-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الأشغال العمومية قال إن الوضع المالي فرض تأجيلها في 2015 

رفع التجميد عن مشاريع الترامواي في تسع ولايات

الشروق
  • 17054
  • 19
رفع التجميد عن مشاريع الترامواي في تسع ولايات
ح.م

أكد وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغني زعلان، الخميس، أنه سيتم رفع التجميد عن الدفعة الثانية من مشاريع الترامواي بصفة تدريجية بالموازاة مع تحسن الوضع المالي للبلاد.

وتمس هذه المشاريع كلا من ولايات باتنة وعنابة وبجاية وسكيكدة وتلمسان وبشار وتبسة والبليدة والجلفة، حسب شروح الوزير زعلان في رده على أسئلة شفوية بالمجلس الشعبي الوطني، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وكانت هذه المشاريع على وشك الانطلاق بعد تعيين شركات الإنجاز غير أنه تقرر في 2015 تجميدها بسبب الظرف المالي الصعب الذي كانت تواجهه البلاد بسبب انهيار أسعار النفط.

غير أن “تجميد المشاريع لا يعني إلغاءها” حسب الوزير الذي أكد الرجوع إليها وفقا للأولوية .وأضاف “الدولة عازمة على استكمال تنفيذ كل المشاريع الرامية لعصرنة وسائل النقل وتحسينها حرصا على تسهيل تنقل المواطنين وتوفير ظروف الراحة والرفاهية لهم وهو ما سنقوم به بالموازاة مع تحسن الظروف المالية للبلاد”.

وفي نفس السياق، أكد زعلان أن منفذ الطريق السيار شرق-غرب إلى ميناء عنابة يظل “من أولويات القطاع في المنطقة” غير أن تجسيده مرتبط أيضا بتحسن الوضعية المالية.

وكانت الوزارة استلمت الدراسة المتعلقة بهذا المشروع في 2014 قبل أن تقترح تسجيله في الميزانية ضمن قانون المالية لـ2015 وهو ما لم يتسن آنذاك بسبب الظرف الاقتصادي الخاص الذي مرت به البلاد.

وأوضح بأن “كل الترتيبات مهيأة لإطلاقه، وبقي فقط التسجيل المالي الذي سيتم مع التحسن التدريجي للوضع المالي” مضيفا أن إطلاق مشروع مركب الفوسفاط في شرق البلاد سيشجع على ذلك.

ويربط هذا المنفذ الذي يمتد على طول 28 كم الطريق السيار بثلاث منشآت رئيسية وهي مركب الحديد والصلب بالحجار والمطار الدولي لعنابة وميناء نفس الولاية، كما سيلعب دورا كبيرا في فك الخناق عن الطريق الوطني رقم 21.

وحول إمكانية تعزيز برنامج الرحلات بمطار مصطفى بن بولعيد بباتنة، أكد الوزير أن ذلك مرتبط بارتفاع نسبة تعبئة الطائرات والتي لا تتجاوز حاليا 69 بالمائة بالنسبة للرحلات الداخلية و65 بالمائة بالنسبة للرحلات الدولية.

غير أنه في مقابل ذلك، ستتم مواصلة العمل على تحسين البرمجة بشكل يخدم مسافري المنطقة، حسب زعلان الذي لفت إلى أنه سيعاد النظر قريبا في بروتوكول البرنامج الدولي للرحلات بشكل يخدم المطارات الداخلية.

أما بخصوص الشطر المتبقي من مشروع المنفذ الرابط بين الطريق السيار وباتنة، أوضح أنه ستتم برمجته قريبا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • صريح

    و مدينة الأمير عبد القادر ليس لها نصيب?؟؟؟

  • Kabyle

    @Farid n°12: C'est clair que vous êtes une mouche marocaine qui n'a jamais vu Tizi-Ouzou et qui ne sait pas qu'elle est plus développée que la plupart des grandes villes marocaines. Pourquoi vous citez cette ville précisément et pas une autre, c'est parce que tous les marocains ont été induits en erreur que les kabyles sont opprimés et ont des sentiments séparatistes, pour faire un parallèle avec le peuple sahraoui. Alors qu'ils sont les plus farouches défenseurs de l'unité nationale et qu'ils ont donné le plus de martyrs pendant la guerre de libération.

