-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قررت تسريح ثلثي عمالها بحجة المصاعب

“رونو الجزائر”.. نهاية متوقعة لمشروع استثماري بخلفيات سياسية!

محمد مسلم
  • 21111
  • 37
“رونو الجزائر”.. نهاية متوقعة لمشروع استثماري بخلفيات سياسية!
ح.م

مشروع “كبير” للاستثمار الفرنسي في الجزائر يُعلن عن فشله، إنه “رونو الجزائر”. فبعد ست سنوات فقط من بداية النشاط، يتجه هذا المشروع الذي انطلق في صخب إعلامي ودبلوماسي كبيرين، نحو التوقف التدريجي.

مؤسسة “رونو الجزائر” قررت تسريح ما بين 400 و800 عامل من مجموع ألف و200 عامل، يشكلون تعداد فريق العمل الذي ينشط على مستوى مصنع تركيب السيارات بوادي تليلات بالقرب من وهران، والسبب المصاعب التي يعاني منها.

القائمون على المصنع خيروا ثلثي فريق العمل بين “المغادرة الطوعية” أو تفعيل الإجراءات القانونية المحددة للتسريح القسري في القانون الجزائري، تحسبا للمرحلة المقبلة والتي ينتظر أن تدخل حيز التنفيذ في الفاتح من شهر سبتمبر المقبل.

“رونو الجزائر” كانت قد عبرت عن توجهها نحو تقليص عمالها بنسبة الثلثين، في 23 جويلية المنصرم، وعرضت على العمال الدائمين “المغادرة الطوعية” مقابل ما يعادل أجرة شهر ونصف عن كل سنة عمل، أو الذهاب الاضطراري إلى “التسريح الاقتصادي”، غير أن العمال تصدوا له بقوة، واشترطوا على المسؤولين الدخول في حوار من أجل الوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين.

لكن المؤسسة عادت الخميس المنصرم لتؤكد على مُضيها قُدما في مشروعها لتسريح العمال، وهو توجه ألمحت إليه الشركة قبل نحو ستة أشهر، عندما أعلنت في فبراير المنصرم إغلاق مصنعها إلى أجل غير مسمى، متحججة بما عرف بقضية “آس كا دي” و”سي كا دي”، وهي اليوم تنتظر دفتر الشروط المتعلق بتركيب وتصنيع السيارات، الذي تعده الحكومة.

ويعتبر مصنع “رونو الجزائر” الذي دخل حيز التنفيذ في العاشر من نوفمبر 2014، ثمرة استثمار فرنسي وفق قاعدة 49/ 51، تسيطر فيه الجزائر على النسبة الأكبر، موزعة بين المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية بنسبة 34 بالمائة، و17 بالمائة للصندوق الوطني للاستثمار، فيما تسيطر “رونو” على النسبة المتبقية والمقدرة بـ49 بالمائة.

والمصنع يتربع على مساحة 151 هكتار، وقد تم تدشينه في مشهد استعراضي حضره عن الطرف الجزائري، الوزير الأول المسجون، عبد المالك سلال، ووزير الصناعة والمناجم الهارب، عبد السلام بوالشوارب، وعن الطرف الآخر، وزير الاقتصاد الفرنسي إيمانويل ماكرون (الرئيس الحالي)، ووزير الخارجية لوران فابيوس، وبحضور الرئيس المدير العام السابق لمجمع “رونو”، كارلوس غصن، الهارب بدوره من العدالة اليابانية.

المؤسسة وقبل أن تغلق أبواب مصنعها مؤقتا، كانت تنتج ثلاثة أنواع من علامة “رونو” هي “سامبول”، و”كليو4” ، و”داسيا سانديرو ستيب واي”، وكانت قد احتفلت في 12 سبتمبر من عام 2017، وصول عدد السيارات التي أنتجتها إلى 100 ألف سيارة.

ما يعيشه “رونو الجزائر” منذ أشهر كان متوقعا بالنظر لولادته القيصرية، فالمشروع لم يكن اقتصاديا بالمعنى الحرفي للكلمة، وإنما كان مشروعا “سياسيا” لنظام الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة. فقد انطبع لدى المراقبين والرأي العام، أن الجزائر في عهد بوتفليقة كانت منطقة نفوذ خالصة للطرف الفرنسي الذي حصل على امتيازات مالية وسياسية وثقافية، لم يكن يحلم بها في حتى في دول الموز الإفريقية، ومع ذلك لم يقدم على إنجاز مشروع استثماري ناجح يمكن أن يحفظ ماء وجه “نظام بوتفليقة” لارتمائه في أحضان باريس.

ووفق مطلعين على هذا الملف، فإن مصنع وادي تليلات لم يكن ليُنجز لولا إصرار المفاوض الجزائري، الذي انزعج كثيرا من إقامة العملاق الفرنسي لمصنع كبير له في طنجة بالمغرب، بالرغم من أن ما كان يبيعه “رونو” في الجزائر من سياراته، يفوق بأضعاف ما كان يبيعه في المغرب، ولذلك جاءت الاستجابة الفرنسية باردة وبشروط مخزية، لأن المفاوض الجزائري كان يبحث عن إنجاز يواجه به الرأي العام المحلي، ولو كان هذا المشروع وهميا.. وها هي النتيجة.

