-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تضمنتها الأمريات الرئاسية المتعلقة بمشاريع القوانين

ردع عصابات الأحياء ومنطقة التجارة الحرة الإفريقية أمام البرلمان هذا الخميس

أسماء بهلولي
  • 2851
  • 2
ردع عصابات الأحياء ومنطقة التجارة الحرة الإفريقية أمام البرلمان هذا الخميس
الشروق أونلاين

أحال مكتب المجلس الشعبي الوطني أربعة مشاريع أوامر على اللجان المختصة بالبرلمان لمناقشتها والتصويت عليها نهاية الأسبوع، ويتعلق الأمر بأمريات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، التي أصدرها تزامنا مع العطلة السنوية لممثلي الشعب، ويأتي على رأسها مشروع قانون يتضمن الموافقة على الأمر المتعلق بالوقاية من عصابات الأحياء ومكافحتها.

تشرع اللجان البرلمانية بالمجلس الشعبي الوطني، الثلاثاء، في مناقشة ودراسة أربعة مشاريع قوانين محالة من مكتب المجلس إلى اللجان، ويتعلق الأمر بأمريات الرئيس التي أصدرها مؤخرا والتي تحمل الطابع الاستعجالي، على غرار مشروع قانون يتضمن الموافقة على الأمر المتعلق بالوقاية من عصابات الأحياء ومكافحتها، ومشروع قانون يتضمن الموافقة على الأمر الذي يعدل ويتمم القانون رقم 18 – 11 المتعلق بالصحة، إضافة إلى مشروع قانون يتضمن الموافقة على الأمر الذي يعدل ويتمم الأمر رقم 66 – 155 المؤرخ في 8 جوان سنة 1966 والمتضمن قانون الإجراءات الجزائية، وفي الجانب الاقتصادي ستناقش لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة، ومشروع قانون يتضمن الموافقة على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، الموقع بكيجالي في 21 مارس سنة 2018، وهو المشروع الوحيد الذي سيفتح فيه نقاش على مستوى اللجنة دون اقتراح تعديلات على نصه.

كما ضبط مكتب المجلس الجدول الزمني للمصادقة على نصوص هذه المشاريع والتي حددت يوم الخميس المقبل، وستكون البداية حسب بيان صادر عن المكتب بمشروع قانون يتضمن الموافقة على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، يليه التصويت على مشروع القانون المتضمن الموافقة على الأمر رقم 20-01 المؤرخ في 30 يوليو سنة 2020 والمتضمن قانون العقوبات، إضافة لمشروع قانون الإجراءات الجزائية، ومشروع قانون الوقاية من عصابات الأحياء ومكافحتها.

وفي هذا الإطار، يؤكد عضو لجنة الشؤون القانونية والادارية بالمجلس الشعبي الوطني منور الشيخ لـ”الشروق” أن جل القوانين التي أحالها مكتب المجلس على اللجان المختصة لن تشهد مناقشة أو تعديلات وسيكتفي النواب بالإطلاع على نصوصها، باستثناء مشروع قانون الذي يتضمن الموافقة على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

بالمقابل، تواصل الغرفة السفلى بالبرلمان عملية تجديد هياكل المجلس الشعبي الوطني للكتل البرلمانية، حيث انتهى حزب جبهة التحرير الوطني حسب بيان صادر عن الكتلة من انتخاب رؤساء اللجان، ويتعلق الأمر بإلياس سعدي، عبد الحميد سي عفيف، الهادي قويدري، توفيق طورش، أحمد زغدار، وأما فيما يخص مناصب نواب رؤساء اللجان، حاز على المناصب الخمسة كل من العماري محمد نصر الدين، محدان عبد القادر، حويفي كريمة خولة، بوشنافة سعاد، بن وارد زرفة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • البليدي

    الحل في إعادة فرق النينجا التي كانت تنشط في التسعينات و التي كانت تكفي مرور سيارة واحدة ليتفرق جميع الأشرار .
    يجب كذلك أن يكون السجن في الصحراء حتى يعرف هؤلاء المستهترون بالقانون أن يعروف قيمة الحرية.
    أمّا إذا بقي السجن في الحراش حيث البرودة و العطام الجيد و الرعاية الصحية (المجانية) و توفير ممارسة الرياضة و مشاهدة تلفاز بلازما و و و فلن يتغيّر شيء و ستصبح سنوات السجن (وسام) على كتف هؤلاء تفتخرون به أمام أقرانهم.

  • محمد رضا

    اول شيء ينتظره الشعب من السلطة هو إنشاء نظام للمحاسبة ومراقبة المال العام لا يرتبط بالسلطة. قانون خاص بمعاقبة المسؤلين السراقين. الغاء الحصانة بكل انواعها فالكل سواسية أمام العدالة.