-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

رصد ما يزيد عن 130.4 مليون دج لتهيئة 20 شاطئا بولاية بومرداس

الشروق أونلاين
  • 1012
  • 0
رصد ما يزيد عن 130.4 مليون دج لتهيئة 20 شاطئا بولاية بومرداس
ح.م

رصد غلاف مالي يتجاوز 130.4 مليون دج من أجل تهيئة وتجديد وتجهيز 20 شاطئا بغرض تحسين ظروف استقبال المصطافين والسياح عبر 14 بلدية ساحلية التي تعدها ولاية بومرداس، حسبما أفاد به مدير السياحة بالولاية.

وصرح الوردي لعبيدي، على هامش زيارة تفقد ومعاينة لوالي الولاية، يحيى يحياتن، لعدد من الشواطئ ومنشآت الإيواء والاستقبال عبر البلديات الساحلية بالولاية، بأنه “تم الشروع في أشغال التهيئة المذكورة الشهر الماضي، وستسلم مطلع شهر جويلية القادم على أكثر تقدير”.

ورصد من مجمل هذا الغلاف المالي 110 مليون دج ضمن ميزانية الصندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية برسم 2019 لتهيئة وتجديد وتجهيز 11 شاطئا من مجمل الشواطئ المذكورة عبر سبعة بلديات ساحلية بالولاية.

وتتمثل الشواطئ الـ11 المعنية بهذه العملية – استنادا إلى نفس المصدر- في كل من شاطئي سوانين 1 وسوانين 2 بمدينة سيدي داود وشاطئي الدرك ومركز مدينة رأس جنات وشاطئي الساحل والميناء بمدينة زموري وشاطئي واد اللبن ومركز مدينة بودواو البحري وكل من شاطئ مدينة لقاطة وشاطئ الصغيرات بمدينة الثنية وشاطئ حجرة الزاوش بمدينة دلس.

ورصدت بلدية بومرداس ما تبقى من الغلاف المالي المذكور والذي يقدر بـ 4ر20 مليون دج من ميزانيها الخاصة لسنة 2019 من أجل تهيئة وتجديد وتجهيز 9 شواطئ على مستواها، حيث تعرف العملية نفس وتيرة التقدم في الأشغال وتسلم كذلك مع الشواطئ الأخرى المذكورة.

وتستفيد كل الشواطئ المذكورة، التي تعد ضمن 47 شاطئا مسموحا بها السباحة من أصل 61 شاطئا يضمها ساحل الولاية الممتد على طول يزيد عن 100 كلم، حسب نفس المصدر، من أشغال متعددة تتمثل أهمها في تهيئة وفتح مداخل الشواطئ وتجهيزها بإشارات المرور واللوحات الإعلامية.

كما تتمثل هذه الأشغال في توفير الإنارة العمومية على مستوى الشواطئ وبالشوارع المحاذية لها وإعادة تهيئة وتنظيم حظائر السيارات وتحديد المساحات المخصصة للتجارة وتوفير ونصب خزانات المياه من أجل الشرب والمرشات العمومية ودورات المياه وإعادة تهيئة وبناء وتجهيز مراكز النجدة والحراسة، كما أضاف مدير السياحة.

ويضاف إلى هذه الشواطئ المعنية بعمليات التهيئة، 22 شاطئا آخر استفادت برسم البرنامج الخماسي 2010 / 2014 من غلاف مالي يقدر بـ 250 مليون دج تم من خلاله توفير وإنجاز نفس أشغال التهيئة.

للإشارة، فقد تضمنت زيارة الوالي تفقد ومعاينة أشغال التهيئة الجارية بشاطئ الصغيرات والمخيم العائلي ببلدية الثنية ومعاينة ببلدية بودواو البحري أشغال تهيئة شاطئ الفرسان وأشغال إنجاز مشروع سياحي خاص وبيت الشباب (50 سرير) والمخيم العائلي نجمة البحر.

وببلدية بومرداس عاين مخيم الشباب (200 سرير) وبيت الشباب الكرمة (50 سرير) وأشغال تهيئة شاطئ الصخرة المفتنة وشاطئ الدلفين، إلى جانب تفقد أشغال إنجاز وتسيير أربعة فنادق تابعة لخواص.

ق. م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!