-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
20 سنة سجنا لبوشوارب، 15 لأويحيى، 12 لسلال، 10 سنوات ليوسفي وبدّة...

رموز عصابة بوتفليقة.. النهاية!

الشروق أونلاين
  • 46693
  • 66

نزلت أحكام القاضي لخضر شعاشعية، رئيس جلسة “المحاكمة التاريخية” بمحكمة سيدي أمحمد، بردا وسلاما على الوزير عبد الغني زعلان وعدد من المتهمين، في قضية تركيب السيارات والتمويل الخفي للحملة الانتخابية للرئيس السابق، فيما كان الحكم في حق أحمد أويحيى، عبد المالك سلال، يوسف يوسفي، محجوب بدة، نورية زرهوني وباقي المتهمين، قاسيا حسب ما وصفته هيئة دفاعهم، التي قررت استئناف في الحكم أمام مجلس قضاء الجزائر.

سلطت المحكمة الابتدائية لسيدي امحمد، الثلاثاء، عقوبة 20 سنة نافذا وهي الأقصى في حق الوزير الفار عبد السلام بوشوارب وغرامة مالية بمليون دينار مع تنفيذ الأمر بالقبض الدولي الصادر عن المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، و15 سنة نافذة، في حق الوزير الأول السابق أحمد أويحيى وغرامة مالية تقدر بمليوني دينار مع مصادرة كل الممتلكات والأموال، فيما وقعت عقوبة 12 سنة نافذة في حق الوزير الأول السابق عبد المالك سلال وغرامة مالية بمليون دينار مع مصادر كل الممتلكات والأموال، و10 سنوات نافذة في حق الوزيرين السابقين للصناعة يوسف يوسفي وبدة محجوب وغرامة مالية بمليون دينار، و5 سنوات في حق الوالية السابقة نورية زرهوني، الغائبة عن الجلسة، فيما أدانت رجال الأعمال الناشطين في تركيب السيارات وهم أحمد معزوز، حسان عرباوي، محمد بعيري، فارس سلال بعقوبة نافذة تراوحت بين 7 و3 سنوات، وعقوبة تتراوح بين 5 سنوات وسنتين لبقية المتهمين الموقوفين وغير الموقوفين.

وقد استفاد المتهمون المتابعون في قضية التمويل الخفي للحملة الانتخابية للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة بالبراءة، وعلى رأسهم الوزير السابق للنقل والاشغال العمومية عبد الغني زعلان.
وقد تلقى المتهمون في قضية الحال الأحكام الصادرة ضدهم بكل رزانة وهدوء، ولم تسجل أي تصرفات سواء من طرف الموقوفين أو عائلاتهم، كما خرجوا من القاعة بطريقة عادية دون أي ردة فعل.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/2544820985635241/

20 سنة لبوشوارب و15 سنة لأويحيى و12 سنة لسلال و10 سنوات ليوسفي وبدة

وفي تفاصيل الأحكام الصادرة التي نطق بها يوم 10 ديسمبر 2019، القاضي لخضر شعاشعية، في تمام العاشرة و15 دقيقة من صبيحة أمس، حيث كانت محكمة سيدي أمحمد محط أنظار الملايين من الجزائريين التي تتنظر هذه المحاكمة التاريخية، ووسط إنزال أمني كبير، وحضور مختلف لوسائل الإعلام الوطنية والدولية، إلى جانب حضور مكثف لعائلات الموقوفين، ومسيرة الطلبة التي انطلقت في موعدها المحدد، دخل الموقوفين إلى قاعة الجلسات، وعلامات الخوف بادية عليهم، وفي مقدمتهم عبد المالك سلال، أحمد أويحيى، يوسف يوسفي، وبدوا أنهم لم يناموا طيلة الليل، وهم يترقبون اليوم الموعود الذي يعتبر بمثابة “مقصلة” لا مفر منها، فيما توجت ابتسامة عبد الغني زعلان الذي دخل القاعة بتبرئته في قضية الحال، ونفس المظهر بان على الرئيس السابق لـ”الأفسيو” علي حداد الذي يعلم مسبقا أن الأحكام التي ستصدر الثلاثاء لا تخرجه من السجن لمتابعته في قضايا أخرى، ومقابل ذلك فقد غابت الوالية يمينة زرهوني عن الجلسة، خوفا من الأحكام التي ينطق بها قاضي الجنح بمحكمة سيدي أمحمد.
وقد افتتح القاضي لخضر شعاشعية، أمس بتلاوة الجنح الثابتة في حق كل متهم، حضوريا، وجاهيا وإبتدائيا، مع استبعاد الدفع الشكلي بعدم الاختصاص المقدم من طرف دفاع المتهم أحمد أويحيى وعبد المالك سلال لعدم جديته، وفي الموضوع كانت البداية مع المتهم عبد السلام بوشوارب الذي ثبتت في حقه جنح منح عمدا للغير امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية غير مطابقة للأحكام التشريعية والتنفيذية، تعارض المصالح، التبديد العمدي للمال العام عهدت اليهم بحكم وظيفته، التصريح الكاذب الأفعال المعاقب عليها بنص المواد 8، 26، 29، 48 32، من قانون مكافحة الفساد والمادتين 393، 398 مكرر 1 من قانون العقوبات وعقاب المتهم عبد السلام وشوارب بـ20 سنة حبسا نافذا ومليوني دينار غرامة مالية نافذة مع تنفيذ الأمر بالقبض الدولي الصادر عن المستشار المحقق.
أحمد أويحيى بـ15 سنة حبسا نافذا ومليوني دينار مع مصادرة الممتلكات، وأمره برد قيمة ما حصل عليه من منفعة او ربح وإن انتقلت إلى أصوله وعائلته أو صهاره، او أزواجهم طبقا لأحكام المادة 51 الفقرة 2 من القانون مكافحة الفساد 01 / 06 وحرمانهم من ممارسة الحقوق السياسية والمدنية طبقا لأحكام قانون الإجراءات الجزائية.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/2761180543943125/

