-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في اتفاق بين وزارة التربية والمديرية العامة للوظيفة العمومية

رخصة استثنائية لتوظيف جميع خريجي المدارس العليا للأساتذة

نادية سليماني
  • 1870
  • 4
رخصة استثنائية لتوظيف جميع خريجي المدارس العليا للأساتذة
ح.م

كشف النائب البرلماني في حركة النهضة، مسعود عمراوي، أن اتفاقا تم إبرامه بين وزارة التربية الوطنية والمديرية العامة للوظيفة العمومية، يتمّ من خلاله إصدار رخصة استثنائية لتوظيف جميع خريجي المدارس العليا للأساتذة، مضيفا بأن توظيف جميع خريجي المدارس العليا للأساتذة، سيكون في مواد التخصص حسب المناصب المتوفرة.

بالنسبة للمتخرجين من المدارس العليا، نمط التعليم المتوسط، فإنه في حال نفاد كل المناصب في مادة التخصص، فسيتم تعيينهم كأساتذة في التعليم الابتدائي، ويتقاضون أجورهم كأساتذة في التعليم المتوسط، ويتم ترسيمهم في هذا المنصب، وبمجرد ظهور أي منصب في مادة التخصص يحولون إليه آليا.

أما بالنسبة لخريجي المدارس العليا للأساتذة، نمط أساتذة التعليم الثانوي، ففي حال نفاد كل المناصب في مادة التخصص، فيعينون كأساتذة في التعليم المتوسط أو الابتدائي، حسب توفر المناصب، ويتقاضون راتب أستاذ التعليم الثانوي، وكما يتم ترسيمهم، وبمجرد فتح أي منصب أو شغوره في مادة التخصص في التعليم الثانوي يعينون به.

وحسب النائب فسيتم تعيين الأساتذة وفق هذا النمط، فور صدور الرخصة المنتظرة قريبا، وذلك لضمان سد كل المناصب الشاغرة ولتمدرس جميع التلاميذ.

وأما في حالة توظيف جميع خريجي المدارس العليا للأساتذة، وبقاء بعض المناصب شاغرة، فستلجأ وزارة التربية الوطنية، إلى اعتماد القائمة الاحتياطية لاستكمالها قبل تاريخ 31 ديسمبر 2019.

ويُشار، إلى أن الإطار السابق بوزارة التربية، محمد بوخطة، هو أول من أطلق تنسيقية للمتخرجين من المدارس العليا للأساتذة، بهدف توظيفهم.

حيث اتهم بوخطة في تصريح لـ”الشروق” وزيرة التربية السابقة نورية بن غبريط، بمحاربة خريجي المدارس العليا للأساتذة، بمبررات “إيديولوجية “، في مقابل اعتمادها على التوظيف الخارجي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • جزائري حر

    وهل يعلم السي عمراوي شيئا ما عن تكوينهم. حتما تكونوا على مقاس كور ومد لعور.

  • حسين

    بما أنهم يوظفون في التعليم بدون مسابقة فعلى الوظيف العمومي ان يحرمهم من التوظيف في الإدارات الأخرى كالبلديات و الادارة و .......لكي يكون هناك عدل بين المترشحين الجزائريين

  • Auressien

    le recrutement par le concours conformément a l’égalité de chances et non avec de simples papiers de l'ens

  • محمد☪Mohamed

    سياسة bouche-trou اتفاقا تم إبرامه على ( توظيف الشخص وجوده مطلوبًا فقط لملء الفراغ.)
    كيف تبني المنظومة تربوية , المعلم وأستاد متخصص في تكويم مجاله وإلا أجيال ضائعة كا كل مرة .
    عندنا مشكل تاع Compétence politique et bricolage أنتم ليس لكم حق في مقعد في برلمان .