-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كشف عن إعادة هيكلة "الكناس" قريبا

رضا تير: ندوة مخطط الإنعاش حددت ميكانيزمات القضاء على البيروقراطية

رضا تير: ندوة مخطط الإنعاش حددت ميكانيزمات القضاء على البيروقراطية
ح.م
رضا تير

أكد رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي “الكناس”، رضا تير، الأربعاء، أن الندوة الوطنية حول مخطط الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي خلصت إلى توصيات تخص الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد الوطني المتوخاة ستطبق على مراحل قصد الولوج إلى اقتصاد حقيقي يعتمد على المنتوج الوطني على المدى القصير.

ولدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” الذي تبثه القناة الأولى، أوضح تير أن الندوة لم تكن موجهة لمعالجة تداعيات تفشي فيروس كورونا بقدر ما هي موجهة لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية للإصلاحات الهيكلية للقطاع الاقتصادي وإرساء برنامج إصلاحات التحول الهيكلي الصناعي والفلاحي ووضع ميكانزمات حقيقية للقضاء على البيروقراطية التي تعوق تحرك الاقتصاد الوطني.

وفي هذا الصدد، أشار تير إلى أن التوصيات المنبثقة عن الندوة وضعت جدول زمني للإصلاحات وبأهداف محددة تتم على مراحل تهدف في المدى القصير جدا للقضاء على العوائق البيروقراطية بحلول 31 ديسمبر وأهداف قصيرة المدى تمتد إلى غاية 2021 وترمي إلى زيادة الصادرات خارج المحروقات بمقدار 5 مليار دولار مثلما أعلن عنه رئيس الجمهورية في خطابه أمس.

على صعيد متصل، لفت المتحدث إلى أن الهدف من الندوة كان الحصول على أكبر انخراط من المتعاملين الاقتصاديين والشركاء الاجتماعيين والإدارات العمومية الاقتصادية لمسعى الولوج إلى اقتصاد حقيقي يعتمد على المنتوج الوطني على المدى القصير.

وفي السياق، كشف تير عن تنظيم 11 ورشة تخص القطاعات المدرة للمداخيل وكيفية وتعظيم المداخيل على أن تكون هناك ندوة أخرى مستقبلا حول القطاعات الاستهلاكية، لافتا إلى أن الندوة عرفت تدخلات علماء وخبراء جزائريين قدموا من الخارج عبر ورشة افتراضية.

وبخصوص الدور المرتقب للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في المرحلة المقبلة، كشف تير أنه وبالتشاور مع رئيس الجمهورية تم إعادة هيكلته وكذلك إعادة هيكلة الجمعية العامة للمجلس، مضيفا أن تسميته ستتغير مستقبلا وأن عدد أعضائه الـ180 سيخضعون في اختيارهم لمعايير جدية وليست اعتباطية كما كان يجري في السابق.

وكشف تير بالمناسبة أن مهمة المجلس ستنصب على دراسة كافة الظواهر الاقتصادية الاجتماعية والبيئية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Yacine

    نعم الرقمنة ستساعد في القضاء على البيروقراطية ونحن نساند هذا الطرح لكن في انتظار استكمال الرقمنة التي قد تطول بعض السنوات يجب محاربة البيروقراطية قدر الإمكان لان الكثير من الدول قضت عليها من دون رقمنة و لا اعلام الي مثل بريطانيا و تونس و غيرها

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    اذا كانت الحكومة و هيئات الدولة الرسمية تشتكي و تتباكي علي البيروقراطية و تعطل الاستثمار المنتج . علي المواطن البسيط الاحتساب لله عز وجل .
    وكأن الحكومة استسلمت للواقع المر . فمن يوفر مياه الشرب و السقي و الكهرباء للفلاح و الصناعي و حل مشاكل المستثمرين .
    و القول الفصل ان الجزائر بحاجة لبناء مئات السدود المائية و نقل مياه السدود الي المناطق التي تشهد الجفاف و بناء عشرات محطات تحلية المياه و نقلها للهضاب و المناطق الشيه صحراوية ومئات محطات التطهير . و انجاز عشرات محطات الكهرباء الشمسية
    الماء و الكهرباء هما القلب النابض للتنمية

  • populis

    كل الدول منذ القدم تبحث عن العلماء الخالقين للثروة و ان لم يجيدوهم يبحثون عنهم و يكرمونهم و يعطونهم كل المزايا. الا في عندنا. تجد العام معزول و محتفر و امريكا تفتح له الابواب و النقابي الانتهازي بشهادة مزورة يدور كانه تخرج من جامعة امريكية. واش من سيارات واش من شقق واش من تربصات سياحية في الخارج..ياخذ النصف و يعطي النصف للذي يحميه..اما البروقراطية فهي ليست موجودة. مرادها الموضفين لم يحصلوا على التربصات و اموال التربصات سرقت و حولت الى سيارات . لو الحكومة تبيع سياراتها عندها ما يكفيها على اعطاء اجور كل العمال اللذين ضربوا في جاءحة كورونا