-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد طرد دبلوماسييها

روسيا تعد إجراءات انتقامية ضد بريطانيا

الشروق أونلاين
  • 1990
  • 7

قالت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، إن موسكو ما زالت تعمل على إعداد إجراءات انتقامية ضد بريطانيا بعد قرارها طرد 23 دبلوماسياً روسياً.

واعتزام بريطانيا طرد الدبلوماسيين الروس يعد أكبر عملية طرد من نوعها منذ الحرب الباردة ويأتي بسبب هجوم كيماوي على عميل روسي مزدوج في إنكلترا ألقت رئيسة الوزراء تيريزا ماي اللوم فيه على موسكو وهو ما أيدته الولايات المتحدة.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، إن بريطانيا رفضت التعاون مع موسكو في التحقيق في الواقعة.

وأضافت أن المزاعم بتورط روسيا في الهجوم “جنون”. وتابعت أن موسكو قلقة بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية في بريطانيا.

وكانت ماي أعلنت، الأربعاء، سلسلة من العقوبات على روسيا من بينها طرد 23 دبلوماسياً وتعليق الاتصالات الثنائية بعد أن اعتبرت موسكو “مسؤولة” عن تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال (66 عاماً) وابنته يوليا (33 عاماً) واللذان لا يزالان في حالة “حرجة“.

كما ألغت رئيسة وزراء بريطانيا دعوة وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، لزيارة لندن، وهددت أيضاً بعدم حضور أفراد من العائلة المالكة أو وزراء بريطانيين بطولة كأس العالم التي ستنظمها روسيا الصيف المقبل.

إلا أن الخارجية الروسية اعتبرت العقوبات البريطانية “استفزازاً وقحاً غير مسبوق”.


القضية في مجلس الأمن

اتهمت بريطانيا في مجلس الأمن الدولي روسيا بخرق التزاماتها باتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية، واستخدامها غاز الأعصاب في محاولة اغتيال العميل الروسي السابق.

وقال القائم بأعمال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة جوناثان ألن، لمجلس الأمن، إن “السلاح الكيماوي المستخدم في الهجوم كان مروعاً ويحظر استخدامه في الحروب، ولكن تم استخدامه في مدينة بريطانية مسالمة“.

وشدد على أن بريطانيا لا تخشى تهديدات روسيا، وقال: “سوف نتمسك بالقيم التي تتقاسمها الغالبية العظمى من هؤلاء في هذا المجلس في هذه الأمم المتحدة ونطلب منكم اليوم الوقوف إلى جانبنا“.

من جانبها أعلنت الولايات المتحدة تضامنها مع بريطانيا، وقالت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن نيكي هيلي، إن واشنطن تقف في تضامن مطلق مع بريطانيا.

ونفى السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا، تورط موسكو في الهجوم وطالب بدليل مادي من بريطانيا لدعم اتهامها.

وقال نيبنزيا: “تلقينا إنذاراً نهائياً وطُلب منا خلال 24 ساعة الاعتراف بأننا ارتكبنا جريمة. وبعبارة أخرى، اعترفوا“.

وتابع: “نحن لا نتحدث بلغة الإنذارات. نحن لا نستخدم هذه اللغة مع أي شخص. ولن نسمح بالتحدث إلينا بهذه اللغة أيضاً”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • بدون اسم

    تركياههههه و هي تدغج بالقواعد الامريكية فيق يا بريق

  • Anti-Roth

    في الأخير من هو في قمة الهرم الإقتصادي ينتهي بالسيطرة على 90 بالمئة من الثروة ، وتسهل السيطرة على البلدان بحيث يكفي أن يسيطر الرأسماليون العالميون أصحاب الشركات متعددة الجنسيات والبنوك على تلك الطبقة ، وما أسهل ذلك، إذ انها طبقة تشترى وتباع بالمال والمناصب، الطمع في الحصول على إمتيازات خارجية أو الخوف من عقوبات ضدهم ، بالإضافة إلى طرق أخرى للإبتزاز .
    يقومون جميعا بسياسة تجويع الشعب أو تخفيض أجوره ، إذ أن خلق الندرة (scarcity) مطلوب لتبقى الثروة بيدهم فقط. ويزيد نفوذهم (control)
    نظام شيطاني.