المتهم سلال عبد المالك يواصل القاضي، متابع بجنح منح عمدا للغير امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية طبقا للأحكام التشريعية والتنظيمية، المشاركة في التمويل الخفي للحملة الانتخابية، الأفعال المنصوص والمعاقب عليها بنص المواد 26 ،28 33، 39، 48 من قانون مكافحة الفاسد 01 / 06 وإدانته بـ12 سنة حبسا نافذا ومليون دينار غرامة نافذة، مع إلزامه برد ما تحصل عليه من منفعة ولو انتقلت إلى أصوله وفروعه واصهاره وعائلته طبقا للمادة 50 الفقرة 3 من قانون 01/ 06 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته.
إدانة المتهم يوسف يوسفي بإساءة استغلال الوظيفة عمدا من طرف موظف عمومي، الرشوة في مجال الصفقات العمومية والتبديد العمدي للأموال العمومية عادت اليه بحكم وظيفته وعقابه بـ10 سنوات حبسا نافذا و500 ألف دينار غرامة مالية نافذة.
أما بخصوص المتهم محجوب بدة، يقول القاضي، فقد تمت إدانته عن جنح منح امتيازات غير مبررة عند إبرام صفقات عمومية مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية، إساءة استغلال الوظيفة عمدا على نحو يخرق القوانين والتنظيمات، وتعارض المصالح في مجال إبرام الصفقات العمومية، التبديد للمال العام، التصريح الكاذب وهي الأفعال المعاقب عليها بنص المواد 26 ،28، 33، 39، 48 والحكم عليه بـ10 سنوات حبسا نافذا و500 الف دينار غرامة مالية نافذة.
فيما تتابع يمينة زرهوني بجنحة منح امتيازات غير مبررة للغير عند ابرام صفقات مخالفة للأحكام التشريعية التنظيمية طبقا للمادتين 26 و33 من القانون 06/ 01 من قانون الوقاية من الفساد ومكافحته وعقابها بـ5 سنوات ومليون دينار غرامة مالية .

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/1478368875650363/

عقوبات تصل إلى 7 سنوات لرجال الأعمال

وبالنسبة لرجال الأعمال المتابعين في قضية الحال وحسب الأحكام الصادرة عن قاضي الحكم بمحكمة سيدي أمحمد، فإن احمد معزوز متابع بجنحة تحريض موظفين عموميين واستغلال نفوذهم للحصول على مزية غير مستحقة، الاستفادة من سلطة تأثير أعوان وموظفين في مجال الصفقات العمومية، تبييض الأموال والممتلكات الناتجة عن الجرائم لتمويه مصدرها غير الشرعي، التمويل الخفي لنشاط الأحزاب السياسية خلال الحملة الانتخابية، المعاقب عليها بنص المادة 26 الفقرة 2 والمواد 33 42 39 من القانون 01 / 06 المتعلق بمكافحة الفساد والمادة 389 و389 مكرر 1 من قانون العقوبات والحكم عليه بـ7 سنوات حبسا نافذا ومليون دينار مع مصادرة جميع الأموال المحجوزة.
إدانة المتهم عرباوي حسان بتهمة الاستفادة من سلطة ومن تأثير أعوان الدولة والجماعات المحلية في مجال إبرام الصفقات العمومية، وتبييض الأموال الناتجة عن الجرائم لتمويه مصدرها طبقا للمواد 26، 2، 42 من القانون 01 / 06 المتعلق بمكافحة الفساد والمادتين 389 و389 مكرر 1 من قانون العقوبات وعقابه بـ6 سنوات حبسا نافذا وغرامية مالية بقيمة مليون دينار مع مصادرة الأموال المحجوزة.
محمد بايري متهم بجنحة تحريض موظفين على استغلال نفوذهم والاستفادة من سلطة تاثير الأعوان اثناء ابرام العقود والصفقات العمومية، طبقا لأحكام المادة 26 الفقرة 2 من القانون 01 / 06 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته وعقابه بثلاث سنوات حبسا نافذا ومليون دينار غرامة مالية نافذة مع براءته من جنحة تبييض الأموال طبقا للمادة 364 من قانون الإجراءات الجزائية.
المتهم سلال فارس متابع بجنحة المشاركة في تحريض موظفين عموميين على استغلال نفوذهم بهدف الحصول على مزية غير مستحقة المعاقب عليه بنص المادة 27 الفقرة 2 من القانون 06/01 المتعلق بمكافحة الفساد وعقابه بثلاث سنوات حبسا نافذا ومليون دينار غرامة مالية.
المتهمون حداد علي وأوران احمد وكذا حاج مالك وشايب آيت حمود بجنحتي المشاركة في تبييض الأموال والمشاركة في التمويل الخفي للأحزاب السياسية طبقا للمواد 39 40 48 من القانون 06/01 والمادتين 42 و389 و389 مكرر 1 من قانون العقوبات وعقابهم على التوالي: حداد علي 7 سنوات حبسا نافذا و500 ألف غرامة مالية نافذة وعقاب كل من أوران احمد وحاج مالك وسعيد شايب حمود سنتين حبسا نافذا منها سنة موقوفة النفاذ و100 ألف دينار غرامة مالية نافذة مع مصادرة الأموال المحجوزة.
أما فيما يتعلق بالمتهمين عبود عاشور وعلوان احمد عبد الكريم مصطفى تيرة آمين، قادير اعمر بجنح ابرام عقود المخالفة للأحكام والتشريعية التنظيمية إساءة استغلال الوظيفة بغرض منح منافع غير مستحقة للغير، وهي الأفعال المنصوص والمعاقب عليها بالمواد 26، 1، 33 من القانون 06/01 المتعلق بمكافحة الفساد وعقابهم كالتالي: تيرة أمين 5 سنوات حبسا نافذا و200 الف دينار غرامة مالية، وعبود عاشور 3 سنوات نافذة و100 الف دينار، وبالنسبة للمتهمين علوان محمد وعبد الكريم مصطفى وأقادير عمر إدانتهما بسنتين حبسا منها سنة حبسا موقوفة النفاذ و100 الف دينار غرامة مالية نافذة.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/765778670499801/?v=765778670499801

الأمر بالقبض في حق المدانين

وفي سياق متصل، فقد أدانت محكمة سيدي أمحمد المتهمين شعبان عيسى، حفيان مراد، بوسميت حسام الدين، كمال احمد عن جنحة مخالفة تشريع الصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج طبقا لأحكام المواد 1 و1 مكرر طبقا للأمر 76 /28 المتعلق بمخالفة التشريع وحركة الصرف ورؤوس الأموال من وإلى الخارج وعقاب كل واحد منهم بـ7 سنوات حبسا نافذا ومليون دينار غرامة مالية نافذة مع إصدار أمر بالقبض في حق كل واحد منهم.

