-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال احتفال في مرفأ مورمانسك شمال البلاد

روسيا تكشف أول محطة نووية عائمة في العالم

الشروق أونلاين
  • 3251
  • 7

كشفت روسيا، السبت، النقاب عن أول محطة نووية عائمة في العالم في احتفال جرى في مرفأ مدينة مورمانسك النائية في شمال البلاد، حيث سيتم تزويد مفاعلاتها بالوقود النووي قبل التوجه إلى سيبيريا.

ووصلت محطة أكاديميك لومونوسوف التي بنيت في سان بطرسبرغ إلى مورمانسك، الخميس، حيث رست في مرفأ المدينة وتم تقديمها، السبت، لوسائل الإعلام.

والسفينة التي يبلغ طولها 144 متراً ووزنها 21 ألف طن وبنتها الشركة الروسية الحكومية للطاقة النووية روساتوم، تحتوي على مفاعلين نوويين تبلغ طاقة كل منهما 35 ميغاوات وتشبه تلك التي تستخدم عادة لإمداد كاسحات الجليد بالطاقة.

وستتجه السفينة في صيف عام 2019 إلى مرفأ بيفيك في إقليم تشوكوتكا في أقصى شمال شرق روسيا الاتحادية.

وبإمكان السفينة توليد طاقة تكفي لاستهلاك مدينة يقطنها 200 ألف نسمة، أي أكثر بكثير من الخمسة آلاف الذين يعيشون في بيفيك.

وستستخدم المحطة بشكل رئيسي لإمداد منصات النفط بالطاقة، فيما تتوسع روسيا شمالاً نحو القطب الشمالي للتنقيب عن النفط والغاز، ما يجعل الحاجة إلى الكهرباء أمراً ضرورياً في هذه المناطق النائية.

وقال فيتالي تروتنيف المسؤول عن صناعة وتشغيل المحطة النووية العائمة في روساتوم، إن وحدات كهذه يمكن “أن تغذي المناطق النائية بالكهرباء والتدفئة، وتدعم أيضاً التنمية الاقتصادية المستدامة”.

وأضاف أن استخدام مفاعلات عائمة يمكن أن يوفر 50 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العام.

وفي البداية كان من المقرر أن يتم تزويد مفاعلي المحطة بالوقود النووي في سانت بطرسبرغ، لكن تم نقل المهمة إلى مورمانسك بدلاً من ذلك نظراً إلى مخاوف متعلقة بالسلامة العامة أثارتها بلدان تقع على بحر البلطيق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • algerien libre

    LA RUSSIE EST UN PAYS PAS COMME L ALGERIE ELLE SON INDUSTRIE SON IDENTITE SA REPUTATION ET ELL N A PAS UNE CRISE DE LAIT ,ESSAYONS DE DEVENIRE COMME ELLE SI ONT VISITE MOSCOW ONT TROUVERA DES GRATTES CIEL UN METRO UNE VILLE MODERNE MALGRE QUE IL YA LA CORRUPTION ET LES VOLEURS MAIS PAS COMME NOUS ,NOUS ONT EST UNIQUE ONT A RIEN FAIT DU TOUT QUE EL FASAD NOUS ONT LES DERNIERS DES DERNIERS ET ONT FAIT LA PUB A LA RUSSIE

  • sebsal

    حنا مْـسَـلْْـمِيـنْ , شوفولنا لحليب رخس و لا والوا ؟

  • محمد

    قامت روسيا مؤخرا أيضا بإكمال إنجاز الطريق الجسر بين روسيا والقرم..والتي تتبعها تاريخيا وقبل الشعب القرمي الإنضمام إلى روسيا عبر إستفتاء حر.
    الرئيس بوتين وعدهم بتغيير حياتهم للأفضل وبالفعل فقد تم إنشاء هذا الجسر المعجزة خلال عامين أي أقل بنصف سنة عن موعد تسليمه وهو أطول جسر في أوروبا.
    تكمن الصعوبة أن روسيا حاولت منذ عهد القيصرية إنشاءه ثم في عهد ستالين..لكن لم تستطيع إلا اليوم بمهندسين روسيين وكل المواد روسية.
    قاد بوتين بنفسه شاحنة جنبا لجنب مع عمال الإنشاء ليدشنه لمسافة 19 كيلومتر ولم ينسب الإنجاز لنفسه بل قال للعمال هذا الإنجاز يحسب لكم وعليكم أن تفخروا بذلك.
    رئيس متواضع نهض ببلده.

  • sola

    طحكوت وين راه هههههه

  • sebsal

    كاين البطاطا ؟

  • sebsal

    روسيا وين راهي واحنا نخممّوا في لحليب نتاع رمضان

  • Brahim

    كاين لحليب