-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جنازة رسمية أشرف عليها الرئيس تبون

رفات قادة المقاومة تلتحق بمربع الشهداء بمقبرة العالية

محمد لهوازي
  • 2223
  • 8
رفات قادة المقاومة تلتحق بمربع الشهداء بمقبرة العالية
ح.م

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/616997399231998/?__xts__%5B0%5D=68.ARDPBt89-NXg78YUsgOaz-wBK14IhWBHH8XAMonwpaK8MB0DJ9IF6iCvIt3X7JiOkgkeNBftCS8-RBqgydOVl4nocN8ViwFjUgMoBFdMYDK_16UmRpR8rQIJWvSIJMfyXGimylBw8Rfifgm7clXttUte4bEDYwVHA_hijtXZyEuLXOnz_1nzQNTjiouzYvq3tEDuuWDMHtcOXWXE_RVAZ1kV0y_U0HLFtJAx_buXnMrMBktTiIwvzBvaECkEyJAJYRFpiKPTZf4-NmWKK03t7zyUZZD2fJJv5zbiDs5wxmeoiXNuaZdD4M8jP6GhSGIVyukftxME-J9HaaghJ0ECxTk2qxCY0B8m&__tn__=-R

أشرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأحد، على مراسيم دفن رفات 24 شهيدا من المقاومة الشعبية.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/1204966653181272/

وترحم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، صباح الأحد، على أرواح الشهداء بمقام الشهيد، ووضع رئيس الجمهورية إكليلا من الزهور.

وتلا رفقة الطاقم الحكومي المرافق له فاتحة الكتاب على أرواح الشهداء بمناسبة الإحتفال بعيد الإستقلال والشباب.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/1131402480568492/

كما تنقل الرئيس إلى قصر الثقافة مفدي زكريا للترحم على أرواح شهداء المقاومة الشعبية، حيث رافقه الطاقم الحكومي ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنقريحة.

وقرأ رئيس الجمهورية فاتحة الكتاب على رفات الشهداء المقاومة الشعبية.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/558628221473020/?__xts__%5B0%5D=68.ARCBVewNKWesCFttbpMn5j3p4mQnx5V9eznSrSXyHL4ENu_ajwjp2lCkiAWK0WvABYLwyudrWiRO39IcKbHiwrGJEA5rmhxFvKOoNU_LmTKsGybkUEk_oV8EhseqjhhVYVWq2bb2Z88DIKFrCMyJjBtFr5QSutDHUzuoP3B-EM1uy_JxPl3CBepTzGu2nmDM-knYI1WguYNTDBludMq-fHyKwzZZNP–ht2DTLvev7Vp4u1RwG-lB8fuILGZ2DO6_uEG96K7ZaD8vMO0UVFQHQ46mn1yRr4R1Oufqpies-oHQTmeLloycQHF5SlM4_Te4-q1-xyaFrXv7uJk4a-S3mvGYvBRjO8uvNM&__tn__=-R

ونقلت رفات الـ24 شهيدا من المقاومة الشعبية، من قصر الثقافة “مفدي زكرياء”، من أجل دفنها في مقبرة العالية في بالعاصمة.

وخصص لشهداء المقاومة الشعبية 8 شاحنات عسكرية مزينة بالزهور تحمل كل واحدة منها 4 شهداء، بعدما خرجوا من بهو قصر الثقافة مفدي زكرياء وهم محمولين على أكتاف أشبال الجيش الوطني الشعبي.

وتوجه الموكب الذي كان مصحوبا بعدد من مسؤولي الدولة مباشرة نحو مقبرة العالية من أجل دفن رفات شهداء الجزائر في المربع المخصص لشهداء الأمة، بعدما كانت معروضة في متحف باريس.

وعادت الجمعة إلى أرض الوطن قادمة من فرنسا، الدفعة الأولى لرفات جماجم المقاومين الجزائريين للاستعمار الفرنسي، التي كانت محتجزة لمدة قرن ونصف القرن بمتحف التاريخ الطبيعي بباريس.

دقيقة صمت على أرواح شهداء المقاومة الشعبية

برمجت مختلف مصالح الولايات، الأحد، الوقوف دقیقة صمت، ترحما على أرواح شھداء المقاومة الشعبیة، الذين تم استعادة جماجمھم ورفاتھم، في تمام الساعة 11 صباحا.

وستقام الوقفة عبر التراب الوطني، ترفع خلالھا صفارات الإنذار إجلالا للشھداء الأشاوس، حیث تم توجیه نداء إلى جمیع المواطنین للوقوف دقیقة صمت، الأحد، المصادف لذكرى عید الاستقلال في تمام الساعة الحادية عشرة 11 سا صباحا، وذلك ترحما على أرواح شھداء المقاومة الشعبیة.

زيتوني: شهداء المقاومة كانوا سراجا منيرا في الزمن العسير

قال وزير المجاهدين وذوي الحقوق، الطيب زيتوني، إن إعادة دفن 24 رفات القادة العظماء من المقاومة الشعبية ضد الاستعمار الفرنسي، بمقبرة العالية إنجاز تاريخي.

