-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوزير يقول إن الضريبة ستشمل المركبات الفخمة بدون ضمان قانوني

رسوم السيارات الجديدة تستهلك 8 ساعات من الجدل بين الحكومة والنواب

إيمان كيموش
  • 12177
  • 8
رسوم السيارات الجديدة تستهلك 8 ساعات من الجدل بين الحكومة والنواب
ح.م

طالب نواب لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، وزير الصناعة والمناجم فرحات آيت علي، بتقديم توضيحات أكبر، وضمانات قانونية، في حال الموافقة على استثناء السيارات الصغيرة من الرسوم المفروضة عبر قانون المالية التكميلي لسنة 2020.

وقال الوزير، الخميس، في لقاء مع اللجنة إن الرسوم ستشمل المركبات الضخمة، وتستثني السيارات النفعية الموجة للحرفيين والتجار، فيما اعتبر النواب تصريحات الوزير لا تتضمن سندا قانونيا، حيث إن المادة التي تفرض هذه الرسوم عبر نص قانون المالية لا تتضمن استثناءات.

وأوضح وزير المالية فرحات آيت في الموضوع، أن الحكومة لجأت إلى فرض الرسوم الجمركية الضريبية، بهدف تقليص فاتورة استيراد السيارات، عوض إجراءات المنع أو نظام الحصص، مضيفا أن الضريبة على السيارات الجديدة ستمس السيارات السياحية الضخمة، وليس العربات النفعية المستعملة من قبل التجار أو الفلاحين، وهي التصريحات التي وصفها نواب لجنة المالية بغير المستندة لأي تعديل أو مادة قانونية.

وقال عضو لجنة المالية عمار موسي لـ”الشروق” إن مقترحات النواب تضمنت إقصاء السيارات الصغيرة والسيارات الكهربائية والهجينة والمحافظة على البيئة من زيادات الرسوم، وهو ما وافق عليه شكليا الوزير، ولكن الأمور غير واضحة، حيث إن القانون ينص على غير ذلك.

واستمر اجتماع دراسة التعديلات المقترحة من قبل النواب بخصوص قانون المالية التكميلي بالمجلس الشعبي، يوم الخميس 8 ساعات كاملة، تم التطرق فيها إلى 30 تعديلا، تم رفض معظمها، فيما تم إسقاط تعديلات أخرى من طرف مكتب المجلس الشعبي الوطني، قبل مرورها للدراسة، على غرار إسقاط زيادات أسعار البنزين، والتي وصفها المكتب بالمتنافية مع المادة 39 من الدستور والتي تنص على “لا يقبل اقتراح أي قانون، مضمونه أو نتيجته تخفيض الموارد العموميّة، أو زيادة النفقات العمومية، إلاّ إذا كان مرفوقا بتدابير تستهدف الزيادة في إيرادات الدّولة، أو توفير مبالغ مالية في فصل آخر من النّفقات العمومية تساوي على الأقلّ المبالغ المقترح إنفاقها”.

وحسب النائب عمار موسي، فقد رفضت تعديلات المواد 13 – 24 – 34 من طرف مكتب المجلس تحت ذريعة المادة 139 من الدستور، وأفتى مكتب المجلس دستوريا لمنع نزول العديد من المواد للمداولة في الاجتماع.

وأضاف موسى “بخصوص المادة 19 من قانون المالية التكميلي، قال الوزير لم نمنع السيارات الهجينة، بل نشجعها، والسؤال كيف نثبت هذا .. فهو مجرد كلام”.

هذا وبقيت المواد 45 – 49  للمداولة في اللجنة، مساء أمس، لتمريرها للجلسة العامة للمصادقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • بلال

    مؤسف كل مرة تزداد الهوة بين الفقير والغني
    قوانين المالية في السنوات الاخيرة كلها زادت من اعباء الفقير وفقط

  • Farid

    المهم لم يتغير شيء في الجزائر

  • عباس

    لا أحد يريد أن يدفع ضرائب لل
    دولة ، الجميع بمنطق العصابة ، ثم هؤلاء البرلمانيين الذين نجحوا بالتزوير عليهم أن يستحوا و لا يتحدثوا باسم الشعب

  • نمام

    طبيعي ان يزتنف الوقت في جدال ربما اهل المالية اعلم بمخرجاته و لكن هؤلاء تعودوا على حساباتهم الضيقة ومنافعهم الا ترون نوابا يتجولون في عربات رباعيات الدفع و كل في امارته اي ولايته و احيانا اولادهم يتحدون المارة و يستفزون الغلبة ماذا لو دام النقاش في حل مشاكل الشبابنا ورؤية موقعه في المجتمع و في السياسة هذه الفئة التي تاكل البطالة ايامهم ويحترق عمرهم عفوا الحركة يتحدثون عنها وشباب الحملات الا نتخابية ام الاخرون ليس في جدول اهتماتهم كل الامور عندهم ردود فعل انفعالية و انطباعية مغرقة في جهل الحقوق العامة تمر و قانون العلام يمر بتخلات مقتضبة لعدم الدراية تكشف ضحالة المستوى ام الريع يستغرق ساعات

  • LAMOUDI. M

    .Pour imposer des impots pour n'importe quel secteur il faut bien cerner ou définir les besoins des citoyens

  • الصيدلي الحكيم

    الحل هو زحف الشعب نحو مقر البرلمان و طرد هؤلاء الطلابين من هناك

  • KARIM

    لا حياء ولا حشمة يديو في السيارة ضرائب اكثر من المصنع نفسه اللي خدمها ويقلك بأه نحذو من الاستيراد.. عصابة من نوع آخر.. هو برك اللي يركب سيارة اما نحن الشعب تخدم كي الداب وكي تلم دراهم بالسيف تلقى كيوكيو ايجي الريح قاري يديها ماشية لعجب يقلك عطاو 80...

  • الحكمة

    قرأت الموضوع ، لكني لم أفهم منه شيئ ، لو أتيحت لي الفرصة للخوض في الحديث حول هذا الموضوع أو سئلت عنه ، لن يكون لي جواب مقنع ؟