-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدير الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع.. اللواء بن بيشة يكشف:

ردود مباشرة للمقبلين على التجنيد.. وهذا هو جديد الخدمة الوطنية

نوارة باشوش
  • 33508
  • 17
ردود مباشرة للمقبلين على التجنيد.. وهذا هو جديد الخدمة الوطنية

كشف اللواء، محمد الصالح بن بيشة، مدير الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع الوطني، عن التحضير لإطلاق موقع إنترنت تفاعلي، لتمكين المواطنين من طرح انشغالاتهم بخصوص الخدمة الوطنية والحصول على إجابات شخصية مباشرة، ودعا بن بيشة الشباب المعنيين بأداء الخدمة الوطنية إلى تسوية وضعيتهم والحرص على أن يكونوا في وضعية قانونية كي لا يفقدوا الحق في الامتيازات التي يكفلها القانون كالإعفاء والإرجاء.
وقال بن بيشة، في حوار له مع مجلة الجيش، لسان حال المؤسسة العسكرية، في عددها الأخير، إن خلية خاصة من مديرية الخدمة الوطنية تسهر في الوقت الحالي على التحضير لإطلاق موقع إنترنت تفاعلي موجه خصيصا لتمكين المواطنين من طرح كل انشغالاتهم بخصوص الخدمة الوطنية والحصول على إجابات شخصية مباشرة.
الموقع سيسمح حسب مدير الخدمة الوطنية، للشباب بالاطلاع مباشرة وآنيا عبر الشبكة العنكبوتية على وضعيتهم تجاه الخدمة الوطنية، سواء تعلق الأمر بالتجنيد أم التأجيل أم الإعفاء وحتى العصاة، كما سيمكن الشباب المسجلين في قوائم الخدمة الوطنية من سحب أوامر الاستدعاء عن طريق الانترنيت من دون التوجه إلى مكاتب الخدمة أو تسليمها من طرف مصالح الدرك الوطني قريبا.
ودعا اللواء بن بيشة الشباب المصنفين ضمن “وضعية غير قانونية” إلى تسوية وضعياتهم في أقرب الآجال، قبل الوصول إلى مرحلة العصيان، حيث سيحرمون من امتيازات الإرجاء والتمديد لـ6 أشهر، وطلب من الشباب المعني أن يتفادوا الوصول إلى مثل هذه الوضعية غير القانونية التي من شأنها أن تعقد مستقبلهم في بعض الجوانب، وخص بالذكر المواطنين المولودين، سنة 1997 والسنوات التي تليها، كي يحرصوا على أداء كل الواجبات التي ينص عليها القانون، لاسيما الإحصاء والانتقاء الطبي، مشيرا إلى أنه عند بلوغهم سن 25 سنة سيعلنون عصاة إن لم يكونوا في وضعية قانونية تجاه الخدمة الوطنية.
وشدد مدير الخدمة الوطنية على أن وضعية العصاة تعتبر عائقا كبيرا بالنسبة للآلاف من الشباب، إذ ستجعلهم محل بحث من طرف مصالح الأمن ولن يكون بوسعهم السفر إلى الخارج أو حتى الترشح للاستفادة من منصب عمل، وبمقتضى القانون رقم 14 ـ 06 المتعلق بالخدمة الوطنية وحسب ما تنص عليه المادة 7، فإن كل مواطن لم يبرر وضعيته القانونية تجاه الخدمة الوطنية، لا يمكنه أن يوظف في القطاع العام أو الخاص، أو أن يزاول مهنة أو نشاطا حرا، كما سيستثنى من الاستفادة من الإرجاء لمدة 6 أشهر أو التمديد لنفس الفترة كالأشخاص الذين يتواجدون في حكم المبحوث عنهم أو من طرف المحكمة العسكرية.
وفي رده على السؤال حول تخفيض مدة الخدمة الوطنية لسنة واحدة بموجب القانون رقم 14-06 المؤرخ في 9 أوت 2014، قال المتحدث، إن هذا الأخير ساهم في تحسين نسبة الإقبال على أداء الخدمة الوطنية، معلنا عن افتتاح مراكز جديدة للخدمة الوطنية ببني عباس وتيميمون والمنيعة وجانت لتخفيف عبء التنقل ومصاريفه على المواطنين القاطنين بهذه المناطق، لتضاف إلى 11 مركزا و40 مكتبا للخدمة الوطنية منتشرة عبر كامل التراب الوطني، لاسيما بالمناطق الجنوبية أين تم إنشاء عدة مكاتب بالولايات المنتدبة آخرها بعين قزام.
وفي حديثه عن مرور 50 سنة على تأسيس الخدمة الوطنية، قال إن “مسيرة نصف قرن من وجود الخدمة الوطنية كانت حافلة بالإنجازات والأمجاد، وأن المشاريع الكبرى التي تم تحقيقها أكبر شاهد على العزيمة التي كانت تحذو كل الجزائريين وتعبر عن تضامنهم وإرادتهم التي لا تشوبها شائبة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • عبد القادر

    انا قمت بعملية جراحية على القلب كي كان عمري 14 سنة تلطبيب قالي خلاص راك كيم كنت .هل يمكنني التقدم للدفاع الوطني . هل يتم قبولي ..

