-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الجمعة 03 أفريل 2020

رفع الحجر عن المغتربين، تراجع حوادث المرور والأجور تسلم في المنازل

الشروق أونلاين
  • 5777
  • 1
رفع الحجر عن المغتربين، تراجع حوادث المرور والأجور تسلم في المنازل
الشروق أون لاين

صحفيون في شبكة إجرامية تبتز رجال الأعمال

نوارة باشوش
أطاحت مصالح الدرك الوطني بالجزائر العاصمة بـ 3 شبكات خطيرة مختصة في ابتزاز رجال الأعمال، وتهديدهم بالتشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقابل منحهم مبالغ مالية جد معتبرة بالعملة الوطنية والصعبة، حيث طلبوا من أحدهم مبلغ 34 مليار سنتيم و130 ألف أورو، مقابل التكتم وعدم نشر المعلومات التي يحوزون عليها.
إذ تمكن أفراد الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بالشراقة من فك خيوط قضية ابتزاز، وتهديد بالتشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أوقفوا على إثرها ثمانية 8 أشخاص، من بينهم 7 منضوون تحت ثلاث شبكات إجرامية، بينهم صحفيون اثنان، وآخر يزاول مهنة المحاماة.
بـداية وقائع القضية كانت بتاريخ 20 فيفري 2020، حين تقدم رجل أعمال جزائري بشكوى ضد مجهولين، لدى الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بالشراقة، حول تعرضه للابتزاز والتهديد بالتشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إثر تلقيه مكالمات هاتفية ورسائل نصية مرفقة بصور فوتوغرافية، تتضمن تهديده بإرسال وثائق سريّة تخصّه إلى ناشطين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لإعادة نشرها في حالة عدم تعاونه معهم، بمنحهم مبالغ مالية جدّ معتبرة بالعملة الوطنية والصعبة “أورو”، مقابل تكتمهم وعدم نشرهم لمعلومات يحوزون عليها.
مصالح الأمن وبفضل التقنيات الحديثة تم تفكيك الشبكة الأولى المشكلة من 3 أشخاص، حيث تم توقيف 2 منهم في حالة تلبّس بالجريمة داخل منزل الضحية، وهما موظف بإحدى شركات التأمين ومهندس معماري، بينما يتواجد الثالث في حالة فرار، وهو مهندس في الإعلام الآلي، مقيم خارج الوطن.
أما العملية الثانية، أسفرت عن تفكيك شبكة أخرى تضم 3 أشخاص، تم ضبطهم داخل مكتب الضحية، من بينهم صحفيان وآخر يزاول مهنة المحاماة، في حين تُـوِّجَت العملية الثالثة بتفكيك شبكة أخرى تضم ثلاثة، اثنين منهم صحفيان، ضبط أحدهما بالقرب من مكتب الضحية مباشرة بعد استلامه للمبالغ المالية، وقد كشفت التحقيقات عن شريكه المتعاون معه في نفس القضية.
وقد تم تقديم الموقوفين الـ 8 المتورطين في هذه القضية أمام الجهات القضائية المختصة، بتهم تكوين جمعية أشرار، التهديد بالتشهير والابتزاز، مع المساس بالحريات الفردية وطلب مزية غير مستحقة، أين تم إيداع 4 من بينهم رهن الحبس، وتم وضع الأربعة الآخرين تحت الرقابة القضائية، فيما لا يزال اثنان منهم في حالة فرار متواجدان خارج الوطن.

…..