البراءة لزعلان و7 متهمين

وفي قضية الحال، استفاد 7 متهمين من البراءة أغلبهم متابع بجنح إبرام عقود مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية، تبييض الأموال، والتمويل الخفي لنشاط الأحزاب السياسية خلال الحملة الانتخابية.
وحسب تلاوة القاضي شعاشعية، فقد استفاد كل من بوجميعة كريم ومغراوي حسيبة بالبراءة من جنحة ابرام عقود مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية طبقا للمادة 364 من قانون الإجراءات الجزائية.
فيما استفاد المتهم نمرود عبد القادر بالبراءة من جنحة تبييض الأموال وتحريض موظف على إساءة استغلال وظيفته من اجل الحصول على مزية غير مستحقة والتمويل الخفي لنشاط الأحزاب السياسية خلال الحملة الانتخابية، ونفس الحكم صدر في حق الإخوة سماي كريم وسماي سفيان وسماي مصطفى الذين استفادوا من البراءة من جنحة تبييض الأموال طبقا لمادة 364 من قانون الإجراءات الجزائية.
المتهم عبد الغني زعلان المتابع بجنحة المشاركة في التمويل الخفي لنشاط الأحزاب السياسية خلال الحملة الانتخابية، طبقا لأحكام المادة 364 من قانون الإجراءات الجزائية، فقد تمت تبرئته من التهمة الموجهة له.

أويحيى وسلال ووزراء الصناعة سيدفعون 20 مليار دينار لخزينة الدولة

أما فيما يتعلق بالدعوة المدنية للأطراف في قضية الحال، وحسب ما نطق به قاضي الحكم لدى محكمة سيدي أمحمد الثلاثاء، فإن وزارة الصناعة فقد تم قبول الدفوعات في الشكل من خلال تأسيسها كطرف مدني لوقوعه قبل ابداء النيابة طلباتها ورفض طلب التعويض لعدم التأسيس.
أما الخزينة العمومية التي تأسست طرفا مدنيا في الملف فقد أمر القاضي بإلزام المتهمين المدانين بدون استثناء دفعهم متضامنين للخزينة العمومية مبلغ 20 مليار دينار.
وبالنسبة لعشايبو عبد الحميد، فقد تم إلزام المتهمين المدانين احمد أويحيى وبوشوارب عبد السلام ويوسف يوسفي وبدة محجوب وتيرة امين، بدفعهم للطرف المدني شركة “كيا موتورز الجيري” مبلغ 2 مليار دينار كتعويض.
وبخصوص شركة “أمين أوتو”، إلزام كل من المتهمين احمد أويحيى وبوشوارب عبد السلام، إلى جانب المتهمين يوسف يوسفي وبدة محجوب وكذا تيرة امين بدفع مبلغ 500 مليون دينار تعويض للطرف المدني شركة “أمين اوتو”.
وفيما يتعلق بمجمع سيفيتال، فقد تم إلزام المتهمين المدانين احمد أويحيى وبوشوارب عبد السلام وكذا يوسف يوسفي وبدة محجوب وتيرة امين بدفع مبلغ 100 مليون دينار لصالح المجمع كتعويض، فيما تم الزام المتهمين المدانين أحمد أويحيى، بوشوارب عبد السلام ويوسف يوسفي وبدة محجوب وتيرة امين بدفعهم لرجل الأعمال عشيابو عبد الرحمان 200 مليون دينار تعويضا عن الاضرار الناجمة، وتحميل المتهمين المصاريف القضائية مع تحديد مدة الإكراه البدني بحدها الأقصى.
وفي الأخير ووفقا للإجراءات الجزائية بها أكد القاضي، أنه من حق المتهمين المدانين استئناف الأحكام الصادرة في حقهم يوم 10 ديسمبر 2019 في آجال 10 أيام ابتداء من تاريخ صدور الحكم.
وإلى ذلك اعتبرت هيئة دفاع المتهمين الموقوفين وغير الموقوفين والمدانين في قضية “تركيب السيارات والتمويل الخفي للحملة الانتخابية” الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية لدى محكمة سيدي أمحمد بـ”القاسي جدا”، إذ قررت الاستئناف أمام مجلس قضاء الجزائري في أقرب الآجال.

قائمة الأحكام الصادرة في حق المتهمين:

ـ عبد السلام بوشوارب / 20 سنة سجنا نافذا ومليون غرامة مالية مع الأمر بالقبض الدولي.
ـ أحمد أويحيى / 15 سنة سجنا نافذا ومليوني دينار مع مصادرة الممتلكات.
ـ عبد المالك سلال / 12 سنة سجنا نافذا ومليون دينار غرامة نافذة، مع إلزامه برد ما تحصل عليه من منفعة.
ـ يوسف يوسفي / 10 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية بـ500 ألف دينار غرامة مالية.
ـ محجوب بدة / 10 سنوات سجنا نافذا و500 الف دينار غرامة مالية.
ـ عبد الغاني زعلان / البراءة.
ـ يمينة زرهوني / 5 سنوات حبسا نافذا ومليون دينار غرامة مالية .
ـ أحمد معزوز / 7 سنوات سجنا نافذا ومليون دينار مع مصادرة جميع الأموال المحجوزة.
ـ حسان عرباوي / 6 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية بقيمة مليون دينار مع مصادرة الأموال المحجوزة.
ـ محمد بعيري / 3 سنوات حبسا نافذا ومليون دينار غرامة مالية مع براءته من جنحة تبييض الأموال.
ـ سلال فارس/ 3 سنوات حبسا نافذا ومليون دينار غرامة مالية.
ـ حداد علي / 7 سنوات حبسا نافذا و500 ألف غرامة مالية نافذة.
ـ أوران احمد / سنتان حبسا نافذا منها سنة موقوفة النفاذ و100 ألف دينار غرامة مالية نافذة مع مصادرة الأموال المحجوزة.
ـ حاج مالك / سنتان حبسا نافذا منها سنة موقوفة النفاذ و100 ألف دينار غرامة مالية نافذة مع مصادرة الأموال المحجوزة.
ـ سعيد شايب حمود / سنتان حبسا نافذا منها سنة موقوفة النفاذ و100 ألف دينار غرامة مالية نافذة مع مصادرة الأموال المحجوزة.
ـ شعبان عيسى / 7 سنوات حبسا نافذا ومليون دينار وغرامة مالية نافذة مع إصدار أمر بالقبض.
ـ حفيان مراد / 7 سنوات حبسا نافذا ومليون دينار غرامة مالية نافذة مع إصدار أمر بالقبض.
ـ بوسميت حسام الدين / 7 سنوات حبسا نافذا ومليون دينار غرامة مالية نافذة مع إصدار أمر بالقبض.
ـ كمال أحمد / 7 سنوات حبسا نافذا ومليون دينار غرامة مالية نافذة مع إصدار أمر بالقبض بالقبض.
ـ بوجميعة كريم / البراءة.
ـ مغراوي حسيبة / البراءة .
ـ نمرود عبد القادر / البراءة.
ـ سماي كريم / البراءة.
ـ سماي سفيان / البراءة.
ـ سماي مصطفى / البراءة.