  • REZKI FELLAOUINE

    يا سيادة اللواء عانيا و لا زلنا نعاني من حرماننا نحن الأطباء من الإعفاء ليس هروبا ولكن قهرا و لظروفنا الصعبة فمثلا.أنا طبيب مولود في 15-02-1988 متخرج سنة 2016 مسوي وضعيتي بالتأجيل وبعد إنهاء دراستي إتجهت ل م.خ.و ب سطيف لطلب الإعفاء نظرا للضروف التالية 1-الولد الوحيد لأبي و أمي2-متزوج و لدي أولاد3-شهادة كفالة للعائلة (الام 60 سنة مرض مزمن-الاب 58 سنة عاطل عن العمل -أختان عازبتان -زوجة و بنت) و لكن في مركز الخدمة الوطنية ب سطيف فوجئت برفضهم أكثر من 10 مراة و قولهم أنني ليس لدي الحق لأنني طبيب فما كان مني إلا مراسلة مدير خ.و لناحية العسكرية الأولى و الذي رفض طلبي نرجو منكم النضر في حالتنا.

  • خلايفية زهير

    انا سيادة اللواء وضعيتي اتجاه الخدمة الوطنية (عاصي) ولكن تهريبي من الخدمة الوطنية ليس معمدا بل اعاني من بعض المشاكل الصحية كالكلى ما يجعلني اتبول كثيرا عند الليل ولا انام واعاني من بعض الاعصاب وعدم ذهابي الى المحكمة العسكرية لتسوية وضعيتي هي سبب خوفي من ان ياخذوني بالقوة لتادية الخدمة مع العلم بانني لا استطيع تاديتها ومن فضلكم ساعدوني في تسوية وضعيتي فجزاكم الله الف خير وجعلكم من الناجين من كل شر باذن الله

  • عبد الحق

    أنا قضيت سنتين من الخدمة الوطنية من1985 الى 1987 ولم تُحسب لي في التقاعد. لاني مغفّل

  • mohamed_a

    معظم شباب الخدمة الوطنية الذيت يؤدون الواجب من ذوي المستويات المنخفضة
    الإبتدائي و المتسط لا يحملون إختصاصات مهنية فأتمنى أن يؤخذ هذا الجانب بعين الإعتبار
    لتكوينهم و ممارسة نشاطا اختصاصيا خلال فترة الأداء ليتمكنوا بعدها من الإندماج في المجتمع
    النشيط و المنتج و يكون للجيش الوطني الشعبي شرف المساهمة في التنمية الإقتصادية و الإجتماعية
    للشعب الجزائري , و هذا رغم المهام و المسؤوليات الثقيلة التي يتولاها الجيش .

  • مواطن

    الشيء الوحيد الذي اتمناه هو ان يسمح لكل الجزائريين الذين لم يؤدوا الخدمة العسكرية أن يتدربوا على استعمال السلاح و المناورات العسكرية مثلهم مثل كل الشعوب المهددة في أمنها لكي يدافعوا إن إقتضى الأمر عن وطنهم إن حدث له مكروه

  • عمر

    حكايتى مع الخدمة الوطنية. اكملت الجامعة و عقدت العزم اننى لن اؤدى الخدمة الوطنية لانها فرض على اولاد الفقراء فقط، فتح ربى الطريق و هجرت حراق عبر حدود تونس و ركبت الطائرة من تونس الى اوروبا و كم كانت فرحتى لا توصف و انا ارى ساحل شمال افريقيا يبتعد عندها ايقنت انى نجوت بعد رحلة شاقة. بعد مدة جاء الدرك يبحث عنى لسوقى للخدمة فقال لهم اهلى لقد هرب الى الجهة الاخرى. استقريت و التهيت بنفسى حتى جاء الاعفاء بعد اعوام، قلت لهم شكرا لكم و ما يكترش خيركم لانى جدى و نصف اعمامى اشتشهدوا يحاربوا فرنسا لنعيش الميزيرية فلن نلدغ من الجحر مرتين.

  • عبدالنور

    في سنتي 2011 و 2014 كان هناك عفو رئاسي شامل بالنسبة للأشخاص الذين تجاوز سنهم 30 أما في سنة 2017 صدر بيان من مديرية الخدمة الوطنية يدعو كل المواطنين الذين تجاوز سنهم 30 للإستفادة من العفو ماعدا المنتمين للسلك شبه الطبي..ألا يعد هذا رفس للدستور من قبل هيئة تتغنى كل يوم بحماية الدستور.