سعاة بريد لتسليم موظفي الإدارات أجورهم دون التنقل إلى المراكز

إيمان.ك

بريد الجزائر
اتخذت مؤسسة بريد الجزائر إجراءات استعجالية جديدة لمنع تنقل زبائنها إلى مراكز البريد خوفا من انتشار فيروس كوفيد 19، من خلال تعيين ساع من طرف المؤسسة المعنية، ينقل أجور مستخدمي الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية إلى أصحابها وفق قائمة تعد مسبقا.
وحسب بيان لمؤسسة بريد الجزائر، تلقت “الشروق” نسخة عنه، وخلال هذه الفترة الصعبة التي تمر بها بلادنا وتحسبا لدفع أجور مستخدمي الوظيف العمومي، وضعت مؤسسة “بريد الجزائر” جملة من التدابير الوقائية الإضافية لمحاربة تفشي وباء كورونا فيروس كوفيد 19، وهي التدابير التي تُضاف إلى تلك المعمول بها، وذلك من أجل العمل على حماية صحة زبائن وعمال المؤسسة، مع ضمان الولوج إلى الخدمات البريدية الحيوية واستمراريتها.
ويضيف البيان “في هذا الإطار، يُنهى إلى علم المؤسسات والإدارات العمومية وكذا الجماعات المحلية بأن التدابير الخاصة، تم وضعها بغرض ضمان عمليات سحب الأجور الخاصة بالمستخدمين في أحسن الظروف مع تفادي كثرة التنقلات إلى مكاتب البريد”، وتمثلت هذه الإجراءات في الدفع عن طريق ساع يتمّ تعيينه اسميا من قبل المؤسسة وتتيح هذه العملية لكل مؤسسة أو إدارة عمومية بتفويض “ساع” يقوم بسحب الأموال لفائدة قائمة من المستخدمين يتم إعدادها مُسبقا.
ويؤكد ذات المصدر أنه بإمكان المؤسسات والجماعات المحلية والإدارات العمومية على مستوى الولايات والدوائر والبلديات الاتصال بمديريات الوحدات الولائية للبريد أو بمكاتب البريد التابعة إليهم من أجل تحديد كيفيات اعتماد الساعي المُعين وأيضا كيفيات تنظيم عمليات الدفع.
ويتمثل الإجراء الثاني في التكفل بعملية دفع الأجور على مستوى هيكل تابع للمؤسسة المعنية.
حيث أن عمال بريد الجزائر جاهزون للتنقل إلى المؤسسات والجماعات المحلية والإدارات العمومية من أجل إنجاز عمليات الدفع، وذلك بنفس الشروط المطبقة على مستوى الشبابيك بمكاتب البريد، ويكون سحب الأموال عبر نهائي الدفع الإلكتروني “تي بي أو” بالنسبة للموظفين المالكين للبطاقة النقدية “الذهبية”.
ويعد الغرض المرجو من هذه التدابير الجديدة هو تقليل التوافد الكبير للزبائن على مستوى مكاتب البريد وبالتالي الحد من خطر انتقال العدوى.
هذا ويطمئن بريد الجزائر زبائنه بتوفّر خدماته كما يطالب مرة أخرى، جميع المواطنين باحترام التدابير الوقائية وقواعد التباعد التي وضعتها الهياكل الصحية في إطار الوقاية ومكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19”.

….

تليطون في وزارة التربية لمجابهة كورونا

نشيدة. ق
دعت وزارة التربية، مديريها التنفيذيين ومديري المؤسسات والمعاهد الوطنية إلى تبليغ مستخدميها بأهمية المشاركة في جمع التبرعات لمجابهة وباء كورونا.
وجهت الوزارة مراسلة إلى مديري التربية للولايات ومديري المؤسسات والمعاهد الوطنية بتاريخ 31 مارس الفارط تحت رقم 385، تحثهم على جمع التبرعات، لمواجهة فيروس كورونا المتفشي وذلك عبر الحسابات البريدية الجارية.
وأكدت الوزارة أن المبادرة بالمساهمة في تقديم مساعدات وتبرعات مالية لمواجهة الفيروس، سيعزز ويدعم المجهود الوطني الذي تبذله الدولة في مواجهة الظروف الاستثنائية الصعبة والمحنة التي تواجه فيها الجزائر الوباء. مشيرة إلى أنه في مثل هذه الوضعيات الحرجة والحساسة، لا بد من تجند كل المستخدمين من موظفين وعمال والمساهمة إيجابيا بكل الوسائل المتاحة والممكنة لتجاوز الأزمة.

…….

