع الأول . منافيقين

  • Daya

    Le cas de Rabrab franchement fih wa 3lih ,mais le problème esque les autres voleurs vont-ils être libérés aussi dans les mois a venir

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    أطالب بمحاكمة الشعب كاملاً.

  • محمد أمير

    لو كنت في مكان رباب لسحبت أموالي وذهبت للاستثمار في دول أخرى مع ملايير الدولارات عند ربراب هناك مئات الدول التي يمكن أن تمنحه الجنسية وتعامله معاملة الملوك
    دع هذا الشعب وعقليته الاشتراكية الشعبوية أين كل شخص يحسب نفسه خبير في العدالة والاقتصاد والسياسة وفي كل شيء

  • محلل

    القانون الجزائري يضحك ، كما قال نقيب سابق للقضاة أن القانون الجزائري يعاقب بنفس العقوبة سارق الهاتف النقال وسارق الملايير ، لا تعليق

  • roum roum

    صديق فرنسا نهب اموال الشعب ...ويقولك الزواف رجل اعمال.رجل اعمال من اموال الدولة.

  • هبشوش

    لولا تدخل حداد العقون وعصابته في طريقه بالمامرات ومعه عصابة بوسريقة لكان انجز عدة مشاريع تنموية كبيرة وزكثيرة واليوم يسجن ظلما وعدوانا ووشاية هدا الرجل هو من انعش وينعش الاقتصاد الوطني ويشغل الاف العمال في كل القطاعات اتركوه يعمل تم حاسبوه انا معه رغم اني متقاعد ..عام سعيد للجميع عدى الفاسدين والخلاطين والخلاطات وما اكثرهم في المجتمع

  • بوخرزة السبتي

    لولا تدخل حداد العقون وعصابته في طريقه بالمامرات ومعه عصابة بوسريقة لكان انجز عدة مشاريع تنموية كبيرة وزكثيرة واليوم يسجن ظلما وعدوانا ووشاية هدا الرجل هو من انعش وينعش الاقتصاد الوطني ويشغل الاف العمال في كل القطاعات اتركوه يعمل تم حاسبوه انا معه رغم اني متقاعد ..عام سعيد للجميع عدى الفاسدين والخلاطين والخلاطات وما اكثرهم في المجتمع

  • hh

    لاأدري أءضحك أم أبكي لما صرنا اليه,,شعب مسكين وطن تائه نخبة خائبة شباب ساذج الى متى نظل مستعصين عن التعلم

  • ThenEnd

    ان كان 2019 عام "حلم التغيير" ف 2020 سنة "الاستفاقة منه",,,,سلام

  • شاوي فار من جحيم النفاق

    مايستاهلش البهدلة .

  • djazairi elghorba

    الله يرحم قايد صالح خاب ظني فيك يا تبون كيف يطلق سراح فاسد مفسد

  • محمد☪Mohamed

    خسرت الجزائر رجل أعمال بعدما خرج الثروته للخارج ,له إسستمار كبير في خارج كانت الجزائر تستغل ها إستثمار , في ضرائب ... في تكوين كفأت الجزائرية ... في نقل تجربة للجزائر.. إلخ

  • الشيخ عقبة

    كنت أعتقد ولا زلت أن ربراب ليس مجرما ولا خائنا بالشكل المسوق له وأفضل من مهري والكثير ( الله والقضاة المكلفين بالملف أدرى )

  • MADO

    il faut un embargot contre tous les produits de rebrabe et on demande sa prison a vie

  • MADO

    le peuple demande la prison a vie et la confiscation de tous les biens de ce voleur rebrabe

  • عبد الرحمن

    هذا الشخص من أكبر الفاسدين المفسدين ، والدليل احتكاره لمادتي السكر و الزيت .نطلب وبإلحاح من الدولة أن تسحب منه رخصة هاتين المادتين ، وتسمح لجزائريين آخرين باستيراد هذه المواد . فهذا الشخص قد هددنا بالرئيس الفرنسي ماكرون ، حيث وقف إلى جانبه وهو مزهو بذلك. كما أعلنها صراحة أنه ليس جزائريا ولا يعرف لغة الجزائر ، بل هو فرنسي قلبا وقالبا. فعلى الدولة الجزائرية أن تسحب منه الجنسية و تمنعه من التجارة في أرض الشهداء. لقد انتهت مرحلة العنصرية و الجهوية ، ولابد من وضع حد لهذا الكولون الفرنسي. لانريد منه أي شيء ، ولابد من مقاطعة بظائعه حتى ولو كانت تزيد في العمر . وشكرا جزيلا.