الشروق أونلاين تابع الحدث من داخل محكمة سيدي امحمد
محاكمة القرن تنتهي بأحكام ثقيلة

تغطية: إلهام بوثلجي

أسدلت محكمة الجنح سيدي أمحمد بالعاصمة، الثلاثاء، الستار عن أكبر ملف فساد في تاريخ الجزائر تورط فيها كبار المسؤولين في الدولة وعدد من رجال الأعمال المحسوبين على النظام السابق من خلال النطق بأحكام متفاوته في حقهم بعدما كبدت مشاريع تركيب السيارات التي أشرفوا عليها مبلغ 12 ألف مليار سنتيم للخزينة العمومية.

11:00: قرر المحامون وحتى النيابة العامة والأطراف المدنية خاصة وزارة الصناعة التي تم رفض تأسيسها من قبل المحكمة كطرف مدني استئناف الأحكام الصادرة اليوم عن المحكمة الابتدائية سيدي أمحمد بالعاصمة، ويرتقب أن ترجع القضية من جديد بعد شهرين أمام مجلس قضاء العاصمة رويسو.

10:45: هكذا تلقى المتهمون أحكام القاضي..

بمجرد نطق الأحكام سادت حالة من الذهول والصمت وسط القاعة بعد انتظار دام دقائق وفيما صمت المدانون ولم يستوعبوا الإدانة عمت الفرحة وجه الوزير زعلان عبد الغني الذي نال البراءة واثنين من إطارات وزارة الصناعة.

10:45: إخراج المتهمين من القاعة لآخر مرة لارجاعهم لسجن الحراش.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/468285157205292/

10:38: صدمة وذهول وسط المتهمين دون النطق بأي كلمة بعد صدور الأحكام.

10:36: الحكم بالتعويض لصالح الأطراف المدنية ورفع الجلسة.

10:26: أصدر قاضي محكمة الجنح سيدي أمحمد الأحكام في حق المتهمين في ملف تركيب السيارات وتمويل الحملة الانتخابية كالتالي:

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/494065137877771/

الوزران الأولان:

عبد المالك سلال: 12 سنة حبس نافذ وغرامة مليون دينار.

أويحي أحمد: 15 سنة حبس نافذة و2مليون دينار غرامة مع مصادرة الأموال ومنعه من ممارسة الحقوق المدنية والسياسية.

وزير الصناعة المتواجد في حالة فرار. عبد السلام بوشوارب: 20 سنة حبس نافذ مع تأييد الأمر بالقبض ضده. و2 مليون دينار غرامة نافذة.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/2544820985635241/

وزيرا الصناعة:

يوسف يوسفي: 10 سنوات حبس نافذ.

محجوب بدة: 10 سنوات حبس نافذ.

رجال الأعمال في مجال تصنيع السيارات:

عرباوي حسان: 6 سنوات حبس نافذ .

بايري محمد: 3 سنوات حبس نافذ.

معزوز أحمد: 7 سنوات حبس نافذ مليون دينار غرامة نافذة ومصادرة جميع ممتلكاته.

المدير العام لبنك القرض الشعبي الجزائري عبود عاشور: 3 سنوات حبس نافذ.

نمرود عبد القادر: براءة.

الإخوة:

سماي كريم: براءة.

سماي مصطفى: براءة.

سماي سفيان: براءة

نجل الوزير الأول فارس سلال: 3 سنوات حبس نافذ.

إطارات اللجنة التقنية بوزارة الصناعة:

بوجميعه كريم: براءة.

عمر أقادير: عامين حبس نافذ منها سنة نافذة.

تيرة أمين: 5 سنوات حبس نافذ.

عبد الكريم مصطفى : عامين حبس نافذ منها سنة موقوفة.

مغراوي حسيبة: براءة.

وزير النقل ومدير حملة بوتفليقة زعلان عبد الغني: براءة.

الوالية السابقة لبومرداس يمينة زرهوني: 5 سنوات حبس نافذ.

رجل الأعمال علي حداد : 7 سنوات حبس نافذ.

اورون عمر:عامين حبس نافذ منها سنة موقوفة النفاذ.

حاج مالك سعيد: عامين حبس نافذ منها سنة موقوفة النفاذ.

السيناتور شايد حمود: عامين حبس نافذ منعا سنة موقوفة التنفيذ.

المتهمون في حالة فرار:

شعبان عيسى، حفيان مراد، كامل محمد و حسام الدين: 7 سنوات حبس نافذ غيابيا مع أمر بالقبض الدولي.

الشركات المعنوية المتهمة بتبييض الأموال:

الحكم على شركة عرباوي 1 مليون دينار غرامة نافذة ونفس العقوبة لشركة معزوز وشركة بايري ، وتبرئة باقي الشركات من تهم التبييض.

وبالنسبة للتعويضات إلزام المدانين بالتعاون دفع مبلغ 20 مليار دينار جزائري للخزينة العمومية.

مع إلزام كل من أويحي وبدة وبوشوارب وتيرة أمين دفع مبلغ 2 مليار دينار للخزينة العمومية.

وأمر القاضي بتعويضات لمجمع سيفيتال الضحية تعويضات1 مليون دينار، ودفع تعويضات 2 مليار دينار للضحية عشايبو..

10:15: القاضي يدخل للقاعة ويعلن عن استئناف الجلسة..

10:16: اللحظات الأخيرة قبل دخول القاضي وكأنها الدهر كله بالنسبة لكل من كان في القاعة سواء المتهمين أو عائلاتهم وحتى المحامين والصحفيين.

10:13: علامات التعب والقلق بادية على وجوه المتهمين في انتظار تحديد مصيرهم من قبل القاضي بعد مداولات دامت 48 ساعة.

10:00: دخول المتهمين تباعا ونزع الأغلال من أيديهم.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/429036531307787/

09:58: ترقب وانتظار قبل دخول المتهمين بدقائق.

09:48: المحامون الذين سبق لهم أن انسحبوا وقاطعوا المحاكمة حضروا بقوة اليوم لسماع الأحكام وأكدوا في حديثهم للشروق عودتهم للمرافعة في القضية بعد رجوعها أمام مجلس قضاء العاصمة في جلسة الاستئناف.

09:42: وكيل الجمهورية الرئيسي بمحكمة سيدي أمحمد يتابع بنفسه مع رجال الأمن الاستعدادات الأخيرة في قاعة الجلسات ويمنحهم التعليمات الواجب اتباعها.

09:39: الصعود للأعلى وفتح باب القاعة.

09:30: منح شارات الدخول للصحفيين المكلفين بالتغطية للصعود للطابق الأول أين توجد قاعة الجلسات الخاصة بالقضية.

