-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منتجو المشروبات والياوورت والأجبان يستنجدون بالوزير الأول:

رخص استيراد الحليب خلال 60 يوما.. أو تسريح 30 ألف عامل!

إيمان كيموش
  • 4918
  • 10
رخص استيراد الحليب خلال 60 يوما.. أو تسريح 30 ألف عامل!
ح.م

طالبت الجمعية المهنية لمنتجي المشروبات والعصائر الوزير الأول أحمد أويحيى بالمسارعة في الإفراج عن رخص استيراد مسحوق الحليب غير المدعم قبل نهاية السنة في ظل الوضع السيئ الذي يعيشه منتجو الياوورت والأجبان الذين تراجع إنتاجهم بشكل ملحوظ، وباتوا مهددين بالإفلاس وتسريح 30 ألف عامل.
ووجه رئيس الجمعية علي حماني، خلال ندوة صحفية نشطها، الأحد، بمقر الجمعية بعين الله بالعاصمة، نداء استغاثة للوزارة الأولى طالبها من خلالها بتحرير رخص استيراد مسحوق الحليب غير المدعم، حيث تحدث عن مشكل كبير وأزمة في الأفق مع نهاية السنة بسبب فرض وزراة الفلاحة عدة عراقيل في منح رخص استيراد مسحوق الحليب غير المدعم التي تستعمل أيضا في صناعة الأجبان والياغورت، مشددا “الإنتاج في تراجع رهيب والسوق الوطنية ستعاني من عجز”، مضيفا “في السابق كانت الأمور تسير بطريقة طبيعية لكن بعد فرض وزارة الفلاحة شروطا جديدة، منها رخصة تحدد الكمية والنوعية والبلد المورد والمدة الزمنية التي حددت بثلاثة أشهر فقط، كل ذلك زاد من عمق الأزمة”، واعتبر المتحدث أن المدة في السابق كانت محددة بسنة وهو الأمر الذي يجعل المنتجين في أريحية، لكن الشروط التعجيزية، حسبه المفروضة اليوم، وفرض مدة معينة يجعل أسعار مسحوق الحليب تلتهب بالسوق الدولية”، مشددا على أن توجه المنتجين للشراء في وقت واحد أمر يرفع الطلب عليها.
وفي هذا الإطار، طالب المتحدث بأن يتضمن توزيع الرخصة تحديد النوعية وليس الكمية والمدة والبلد، وأيضا شدد على أن تحديد مدة الرخصة بشهرين يعتبر فترة قليلة جدا وغير كافية للمنتجين.
وحسب حماني، فإذا كانت هناك تجاوزات من بعض المنتجين لايجب ان تعمم على الجميع، مشيرا إلى أن هذه الأزمة تهدد الاقتصاد الوطني بحكم أن إفلاس هذه المصانع التي توظف أكثر من 30 ألف شخص سيؤدي بالضرورة إلى أزمة بطالة في الأفق، مصرحا “لا نريد أن يكون هناك تداخل في الصلاحيات بين وزارة التجارة والفلاحة، فالأولى تفرض علينا الكمية ومكان الميناء الذي سينزل فيه هذا المسحوق والثانية تفرض علينا المدة، وهذا الأمر غير معقول”.
وختم المتحدث بالقول “في حال استمر الوضع على ما هو عليه فسوف تكون هنالك أزمة وندرة في السوق، الأمر الذي سيسمح لبعض الجهات باستيرادها بطريقة غير شرعية، والدليل وجود كميات كبيرة من هذه المادة في السوق الموازية”، مطالبا الحكومة بوضع معايير شفافة في الاستيراد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • ابن الجبل

    قال الشاذلي رحمه الله : "البلاد اللي مافيهاش مشاكل ماشي بلاد " الحمد لله احنا عندنا مشاكل . أي بلد هذا ؟! وأي استقلال هذا ؟! بلد يعتمد كلية على الاستيراد ، لا ينتج ولا عود كبريت نسميه بلد مستقل ... لا حياة لبلد لا ينتج !!

  • محمد☪Mohamed

    إتحاد الأوروبي 28 دولة زايد جزر ومناطق موجودة في محيطات تابعة لفرنسا مثلا كاليدونيا.
    مساحتهم إجمالية تساوي 1.88 مرة الجزائر .
    هما مساحتهم مرتبة 7 عالمي والجزائر 10 عالمي .
    بحكم كبر مساحة الجزائر منطقي إقتصادها يكون كبير فلاحة السياحة الصناعة وخاصة العمران نبني مدن عصرية ممكن تكون سياحية .
    كل هذا غير موجود لأن ببساطة شعب غير واعي يكثفي بالقليل وصحافة لا تقارن لاتكشف هشاشة إستتمراتنا.
    ومن الطبيعي تكون هاك أطماع خارجية لأنك عندك قارة وثروات طيعية وشباب ولا تحاول ثنتج .
    هذه حقيقة ولا نفهم أن السلطة لا تهتم بجدية المشاريع.

