-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب تمثال عين الفوارة بسطيف

رد “قوي” من النائب خمري على ميهوبي

محمد لهوازي
  • 3453
  • 5
رد “قوي” من النائب خمري على ميهوبي
ح.م
النائب خمري بلدية

استغربت النائب بالمجلس الشعبي الوطني، خمري بلدية، من طريقة رد وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، على سؤالها الذي طالبت فيه برفع تمثال عين الفوارة بسطيف ووضعه في المتحف.

وقالت النائب من كتلة الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، خمري بلدية في رد قوي عبر بيان جاء فيه إن السؤال المطروح “لم يحمل أية عبارات استفزاز أو رسائل مشفرة. وكنت أتوقع من السيد الوزير في إطار مهامه الحكومية أن يرد ضمن الصلاحيات المخولة له، لكنني تفاجأت وصعقت لطريقة رد السيد الوزير المحترم الأمر الذي أثار ضجة انتقادات وطنية لما جاء على لسانه”.

وأوضحت النائب أن الوزير ميهوبي “خرج عن واجب التحفظ الرسمي وهو يتبوأ منصب وزير في الدولة الجزائرية”، وأنه “لم يتحرر من نزعته الحزبية والإيديولوجية في تعامله مع السؤال في إطار أداء دوري البرلماني كما ورد في الدستور”.

واعتبرت خمري أن ميهوبي “تجاهل حقائق تاريخية – وهو ابن المنطقة- لازلت تؤلم الشعب وتذكره بإهانته في بعده الروحي من قبل المستعمر الفرنسي الذي تعمد  نصب هذا التمثال مستفزا بذلك مشاعره. وتمنيت أن ينتصر للبعد الروحي والثقافي والقيمي الوطني كما جاء في خطاب رئيس الجمهورية الأخير، ولا يرسل رسائل سياسية مشفرة”.

وأضافت بأن “الوزير كشف في رده العنيف والمتعالي عن قناعاته الشخصية ضد السياسة العامة للدولة المتوجهة إلى الانفتاح على المرأة وتمكينها من أداء دورها الرسالي في بناء الوطن، كوني نائب امرأة تمارس حقها الدستوري يريدني أن أكون في المتحف التاريخي وليس البرلمان” .

وجاء في بيان النائب “رغم احترامي للسيد الوزير كشخص مثقف، لكن لا أرى مبررا للجوئه إلى سياسة رفع الصوت على نائب معارض وسلبه حقه في تمثيل الشعب ليبرز وجوده لدى صناع القرار”.

وربطت النائب خمري بلدية، تصريحات وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وبين ما اثير على مواقع التواصل من حدوث تغيير حكومي مرتقب.

وكان رد وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي على النائب حادا حين طالب بوضع أفكارها في المتحف بدل التمثال، وهو التصريح الذي أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد لإزالة تمثال المرأة العارية من وسط مدينة سطيف ومعارض لذلك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • معاذ. فرنسا

    مشكل الثقافة في الجزاءر عويص، و لا يمكن النهوض بالقطاع و هو يسير من طرف اداريين او اشباه مثقفين، لم يقدموا شيء للجزاءر سوي بعض الخربشات التي لا تقدم و لا توءخر، مع استفدتهم من مناصبهم و الاموال التي تصب في قطاعهم. من غير حق .. و المشكلة ليست تمثال يوضع هنا او هناك، او كتب تافهة او غير تافهة تطبع باموال الشعب، فالقضية اكبر من ذاك،، و الدلبل اننا لم نقدم شيء يذكر للحضارة المعاصرة، و لم نشارك في بناءها، اللهم الا مشاركتنا في موسيقي الراي او بعض الكتابات السياسية التافهة التي يقال انها ادب و تنشر في فرنسا، لاغراض يعرفها حتي اخواننا العرب .. و الوزبر الحالي وضع جماعته في كل المناصب الحية .

  • s.abdallah

    لا هو بالرد القوي ولا شيء اين هو الردالقوي وفيما شد انتباهك بانه رد قوي ؟؟انا ارى بان هذه (البر الامانية) تريد ان تصنع لنفسهاصورة وتستعطف قلوب الناس واحاسيسهم كي يقال انها تدافع عن عادات وتقاليدهذه البلاد (ربما تحضر من الان لعهدة برلمانية اخرى)..ضعي نصب عينيك بان هذا التمثال كان موجودا قبل ولادتك انت اي يعود بناءه الى سنة 1898
    .....ومنذ ذلك اليوم الى الان هناك 120 سنة مرت على هذا التمثال...لنفرض انك غير مقتنعة بوجود هذا التمثال في المكان الذي هو فيه..لماذا لم تتحركي عندما تمت محاولة تحطيمه خلال العشرية السوداء؟
    انا ارى بانك تستغلين الفرصة لاهداف انتخابية من الان ..قالك رد قوي ..!!!!!!!!

  • الزبير

    فاقد الشيء لا يعطيه، الوزير أخذ المسألة على محمل الإستهتار والإستخفاف، وحول الموضوع إلى معركة شخصية، أبانت في الأخير ـ رغم أنه يدعي التقف ـ أنه جد فقير في المجابهات الحوارية ـ ففشل في الرد على سؤالها، كما تستوجبه أصول العمل الحكومي وأدبيات النقاش، لو كان مستواه أعلى مما هو عليه لما قلدته السلطة الفاشلة هذا المنصب، دولة الفاشلين وصناع الرداءة، بعضهم يوحي إلى بعض زخرف القول، والرديء من السلوك.

  • سطايفي

    اولا، كان على برلماني أن يعرف يقٍرا ويفهم ما قرأ لأن الوزير لم يقل عنك يجب عليك أن تكوني في المتحف بل هو يقصد صراحة أفكارك, ثم كفانا من المتاجرة بهذه الترهات ، تمثال عين الفوارة له أكثر من قرن من الوجود ولم يشعر أحد من سكان المدينة باية مشكلة معه، الى أن جءتم بأفكاركم البالية فخلقت مشكلا تسترزقون به. لو طبقنا أفكاركم وآراءكم لما كنت تحت قبة البرلمان بل في البيت تنجبين وتربين وتقومين بالاشغال المنزلية . كفى نفاق واهتموا بالمشاكل الحقيقيةللشعب واتركوا التفاهات

  • جزائر العجائب

    وأضافت بأن “الوزير كشف في رده العنيف والمتعالي عن قناعاته الشخصية ضد السياسة العامة للدولة المتوجهة إلى الانفتاح على المرأة وتمكينها من أداء دورها الرسالي في بناء الوطن، كوني نائب امرأة تمارس حقها الدستوري يريدني أن أكون في المتحف التاريخي وليس البرلمان” .
    عجيب لإسلاميين يدافعون عن المرأة وحقوقها وهم الذين يغردون على مسامعنا يوميا ومنذ أن ولدنا واليوم هرمنا بأن مكانها في البيت ووظيفتها إنجاب الأطفال وتهيئة الطعام وهم الذين يتغنون علينا : لعن الله قوم تحكمهم إمرأة أو : لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ".... فماذا حدث لهؤلاء أم كالعادة تتغير طبائعهم حسب الحاجة وهذا هو النفاق بإمتياز