09:25: فتح الباب الرئيسي لدخول المحامين ثم الصحفيين .

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/470449980274399/

09:14: خوف وتوتر يطبعان ملامح أهالي المتهمين …توجس ، قلق ، حيرة في إنتظار إسدال الستار على أطوار محاكمة 29 متهما، 17منهم موقوفون بسجن الحراش يمثلون أهم الوزراء في عهد بوتفليقة، وعدد من رجال الأعمال في مجال تركيب السيارات وآخرون إطارات بوزارة الصناعة، ومتهمون خمسة في حالة فرار وعلى رأسهم وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب وعدد من الشركات الخاصة بالمتهمين رجال الأعمال.

09:05: لحظات الانتظار قبل فتح باب الدخول .

08:56: استعدادات أمنية مشددة على محيط قصر العدالة لتزامن آخر جلسة لوزراء بوتفليقة والكارتل المالي مع مسيرة الطلبة الأسبوعية ليوم الثلاثاء.

08:43: وصول مركبات الموقوفين لمحكمة سيدي أمحمد فيما لم يتم فتح الباب الرئيسي للدخول وسط ترقب وسوسبانس لمعرفة الأحكام في الملف الذي شغل الرأي العام لأسبوع من الزمن.

08:15: خروج مركبات الموقوفين من سجن الحراش الآن باتجاه محكمة سيدي أمحمد.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/689530808237726/

08:13: حركة غير عادية بالقرب من مبنى قصر العدالة عبان رمضان منذ الصباح الباكر وحضور قوي لعائلات المتهمين في القضية مع ممثلي وسائل الإعلام.

تصدر محكمة الجنح سيدي أمحمد بالعاصمة اليوم الأحكام في أكبر قضية فساد عرفتها الجزائر خلال السنوات الأخيرة وفي ظل النظام السابق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
66
  • ali baba

    Pourquoi la juctice du Tel n'a pas encore convoqué Boutef et n'a pas encore saisi ses bien et ceux de sa famille? N'est ce pas .un bien de l’état et du peuple? ou , il n'est pas nécessaire de déranger Sid Errayas dans la comédie ? on ne le sait pas Tebboune doit prouver et engager ses engagements Il doit traduire Boutef en justice, sa famille, ses amis, ses, , , , ministres è l'instar du Mounafik Abou Jarra Soltani BEddoui Cherifihouda Feraoun, etc

  • mowatine

    comment peut on admettre de telles sentences
    rien que pour le mal qu'ils ont fait au pays c'est la perpétuité mais 20 ans ce n'est que partie remise ils vont tous sortir au bout de 5 ans pour bonne conduite wellah c'est une mascarade normalement au moins une phrase qui suit la sentence comme sans aucune remise de peine
    allez on continue la même stratégie

  • بوكوحرام

    وماذا عن رئيس العصابة بوتسريقة

  • متذمرة

    السؤال المطروح اين رئيس الدولة من كل هذا اليس هو رئيس المجلس الوطني للاستثمار ؟ اين هو من برنامجه الذي تنفذه حكومته و اشخاص اختارهم بنفسه لتسيير البلاد ؟ اين مجلس المحاسبة لماذا لا يتاسس طرفا في القضية مادام فيها اهدار لاموال الخزينة العمومية ؟ اين سياسة تقييم البرامج و محاسبة المسؤولين ؟ باختصار اين بوتفليقة الرئيس من كل هذا لماذا لا يذكر اسمه في كل هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد الجزائري

    ذهبت عصابة وستعوصها عصابة اخرى،لا داعي التطبيل وايهام الناس ان هذا انجازا،الانجاز لما يتغير ويخاسب كل الذين شاركوا في تحطيم البلاد وبما فيهم من هم يسيرون هذه المرحلة

  • جزائري وفقط

    مثل هذه القضايا تحتاج الى شهور بل سنين من التحقيقات والتحريات في الدول التي لها عدالة لا تتحرك برنة هاتف
    كيف لعدالة تسير بسرعة السلحفاة وكيف لعدالة تستغرق شهور لمحاكمة من سرق هاتف نقال أو حبة موز ......أن تنهي تحقيقاتها وتصدر أحكام وتغلق ملف بحجم جبال الهملايا في ظرف أيام وهذا ما يبين أن هذه المحاكمات صورية . انتقامية .سياسية تريد من خلالها بقية العصابة أن تدغدغ عواطف الجزائريين لجلب مزيد من المشاركين في مهزلة 12 12 2019
    كيف لقضية الخليفة أن تستغرق 10 سنوات ولا تزال لم تغلق بعد في وقت استغرقت محاكمة رؤوس العصابة أيام رغم أنها أثقل وأفدح من قضية الخليفة

  • عبد الله من الجزائر

    الشارى حميدة و بائع حميدة
    نسنو عدالة الاهىة

  • ميلود

    مسافة الف ميل تبدا بخطوة و سياسة الاعقاب التي اسست و قننت للفساد و المفسدين في عهد بوتفليقة قد انتهت فالويل والويل لمن يمد يده للمال العام ما بقي الان على الشعب الا ان ينظف عقله من كل ما لحق به من دمار اخلاق وانهيار القيم و يعود الى الطريق الصحيح

  • benchikh

    المعلق احمد رقم 49 كلامك صحيح واقعنا صادم لا حق ولاحساب الكل يلعب بالاوراق من اجل جني اقصى ربح ممكن من غريمه على راي المثل " كح وعدي " اللهم لاتجعلنا مع القوم الفاسقين انها ساءت مستقر ومقام

  • بوعقاب

    مسرحية أبطالها بعض بانديا و يبقى البانديا أخرون في السلطة ، نسخة طبق الأصل لمسرحية مصر ، سوف تنتهي الانتخابات ، و سوف يهنئ ماكرون الشعب الجزائري بانتخاب رئيس جديد لل.... و يدخل الشعب في دوامة عشرينية ثانية

  • عبد الله طالب

    هته المحاكمة بمثابة وضع الفترة البوتفليقية في الميزان . لا ينقص من الرموز إلا غلام الله و محمد عيسى نتمنى أن يحاسبوا على أموال صندوق الزكاة و عائدات الأوقاف ...

