-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالبوا باختبارات استدراكية و فرصة ثانية للنجاح

رسوب “صادم” في المتوسط والثانوي وانتقال جماعي لتلاميذ الابتدائي

نشيدة قوادري
  • 9060
  • 21
رسوب “صادم” في المتوسط والثانوي وانتقال جماعي لتلاميذ الابتدائي
الشروق أونلاين

كشفت النتائج النهائية للتلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة، التي أفرزتها “مجالس القبول”، تسجيل انتقال جماعي لتلاميذ الطور الابتدائي بنسبة قاربت 100 بالمائة، في حين تم تسجيل نسبة إعادة كبيرة بالطورين المتوسط والثانوي، رغم توظيف نتائج الفصلين الأول والثاني فقط، حيث بلغت نسبة المتمدرسين الذين تحصلوا على معدل 8.60 من 20 الـ85 بالمائة، أين طالبوا الوزارة ببرمجة اختبارات استدراكية الدخول المقبل، مهددين باحتجاجات للتعبير عن سخطهم.

قالت مصادر لـ”الشروق” إن عددا كبيرا من تلاميذ الطورين المتوسط والثانوي، صدموا للنتائج المحصل عليها، التمسوا من وزير التربية الوطنية التدخل لتمكينهم من اختبارات استدراكية بداية الدخول المدرسي القادم، لمنحهم فرصة أخيرة للنجاح، خاصة أن الوزارة تعتزم تنظيم اختبارات “تعويضية” شهر أكتوبر المقبل للتلاميذ الذين لم يتجاوزا الاختبارات لظروف قاهرة.

وكشفت عملية تقييم نتائج التلاميذ عقب تطبيق القرار الوزاري المتضمن احتساب معدلات الفصلين الدراسيين الأول والثاني للحصول على معدل “القبول” تسجيل انتقال “جماعي” لتلاميذ الطور الابتدائي في جميع السنوات، بنسبة نجاح قاربت 100 بالمائة، مقابل تسجيل نسبة رسوب قدرت بـ0,97 بالمائة وطنيا.

وفي الطور الثانوي، أظهرت النتائج النهائية لتلاميذ السنة الأولى والثانية،، أن عددا كبيرا منهم خاصة تلاميذ السنة ثانية سيعيدون السنة، بعد تحصلهم على معدل 8.90 من 20، وطالب هؤلاء بتمكينهم من فرصة ثانية للنجاح، على اعتبار أنهم كانوا ضحايا ظروف صحية قاهرة فرضها وباء كورونا المستجد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    لا رسوب صادم ولا هم يحزنون فمن له علم بخبايا المدرسة الجزائرية وليس بالضرورة عمال القطاع بل حتى الأولياء الذين يتابعون عن قرب تمدرس أبنائهم ونسبتهم قليلة جدا للأسف فهؤلاء لا يستغربون حتى في حالة رسوب 95 ب 100 من التلاميذ لسبب المستوى الكارثي للغالبية الساحقة من التلاميذ فاذا كانت نسبة الضعفاء في زمن ما هي استثناء ( 3 أو 4 أو 5 ... في قسم من 30 تلميذا مثلا ) فاليوم تحولت الى قاعدة ( 25 فأكثر من قسم يحوي 30 تلميذا منهم من لا يتقنون كتابة أبسط الكلمات )

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    رسوب “صادم” في المتوسط والثانوي وانتقال جماعي لتلاميذ الابتدائي... من له علم بخبايا المدرسة الجزائرية وليس بالضرورة عمال القطاع بل حتى الأولياء الذين يتابعون عن قرب تمدرس أبنائهم ونسبتهم قليلة جدا للأسف فهؤلاء لا يستغربون حتى في حالة رسوب 95 ب 100 من التلاميذ لسبب المستوى الكارثي للغالبية الساحقة من التلاميذ فاذا كانت نسبة الضعفاء في زمن ما هي استثناء ( 3 أو 4 أو 5 ... في قسم من 30 تلميذا مثلا ) فاليوم تحولت الى قاعدة ( 25 فأكثر من قسم يحوي 30 تلميذا منهم من لا يتقنون كتابة أبسط الكلمات )

  • كمال

    لابد اعطاء كل ذي حق حقه فمن كان له معدل 9/20 واجتاز السنة فلا نضلم من لم يحصل علي ذلك فالاجدر ان يجري له امتحان قبل الدخول المدرسي حتي نعطي له الفرصة عسي لو استمر الحال لكان له معدل احسن في الفصل الثالث

  • sohbi

    إذا لم تعطى فرصة ثانية ،فسيترتب على ذلك إكتضاض في المتوسط والثانوي ويؤدي هذا الاخير بدوره الى تدني في المستوى ثم رسوب في شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا ويبقى تكرار الماساة لسنين ،اوسيضطرون الى الانتقال بالنسب التي كانت في الماضي مما يترتب عليه إشكال آخر :مثلا يعطى للمؤسسات نسبة 50% فبعض المتوسطات ينتقل تلاميذها بمعدل 08/20ومؤسسات اخرى 08/20يرسب تلاميذاتها ،ونعود والعود غير احمد لايام بن بوزيد لإشكال ليس له حل والحل يكمن ان الاولياء يضبطون ابناءهم لكي يرتقون الى المستوى وليس المستوى ينزل اليهم ،وكل ميسر لما خلق له ودون عاطفة .