  • Taieb ziani

    ايها اللواء المحترم ،هل من العدل والإحسان أن نعاقب الشريف الملتزم بقوانين الجمهورية مرتين.
    المرة الأولى:عندما يقتطع من عمره سنتين كاملتين من عمره بلا مقابل أو تعويض.
    والمرة الثانية:عندما يقتطع من تقاعده سنتين كاملتين من أجرته المتواضع
    هل وزارة الدفاع عاجزة أن تقول للمحسن(الملتزم) أحسنت وللمسيء (المتمرد) أسأت ؟؟؟؟؟؟؟؟..؟؟
    .

  • ابو عماد

    الامتيازات في هذا البلد لمن يخالف القانون فقط

  • ابو عماد

    يا سي عبدي لا تتعجب فدائما لا علاقة بين السؤال و الجواب في التمثيليات الجزائرية و القاعدة المطبقة هي حوحو يشكر روحوا دون اي تقدير لظروف الشباب

  • قواسمي سومية

    السلام عليكم . عندي ولد يبلع 25 سنة لم يادي الخدمة الوطنية مع العلم انه وحيد و ابيه متقاعد و مريض يتنقل الى فرنسا للعلاج و يتركنا مع الابن الوحيد و بنتين و انا مريضة سرطان . هل هدا الابن ادا تقدم لمصالحكم يعفى عنه ال لازم يعقب الخدمة ارجو منكم الاجابة من فضلكم لانه بطال بلا عمل بسبب تسوية وضعيته للخدمة الوطنية

  • انا

    اديت الخدمة الوطنية في السبعينيات وضاعت سنتين باطل اما الذين تهربوا ولم يؤدوها منحوهم جائزة وهي الاعفاء بعد بلوغهم السن الثلاثين و صاروا مسؤولين ذوو مراكز مهمة ،انها هدية الابطال لابنائهم ،اليست هذه هي المساواة في الحقوق و الواجبات بمفهوم الوطنيين

  • علي

    لماذا خفض سن التجنيد للشباب الراغبين في الالتحاق و لماذا يطلب من الشباب اداء الخدمة الوطنية مع العلم عند الذهاب الى مركز التجنيد يقال ان السن قد تجاوزك و في الخدمة الوطنية لا و لماذا ابناء المسؤولين لا يادونها فقط ابناء الشعب يسمون عصاة اسئلة ليست لها اجابات

  • ABDI Ahmed

    وفي رده على السؤال حول تخفيض مدة الخدمة الوطنية لسنة واحدة بموجب القانون رقم 14-06 المؤرخ في 9 أوت 2014، قال المتحدث، إن هذا الأخير ساهم في تحسين نسبة الإقبال على أداء الخدمة الوطنية، معلنا عن افتتاح مراكز جديدة للخدمة الوطنية ببني عباس وتيميمون والمنيعة وجانت لتخفيف عبء التنقل ومصاريفه على المواطنين القاطنين بهذه المناطق. ?????????je n'ai pas compris ...quelle est la relation entre la question et la repense

  • عبد الله

    أسفي على ما أديت الخدمة الوطنية لمدة عامين ،مع تفاني في خدمتي التي أعتبرها من أخلاقي وتربيتي الموروثة من الأهل ،عامان سُرقا من مسارنا في العمل ،حيث ضيعت فيهما الترقية والتحفيزات المالية ولم أأبه بهذا ،اعتبرته شيئا لا بد منه ،ما يغيظ وما لا أسمح به ولن أغفره هو عدم احتساب سنتا الخدمة الوطنية في التقاعد ،هيأة كبرى وطنية لا تؤمنني ولا تعطيني حق الخدمة أحاسب من كان مسؤولا عن هذا غدا يوم الحساب ،مقاولات صغيرة يفرض على أصحابها التأمين واحتساب حق العامل المتقاعد ومؤسسة عريقة ضخمة تسلبنا حقوقنا في سنتي التقاعد.إنه ظلم ما بعده ظلم .

  • طالب جامعي

    نحن كشباب نعاني يا سيادة اللواء انا طالب بوهران واسكن العاصمة ولظروف عمل ولدت بولاية الوادى ... في عطلة الربيع هذه ذهبت من وهران للوادى حاملا الشهادة الجامعية لسنة 2018/2017 لتسوية وضعيتي والحصول على ""السورسي"" الا انه عانيت خلال 3 ايام في المبيت والاكل ولم اتحصل ولما احتجيت قيل لي ان الكابل انتاع لانترنت امقطع معندنا ما انديرولك وعدت الى الجزائر وانا لم اتحصل على السورسي ..... في الاخير انقلك يا سيادة اللواء رانا انعانو مع هذا المسؤولين في المكاتب وهذا احد اسباب عزوف الشباب الذهاب للتسوية او الفحص ..