  • محمد☪Mohamed

    حكم مخفف لاولاد فرنسا... تمنيت لو كان اقصى لابناء مماهم فافا

  • سي احمد انتاع الارشيف

    هذا ما جنى عليكم مصاحبة بوتفليقة وجه الشر فلتفرحوا بما قدمت أيديكم يقول المثل الشعبي ال دارها بيده يفرح قلبه يتذكر الشعب الجزائري منع دخول جريدة جون أفريك jeune afriaueالى الجزائر أيام صوالان و جولان بوتفليقة في سبعينات القرن الماضي فقد كتب سيمون ماليsimmom malley عن ثروة بوتفليقة ابن الحمامجية و نبذة عن تاريخه و من أين أتى بهذا المال فكان أنذاك ثالث أغنياء إفريقيا بعد ألبار بانقوalbert bongo الذي سمى نفسه عمر بانقو رئيس الغابون و ديدي راتسيراكاdidier ratsiraka رئيس مدغشقر و تساءل كاتب المقال عن مصادر تلك الثروة فراح النظام البومديني بمنع الجردة من الدخول و إستبدلوها بأفريك آزيafique asie

  • إسحاق

    سلال normalement يعطوه 3 سنين غير على كلمة فقاقير

  • Reda

    Pas de justice dans un pays où la justice est expéditive , ......un dossier de corruption demande du temps même dès année pour récupéré l argents est juges les voleurs.......comme d habitude , un film pour calmer le peuples.

  • جزائري حر

    عمري بلعمر ما شفت محاكمة بكل هدا الفلكلور وبهده السرعة. وكأن التحقيقات مع كل هؤلاء اللصوص كانت ساجية ماجية.

  • احمد

    لا نهاية ولا هم يحزنون هؤلاء جزء من جبل الجليد المخفي الجزائريون تعودو كل 15 سنة ظهور منظومة لصوص تنهب اموال الشعب ولا حساب ولا عقاب ولا عودة الاموال المنهوبة في الداخل والخارج بوتفليقة لما سرق الملايير في اواخر الثمانينات ثم عاد رئيسا وعاث هو واخوه في الخزينة العمومية فسادا هذا الكلام احكوه للمغفلين

  • bahaeddinne

    كان من الاجدر من محكامة هذه العصابة في اطار جريمة المساس بالامن الغذائي للامة الجزائرية

  • علي عباسي

    خنتم أمانة الشهداء وجعلتم من االجزائر بكل خيرتها جحيم لا يطاق ضيعتم الشباب نصفه غرو بيه مات في الجبال ونصف مات في البحر ونصف هجر للغربة وباقي تائه لا يعرف اين المفر كسبتم كل شيئ بالظلم والفساد لكن نسيتم ان دعوة مظلوم واحد يهدم كل ماكسبتم في ليلة.
    هذا جزاء في الدنيا اما الاخرة فلكم الله العادل الذي لا يظلم عنده احد ملك القهار

  • توهامي كتاب

    أين هو السيد محي الدين طحكوت ؟

  • benchikh

    يا سيد القاضي اين ذهبت احكامكم لاناس خربت ممتلكاتهم وبيوتهم من هذه السياسات الجشعة الجاهلة حق الدولة اخدتها وحق المواطن اين هو ,,??? ام هناك موازين اخرى غير دولة الحق ,??? لم نرى بعد دولة القانون في الميدان بل كلها شعارات والعصابات كثرت تبيع وتبني فوق اراضي فلاحية (شعبة المذبوح) حامة بوزيان قسنطينة امام مراى البلدية والوالي الغايب وامام مراى اصحاب الاراضي الفلاحية الخصبة المالك الاصلي "فلاح" التي انتزعت في عهد اويحي بمراوغات غير قانونية ادعوكم سيدي لتروا الكارثة.

  • ابن الجبل

    لا محاكمة بدون استرجاع الأموال المنهوبة .... اذا كان هذا هو حال المحاكمة ، اعطوني 000 300.000.000 واسجنوني 10 سنوات .... نريد استرجاع أموال الجزائريين وليس سجنهم

  • سمير

    وأين رئيس العصابة. الحمدلله كاين يوم الحساب الذي لا يظلم فيه أحد.

  • سي الهادي

    محاكمة بوتفليقة أضحى أمرا لامفر منه .

  • TABTAB

    لعلي صاحب التعليق 37 : شكرا لرجال العدالة والأمن .ما هذه الا بداية اعتقد... على ماذا تشكر العدالة ? ثم أين كانت هذه العدالة قبل اليوم أي في سنة 2018 و 2017 .......بل منذ 57 سنة ? وأين كانت في قضايا شكيب خليل وما عرف بسونطراك1 و2 أو قضية الطريق السيار ... ?وأين كانت هذه العدالة في نهب المال العام منذ عشرات السنين .... ? ولماذا لم تستدعي العدالة هؤلاء قبل اليوم ? ولماذا لم تفتح تحقيقات حول فضائح لا تعد ولا تحصى تحدثت عنها الصحافة الجزائرية والعالمية وتحدث عنها الرأي العام ? ..
    لو كانت عدالتنا نزيهة ومستقلة ... لكانت الجزائر بخير وأخيرا : كلامي لا يعني الدفاع عن هؤلاء المجرمين

  • جمال

    قلنا لك يا سي سلال لا لحقرة العمال يا سي سلال بالقانون العار للتقاعد اين هي المساواة . أول من خرجوا للحراك وهم الطبقة العاملة وضربوا الاساتدة والاطباء والعمال ثم التحق الشعب وهده المرة لا نرجع لبيوتنا حتى تحقيق كل المطالب ولا انتخابات حتى يرفع الضلم والحقرة وبسبب الحجر الصغير سيسقط السد الكبير

  • سليم

    نريد شنق الخاين الكبير بوتفليقه

  • , علي

    شكرا لرجال العدالة والأمن .ما هذه الا بداية اعتقد. وسينال كل فاسد ما يستحق من جزاء في الجزائر الجديده .

  • nacer

    waw tres rapide, bien sur l essentiel la propagonde

  • عمار حجو

    و أين هو طحكوت الفاسد؟ ألا يعاقب في قضية مصنع تركيب السيارات؟ أعتقد أن الأمر يهمه.

  • حميد

    المرتزقة البارحة فقط كانو يقولون انها مسرحية
    واليوم يقولون ان الاحكام متاسهلة خخخخخخ
    هن حوكمو لقضية واحدة والقضايا الاخرى مزالت.
    واللهكشفكم الله يا مرتزقة على اعتدائكم على
    الجالية الجزاىرية بالخارج .