  • بخدة بخدة

    اذا لم تكن هناك اختبارات استدراكية،فكيف هو مفهوم الانقاذ؟؟؟؟؟؟؟

  • حسين حسين

    مقال فيه مغالطات كثيرة ان لم نقل تزييف للحقائق لغرض ما ، فالعكس صحيح فنسبة نجاح التلاميذ في المتوسط والثانوي لا تقل عن 75 ٪ في أسوء الأحوال.

  • امال

    سؤال هل تريدون نقاط مرتفعة ماهذا مستوي يا الاولياء ثلاميد حقيقة والواقع مستوي ضعيف عادي لا ينتقلوا هل فعلنا يحبون دراسة غش ولا اخلاق ولا تربية الا قليل فقط .هذا هو الواقع

  • رابح

    من العدل أن يكون الاجراء كالتالي : اخضاع كل تلميذ تحصل على معدل أقل من 09 من 20 لاختبارات استدراكية بعد استفادتهم من فترة مراجعة . وأكيد أن منهم من بستفيد وينجح أما الأخرين فلا تكون لهم أي حجة .

  • شكلام مدير ثانوية

    كلام لا اساس له من الصحة و خاصة بالنسبة للثانوي لان نسبة النجاح في المؤسسة التي اشرف عليها بلغت لاول مرة اكثر من 87 بالمائة بالنسبة للسنوات الاولى و 93 بالمائة بالنسبة للسنة الثانية.

  • جزائري

    ما هذه الاحصائيات من تحصلوا على معدل ب8،60 من 20 نسبتهم 85 في المائة هذا يعني ان بقية المعدلات جميعها بلغت نسبتها 15 في المائة فقط هل هذا معقول يا الشروق

  • عواد غليزان

    من قال لك أن التلاميذ يهددوز بالاحتجاجات !؟
    أصلا لا يلتقي التلاميذ ببعضهم وأكثرهم لم يستخرجوا كشوف نقاطهم ، أم أن ابنك أو أخاك أو هما معا كانت نتائجه أقل من تسعة فأنت تريد له انقاذا !!!!؟؟؟

  • hakim

    يعني بمعدل 9 و ما طعش يعني 9+9+12 اي فوق 12 في الفصل الثالث باش يطلع

  • احمدوفيتش

    يا صاحبة المقال هل اعدت قراءة ما كتبت .من هدد لالاحتجاج و من طالب بدورة استدراكية و من اين لك بهذه الارقام و هل الاختبارات جرت في و قت الجائحة ان كانت النتائج متدنية فبسبب اساتذة المستودعات

  • Ali belouad

    أبحث عن إيمل الصحفية قويدي لأرسال بعض المعطيات و شكرا

  • لمشيو نت

    "صدموا للنتائج المتحصل عليها" لماذا صدموا فهي نتائجها ومجهوداتهم الضعيفة المبذولة خلال ثلاثين ولا دخل امورنا في نتائجهم الهزيلة.على وزارة التربية ترك النتائج على حالها ولا تلجأ الى الاجتماعي

  • Smaine H. D

    لقد تفشى السوسيال حتى في التعليم و هذا اخر مسمار في منظومة تريبة فاشلة

  • التعليم=تطور البلاد

    منظومة التعليم في الجزائر متخلفة جدا وتخلفت اكثر في عهد بوتفليقة وعصابته

  • وهراني

    للأسف هذا الجيل محاصر من كل مكان، جيل التابلات و الهاتف النقال و الأنترنت و الإباحية و ألعاب الفيديو و العنف في وسائل الإعلام و البيت و الحياة اليومية مع شبه انعدام الوازع الديني حتى صاروا الآن إذا لم يتحصلوا على نتائج مرضية يحتجون ! المجتمع الجزائري مريض و يحتاج أن يراجع نفسه بصراحة...

  • Karim

    علابيها حبوا يديروا إلغاء البيام ههههههههههههههههههه
    من المفروض يديرولهم البيام 2 مرات

  • أستاذ

    منذ زمن ونحن نعيش على وقع الفيك نيوز في هذه البلاد أنا أستاذ متوسط أجزم أن هذه الأخبار عارية تماما عن الصحة ولا يصدقها عاقل وحتى ان وجدت في مدرسة فهي شاذة وتنبني علل خلل ما في هذه المدرسة مثلا في مدرستنا وما جاورها من كثير من المدارس كانت نسبة الإنتقال أكثر من 70 بالماىة كنا نعد الراسبين من تلميذين إلى أربعة في القسم الواحد غريب أمر صحافتنا! أنشر للأمانة وحرية الرأي

  • محمد

    من أين لكم هذه المعطيات أي ما هو المصدر ؟!