-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أحب الجزائر مسقط رأسه وعرف بمواقفه اليسارية المعادية للاستعمار

رحيل الكوميدي الفرنسي غي بيدوس عن عمر ناهز 85 سنة

الشروق أونلاين
  • 1830
  • 2
رحيل الكوميدي الفرنسي غي بيدوس عن عمر ناهز 85 سنة
أرشيف
غي بيدوس

توفي الممثل الكوميدي والفكاهي الفرنسي غي بيدوس الذي اشتهر على خشبة المسرح وفي السينما والمعروف بالتزامه ومواقفه الإنسانية المناهضة للاستعمار عن عمر يناهز 85 سنة، حسبما ما أعلنه ابنه نهاية الأسبوع عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
غي بيدوس من مواليد 1934 بالجزائر العاصمة ودرس في ثانوية الأمير عبد القادر وبعد انفصال والديه عاش متنقلا بين عدة منازل بالقبة وكان على علاقة سيئة مع والدته جراء مواقفها اليمينية العنصرية وقد طبعت تلك العلاقة مواقف الفنان ولعبت دورا كبيرا في توجهاته اليسارية.
خطى الكوميدي الراحل أولى خطواته نحو مجال الشهرة من خلال تقديم عروض ناقدة مطلع الستينيات في حين استهل مشواره المهني كمخرج وممثل مسرحي سنة 1951 إلى جانب جان بول بيلموندو.
وبدأ نجمه يسطع في الفن السابع ابتداء من سنة 1955 بعد مشاركته في فيلم “نجوم المستقبل” للمخرج مارك أليغري ليترك بصمته في الكثير من الأعمال السينمائية الأخرى إذ يحصي في رصيده الفني ما لا يقل عن ثلاثين فيلما.
قدم الراحل عديد العروض الفكاهية وعاد الى الجزائر سنة 2018 في عرض للوثائقي: “غي بيدوس بكل حرية”.
وسيدفن الفنان حسب رغبته، في مقبرة لوميو في كورسيكا، الجزيرة التي أحبها وأطلق عليها لقب “الجزائر الاحتياطية” بسبب “الرائحة ” التي ذكّرته بطفولته.
ق.ث

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • elgarib

    ما دام أحب الجزائر كما أحبها روجي حنين فابعثوا له طائرة خاصة و أدفنوه بجواره و أولادنا في الغربة أتركمهم يحرقونهم.

  • نورالدين

    لا يهمنا أمرهم وًلا أخبارهم كرهنا من ثقافتهم هبلتونا بيهم ومنبعد تقولوا فرنسا الخبيثة و فرنسا العدوة الغاشمة أيا خطينا منهم يا صحافة وًملي يحبهم و يساندهم شوية كرامة