-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقرير الخبرة القضائية يكشف طريقة بيع مشاريع النفط في الجزائر

رشاوى لشكيب خليل مقابل صفقة لشركة “بتروفاك” الإماراتية!

نوارة باشوش
  • 6101
  • 13
رشاوى لشكيب خليل مقابل صفقة لشركة “بتروفاك” الإماراتية!
أرشيف

محمد مزيان وإطارات بوزارة الطاقة في عين الإعصار عميد قضاة التحقيق للقطب المالي والاقتصادي يحيل الملف على المحاكمة قريبا.

كشفت الخبرة القضائية في فضيحة ملف شركة “بتروفاك” الإماراتية التي فتحها القضاء الجزائري، عن تورط الوزير السابق للطاقة والمناجم شكيب خليل في تلقي رشاوى بالملايير مقابل تسليم مشروع لإنجاز الغاز الطبيعي المسال بأرزيو بولاية وهران، بقيمة 4 ملايير دولار، أي ما يفوق 70 ألف مليار سنتيم، وهي القضية التي جرت أيضا الرئيس المدير العام الأسبق لسوناطراك محمد مزيان، وإطارات بالوزارة وأكبر مجمع للنفط في الجزائر “سوناطراك”.

وفي التفاصيل التي بحوزة “الشروق”، فإن عميد قضاة التحقيق بالغرفة الأولى لدى محكمة القطب الوطني المتخصص في مكافحة الجريمة المالية والاقتصادية بسيدي امحمد، قد أبلغ المتهمين في قضية “بتروفاك” الإماراتية بينهم الرئيس المدير العام الأسبق لسوناطراك محمد مزيان ومن معه من إطارات سابقة بالمجمع وكذا بوزارة الطاقة والمناجم، بالخبرة القضائية وأن المهلة ستنتهي اليوم الأحد 31 جانفي، ومن المنتظر أن يتم إحالة الملف على قسم الجدولة لبرمجته على مستوى القطب المالي والاقتصادي، ويكون أول ملف يحاكم فيه الوزير السابق للطاقة والمناجم شكيب خليل الذي صدرت في حقه أوامر بالقبض الدولي، رفقة أفراد عائلته.

الخبرة القضائية في ملف شركة “بتروفاك” الإماراتية، الذي أحاله المستشار المحقق لدى المحكمة العليا تحت رقم “0007/20″، على القطب المالي والاقتصادي، كشفت أن الصفقة التي تحصلت عليها “بتروفاك”، والمتعلقة بمشروع إنجاز محطة الغاز الطبيعي المسال بالمنطقة الصناعية لأرزيو بولاية وهران، والمقدرة بـ4 ملايير دولار، أي ما يفوق 70 ألف مليار، كانت مشبوهة وتمت بطريقة مخالفة لقانون الصفقات العمومية، وأن الشركة منحت رشوة بالملايير من الدينارات لشكيب خليل، الذي استغل نفوذه ومارس ضغطه على الرئيس المدير العام الأسبق لسوناطراك محمد مزيان من أجل التوقيع على صفقة.

ويواجه شكيب خليل ومن معه في ملف الحال تهما ثقيلة تضمنها قانون مكافحة الفساد والوقاية منه 01 / 06، وتتعلق بـ”قبض لنفسه وللغير بصفة مباشرة وغير مباشرة رشاوى ومنافع ومزايا غير مستحقة ومنحها للغير”.

كما يتابع المتهمون بجنح “إساءة استغلال الوظيفة بصفة عمدية من أجل أداء عمل في إطار ممارسة الوظيفة بغرض الحصول على منافع غير مستحقة ومنحها للغير”، إضافة إلى “أخذ فوائد بصورة غير قانونية بصفة مباشرة وغير مباشرة من العقود والمناقصات والمقاولات المبرمة من طرف المؤسسة التي هو مدير ومشرف عليها” و”تبييض الأموال والعائدات الإجرامية الناتجة عن جرائم الفساد في إطار جماعة إجرامية منظمة عبر الحدود الوطنية”، وكذا “تحويل الممتلكات والأموال الناتجة عن العائدات الإجرامية بغرض تمويه مصدرها غير المشروع واكتساب وحيازة ممتلكات وأموال ناتجة عن عائدات إجرامية“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • الله غالب

    بعد سقوط تقادم الجرم وسقوطه تلقائيا تفتحون القضية صح النوم قد يكون من الشهود و المتهمين ميتين كل شئ لا ياتي فى وقته لا يكون له طعم

  • moh

    "ولا تكن الخائنين خصيما" : هذا لمن كان يدافع عنه !

  • amir

    الدكتور شكيب خليل اشرف منكم .