متابعات قضائية ضد ناشري الإشاعات المرعبة حول كورونا بسطيف

سمير مخربش
أعلن رئيس بلدية العلمة بولاية سطيف، الجمعة، عن رفع شكاوى ضد المهولين وناشري الإشاعات المتعلقة بالتكفل بمرضى كوفيد 19 والذين زرعوا الرعب وسط المواطنين.
الدعوى القضائية ستمس خاصة أحد المواطنين الذي نشر فيديو عبر الفايس بوك يقول فيه إن الوضع غير مطمئن بمستشفى العلمة، ويدّعي بأن من دخل هذا المستشفى يموت وهي العبارة التي أثارت ردود فعل لأنها من وحي التهويل، وقد تعمد صاحبها نشر الفزع وسط المواطنين بإشاعات لا أساس لها من الصحة، خاصة أن كل العاملين بمستشفى صروب الخثير بالعلمة يبذلون جهودا كبيرة لمعالجة المرضى، وتم ضبط كل الإجراءات الضرورية للتكفل بالمصابين.
ويعرف المستشفى تجنيدا كبيرا للطاقم الطبي وشبه الطبي والإداري وحتى عمال النظافة والحراس والذين لم يدخروا أي جهد لمساعدة المرضى. بل إن الطاقم الطبي نجح في علاج أحد المرضى والذي تعافى نهائيا من وباء كورونا مخلفا فرحة كبيرة وسط الجميع.
كما أن مستشفى العلمة يعرف عملية تضامن واسعة جسدها تجار ورجال أعمال تبرعوا بأجهزة تنفس وعتاد مهم وقدموا العديد من الخدمات تجاوزت عمليات التعقيم والتنظيف.
ولذلك، قررت السلطات المحلية الممثلة في رئيس البلدية رفع دعوى قضائية ضد المشوهين لسمعة المستشفى والناشرين للإشاعات التي تزيد في فزع المواطنين.
وهو الإجراء الذي اتخذ في العديد من المناطق عبر الوطن على غرار ولايتي وهران وقسنطينة، حيث عمدت السلطات المعنية إلى متابعة كل المهولين والناشرين للإشاعات التي تزرع الرعب وسط المواطنين.

….

طبيبة: أدعو المواطنين إلى التزام بيوتهم.. وأسلم أمري لله بعد إصابتي بكورونا

إ.جزار
بصوت عليل دعت طبيبة الأعصاب بالشلف، السيدة بن قادة، المواطنين لالتزام بيوتهم وتوخي الحذر من فيروس كورونا الذي أصابها وتسبب في إدخالها مؤخرا، الحجر الصحي بمستشفى الإخوة خليف بالشرفة في الشلف، وأكدت الطبيبة من داخل غرفة الحجر على أمواج الإذاعة الجزائرية في الشلف في اتصال هاتفي مقتضب بها، أنها تعاني من ارتفاع الحمى ونوبات سعال شديدة تصل لمدة نصف ساعة، مفيدة بنبرة صوت متعبة أنها سلمت أمرها لله، وتنتظر الشفاء منه للعودة إلى أولادها، داعية المواطنين لالتزام بيوتهم والتقيد بالتعليمات الوقائية.
وخلّف التسجيل الصوتي الذي بث عبر أثير الإذاعة المحلية تأثرا شديدا من طرف الجماهير والشارع الشلفي عموما، والذي رفع أيادي الدعاء للطبيبة وللمرضى الثمانية المسجلين بالولاية بالشفاء العاجل، كما أبدى بعض ساكنة حي بن سونة تضامنهم التام مع الطبيبة الأخصائية في علم الأعصاب بن قادة في هذا المصاب، شاهدين على حسن سيرتها وروحها الإنسانية والأخلاقية والمهنية العالية وحسن تعاملها مع المرضى.

….

فرع لمعهد “باستور” للكشف عن حالات “الكورونا” بسطيف

سمير منصوري

معهد-باستور

أكد المسؤول الأول عن الجهاز التنفيذي لولاية سطيف، محمد بلكاتب، عن فتح مرتقب، لملحقة معهد باستور في عاصمة الهضاب العليا سطيف، للكشف عن الإصابات بفيروس “الكورونا”، حيث سيوضع حيز الخدمة بحر الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، وهذا بالتنسيق مع وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات وكذا المدير العام لمعهد “باستور”، وهذا بهدف التقليل من المسافات والتنقل للجزائر العاصمة، لسرعة التشخيص والحد من انتشاره.
كما أشار الوالي، إلى أن مصالحه بالتنسيق مع مديرية الصحة والسكان ومديرية النقل ومصالح الأمن، قصد إخلاء سبيل، 324 شخص، صبيحة اليوم السبت، تم تطبيق الحجر الصحي عليهم في وقت سابق، على مستوى خمسة فنادق، ثلاثة منها بالعلمة وفندقين بسطيف، بعد أن قدموا عبر رحلتين جويتين من مطار قرطاج بتونس، مطمئنا بعدم تسجيل أي حالة إصابة إيجابية، بعد إجراء التحاليل، مشيرا إلى أن نقلهم سيكون مضمونا، لاسيما أنهم ينحدرون من عدة ولايات تقع شرق وجنوب الولاية.
….

تخصيص مستشفى الاستعجالات الجراحية للمصابين بكورونا ببرج بوعريريج

وردة بوجملين
تم تخصيص المستشفى الخاصة بالجراحة الاستعجالية الذي لم يتم تدشينه بولاية برج بوعريريج للمصابين بفيروس”كورونا” وللحجر الصحي، بعد أن تم تجهيزه من طرف المتطوعين من رجال المال والأعمال بالولاية.