  • watani watani

    A farid n°13 : Contentez vous d'avoir le plus moderne et beau stade d'Algérie quoique ça ne fait pas vivre. Une grande partie ne paie pas d'eau ni électricité en Kabylie, l'aéroport d'Alger est à 50 minutes de Tizi Ouzou.Vous avez toutes les 5-10 minutes un car qui part d'Alger sur Tizi Ouzou, un hôpital de pneumologie et la liste est longue. Quelle est la Wilaya en Algérie qui sa population vie dans les normes minimales vitales ?. Les jeunes meurent à T'kouk Wilaya de Batna par la silicose et silence radio. Il est de votre droit de dire que nous sommes pas encore indépendants

  • ناصر

    مبروك لفرنسا... و بلا مزية كلابها هنا في الجزائر...

  • تيارتية

    ولاية بحجم ولاية تيارت عاصمة الرستمين ليس فيها مستشفى جامعي ليس فيها كلية الطب ليس فيها مطار لماذا هذه الحقرة والتهميش لماذا هذا الاحتقار حسبي الله ونعم الوكيل من كان وراء هذا................

  • تيارتية

    ردا علي السيد مواطن مقهور. تقدمت ولاية تيارت الى وزيرة التعليم العالي وهو اصلا ابن الولاية اب عم جد بطلب فتح كلية الطب في الولاية لكن السيد الوزير رفض بدون اي سبب وبدون اي تعليق رغم ان كل التقارير الجهوية والولائية وافقت الا الوزير فلماذا يا ترى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهو ابن الولاية..........

  • farid

    Toutes les villes ont des projets, des investissement, sauf Tizi-Ouzou, ni tram, ni métro, ni aéroport, ni stade ni usine, ni grande surface.....vivement l'indépendance pour qu'on puisse s'occuper de notre chère ville

  • ابن بجاية

    نتمنى أن يتم رفع التجميد ليس على مشاريع الترامواي فقط، ولكن هناك مشاريع أسبق وأهم من الترامواي . هناك ولايات كبيرة مثل بجاية وباتنة وغيرها...تفتقر الى مستشفيات جامعية ، وتعبيد طرقات المدينة ،واعادة تهيئتها ، والى ملاعب في مستوى شبابها .... ولا سيما وأن البترول قد عاد الى مستواه المرتفع، الذي بلغ 83 دولار للبرميل .فهل تغتنم الجزائر هذه الهدية من الله ، أم تذهب هذه الأموال الى غير مستحقيها وتهدر فيما لاينفع ولا يفيد ؟! .

  • El Che

    واش بيك يا رقم 7. انت مروكي خلاط تريد اثارة الفتنة الأفضل لك ان تهتم بالمروك دعارة وسياحة جنسية ومخدرات وفقر وتهميش وعطش. ترامواي ورقبة تم انجازه وهو يشتغل منذ فترة طويلة فهنيئا لأهلنا في ورقلة زكارة في المراركة الحسادين

  • hrire

    لماذا هذه الحقرة هل الولايات للا نزواب لها تخقىها
    هل تيارت اول عاصمة اسلامية فى افرقبا و مدينة كبيرة و موقعها جيو استراتيجى هام و تعداد سكانها اكبر و عاصنة الولاية لوحدها من اكبر مدن تيارت تنسى لماذا هذا الاحتقان
    اهرمتها منسية و وزير بتبع فى تمثال صنعته الاستعمار
    جامعة الطب كنذ سنين و القرار واجد و لا تبداء
    و ها هى حتى معمل تكرير البترول لحسدوها فيه اهل بجاية مجمد الى حين لم المال و هم يلعبوا بهذا الاخير
    هل هذا الحكم الراشد تكرهوا منطقة و لكن لا حق لكم ان تكرهوا شعبها

  • أحمد

    سبحان الله ارتفعت أسعار النفط عادت مشاريع النهب ومسؤولينا لن يهتموا ولنىيتعلموا الدروس!
    المرضى يموتون بالمستشفيات ولم نسمع عن تشييد مستشفيات بها كل التجهيزات حتى لا يبيع المواطن كليته ليداوي ابنته بالمستشفيات التركية والتونسية!
    أطفالنا بالمدارس المكتضة كالسردين وبدون تدفئة، وأطفال يقطعون كيلومترات للمدارس! ولكن المسعولين يطلقون مشاريع الترامواي بولايات عديدة، ولو نذهب لأوروبا ستجدون الترامواي بمدينة أو مدينتين فقط لأنه جيد في أماكن ذات كثافة سكانية كبيرة جدا تعاني اختناق مروري لا تستطيع بناء طرقات!