  • كمال

    لا نهاية و لا شيء،لاتنسو قضية الخليفة سابقا و قضايا اخرى،مادامنا نعطي مفاتيح البلد لاشخاص يتصرفون دون حسيب و رقيب،القضايا هاته ستعود الى غاية نفاد المال،مادام الاعلام و العدالة غير مستقلين و غير نزيهين فالمحسوبية و استعمال مؤسسات الدولة للغرض الشخصي سيبقى،خاصة و ان اعضاء الافلان هم المتحكمين في زمام الامور و المؤسسات

  • لطفي البسكري

    المهم في كل هذا الفاسد احمد اويحي انظر يا مجرم كيف هي الدنيا صغيرة و ان الله لا ينسى عباده المظلومين حبست شيوخ الفيس و نزعت منهم حقوقهم السياسية والمدينة وظلمت و بطشت و سرقت و نهبت و قد درات الدائرة عليك و كان عقاب الله عليك مضاعفا انظر الى حال شيوخ و رجال الجبهة الإسلامية تهمهم لا تعيرهم لكن تهمك بإلافساد و الاجرام و السرقة ستجعلك تنكس راسك مدى الحياة يا لص

  • شعبي

    اين هو مركب اليبارات ونافخ العجلات طاكحوت لماطا لم يستدعي الى المحكمة ويحاكم مثلما حوكم اصدقاؤه ....افيدونا

  • عمر عمر

    احكام لا تغني من جوع مادامت غير مصحوبة بمصادرة ممتلاكات هؤلاء السارقين لانهم في وقت ما وصلت بهم كانوا يعتقدون ان حقوق افراد الشعب بحد ذاتها ملك لهم

  • مراد

    والله مسرحية كل هذا لاجل عقوبات طفيفية بالنظر لحجم الخيانة بعد تغيير قاضي المحكمة عدة مراة و في الأخير عقوبات بهذا الحجم ارى ان هذا تشجيع للخيانة الكبرى ان تسرق بطزيقة او اخرى الاف مليارات الدولارات وتاخذ ١٥ سنة والشخص البسيط من اجل سرقة زجاجة مشروب ياخذ اكثر من سنة سجن .فهمونا.وتقولوا في البلاطوهات هذه عبرة.
    انتم الاعلاميون لازم تبلغوا عدم رضا الشعب بحجم العقوبات

  • سي الهادي

    ليست النهاية , إنما بداية للمحاسبة العسيرة التي لاتنتهي إلا بتجذير الفساد المعمم

  • Bela

    المحاكمة لم ترقى إلا تطلعات الشعب، من الأول طلبنا بمحاكمة خاصة، كتعبير عن القطيعة مع الماضي، للأسف العصابة لزال لديها نفود، وإن فقدت مؤقتا نفود السلطة، لزال لديها نفود المال، وسناريو العصابة أسباب إنبعاثه لزالت موجودة في شكل خلايا نائمة، لو كانوا من الإسلاميين لأحضرتم المشانق، بمباركة الدول الغربية.

  • LALAHOUM

    وشمن نهاية ؟؟!!!!متقاسمين 1000مليار $ عطاولولهم 15 سنة سجن ،وسيخرج بعد 6 أشهر لحسن السيرة في السجن ، ياو في أمريكا يصرق مليون $ مايزيدش يشوف الضوء ، بصح واش تحب ، الرشام حميدة واللعاب حميدة

  • عمر

    لمذا لم تصادر ممتلكات البقية؟؟ مجرد مسرحية من اجل الظحك على المبردعين

  • AVANCER LALOUR

    .. النهاية!.. لا نهاية ولا هم يحزنون فهؤلاء لا يمثلون سوى جزء قليل من العصابة ورجالات النظام الفاسد التي تعاقبت على تسيير أمور البلاد منذ 20 سنة بل منذ 57 سنة فلا داعي للتلاعب بعقول المغفلين
    هناك من العصابة من هم اليوم أحرار يتحركون بكل حرية رغم أن العالم بأسره يعلم نهب هؤلاء للمال العام واستثماره في عقارات في أرقى أحياء باريس ومدريد… فأين هي العدالة اذن ? وكيف تتحدثون عن نهاية العصابة ?
    العصابة سوف تتجدد وتعود الى الساحة بدم جديد بعد 12 – 12- 2019 ولا من شك أن النهب يتواصل والفساد يتضاعف بما أن لا شيء تغير سوى الوجوه كمن يغير لاعب كرة قدم بعد اصابته بلاعب أخر

  • جزائر العجائب

    هؤلاء الذين صدرت في حقهم أحكام قضائية لا يمثلون الا جزء من العصابة الحاكمة بينما الجزء الأكبر لا يزال حر طليق مما يبين أن القضية . أولا : صراع عصب في بيت المافيا الحاكمة
    ثانيا : قضية مسيسة بامتياز نظرا لبرمجتها في هذا الوقت بالذات أي في خضم الحملة الانتخابية من أجل محاولة استرجاع شيء من المصداقية التي هاجرت وجوه حكام البلاد منذ عقود ومحاولة جلب الجزائريين للمشاركة في الانتخابات المرفوضة شعبيا
    ثالثا : هؤلاء سوف ينقذهم الرئيس القادم بعفو رئاسي وهذا هو المعمول به في الجزائر منذ 1962فكل رئيس جديد يصل للحكم الا ويفتح السجون لزملائه وعصبته

  • الى الأمام

    اووووو هدى فرعون؟ أووو زيتوني؟ أووو بن مسعود؟ أووو... أووو .... أووو...... هادو كامل كانوا مع فخامتهم بوتفليقة وكانوا كلهم يساندون العهدة 5 .... مزال العصابة قائمة.
    ----- ماكانش الانتخاب مع العصابات ------

  • عابر سبيل

    العصابة مازال تحكم لم تنتهي بعد

  • alilao

    انها المحاكمة الأسرع في تاريخ ملفات الفساد. لا أحد يصدق أن العدالة الجزائرية المعروفة ببطءها وقلة خبرة موظفيها وبيروقراطيتها استطاعت أن تحقق بشكل كافي في الفضية. مستحيل.

  • كريم

    براءه لزعلان الذي كان مدير حمله انتخابية لرئيس غائب اليس هذا تزوير والتزوير يعاقب عليه القانون اليس هذا خيانه للشعب

  • مواطنة

    شكرا للصحفية الهام بوثلجي...أضحى اسمك مقرونا بالمحاكمات الكبرى، ربي يعينك..وحقيقة كنا نتابع جميع تفاصيل المحاكمة انطلاقا من تغطيتك المميزة....وشكرا لجريدة الشروق وموقعها الألكتروني المميز مزيدا من التألق

  • جزائر العج

    هؤلاء الذين صدرت في حقهم أحكام قضائية لا يمثلون الا جزء من العصابة الحاكمة بينما الجزء الأكبر لا يزال حر طليق مما يبين أن القضية أولا : صراع عصب في بيت المافيا الحاكمة
    ثانيا : قضية مسيسة بامتياز نظرا لبرمجتها في هذا الوقت بالذات أي في خضم الحملة الانتخابية من أجل محاولة استرجاع شيء من المصداقية التي هاجرت وجوه حكام البلاد منذ عقود ومحاولة جلب الجزائريين للمشاركة في الانتخابات المرفوضة شعبيا
    ثالثا : هؤلاء سوف ينقذهم الرئيس القادم بعفو رئاسي وهذا هو المعمول به في الجزائر منذ 1962فكل رئيس جديد يصل للحكم الا ويفتح السجون لزملائه وعصبته

  • نمام

    الا مر المستعصي على فهمنا السعيد هذا الرجل كان موجودا بجانب احيه الرئيس يمارس دورا يحتاج الى ضوء كبير وضمن الالغام الغاطسة ليس له جواب

  • ميسوم محمد

    محمد☪Mohamed
    أنت الغبي و أنت الجاهل، الشعب واعي و ناضج و الدليل على ذلك الحراك السلمي الذي أبهر العالم و تم بفضله القبض على العصابة و محاكمتها.