وقام الوالي يوم الخميس بزيارة تفقدية إلى المستشفى، حيث عاين مدى جاهزية المستشفى لاستقبال المصابين بوباء “كورونا” كما وقف على الإمكانيات الضخمة التي سخرها أعضاء لجنة التضامن الولائية لمواجهة وباء “كورونا” بالولاية، وقامت اللجنة باقتناء عتاد بالملايير للمستشفى المركزي لخضر بوزيدي وكذلك لمستشفى الجراحات الاستعجالية وقامت بتقديمها لمديرية الصحة التي تولت مهمة وضعها في المستشفيات، ومن بين أهم المعدات الطبية التي قامت لجنة التضامن الولائية باقتنائها هي سبعة أجهزة تنفس اصطناعية ثابتة وعشرة أجهزة تنفس اصطناعية متحركة.
….

تسريح 60 مواطنا كانوا تحت الحجر الصحي بأم البواقي

دمان. ب

أفادت، أمس، مصادر مطلعة لـ”الشروق اليومي”، بأنه تم ليلة الخميس إلى الجمعة، تسريح 60 مواطنا، كانوا تحت الحجر الصحي بفندق الحراكتة بعين البيضاء في ولاية أم البواقي، حيث قضوا مدة 14 يوما، دون تسجيل المصالح الطبية، طيلة فترة إقامتهم، لأعراض خاصة بوباء كورونا، وكان هؤلاء المواطنون الذين يقطنون بعدة ولايات شرقية على غرار بلديات ولاية أم البواقي، جلهم من العائلات وأفراد من مختلف الأعمار، كانوا في رحلة علاج بتونس، قبل أن يتم استقدامهم برا عبر بوابة تبسة، بعد غلق الحدود البرية، بسبب انتشار وباء كورونا، وتفاديا لذلك قامت من جهتها السلطات الولائية، بإجلاء هؤلاء المواطنين في الوهلة الأولي وتحت حراسة أمنية مشددة، تجاه بيت الشباب، ياحي ياسين بعاصمة الولاية، قبل أن يتم تحويل وجهتهم في اليوم الموالي، على فندق الحراكتة بعين البيضاء.
وقد استحسن المغادرون ما قام به عمال الفندق والطاقم الطبي وشبه الطبي المرافق لهم، وجمعيات خيرية ومساهمتها الفعالة، في توفير الحاجيات الضرورية، من أكل وشرب، ورجال الأمن والحماية المدنية، الذين رافقوهم طيلة فترة الحجر الصحي.
….

مغادرة أول دفعة من المسافرين من الحجر بقالمة

نـادية طـلـحي

غادر، الجمعة، المسافرون الذين تم إخضاعهم للحجر الصحي بالمركب المعدني الشلالة ببلدية حمام دباغ بولاية قالمة، إلى مقرات إقامتهم في عدّة ولايات شرقية.
وكانت ولاية قالمة قد استقبلت منذ نحو أسبوعين، 163 مسافر ينحدرون من مختلف الولايات، عادوا إلى أرض الوطن قادمين من تونس، حيث تم توجيههم مباشرة إلى المركب المعدني المعدني حمام الشلالة، حيث سهر عمال المركب مدعومين بفرق طبية على توفير كل الظروف المواتية لإقامتهم ومتابعة حالتهم الصحية يوميا وباستمرار، للتأكد من حالاتهم الصحية، حيث إنه وبعد انقضاء فترة الحجر الصحي عليهم والمقدرة بـ14 يوما، تبين عدم وجود أي إصابات بينهم بفيروس كورونا المستجد.
وأشرفت السلطات المحلية بولاية قالمة، أمس، على انطلاق قافلة ضمت المواطنين الذين خضعوا إلى إجراءات الحجر الصحي، لنقلهم إلى ولايات إقامتهم في ظروف صحية.
من جهة أخرى، لايزال يرقد 3 أشخاص بمستشفى الأمومة والطفولة بمدينة قالمة، ثلاثة أشخاص تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا منذ أيام، ويتعلق الأمر برجل وزوجته ينحدران من بلدية هيليوبوليس، بالإضافة غلى شاب ثلاثيني ينحدر من بلدية حمام دباغ، فيما غادر الحجر الصحي بالمستشفى شخصان آخران ويتعلق الأمر بشابة عشرينية تنحدر من بلدية عين مخلوف، وشاب آخر ينحدر من بلدية حمام دباغ، أكدت نتائج التحاليل عدم إصابتهما بفيروس كوفيد 19.
….