  • عمر

    ترامواي بالعاصمة وعنابة ووهران لا أكثر، أما تعميمه على ولايات داخلية فهو مضيعة للمال وسيكون للترفيه والتسلية لسكان المناطق الداخلية! كما أحد المعلقين فهو لإنقاذ الشركة الفرنسية التي تصنّع العربات والأجهزة! نحتاج طرقات مزدوجة في جل الولايات ومستشفيات عصرية، أما الترامواي فهو لنهب المال العام بعد ارتفاع النفط!

  • علي

    مذا عن ترامواي ورقلة ؟؟ مذاااا عن ورقلة ؟؟؟؟؟؟

  • مواطن مقهور

    نريد مستشفيات جامعية وكليات للطب في كل الولايات نريد رفع عدد المناصب للتكوين في تخصصات امراض القلب في امراض النساء وفي كل الاختصاصات..... حتى لا نبقى رهائن لدى قلة من الاطباء يفكرون كالمجرمين ويتصرفون كاللصوص يدفعونك للجراحة من دون سبب حقيقي يمارسون التدليس والاكراه النفسي على المرضى لنهب اموالهم والاسوا اننا نضطر للمعالجة عندهم لسبب بسيط هو لايوجد غيرهم يجب ان انعلم ان هناك لوبيات حقيقية تعرقل بناء المستشفيات الجامعية وتكوين الاطباء المختصين. من يقف وراء عرقلة مستشفى بجاية مالذي يمنع بناع كلية طب ومستشفى جامعي في حيجل والبرج ومسيلة وورقلة وبسكرة و الشلف و البويرة وتبسة وتيارت....

  • جزائري حر

    مبروك على الشركات الفرنسية هدا ما يؤكد الهدف من الزوبعة الكبيرة التي أثارتها الصحافة في الأيام السابقة حول العلاقات الفرنسية الجزائرية يعني مجرد تغطية على ما قرر في الخفاء يبن كلاب فرنسا بالجزائر ولصوص فرنسا بباريس. يا خويا واش أداك أنت ما قدرش على المسؤولية(على حكم فرنسا) وأنت تحشر في عورتك. المسكينة فرنسا راحت فيها مثل بقية الضحايا اللي سبقوها. ثم ما شاهدته في أحد الفيديوهات أن الترامواي أصبح غير مرغوب فيه في بعض البلدان بل أنقرض حتى من بعض البلدان التي تعتبر في طريق التطور. إدن الهدف ليس خدمة المواطن وإنما خدمة مجانية(الشيتة) لتنظيف فرنسا من نفاياتها والمزبلة هي الجزائر كما جرت العادة.

  • مواطن

    هل سيتم ربط مدن بئر توتة بوفاريك القليعة بشبكة الترامواي

  • watani watani

    Zidou 5 moustachfayate wa arfa3ou atadjamad 3ala mal3ab astif

  • خالد

    الحكومة الرشيدة هي التي تستطيع الإستشراف لمدة لا تقل عن 20 سنة مستقبلية. كما يقول المثل " pouvoir c'est prévoir". على الخبراء الجزائريين أن يستطيعوا التنبأ بكل ما قد يتسبب في إضطراب مداخيل البترول و لا يقومون بمشاريع إلا و هم على علم بإنتهائها.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    نصيحتي الى سكان هذه الولايات حذاري ثم حذاري من الاشاعات و ان الترامواي مشي مليح وووووو
    انه وسيلة نقل عصرية هائلة............. هم فقط التجار الذين يشوشون في كل مدينة تقوم الدولة بانجاز مثل هذه المشاريع التي تخدم المواطن و تنهيه غبن الحافلات الخاصة بدون التطرق الى التلوث البيئي وو