-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البروفيسور سليم بوقرموح

رحلة جزائري من مصطفى باشا إلى “فايزر” لانتاج لقاح كورونا

إيمان بوخاتم
  • 9240
  • 16
رحلة جزائري من مصطفى باشا إلى “فايزر” لانتاج لقاح كورونا
الأرشيف
البروفيسور الجزائري سليم بوقرموح

تضمنت قائمة مختبر “فايرز” التي أعلنت توصلها إلى اللقاح المضاد لفيروس كورونا، اسم الباحث الجزائري سليم بوقرموح الذي تخرج من الجامعة الجزائرية وبدأ مشواره المهني من مستشفى مصطفى باشا.

فبمجرد اعلان مختبر “فايرز” الأمريكي عن قائمة المشاركين في أهم اختراع تنتظره البشرية جمعاء، حتى برز  اسم البروفيسور الجزائري سليم بوقرموح الذي يشغل حاليا منصب المدير المساعد المسؤول عن الأبحاث السريرية وتطوير اللقاحات بالشركة.

ويعد البروفيسور بوقرموح خريجا للطب، من جامعة الجزائر سنة 1996، بعدها تحصل على دبلوم “الدراسات الطبية المتخصصة في علم الأحياء الدقيقة وعلم الجراثيم” بنفس الجامعة سنة 2001.

وخبرة،  الباحث الجزائري، الأولى في العمل، كانت بالمستشفى الجامعي “مصطفى باشا” بقسم طب الأطفال والتوليد، بعدها شغل منصبا بمركز “بيار وماري كوري” بقسم جراحة الصدر، ثم انتقل إلى معهد باستور عام 1998 – 2001.

قرر الباحث بعدها  الهجرة نحو كندا، وشغل عدة مناصب منها دكتور بجامعة “مونتريال”، كما إلتحق بالمجلس الطبي الكندي لتقييم الإمتحانات “MCCEE ” سنة 2007.

شارك البروفيسور بين عام 2010 و 2012، في معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا للأبحاث والتكنولوجيا” بسنغافورة تخصص علم المناعة وعلم الأحياء الدقيقة.

استقر بوقرموح في أمريكا، وإلتحق بجامعة “هافارد” وتحصل على شهادات دولية سنة 2014-2015، ليفتك بعد ذلك  منصب مدير مساعد في البحث والتطوير اللقاحات بمخابر “فايزر” الدولية منذ سنة 2017.

وعن اللقاح، كتب البروفيسور سليم بوقرموح، عبر حسابه الرسمي على “Linkedin”، قائلا “العلم سيفوز”، وتابع “أنا فخور للغاية ومحظوظ جدا لكوني جزءً من الفريق الذي يقود هذه التجارب السريرية”.

وقالت الشركة أن التجارب أثبتت أنّ فاعلية اللقاح ضدّ كوفيد-19 بلغت نسبة 90 %. وتقوم فايز بتطويره مع شركة “بايونتيك” الألمانية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • tadaz tabraz

    لمحمد رضا 15 : بوناطيرو منشغل باختراع دواء لكوفيد 20 الذي قد يظهر بعد سنوات قليلة لأن هذا البروفيسور يبتكر الأدوية للأمراض قبل ظهورها كيف لا وهو من أعلن عن ابتكار علاج لكوفيد 19 بعد ظهوره بأيام قليلة بينما أكبر مخابر أروبا وأمريكا لم تتمكن من ابتكار لقاح لهذه الجائحة ونحن على أبواب مرور سنة كاملة على ظهوره فما بالك بالدواء الذي يقول الخبراء أنه يتطلب مدة لن تقل عن 5 سنوات

  • محمد رضا

    لماذا لم نعد نسمع منذ مدة عن ابونا طيروا ، ؟

  • مشاشي

    هنأت السفارة الأمريكية بالجزائر على حسابها بموقع “فايسبوك”، البروفيسور الجزائري، وجاء في منشورها: “تهانينا للباحث الجزائري الدكتور سليم بوقرموح، وهو من ضمن الفريق الذي طوّر لقاحاً مرشحاً ضد كوفيد-19 يستخدم تقنية تُعرف باسم mRNA. الدكتور بوقرموح يشغل منصب مدير مساعد للأبحاث في تطوير اللقاحات في شركة الصناعة الصيدلانية الأمريكية فايزر، وقبلها كان يقوم بأبحاث ما بعد الدكتوراه في كلية هارفارد للطب ...

  • من هناك

    رحلة جزائري من بجاية الى منهاتن

  • مواطن مكرر

    للمواطن رقم 6 :سليم بوقرموح من بلدية اغزر أمقران أو أوزلاڨن أين تتواجد قرية إفري التي إنعقد فيها مؤتمر الصومام ولاية بجاية ومحند سيدي سعيد من قرية تسمى " أث سيذي سعيد " ببلدية عين الحمام ولاية تيزي وزو مسقط رأس حوسين أيت أحمد

  • مواطن مكرر

    للمعلق 6 :سليم بوقرموح من بلدية اغزر أمقران أو أوزلاڨن أين تتواجد قرية إفري التي إنعقد فيها مؤتمر الصومام ولاية بجاية ومحند سيدي سعيد من قرية تسمى " أث سيذي سعيد " ببلدية عين الحمام ولاية تيزي وزو مسقط رأس حوسين أيت أحمد

  • سهيل

    لو بقي في الجزائر واراد تصنيع لقاح لقالوا له " يا ولدي ما تعبش روحك ذورك يخدموا الماريكاني ولا الروسي ونشريوه بالدراهم

  • العربي

    الحمد لله على هذا التوفيق ومزيد من النجاح إن شاء الله

  • مغربي

    لا شكة ان في الدول العربية علماء و ادمغة المشكل ليس في العاما البشري و لكن المشكل في منضومة الدول العربية

  • ام دحمان

    اين مجانية العلاج التى يريدها الشعب الجزائرى و الواردة فى الدستور. المريض الجزائري على غرار دول عربية و اخرى غير اسلامية يدفع و يستعير من اجل دفع ثمن اجهزة الفحص بكل انواعها.

  • مواطن

    الباحثان سليم بوقرموح و محند سيدي السعيد هما باحثان جزائريان ومن منطقة القبائل.

  • tige

    رحلة جزائري الى كندا.......

  • جزائري

    الى المعلقين كمال وخالد بوباطة والاسم يكفي للمعرفة اشكالكم و من تكونوا انتم حتى تقيموا الباحثين

  • tadaz tabraz

    هو الجزائري الثاني الذي اشتغل بمخابر فايزر بعد محند سيدي سعيد الذي التحق بهذه المخابر سنة 1977 الى غاية تقاعده سنة 2005 حيث شغل عدة مناصب من بينها منصب نائب مدير هذه المخابر .

  • خالد بوباطة

    أين المصدر ... هل يمكننا الاطلاع على القائمة التي نشرتها فايزر

  • كريم

    لقاح كورونا الجديد لا دخل لفايزر باكتشافه من قريب او بعيد هو من اكتشاف زوجين طبيبين من المانيا من اصول تركيه و هما المالكين BioNTech المنتجه للقاح .. و فايزر قامت بتجربه اللقاح و هذه لا تحتاج الا لحقنه لمجموعه ومتابعه حالتهم مثلا اجراء تحاليل و قياس درجه حراره و هذه يقوم بها ممرض . بعباره اخرى فايزر ستقوم بانتاجه بكميات كبيره و توزيعه لا غير .