تسريح 48 شخصا من فنادق خنشلة بعد انتهاء مدة الحجر

طـــارق. م

قررت اللجنة الطبية، التابعة للمؤسسة الاستشفائية العمومية، للصحة الجوارية بكل من خنشلة وششار، أمسية الخميس، تسريح 48 شخصا من مختلف الأعمار، ومن الجنسين، كانوا رهن تدابير الحجر الصحي، على مستوى فندق المهدي ببلدية الحامة، ومركز الراحة للبريد والمواصلات،ّ وكذا مستشفى ششار الجديد، بعد قضاء 14 يوما كاملة، ضمن الحجر الوقائي، من فيروس كورونا، حيث أكد الطاقم الطبي سلامتهم.
وقد أشار بيان لمديرية الصحة، أن الأمر مسّ بالدرجة الأولى، بعضا من أفراد عائلة الشيخ المتوفى المصاب بالفيروس، بمدينة ششار، وآخرين عائدين من تونس، كانوا محل شبهة بخصوص الاحتكاك مع مصابين بالفيروس.
وسجلت ولاية خنشلة، منذ انتشار الوباء حالتين مؤكدتين للفيروس، الأولى لشيخ متوفى عائد من فرنسا، بمدينة ششار، والثانية لشيخ بمدينة قايس، عائد هو الآخر من فرنسا، غير أن حالته الصحية تعرف تحسنا يوما بعد آخر.

257 شخص يغادرون الحجر الصحي بفندق “أزاد” وقصر المنصور بمستغانم

س. بن عطية
غادر، أمس، 257 شخصا الحجر الصحي بكل من فندق “أزاد” وقصر المنصور بولاية مستغانم، وذلك بعد انقضاء فترة الأسبوعين التي أخضعوا خلالها للتحاليل الطبية، والتي أكدت خلوهم من أي إصابة بفيروس كورونا المستجد.
وقدر عدد الأشخاص الذين تم إخضاعهم للحجر الصحي بولاية مستغانم 550 مسافر، تنفيذا للإجراءات المتخذة من قبل الدولة للحد من انتشار جائحة كوفيد 19.
وقد تم توفير 11 حافلة تابعة لشركة سوناطراك “سوتراز”، و4 سيارات سياحية لنقل الأشخاص الذين ينحدرون من ولايات بعيدة، منها ولايات جنوبية وشرقية، فيما ستتواصل عملية الإجلاء، اليوم السبت، وتخص الأشخاص القادمين قبل أسبوعين من المملكة المتحدة، والذين حطت طائرتهم بمطار أحمد بن بلة الدولي بوهران، وتم نقلهم إلى فندق “أزاد” للخضوع للحجر الصحي.
وقد غادر، أمس، 81 شخصا فندق الزيانيين بولاية تلمسان بعد انتهاء فترة الحجر الصحي، دون تسجيل أي إصابة مؤكدة في صفوفهم.
….

أزيد من 640 مسافر يغادرون الحجر الصحي بمركب الأندلسيات بوهران

سيد أحمد بن عطية
التحق أزيد من 640 شخصا بمنازلهم وعائلاتهم، بعد إبقائهم لأسبوعين تحت الحجر الصحي بمركب الأندلسيات بالعنصر في وهران، حيث ينحدر 214 منهم من ولاية وهران، بينما يتوزع البقية على 37 ولاية عبر الوطن.
وقد خضع هؤلاء للتحاليل الطبية المخبرية من معهد باستور، للتأكد من خلوهم من فيروس كوفيد 19، بمجرد عودتهم لوهران قادمين عبر باخرة الجزائر 2، والتي رست بتاريخ 18 مارس بميناء وهران، وافدة من ميناء مرسيليا الفرنسي.
وكشف مدير الصحة وإصلاح المستشفيات لولاية وهران، أنه تم الاشتباه في إصابة 10 من المسافرين بفيروس كورونا، قبل أن يتم تسجيل 6 حالات مؤكدة بظهور نتائج تحاليلها الخاصة بكوفيد ـ 19 إيجابية، حيث تم نقلها إلى مصلحة الأمراض المعدية والوبائية بالمستشفى الجامعي بن زرجب بحي بلاطو لتلقي العلاج اللازم.
….