  • انسان

    شر البيلة مايضحك,,,ان لله وان اليه راجعون

  • ابن الجبل

    الحمد لله على اطلاق سراحه ، وهذا دليل على نظافته ... الرجل يسجن بتهمة شبهة تضخيم الفواتير ، والتي تقدر ب : 670مليون سنتيم ، وهو الذي يعيل آلاف العائلات ... في الوقت الذي نرى من سرق العمال ،وسرق الجزائر ،حرا طليقا ...!! نتمنى أن تطال المحاكمات كل المسؤولين ، حتى رؤساء البلديات ليكون القانون بذلك هو السيد ! .

  • meriem

    talgou moukrim kima had elli der el khazina el 3ama dialou.. rah tatkhalat ..

  • حفيظ

    و الله التماس سنة واحدة قليل على هدا الزوافي !؟؟

  • سراب

    بلاد الطرائف
    لن تستقيم الجزائر حتى تقام الساعة

  • jamel

    هذه مهزلة!!! الله يرحك يا القايد
    هذا الإنسان من موضف بسطيط اصبح بأموال الجزائريين إمبراطور!!
    أخذ الأموال من البنوك وقتها بدون ضمانات وهاهو اليوم يقول بلي دراهموأو ما يعرف الكلام بالدارجة...ويستثمر في مماه فرنسا...

  • ملاحظ

    الالتماس هذا الحكم سخيف ، فرنسي في الدم ويحمل جنسية الفرنسية ولا يتكلم الا بلغة امه فرنسا وزد صديق حميم لماكرون لم يبقى سوى علم فرنسي له، كان ممول الانفصاليون الماك بدعم من فرنسا، خائن يبقى خائن ولكن هو بطل ومظلوم عند حراك الزوافي

  • حزائري

    التزوير من قبل أي شخص فقد تناولته المادة 216 قانون العقوبات الجزائري بنصها:" يعاقب بالسجن من عشر سنوات إلى عشرين سنة كل شخص عدا من عينتهم المادة 215 ارتكب تزويرا في محررات رسمية أو عمومية...".

  • ali

    هههههههه

  • جلول بولحواجب

    قد نختلف او نتفق مع يسعد ربراب لكنه يبقى المستثمر الوطني الوحيد الذي استثمر في بلاده وشغل الناس وساهم في البناء الاقتصاد وقلص فاتورة الاستيراد ولما رفض مجاراة العصابات والعصيبات والقصيبات دبرت له مكائد بليل مرعب. وكل ذي نعمة محسود، هذا المستثمر الوطني الذي يقدم لنا بضاعة جزائرية يثرى على كواهله طفيليون ومرتزقة همهم الوحيد الهمهمة لحد التخمة وقضايا تحويل الاموال ومخالفات الصرف اسالوا عنها من يمول السكوار المقابل للبحر ولا بيشريLA PECHERIE .هناك تعقد الصفقات لتحويل الدينار وجلب السلع الصينية الرديئة لتنافس المنتوج الوطني الذي يبقى كاسدا.....اين اللغزENIGME ":،؟ بلاد تحطم صناع الحياة،،،،؟؟؟؟

  • عادل

    هذا الرجل دمر الاقتصاد الوطني واصبح اغنى رجل في افريقيا بفضل قروض البنوك الجزائرية والتي لم تسدد بعد. يجب الحكم عليه ب 20 سنة

  • المنصور

    هدا مجرم يحتاج اكثر من سنة سجن !!!!

  • حفيظ

    سالم
    والله !؟ هدا زوافي حليف توفيق و كلهم احباب ماكرون !؟ و استغل التسعينيات و الارهاب للاستغناء , كان مجرد محاسب !؟؟؟ انتهى زمنكم يا خونة !؟

  • الواضح الصريح

    متأكد أن ربراب يتقن العربية بكل لهجاتها وكذلك الأمازيغية والفرنسية فقط يريد تبليغ رسالة أنه يشعر بالغربة في وطنه ( متأكد د أن ربراب جزائري وليس عقون ) القانون يسمح بإحضار المطرجم في الجلسة لطرجمة اللغات الأجنبية أو شخص أبكم أما أن يحضر لطرجمة لغة وطنية مستعملة في وطنها لم يتوقعها لا المشرع الجزائري أوغيره في العالم ,

  • bledare

    بوتفليقة حسابه الأكبر عند الله سبحانه وتعالى إنه لا يمشي ولا يتكلم و بدون عقل ميت حي في كرسي
    أما ربراب إنه يتمتع بكل قواه العقلية و الجسدية يجب محاسبته عن سرقة ثروات الجزائريين و تحطيم إقتصاض الوطن لفائدت الفرنسيين

  • moha

    Voleur reste au prisent à vie

  • سالم

    بلاد العجائب بوتفليقه الذي دمر ونهب البلاد لم يحاسب يوما وربراب الذي يساهم في تطوير الاقتصاد الوطني يحاكم مع اني ضد سياسته في الرواتب التي يمنحها لعماله انها قليله جدا