-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحدث عن استحداث منح خاصة لطلبة الامتياز.. وزير التعليم العالي يقترح:

رفع المنحة الجامعية لطلبة الفروع الطبية

نشيدة قوادري
  • 11880
  • 7
رفع المنحة الجامعية لطلبة الفروع الطبية
أرشيف

اقترح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور الطيب بوزيد، استحداث منح للطلبة الممتازين وكذا منح خاصة بالطلبة الرياضيين على غرار باقي دول العالم. مشيرا إلى إمكانية رفع منحة الطلبة في بعض الفروع التي تحتاج إلى تحركات وتنقلات كثيرة على غرار التخصصات الطبية، وذلك من أجل الارتقاء بالجامعة الجزائرية إلى مصاف الجامعات الدولية، مشددا على أن تعزيز اللغة الإنجليزية كلغة بحث في الجامعة الجزائرية ضرورة وحتمية لعدة اعتبارات على غرار تكوين جيل متفهم، وأكد على ضرورة خلق بيئة للبحث العلمي وتثمين دراسات المخابر ومراكز البحث من طرف المؤسسات الاقتصادية.
وأوضح المسؤول الأول عن القطاع، أن هدف الوزارة في هذه المرحلة ليس الاكتفاء بتقديم شهادات جامعية وفقط للطلبة، بل تتعداها إلى تقديم عناصر فعالة في المجتمع والارتقاء بالجامعة الجزائرية إلى مصاف الجامعات الدولية، باتخاذ مجموعة من الإجراءات ستشمل الطلبة والفرق البيداغوجية المؤطرة ومنح أهمية قصوى للبحث العلمي للمطبوعات المدرسية.
وشدد الاثنين، الوزير الطيب بوزيد في تصريحه للإذاعة الوطنية، أن مصالحه تعمل على تحسين ظروف الطالب، باقتراح استحداث “منح الامتياز” ومنح خاصة بالطلبة الرياضيين وهو ما يتم التعامل به دوليا بحسبه، كما سيتم اقتراح رفع المنح الموجهة للطلبة الذين يدرسون في بعض الفروع التي تحتاج إلى تحركات وتنقلات كثيرة لاسيما تخصص الطب، على أن يتم مناقشة المقترح مع مختلف القطاعات الوزارية المعنية.
ودعا الوزير الطلبة المتخرجين حديثا إلى ضرورة تحصليهم واكتسابهم لمهارات إضافية إلى جانب شهاداتهم الجامعية تجعلهم عناصر فعالة لكي يتحصلوا على تكوين جامعي متكامل يعطي لهم الفرص ليندمجوا بفعالية في المجتمع.
وبخصوص استقبال الطلبة الموسم المقبل، قال الطيب بوزيد إن مصالحه قادرة على استقبال مليون و800 ألف طالب جامعي، من خلال اعتماد بعض الآليات التي ستضمن الأريحية للطلبة الدارسين في بعض المعاهد والجامعات التي تشهد شيئا من الضغط لاسيما في الجزائر العاصمة، مشيرا إلى أن الضغط لا يكمن في المقاعد البيداغوجية بل يمكن أن يكون في التكوين الذي يجب أن يمثل هرما متناسقا من الأساتذة والدكاترة والباحثين بما يتلاءم والمعايير الدولية المعمول بها في الجامعة.
وفي قراءة لنتائج امتحان البكالوريا لهذه الدورة، أوضح الوزير أنه بالرغم من تسجيل تراجع في نقطة “الامتياز” والتي ناهزت الموسم الماضي 500 ملاحظة، إلا أن عدد الطلبة الذين تحصلوا على الشهادة بتقدير جيد جدا وجيد وقريب من الجيد قد ارتفع فيما تقلصت نسبة الحاصلين على البكالوريا بملاحظة مقبول.
كما طمأن ضيف الإذاعة كافة الطلبة الجدد بأن الإطارات بمختلف المعاهد والجامعات ستعمل جاهدة على مساعدتهم من أجل اختيار التخصصات الجامعية الملائمة لهم، مؤكدا أن كل التخصصات والفروع المقترحة مهمة للوطن، على اعتبار أنه حتى الطلبة المتحصلون على معدل 10 من 20 ممكن أن يكونوا ممتازين في المستقبل فالأمر لا يتعلق بالنقاط بقدر ما يتعلق بالتخصص.
وعن مدى تأثر النقل الجامعي بحبس صاحب المؤسسة المتعاقدة مع الوزارة، قال الوزير إن الدولة لن تتخلى عن العمال المكلفين بنقل الطلبة، حيث أضاف قائلا “هناك آليات سنتخذها من أجل توفير النقل الجامعي من خلال دراسة كل الإمكانات لكي تعود الجامعة لمهامها الأساسية المتمثلة في التعليم والبحث العلمي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • نور

    السيد الوزير لم يستطع حتى اصلاح الجامعة الاي كان يترأسها فكيف له بكل الجامعات. الاولى ان تنحى السباب الاجتماعية كان يدخل الجامعة كل من هب و دب. ثم نزع الاموال من بارونات الخدمات الجامعية لتحويلها الى الطللة و البقية تأتي.....

  • قارئ

    افكار غريبة.الحياة تتنفس بالتكنولوجيا ،أفِق.

  • عبد الله

    يجب ان تكون هناك معايير واضحة لزيادة المنحة، فطلاب الطب ليسوا الوحيدين الذين يتحملون مصاريف اضافية، فطلاب الهندسة المعمارية يتحملون مصاريف ادوات الرسم، وطلاب الاكترونيك يشترون المكونات الالكترونية لمشاريعهم، وطلاب الاعلام الالي يشترون حواسيب باهظة الثمن الخ. أما اذا كانت الزيادة مبنية على مستوى الشعبة فهناك تخصصات مطلوبة أكثر ومعدلات الدخول اليها أعلى من الطب.

  • 16 mouhoo

    أظن أن التخصص الذي يستحق منحة خاصة هو الهندسة المعمارية فالطالب هناك لديه مصاريف كثيرة من أدوات للرسم باهظة الثمن الى جهاز كمبيوتر عالي المواصفات إذ تتراوح تكلفته من 15 مليون الى 25 مليون للأعمال ثلاثية الأبعاد دون ان ننسى مصاريف طباعة المخططات والعديد العديد من الماصاريف في سبيل تعلم برامج الهندسة

  • سي الهادي

    حتى لايحدث التمييز حزازات بين الطلبة ، الأفضل ان تاضعف في السنة الرابعة على أن يطبق كقاعدة على جميع الفروع .

  • جمال

    و الفروع الاخرى؟؟؟؟؟؟؟؟ انه الجهل بعينه يحدث فتنة في القطاع.....

  • عمر

    نعم الرئي فهناك فرق ما بين من يدرس و من يلعب و يقوم بالسياحة