وفي كلمة له، أثناء عملية دفن رفات المقاومين، أفاد الوزير أن “شهداء المقاومة الجزائرية كانوا سراجا منيرا في الزمن العسير، فرساننا الأشاوش، أمثال الشيخ بوزيان والشيخ محمد اين أمجد المدعو شريف بوبغلة وعيسى حمادي وبوعمارة بوقديدة والمختار بن قويدر تيطراوي وكل رفقائهم ممن قاوموا الاستعمار الغاشم”.

وأضاف بأن “هذا اليوم خالد عاد فيه القادة المقاومون لتحتضنهم أرضهم التي ضحوا من أجلها”، مشيرا أن “المقاومات الشعبية حققت انتصارات من خلال ترسيخ معاني رفض الإحتلال بكل أشكاله”.

وتابع زيتوني بقوله: “نحمد الله الذي وفقنا لإعادة أرواح الشهداء الطاهرة الى أرضنا، فلولا الإيمان بعدالة قضيتنا واعتزازا بماضينا وثباتا بمبادئنا ووفاء بعهدنا وقياما بواجبنا، لما تحقق هذا الانجاز التاريخي”.

وأكد زيتوني على “الوفاء لذاكرة الشهداء الذين حملوا لواء الجهاد في سبيل الوطن، لدحر الآلة الاستعمارية، من مقاومة الأمير عبد القادر إلى أحمد باي، ومقاومة سيدي الشيخ، ومحمد شريف، ولالة فاطمة نسومر وغيرهم من الأبطال”.

وقال إن “التاريخ سجل اليوم في صفحاته الناصعة هذا المسعى النبيل لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وفاء للعهد وحفاظ لذاكرة الأمة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • عبدو

    لابد من التنويه ان بين الجماجم الاربعه و العشرون هناك جمجمه لمجاهد مصري هوصاحب الجمجمة رقم "5942" هو موسى بن الحسن الدرقاوي، من مواليد مدينة دمياط شمال مصر، والذي استقر في مدينة الأغواط وسط الجزائر عام 1829 الدرقاوي استجاب لدعوة الشيخ أحمد بوزيان (أحد أعوان الأمير عبد القادر) من أجل التحضير لثورة الزعاطشة (واحات بسكرة)وبتاريخ 26 تشرين الثاني/نوفمبر 1849 نسفت القوات الفرنسية دار الشيخ بوزيان فسقط شهيدا، وأمر القائد الفرنسي "هيربيون" بقطع رأس زعيم الثورة الشيخ بوزيان ورأسي ابنه والشيخ الحاج موسى الدرقاوي وتعليقهم على أحد أبواب بسكرة.

  • فكر مليح

    تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب.

  • essah

    ما لاحظته في الفيديو، وزير المجاهدين لا يحترم الوقاية الصحية، عندما كانت تسلم الأعلام، وكان في الصف الأول مع رئيس الجمهورية. كل الحاضرين واضعين الكمامة.

  • Abdelhamid

    سبحان الله ...............سبحان الله ..............سبحان الله

    الله اكبر..................الله اكبر...........................الله اكبر
    ارادة الله...........

  • محمد

    رحم اللّٰه الرجال الشرفاء الذين حاربوا فرنسـ/ـا الكافـ/ـرة ونالوا بفضل اللّٰه عزوجل الإستقلال ونجحوا في طرد الإستعمار الخبيـ/ـث
    نسأل اللّٰه أن يتقبلهم في الشهداء
    #لم_ولن_ننسى_يا_فرنسا ?

  • تونسي

    فليرتاحوا الآن بسلام في أرض أجدادهم التي استشهدوا من أجلها. أما هذه الحياة فعابرة مثل السهاد. قال الشاعر: ضَـجْعَةُ المَوْتِ رَقْدَةٌ يُستريحُ الجِـسْمُ فيها والعَيشُ مِثلُ السّهادِ.

  • من البيض

    لماذا لم يتم اعادة رفات البطل قائد ثورة اولاد سيد الشيخ بالجنوب الغربي الشيخ بوعمامة رحمه الله والمدفون بقرية سيدي بنور بالقرب من مدينة وجدة بالمغرب الشقيق واعادة جماجم شهداء رحمهم الله لا نعرف عنهم شيئا وحتى فرنسا اللعينة اختارتهم من بين الجماجم الكثير ة .....لم يتم اعادة رفاته ولا جمجمته لانه غير موجود بالمتحف الفرنسي ولا مصلحة لهم في ذلك

  • خليفة

    رحم الله شهداء الوطن و اسكنهم فسيح جنانه ،و لكن يبدو لي ان العدد حسب هذا المقال يفوق 24 شهيد ،حيث هناك 8 شاحنات و كل شاحنة تحمل 4 شهداء ،يصبح العدد 32 شهيد ،هل هذا صحيح ام هناك خطا في التعليق ؟