-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لجان "الكالبيراف" تستأنف بتشكيلة جديدة هذا الأسبوع 

رسميا.. الشروع في توزيع العقار الصناعي هذا الأسبوع!

إيمان كيموش
  • 3832
  • 9
رسميا.. الشروع في توزيع العقار الصناعي هذا الأسبوع!
ح.م

كشف رئيس غرفة التجارة والصناعة الجزائرية عبد القادر غوري عن تأسيس لجان “الكالبيراف” بالولايات، حيث تم استدعاء ممثلي غرفة التجارة والصناعة في اللجان المكلفة بتوزيع العقار، وهي اللجان التي ستشرع في الاجتماع هذا الأسبوع بعد تجميد دام عدة أشهر، مشددا على أن اللجنة تتكون من ممثلي غرفة التجارة والصناعة وممثل غرفة الفلاحة والمجلس الولائي والمجلس البلدي بالإضافة إلى ممثلي الولاة.

وأضاف المتحدث لـ”الشروق” أن عملية توزيع العقار الصناعي التي لطالما أثارت الجدل خلال الأشهر الأخيرة بسبب تعطيل العملية لأزيد من سنتين ستعود للواجهة بعد تشكيل لجان “الكالبيراف” بالولايات هذا الأسبوع والتي ستشرع في اجتماعاتها لدراسة طلبات رجال الأعمال للحصول على عقار صناعي هذا الأسبوع، مضيفا “الرؤساء الولائيون لغرفة التجارة والصناعة الجزائرية تلقوا استدعاءات لتشكيل لجان الكالبيراف، والاجتماع هذا الأسبوع، حيث سيتم دراسة آلاف الطلبات لرجال الأعمال ولن تكون سلطة توزيع العقار بعد اليوم حكرا على الوالي”.

وحسب المصدر فإن لجنة “الكالبيراف” تتكون من ممثلي غرفة التجارة الذين سينوبون عن رجال الأعمال والمتعاملين الاقتصاديين وغرفة الفلاحة التي ستمثل المستثمرين في هذا القطاع وأيضا لحماية العقار الفلاحي ورئيس المجلس الولائي الذي يمثل السلطات المحلية ورئيس المجلس الشعبي البلدي أو “المير” الذي سيفصل في الملف ويعطي رأيه في العقارات الموجودة على مستوى البلدية التي يترأسها، كما يمكن في بعض الحالات إشراك المديرين الولائيين للصناعة والتجارة، بالإضافة إلى الوالي.

ووفقا لذات المتحدث فإن عودة ملف العقار الصناعي للجنة الكالبيراف جاء بناء على الطلبات التي سبق وأن قدمتها غرفة التجارة والصناعة وطرحتها على مستوى لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، حيث تم إدراج القرار في قانون المالية لسنة 2020 ولكن تأخرت عملية تشكيل لجان الكالبيراف بسبب الظروف التي يشهدها الاقتصاد الوطني ككل، جراء تفشي وباء كورونا وإجراءات الحجر الصحي، مشددا على أن السنوات التي أحيل فيها ملف العقار الصناعي على الوالي بداية من سنة 2016 هي التي شهدت أعلى نسبة من فضائح الفساد.

وأضاف المتحدث أن القضايا المتواجدة اليوم على مستوى المحاكم والمرتبطة بملفات العقار الذي تحصلت عليه ابنة الوزير الأول السابق عبد المالك سلال وأبناء المسؤولين مردها إلى الاختلالات التي كانت تشهدها عملية توزيع الأراضي الصناعية والتي كان الولاة يتمتعون فيها بسلطة مطلقة وواسعة، في حين أن العملية حينما كانت حكرا سابقا على “الكالبيراف” لم تشهد أية مشاكل، بسبب تعدد الأطراف التي تفصل في الطلبات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    واحد عندو سكنات و عقارات صناعية ، و الآخر ما عندوش براكة يعيش فيها

  • خالد

    و تحول الى سكنات حالها حال ما سبقها

  • محمد

    في الدول المتقدمة ودول الخليج العقارات والأراضي التي تقام عليها المصانع هي ملك الدولة، والمستثمرون يدفعون ايجار! أما بالجزائر فالاجانب والعصابة يستحوذون على الأراضي بثمن بخس ثم يذهبون للبنوك ويرهنون الأراضي مقابل قروض بمليارات، ثم يأخذ الأجانب أو العصابة المليارات من القروض ويفروا ثم يتركوا أراض الدولة للبنوك! هل تسمون هذا إستثمار والسلطات لا تمنح قطع اراضي للمواطن بالمجان ليبني سكن، ولكن تمنح الأجانب أراض مجانا بداع الإستثمار!
    عجيب أمر الجزائر نظاما وشعبا!!

  • populis

    بعد خمسين سنة لم تسطيع الجزاءر ان تخرج من منطق التوزيع. توزيع الغناءم بعد انهزام المستعمر..كلمة توزيع تدال على عمق المشكل..توزيع السكنات توزيع الاراضي توزيع الجبال توزيع حتى التروتوارات. و هي في توزيع داخلي. يعني تقاسم الغنيمة..و ما ينجر عنه من تراشقات بالكلام و اللكمات و رمي الكراسي ..الناس هبلت. واش يدير بارض و هو عنده خمسين سنة و ما فوق؟..قولوا الله يعطينا العقل قبل الرزق

  • مسيلي صناعي

    تعالوا لزيارة ولاية المسيلة وتحديدا عاصمة الولاية التي حولت الى مجرد حي كبير ولم يجدوا حتى بقعة ارض لتشييد مقبرة لاموات المدينة والضواحي،ايعقل ان تكون في عاصمة الولايات عشرات المناطق الصناعية المهيئة من غاز وماء وكهرباء ومرافق في حين السياج وثمة السياح هو باب الدخول مثلما كان سائدا في زمن الثورة الزراعية"" اللي ما يعجبهمش يسيجوا ارضو"" حتى عدنا الى نظام الخماسة.تعالوا وزوروا المنطقة الصناعية با المناطق الصناعية وسترون الكوارث ولله در الشيخ ""النوي"" حين زار الولاية وصور الكلاب والحمير والقطط والغربات تحوم على جيف الكلاب والاوساخ وهذا وقت وفاة الغريق عياش الله يرحمو.ارحمونا بزيارة؟

  • Alger

    إنتاج عصابة جديدة

  • جمال براقي

    والله ولات عندي عقدة من كلمة " رجال اعمال "
    كي شفت واحد كيما طحكوت وحداد وكونيناف و .. جهلة سراقين خونة تسموهم رجال اعمال

  • كيد

    يعني المورصو الي بقا زيدو كملو عليه وتقاسموه بيناتكم هذي هي ....

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    العقار صناعي، بماذا تفسرون حصول مستوردون على مساحات كبرى داخل المناطق الصناعية، مع العلم ان اغلبهم عدو للصناعة؟ ما يهوةمه هو استنزاف العملة و استيراد اي شيء مهما كان تافها من الصين او بلد اخر، و لا يحبون المغامرة او الاستثمار الجدي؟ يجب أن يمنح العقار الصناعي بالتاجر لا بالتنازل او البيع، و كذلك العقار الفلاحي، حينما تتوقف عن الاستخدام ينزع منك ليقدم لشخص آخر، و من يريد أن يمتلك قطعة أرض لي فع ثمنها الحقيقي و الذي يقدر بمئات الملايين من الدينارات، الذي يعيش شويفا هو مغفل و يحتاج الركل على الوجه و انا اولهم