  • عمار الجزائري

    إنها شركة بريطانية و ليست اماراتية

  • tam

    الجزائر العاميقة

  • Adel

    انا لا افهم.... هذا شكيب اذا كان متابع حقا بجرائم اقتصاديةفي حق البلاد لمذا جهاز الدولة القانوني يتستر يوما بعد يوم ويحاول طمس الحقيقة اليس شكيب في نفس مقام سلال واويحي او ربما اكثر ولاكن نحن لا نعلم بما يوجد ما وراء ستائر هذا البلد المسكين

  • عمر

    وماذا عن مشروع البتروكيمياء الضخم الذي فازت به شركة ألمانية ولكن تم منح المشروع لشركة أوراسكوم المصرية والتي ليس لها أي خبرة في المجال، والسبب هو علاقة زوجة شكيب خليل الفلسطينية برئيس الشركة المسيحي ساوريس!
    شكيب خرب، سلب ونهب أقل شيء 200 مليار دولار ولما الشعب طالب بمحاسبته، باع كل ممتلكاته بالبلاد وخرج من مطار وهران معزز مكرم، وبعدها رجع للبلاد واستقبلته الزوايا ورؤساؤها وطالبوا بترشيحه لرئاسة البلاد، وكلنا يعلم أن الزوايا تقبض عمولات وهدايا من وزراء ومسؤولين وسفراء دول أجنبية من أجل التصفيق والمدح والتطبيل والدعاء لمن يدفع أكثر!!
    الدولة لن تسطيع القبض على شكيب لأن لديه الجنسية الأمريكية!

  • عابر سبيل

    العلاقة مع دويلة الامارات خطر على الاقتصاد والسلم الوطنين واموال العصابة التي نهبتها من الجزائر نصفها في بنوك دبي وليس شكيب خليل وحده المتورط هناك الكثير من المسؤولين يجب محاسبتهم لكن بما ان النظام لم يتغير فلا اظن انهم سيحاسبون ولا استبعد ايضا ان نرى منتاجات صهيونية تصدر لنا عن طريق الامارات

  • احمد

    لما يتم تعيين وزراء ومسؤولين واطارات من لديهم جنسية أجنبية فلن تستطيع الدولة محاكمتهم ولا القبض عليهم! ولهذا على الدولة تعيين وزراء ومسؤولين من لديهم الجنسية الجزائرية فقط، وحتى الإطارات ممن يريدون تقلد مناصب في الدولة عليهم التخلي عن الجنسية الأجنبية حتى لا يفر كل مسؤول عند انتهاء مدة عمله ولا يرجع للأبد!

  • بلاد العجائب

    من لا يتذكر يوم كان شكيب يزور الزوايا لتبييض سجله سنة 2016 بعد عودته من الحج في الولايات المتحدة حيث يستقبل وكأنه البطل المغوار وبالبساط الأحمر والزغاريد بل تم تتويجه بوسام “طالب القرآن” ويومها صرح رئيس المنظمة الوطنية للزوايا : شكيب صديق قديم للزوايا .. ولهذا السبب كرّمناه . هو صديق الزاوية منذ أن كان وزيرا الطاقة والمناجم، نعرفه إنسانا مخلصا، متدينا، مصليا، من مريدي الزوايا، وهذا دفعنا لأن نلتفت إليه، ويحظى عندنا بهذا التكريم . نحن أسياد في قراراتنا ومن يتهم خليل فليأتي بالدليل .
    ومن لا يتذكر يوم استظيف من قبل احدى الوسائل الاعلامية في حصة بعنوان : شكيب خليل ضحية المخابرات .

  • بلاد العجائب

    ومن لا يتذكر يوم كان شكيب يزور الزوايا لتبييض سجله سنة 2016 بعد عودته من الحج في الولايات المتحدة حيث يستقبل وكأنه البطل المغوار وبالبساط الأحمر والزغاريد بل تم تتويجه بوسام “طالب القرآن” ويومها صرح رئيس المنظمة الوطنية للزوايا : شكيب صديق قديم للزوايا .. ولهذا السبب كرّمناه . هو صديق الزاوية منذ أن كان وزيرا الطاقة والمناجم، نعرفه إنسانا مخلصا، متدينا، مصليا، من مريدي الزوايا، وهذا دفعنا لأن نلتفت إليه، ويحظى عندنا بهذا التكريم . نحن أسياد في قراراتنا ومن يتهم خليل فليأتي بالدليل .
    ومن لا يتذكر يوم استظيف من قبل احدى الوسائل الاعلامية في حصة بعنوان : شكيب خليل ضحية المخابرات .

  • استاذ

    السبب كله بوتفليقة سن امرية الصفقات بالتراضي بعد أن كانت بالمناقصة
    بالله عليكم ماذا يأتينا من صفقات التراضي إلا المقابل والمقابل ماذا ؟ رشاوي و هدايا وووو

  • العمري السطايفي

    جيبوه وحطوه مع العصابة في الحراش وخليوه يضرب الصبة ويذوق من الفقر اللي تسببوا فيه للجزائر والجزائريين وخلاوها وما خلاو فيها والو .. جيبوه المجرم الفاسد !