  • Anti-Roth

    بحيث أن من يملك أكثر قدرا من المال يفترس من هو دونه ، تعتمد على الفردية وغياب الإحساس بالغير والقسوة ، بداعي التنافس ، لكن لا مكان للتنافس الشريف فيها ، بل أغلب الرأسماليات المطبقة ليست سوى نسخ من رأسمالية الأصحاب Crony-Capitalism // الحيل والخداع واللوبيات والفساد ، إكتسب المال كيفما كان الحال ولايهم الغير ولاحتى أخاك من أبيك وأمك ،إن جاعوا أو بعتهم سلعا لاقيمة لها ، المهم جمع اكبر قدر من المال وباستخدام كل طرق الفساد وبمعرفة أصحاب القرار في الحكومات ، وبالسيطرة على تمويل الحملات الإنتخابية .

  • Anti-Roth

    مانراه اليوم هو مشاكل وتوترات بسبب الفترة الإنتقالية ، التي تنتقل فيها زعامة العالم من الغرب إلى الشرق..وحيث أن التاريخ دائما يعيد نفسه ، فكل فترة يتم فيها هذا الإنتقال إلا ويتسبب في حروب كبرى ، الحرب الإسبانية الأمريكية التي أنهت زعامة إسبانيا للعالم ، الحرب العالمية1 ، إنتقلت الزعامة من الدولة العثمانية إلى أوروبا ، ثم الحرب العالمية 2 أين إنتقلت الزعامة من فرنسا وبريطانيا إلى أمريكا والإتحاد السوفياتي .
    الغرب مبني على عقيدة الرأسمالية التي بدورها عقيدة عنصرية..دارونية (الإنتخاب الطبيعي)

  • Anti-Roth

    إيران وروسيا وتركيا اليوم يسعون لقلب الطاولة على الغرب ، إقتصادات المستقبل تتجه للمعسكر الشرقي ، الصين ، روسيا بالذات بلدان لازالت لم تصل إلى قمة تطورها وهي في الإتجاه الصحيح، والغرب يفقد سيطرته الإقتصادية والإجتماعية بسبب الديون، الحروب اللاأخلاقية ، ماديته المفرطة ، ونهبه وإحتلاله للبلدان لتمويل رخاءه وازدهاره ، الغرب لايريد أبدا أن يرى من كان يستعبدهم بالحروب والإحتلال ينهضون في أي مكان في العالم خاصة بلداننا الإسلامية ، ويحافظ دائما على حظر إقتصادي تكنولوجي معرفي غير معلن ضدها.

  • Anti-Roth

    إن فقد العرب والمسلمون روسيا ستعود أراضينا مستباحة تماما للمعسكر الغربي ليقود حملته الصليبية التي يريدها لتحقيق إسرائيل الكبرى. روسيا دعمت حرب التحرير الجزائرية..وظلت مسالمة طالما يسالمها الغير، الإنهيار الذي سبق وأن سقط فيه الإتحاد السوفياتي كان بالدرجة الأولى بسبب إتفاقية البترودولار (مصدر لانهائي للمال) وإستدراج الغرب له في سباق تسليح وسباق فضائي وورطوه في أفغانستان، بعدما جهزت السعودية مقاتلين من شتى أنحاء العالم بنشر التطرف بالكتب والأموال والقنوات والمدارس ، مليارات الدولارات خدمة لأمريكا

  • بدون اسم

    موسكو تتوعد بالرد .... هههههه
    سيتمخض الجبل فيلد فأرا !!!!!!!