  • عمر

    ابن سلال ثلاث سنوات و بدون ارجاع الاموال يعني بعد ستة و ثلاثين شهر يخرج ليتنعم بالعشرين مليار التي سرقها! شغل سرق تيليفون اه يا عدالة ميكي

  • يوسف اسلام

    للذين يقولون ماهذا التساهل..
    اظن ان هذه الاحكام هي لقضية واحدة (استيراد السيارات) و بقية هنالك قضايا اخرى ...

  • kamel

    ils devraient avoir tous la perpétuité + la confiscation de tous leurs biens pour tous ce qui ont fait à l’économie national, ils vont sortir dans 3 ans avec les grâce pour le bon comportement.

  • قدور 24

    خلاو لبلاد ونهبوها نورمالمو الاعدام في ميدان عام ومصادرة جميع واقول جميع الاموال في الداخل والخارج وحتى اموال ابنائهم ..... والله قليل قليل راهم استعبدونا

  • الشعب

    لويزة حنون 15 سنة و أويحي 15 سنة ...عدالة ميكي...

  • moh

    سبحان الله: كم هي رحيم العداله مع المسؤولين الكبار

  • Houssem

    اكبر قضية فساد في تاريخ الجزائر 12000 مليار منهوبة من المال العام، تعالج بمحكمة الجنح.

  • متذمرة

    وماذا سيستفيد الشعب من سجنهم ومن يتكبد اضرار الاموال والخسائر التي تكبدتها الخزينة سمعنا ارقاما لا يتخيلها العقل البسيط . غرامة مليون دينار ليس لها اي معنى مقارنة بالمبالغ المذكورة . افرغوا الخزينة ولجؤوا الى فرض ضرائب على المواطن لاعادة ملئها .طبع النقود المفروض قضية مستقلة يحاسب فيها اوحيا على حدة . العقاب الامثل ليس السجن بل مصادرة كل الاملاك والاموال التي تاسست بسبب مناصب المسؤولية وارجاعها الى الخزينة لمباشرة مشاريع تنموية يستفيد منها المواطن .كي يفوتو عمرهم كامل فالسجن ميفيد المواطن في شيء

  • جزائري

    أين حق الوطن في هاته الأحكام ؟؟!!!!
    لقد عبثوا بالوطن و أيّ وطن، إنها الجزائر
    "وطني لو شُغِلتُ بالخُلدِ عنّه * * * نازعتني إليه في الخُلدِ نَفسي"

  • مروان

    ... أحكام غير منصفة و تعطي صورة أن مال الشعب سائب.
    كل جزائري الآن يتمنى دخوله السجن ( عفانا و عفاكم الله) سنوات قليلة مقابل أن تتاح له فرصة لسرقة 500 مليار تنسيه الفقر و الهم و تبعده عن صراعات الانتخابات و خطابات الجهلة في قنوات مراكز بثها المراحيض أكرمكم الله.
    اختزال فساد عقدين من الزمن ضاع فيها مستقبل كان يمكن أن يكون مشرقا للشعب الجزائري في قضية واحدة أو اثنتين مقابل قرارات غير منطقية استخفاف بالعدالة.

  • مواطنة جزائرية

    قضايا تمس اقتصاد دولة و خرابها على يد مجرمين استهانو و استسهلو اموال الشعب و تلاعبو كما يحلو لهم فقد وجب تكييف القضايا في الجنايات
    لنسمع بان اويحي 15 سنة في المحكمة الابتدائية و بدون حضور دفاعه الذي اعلن الحضور في الاستئناف و هكدا تنتهي المسرحية من التماس 20 سنة الى براءة المتهمين لانهم كانو موظفين مغلوب على امرهم لم ينهبو اموال النار ما تاكلهاش و لي يسرق هاتف او حاجة قيمتها اقل من 10000دج يحكم عليه ب5سنين
    اين هي العدالة
    مسرحية نهايتها حق الشعب مهدور

  • مقبرة المواهب

    البلاد خلاوها يرجعوا 20 مليار راكوا منكم بصح ولا راكوا تتم.... وا

  • كمال بومعزة

    لو كان مواطن عادى وجهت له تهم تبذير وتهديد وزرع الفتنة وتخريب الوطن ..لحكمت عليه المحكمة ب اكثر من 20 سنة الحقيقة مرة والقضاء الجزاءرى مازال بعيدا عن ٱمال الشعب

  • متتبع للتغطية

    برافو دكتورة الهام بوثلجي.. وافبت وكفيت عمل متقن ومهنبة جادة فب تغطية الحدث فكانت تغطيتك الاولى مقارنة بتغطيات اهم المواقع الاخبارية الوطنية بلانها ببساطة كانت باحترافية ...

  • المسعود الجلفة

    التهم الموجهة للمتهمين فيها تراخي كبير و تساهل و لا يعقل ان تكون التهم بتلك المرونة و السذاجة
    فهؤلاء عمدوا علي تخريب الاقتصاد و افلاسها
    1- اصدار تشريعات لتخريب البلاد و الاقتصاد
    2- المساهمة في افلاس البلاد
    03-تحطيم معنويات الشعب و الامة الجزائرية
    04- خيانة عهد الشهداء
    5- التأمر مع الاجانب وتقديم تسهيلات خيالية في اعداد الصفقات وعقود الشراء و الاستيراد

  • محمد☪Mohamed

    بدون إسترجاع المال $$$ نشك في نزاهة أحكامكم ومحاربة الفساد , ثم المنطق يقول Interpol في خدمتكم إن كنت على حق سهل تجيب بوشوارب و نزار فالماذا لا نسمع شيء , ثم لماذا هذه السرعة عندنا كل الوقت ماهو مرادكم من الشعب الغبي الجاهل الإسثمرارية !!!
    Al Capone2 خلف Al Capone1.