جومبو تمنح منتوجاتها لمستشفيات المناطق الأكثر تضررا من كورونا

أحمد. ع
قامت شركة “جومبو”، باتخاذ جملة من الإجراءات في إطار الجهود الوطنية للوقاية والتضامن، وضمن مسعى مجابهة الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد، والمتعلقة بتفشي وباء فيروس كوفيد 19 في الجزائر، من أجل ضمان وفرة كل منتوجاتها في السوق، وبكميات كافية، عبر كامل شبكتها الوطنية للتوزيع، التي يتم تموينها باستمرار من طرف وحدتها الإنتاجية، الكائن مقرها بولاية وهران.
كما أهدت الشركة في إطار الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كوفيد 19 في الجزائر، التي بادرت بها وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، كميات معتبرة من منتوجاتها لصالح مستشفيات المناطق الأكثر تضررا من هذا الوباء.
بالإضافة إلى ذلك، اتخذت المؤسسة حزمة من التدابير التي من شأنها تحسيس كل متعامليها بأهمية تبني الإجراءات الوقائية تفاديا للعدوى، حرصا منها على أمنهم وسلامتهم، مع ضمان القدرات الإنتاجية للشركة، كما قامت المؤسسة بوضع مخطط للعمل عن بعد لكل المتعاملين الممكن الاستغناء عن حضورهم، ووضع كل الأمهات اللائي يعتنين بأطفالهن الصغار في عطلة استثنائية مدفوعة الأجر، وكذا وضع بروتوكول للنظافة والوقاية.
….

حجز 40 ألف قفازة طبية بسطيف

سمير منصوري
حجز أفراد الشرطة بأمن دائرة العلمة بسطيف، الخميس، 40 ألف وحدة من القفازات الطبية المحتكرة.
وتمت العملية أثناء تحقيقات باشرها عناصر الأمن بخصوص شخص اشتبه في تورطه في قضايا بيع مشروبات كحولية بدون رخصة، وهو الأمر الذي استدعى استصدار إذن بتفتيش مسكنه صادر عن النيابة المحلية، والذي سمح باكتشاف تواجد الكمية المذكورة التي فاقت الـ40 ألف وحدة من القفازات الطبية، حيث تم العثور على القفازات الطبية خلال التفتيش بشأن قضية ضلوع المشتبه فيه في بيع المشروبات الكحولية دون رخصة حجز.
الضبطية القضائية أنجزت ملفا جزائيا ضد المخالف، أرسل للجهات القضائية للبت فيه.

….

جريمة قتل في وقت الحجر في باتنة

طاهر حليسي
لقي، الخميس، شاب في العشرينيات من العمر حتفه متأثرا بطعنة خنجر، في زمن أذان المغرب وبدأ سريان الحجز الجزئي بمدينة باتنة.
وأكدت معلومات أن الشاب “س.ج” تناهى إليه خبر اعتداء مجموعة من الشبان على شقيقه بينما كان مستلقيا في غرفته جنب والدته، فخرج مسرعا لنجدة شقيقه من بين يدي المعتدين الذين كانوا قد طعنوه عدة طعنات بعد محاولته الدفاع عن امرأة تعرضت لمضايقات معتدين، حسبما أدلى به جيران، غير أن الضحية الذي هرع نحو شقيقه متأثرا بمشهد أخيه الملقى على الأرض غير بعيد عن الملعب الجواري لحي دوار الديس، تلقى طعنة قاتلة ناحية الصدر والقلب ما أسفر عن وفاته متأثرا بالنزيف الداخلي فيما نقل شقيقه للمستشفى في حال حرجة.
وأشارت معلومات إلى أن مصالح الشرطة ألقت القبض على شاب مشتبه به بارتكاب الجرم عقب تحريات أطلقت لتوقيف الجناة.

….

تراجع كبير في حوادث المرور داخل المدن بسبب الحجر

ق.و

سجلت مصالح الأمن الوطني، خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 30 مارس المنصرم، 107 حادث مرور جسماني على مستوى المناطق الحضرية، أسفر عن وفاة 3 أشخاص وجرح 129 آخر، حسب حصيلة أوردتها يوم الخميس ذات المصالح.
ومقارنة بالإحصائيات المسجلة في الأسبوع الماضي، عرفت حصيلة حوادث المرور انخفاضا محسوساً في عدد الحوادث، قدر بـ 79 حادثا، وكذا في عدد الجرحى بـ 91 حالة، كما انخفض عدد الوفيات بـ 10 حالة.
وتشير المعطيات ذات الصلة، أن أسباب هذه الحوادث تعود بالدرجة الأولى إلى العنصر البشري، بنسبة تفوق 92% نتيجة عدم احترام مسافة الأمان، الإفراط في السرعة والإرهاق، إضافة إلى العوامل الأخرى المرتبطة بالمركبة والمحيط.
وفي هذا الإطار، جددت المديرية العامة للأمن الوطني دعوتها إلى مستعملي الطريق العام، من أجل “توخي الحيطة والحذر أثناء السياقة، مع ضرورة احترام قانون المرور، السرعة المحددة والمراقبة الدورية للمركبة”.

