-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يحاضر حول "خصوصيات المالوف الجزائري"

رشيد قرباص يشارك في الدورة الثالثة لأيام الموسيقى العربية بتونس

زهية منصر
  • 163
  • 0
رشيد قرباص يشارك في الدورة الثالثة لأيام الموسيقى العربية بتونس
أرشيف

يشارك رشيد قرباص في الدورة الثالثة لأيام الموسيقى العربية بتونس خلال الفترة الممتدة ما بين 8 إلى 10 فيفري القادم.
وحسب جمعية نادي السنباطي للموسيقى العربية فإن هذا الحدث تجري فعالياته تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة وفي إطار البرنامج الوطني “تونس مدن الفنون”، وينتظر أن تفتتح الأيام بحفل فني يحيه جوق مدينة سوسة للمالوف والموسيقى الأندلسية المغاربية.
وفي إطار ذات الفعاليات ينتظر أن تشهد العاصمة تونس في ثاني أيام المهرجان تنظيم يوم دراسي حول، “الموسيقى المغاربية” تحت إشراف الدكتورة عائشة القلالي يشارك فيها إلى جانب رشيد قرباص من الجزائر، سفيان كديرة ومحمد بوغلاب وسنيا مبارك وخالد الجمل ويتم التطرق من خلالها إلى خصوصية المالوف في كل دولة من دول المغرب العربي. في إطار هذا الحدث يقدم خالد الجمل مداخلة حول تاريخ الموسيقى المغاربية فيما تتناول سنيا مبارك “خصوصيات المالوف التونسي” ويقدم رشيد قرباص من جهته “خصوصيات المالوف الجزائري” ومثله يقدم المغربي سفيان كديرة “خصوصيات المالوف المغربي”. على أن تختتم الأمسية بعرض فني في المسرح البلدي بسوسة مع فرقة نادي السنباطي للموسيقى العربية بمشاركة المطربة محرزية الطويل.
وفي تصريحات لمدير هذه الأيام الموسيقية الدكتور يسر زين العابدين قال إن “بلدان المغرب العربي تشترك في عدد من العناصر الثقافية والفنية التي تميّز سكان منطقة شمال إفريقيا ويعود ذلك إلى مرور بلدان هذه المنطقة بفترات تاريخية متشابهة علاوة على أهمية الوحدة الجغرافية بينها التي سهّلت عمليات التبادل الثقافي والحضاري بين شعوب المنطقة… ولكن ذلك لا ينفي وجود عدة اختلافات بين الموسيقات الأندلسية التي ورثها المغرب العربي عن الحضارة الأندلسية، فما يُسمّى في تونس وليبيا (مالوف) يسمّى في المغرب (الآلة) وفي الجزائر (الصنعة) أو(الغرناطي)”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!