  • نذير بلكور

    أصبحنا أضحوكة بين البلدان والله عيب نحن في 2018 لم تجد الحكومة و المسؤولين الحلول و مزالهم يتكلمون إلا على الخبز و الحليب و البطاطا منذ سنوات

  • benchikh

    لا خير في امة تاكل مما لاتزرع ,,كصفتي فلاح الوم مربي البقر على هذا التقصير حتى ان كان تقصير من جانب المسؤوليين الا ان التضحية لابد منها لحفظ الكرامة والاستقلال هل من اذان صاغية ???!!!!!!

  • عدوي دحمان-المسيلة

    نتمنى الا يقع استيراد بودرة الحليب من الخارج لان البقارة عملوا فينا حالة، خذ مثلا ملبنة الحضنة بالمسيلة تنتج الحليب واللبن والرائب وحليب الابقار ذي الرائحة الكريهة وبمقدار 0 بالمئة مواد دسمة ويفرض عليك صاحب المحل كيسين ب 25.00دج للواحد وكيس حليب نتن ب45.00دج واذا ما تكونش من المشترية انتاعو فيكون مصيرك غمزة وتخليك تفهم روحك وما تزيد تدور عندو ابدا ومع ان صاحب الملبنة يوظف عمالة تفوق ال 1000 عامل ويمول الفلاحين لشراء الابقار لكنه خلق موزعين مستاذبين مثل الامبراطور لزهر دشوشة واياك وعناد الحاج لزهر واويحيى يملك اكثر من 100 حافلة للنقل الجامعي بمدينة المسيلة وهي فارغة طول اليوم.اقطعوا الحليب عنا.

  • الواضح الصريح

    الذبانة ماتقتلش بصح أتعيف ) ليت المرىء يستريح قليلا من وقت لآخر لتجنب سماع نباح الكلاب .

  • محمد☪Mohamed

    على بالي جاتك غربة معلومة لم تنشرها .
    Union européenne 28 États membres
    Langues officielles 24 langues officielles
    États candidats 6 États candidats
    Géographie et démographie
    Classement superficie 7e mondial
    Superficie 4 493 712 km2
    Classement PIB 2e mondial
    -------------------------------
    Algérie
    Superficie totale 2 381 741 km2 (classé 10e)

  • محمد☪Mohamed

    les principaux pays exportateur et importateur en 2015 ( en milliers de tonnes)
    UE 28 export 671 إتحاد أوروبا 28 دولة
    USA export 560
    Australie export 204
    -------------
    Algérie Import 136
    Chine Import 200
    Vietnam import 70
    Malaisie Import 147
    Philippines Import 101
    Indonésie Import 145
    Mecque Import 259
    هذي أكبر دول مصدرة ومستورد في عالم قارن موقع الدول المستوردة عبارة عن جزر مع الجزائر

  • محمد☪Mohamed

    العصابة مصممة أن لا تستتمر وظل تهرب في إحتياطي صرف ومذخلنا للخارج بإستعمال أولدهم وأصدقائهم
    هل تعلمون أن جزائرين عايشي بال yacht فيلات فخمة و شقق ذات ثلاث طوابق بير كما تاع البوشي كوكايين
    لماذا سجن الصحافين الأحرار فط لأنهم يكشفون حقيقة إقتصاد الجزائر.
    العصابة ليس لها أي نية النهوظ بالإقتصاد غير معقول .
    الدول كبيرة وشاسعة وفي الإقتصاد جايحة تعتمد على دول أصغر منها حجم

  • ملاحظ

    لا برنامج فلاحي، لا دعم منتوج الوطني، لا تطوير المنتوجات الغذائية، ولا صناعة ولا اي شيئ تخرج من الرؤوس الفارغة للحكومة مول الكيران التي تكتفي بدعم المافيا والبارونات في انشاء شبيه المؤسسات او مركبات لنفخ العجلات او صناعة الاغذية الرديئة بينما قرارات الحمقاء التي اتخذتها هذه الحكومة من طباعة النقود والايقاف الاستيراد اودت بالاقتصاد الوطني في الحظيظ للهاوية وقدرة الشرائية الضعيفة لشعب الى الفقر والديون بينما مافيا استغلت بمضاربة الاسعار للخيال لتذكرنا بالايام الاواخير الثمانينات، وهاهي نفس الطلب لترخيصات الاستيراد التي ما بنينا بها شعر في البلاد، نفس الحكومة مول الكيران التي اوصلتنا سابقا لحضيض