….

تحديد توقيت فتح الأسواق الجوارية بالدائرة الإدارية لبوزريعة

س. ع
قررت مصالح بالدائرة الإدارية لبوزريعة بولاية الجزائر تحديد توقيت فتح الأسواق الجوارية بالبلديات التابعة لها إلى غاية الساعة الواحدة زوالا ابتداء من يوم الخميس وإلى غاية إشعار آخر، حسبما ورد في بيان عن ذات الجهة الإدارية.
وأوضح البيان أن الأسواق الجوارية المتواجدة عبر إقليم بلديات بوزريعة وبن عكنون وبني مسوس والأبيار وتنفيذا للقرارات المتخذة خلال اجتماع لجنة الأمن بتاريخ 31 مارس ونظرا للوضعية العامة التي تعيشها البلاد من جراء تفشي فيروس كورونا ولتفادي الانتشار الواسع لهذا الوباء تقرر تحديد توقيت فتح الأسواق الجوارية بالبلديات المشار إليها.
وستبقى أسواق المقاطعة الإدارية لبوزريعة مفتوحة إلى غاية الساعة الواحدة زوالا وهذا ابتداء من نهار يوم الخميس وإلى غاية إشعار آخر.
ووجهت المقاطعة تعليمات لجميع المواطنين من أجل اقتناء حاجياتهم صباحا وتفادي الاكتظاظ عند دخول الأسواق واحترام المسافة الصحية المقدرة بـ2 متر بين كل شخص وآخر.
وأضاف البيان أن انضباط المواطن واحترامه لهذا القرار من شأنه تذليل هذه الوضعية وتفادي الانتشار الرهيب لهذا الوباء وكذا تفادي الحالات الإيجابية التي من شأنها المساهمة في انتشار العدوى.
….

الأمن يفكك عصابة إجرامية مختصة في ترويج المهلوسات بتيبازة

ب.بوجمعة
تمكنت فرقة مكافحة المخدرات بأمن ولاية تيبازة نهاية الأسبوع، من تفكيك شبكة إجرامية متكونة من تسعة أشخاص مختصة في ترويج المؤثرات العقلية بالمدينة وضبطت بحوزتها كمية هائلة من الأقراص المهلوسة ومبالغ مالية وهواتف نقالة وثلاث مركبات سياحية تستغل في نقل وترويج السموم في أوساط الشباب.
في الوقت الذي ينشغل في المواطنون ومصالح الدولة بوباء فيروس كورونا، تستغل عصابات المخدرات والسموم الظرف لمضاعفة نشاطها، غير أن مصالح الأمن المختصة اقتفت آثارها وتمكنت فرقة مكافحة المخدرات التابعة لمصلحة الشرطة الفضائية بأمن ولاية تيبازة في إطار مكافحة الجريمة بمختلف أشكالها، من تفكيك شبكة منظمة تقوم بترويج المؤثرات العقلية بمدينة تيبازة.
العملية جاءت إثر استغلال معلومات تفيد بنشاط مشبوه لبعض الأشخاص على مستوى مدينة تيبازة، أين تم إعداد خطة أمنية محكمة للإطاحة بأفراد هذه العصابة المتكونة من 9 أفراد، وبعد عمليات تحقيق واسعة وتفتيش مساكن الأشخاص المشتبه فيهم بعد الحصول على الإذن من وكيل الجمهورية تم حجز كمية معتبرة من المؤثرات العقلية من نوع بريغابالين قدرت بـ886 قرص ومبلغ مالي من عائدات الترويج يفوق تسعة ملايين سنتيم و12 هاتفا نقالا، بالإضافة إلى 3 سيارات سياحية تستعمل في عملية نقل وترويج هذه السموم.
وإثرها تم إنجاز ملفات قضائية ضد المشتبه فيهم وتقديمهم أمام النيابة المختصة إقليميا.

….

حبس 11 شخصا شاركوا في حرب شوارع بقسنطينة

عـصام بـن منـية


أمر قاضي التحقيق بالغرفة الخامسة، لدى محكمة الزيادية بقسنطينة، في ساعة متأخرة من مساء الخميس، بإيداع 11 شخصا تتراوح أعمارهم بين 22 سنة و56 سنة، رهن الحبس المؤقت، كما أمر بوضع شخصين آخرين تحت الرقابة القضائية، فيما لا تزال الأبحاث مستمرة من طرف المصالح الأمنية لتوقيف 8 أشخاص آخرين لازالوا في حالة فرار، بعد تورطهم في الشجار الجماعي الذي وقع ليلة الأحد الماضي، بحي الإخوة عباس ـ واد الأحد ـ بمدينة قسنطينة، بعد أن استعملت فيه مختلف أنواع الأسلحة البيضاء وحتى النارية، ليتحول إلى حرب شوارع تتسبب في سقوط عدد من الجرحى وتحطيم ممتلكات بعض المواطنين.
وأثار الخوف والهلع في أوساط سكان المنطقة، ما استدعى تدخل قوات الأمن التي سخّرت كل الإمكانيات المادية والبشرية لوقف المعركة الدامية بين المتخاصمين، واستعمال طائرة مروحية للأمن الوطني، لمراقبة الوضع، الذي تم التحكم فيه من طرف قوات الشرطة التي باشرت تحرياتها وتحقيقاتها لتحديد هوية الضالعين في إثارة الفوضى والشجار العنيف، حيث تمكنت من توقيف 13 شخصا في عمليات أمنية متفرقة، وحجز مجموعة من مختلف أنواع الأسلحة التي تم استعمالها في المعركة، تتمثل أساسا في مسدس ناري تقليدي الصنع صالح للاستعمال، ومجموعة من الأسلحة البيضاء من مختلف الأحجام، وكذا أسلحة صيد بحرية، وقناع قماشي، بالإضافة إلى خرطوشة ولعبة بلاستيكية على شكل مسدس، كما تم تحديد هوية باقي الأشخاص الذين شاركوا في هذه المعركة والبالغ عددهم ثمانية أشخاص لازالوا في حالة فرار.
المشتبه فيهم وبعد تحويلهم إلى مقر الأمن تم تكوين ملفات قضائية ضدهم عن قضية تكوين جمعية أشرار بغرض الإعداد لارتكاب جنايات وجنح ضد الأفراد والممتلكات، وبث الرعب في أوساط المواطنين، مع محاولة القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد، باستعمال أسلحة نارية، وأسلحة بيضاء، وكذا أسلحة غوص بحري، والتحطيم العمدي لملك الغير، تم بموجبها تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الزيادية والذي أحالهم على قاضي التحقيق بالغرفة الخامسة، والذي أمر بإيداع 11 منهم رهن الحبس المؤقت ووضع شخصين آخرين تحت الرقابة القضائية، في انتظار توقيف باقي المتهمين الذين لازالوا في حالة فرار.

….

جمعية الصداقة الجزائرية الفرنسية تطلق مبادرة صداقة

ق. م

أعلنت المبادرة الوطنية للجالية الجزائرية في الخارج والعديد من الجمعيات داخل وخارج الوطن تحت لواء جمعية الصداقة الجزائرية الفرنسية بفرنسا وكذا مكتبها بالجزائر، إطلاق حملة تضامنية لكل الجزائريين عبر العالم. وناشدت المبادرة كل الخيريين وذوي البر والإحسان ورجال الأعمال لمد الجمعية بالعون والمساعدات التالية: نظارات حماية، وقمصان حماية، وحماية ملابس طبية، والأقنعة، والجل الكحولي المائي، ومطهرات السطح الصلب، وأجهزة التنفس، وكاشف الفيروس السريع، ومجموعة أدوات لأداء اختبار وأدوية هيدروكسي كلوروكوين وأزيثروميسين.
يذكر أن جمعية الصداقة الجزائرية الفرنسية، هي جمعية جزائرية خيرية طبية مقرها الرئيسي بمدينة ليون بفرنسا ولها مكتب بالجزائر، وتهتم بالأعمال الخيرية الطبية بخبرة طالت ست سنوات، حيث عملت قرابة 4500 عملية جراحية و7000 فحص طبي في العديد من ولايات الجزائر بالتعاون مع وزارة الصحة الجزائرية. وللتبرع للحملة أونلاين يرجى الدخول إلى الرابط التالي:
www.bit.ly/donatecoronadz

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • nacer

    رفع الحجر عن المغتربين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    شكون .................الذي كتب الموضوع ، عندو كل واحد سافر و عد إلى أرض الوطن هو مغترب