فقد أكد وزير الخارجية الفرنسي حينها، لوران فابيوس، في ندوة صحفية بالجزائر، أن مصنع وهران لن يبيع منتوجه خارج الجزائر، عكس مصنع المغرب، بحجة أن ذلك يؤثر على اليد العاملة في فرنسا (…)، يضاف إلى ذلك نسبة الاندماج التي لم تتعد السبعة بالمائة وفق مختصين، بالرغم من أن دفتر الشروط يتحدث عن نسبة خمسين بالمائة في خمس سنوات، وهذا كله يعتبر إهانة للجزائريين..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • Momo

    باي. باي. رونو. باي. باي. سلال. باي باي. اويحيى. مرحبا. رونو. المغرب

  • عبدالله

    المشكل عند الجزاير ليس في رونو المشكل الشباب الجزاير المتقف غير مؤهل لعالم الشغل ليس كالمروك في الاعدادي يتم تكونه حتى السجون فيها التكوين المهني للنهوض بالسجناء

  • سمر

    للاخوة الجزائريين الذين ينتقدون مصنع رونو في المغرب اقول؛صحيح ان المصنع مملوك 100ب100 للشركة الفرنسية لكن لا تنسى ان صناعة السيارات هي سلسلة صناعات او ما يطلق عليها بصناعات المناولة ، فمصنع رونو لا يحوز الا على 30 ب100 من مكونات السيارة التي يصنعها بينما 70 ب100 المتبقية تقوم بها مئات شركات المناولة المغربية و الاجنبية بالمغرب و هذا هو الاهم في صناعة السيارات و ليس المصنع الذي يقوم بالتركيب.

  • سلطان

    يا رونو الخبزة الي كنت تاكلي فيها بالساهل صبحت اصعيبة شوي ، الآن بقي لك ان تختاري العمل بدفتر الشروط الجديد او ترفدي علينا الخردة انتاعك و تديها وين تصيبي الغلة . نحن نريد استثمارات ألمانية و يبانية و حتى الصينية و كورية ، قيلونا من خوردة فافا

  • moha

    ياجماعة المشكلة ليس رونو ولا الحكم السابق ولا الجزائر الجديدة. المشكلة هي مشكلة الشرعية. ومادام الشعب الجزائري لم يختار حكامه بنفسه في انتخابات حرة ونزيهة حقا... نبقي هكذا يتوالا علينا مسؤولون بعد مسؤولين ونقفز خطوة الى الامام وخمسة الى الوراء.

  • محمد☪Mohamed

    كل دول واصة أوروبا وقالتها فرنسا إسترجاع كل تكنولويا تاعهم لأرض الوطن ..
    كرونا علمتهم ولا يريدون يرجع علة ويعتمدُ على دول أرى مثل الصين وروس و أمريكة ...
    لذلك يخط لكي لايشترو الغاز من الجزائر في 2023 مثلا يخط تعزير إقتصادهم بين دول الأروبية
    مثلا رونو تصنع في فرنسا ونسبة ضئيلة ذاخل أوروبا هكذا ...
    Le Mauvais élève من ما يجري في عالم متغير هي الجزائر ..
    غاضبين على تقارب إمارات مع إسرائيل كل هذا ذاخل في Le monde change aujourd'hui
    إلا الجزائر تتخبط في les faux problèmes تاع معادات الدول وووو لا أزيد على ذلك حثى ينشر
    لأنه ممنوع علينا تنبئ بالمستقبل حسب المعطيات.

  • moh

    On dirais que c'est pour faire un usine nucléaire

  • HOCINE HECHAICHI

    كنتم تصفقون وتطبلون مشروع "سيارة فخامته الجزائرية "والآن تقولون نهاية متوقعة ....

  • الاسم الكامل

    كرطونة ب200 مليون....كرهتونا حياتنا....مافيا

  • جمال جمال

    ما بني على باطل فهو باطل

  • Kirak

    لا انه "قاطع دابر فرنسا" يعمل عمله ههههه رونو لن تذهب بل ستتهيكل وفق قانونهم الجديد الذي اول من قرأ محتواه و ابدت ملاحظاتها و تعرف ما هو قادم قبل الجزائريين... بالامس فقط تم منح فرانس24 الاعتماد الرسمي .......

  • melo harmo

    مشاريع فرنسا في الجزائر كلها خاسرة وغير منتجة وتميل الى مصلحة فرنسا وانتهاج سياسة انفرادية لصالح فرنسا وهدا ماتريده فرنسا في كل المجالات ليست لديها نية الاستثمار في الجزائر بل عندها سياسة الاستحواد والانقضاض على الجزائر باي طريقة ما

  • جزائري

    هذ مشروع لنهب أموال الجزائريين لا غير و عند غلق صنبور الأموال على هذا السارق سوف يرحل بكل تأكيد

  • أحمــــــــــــــــد

    أتحدى أي واحد أن يعطيني مشروع إستثماري فرنسي ناجح في الجزائر . فرنسا لا تريد الخير للجزائر ولا تريد أن تكون لنا نهظة إقتصادية. تباً لفرنسا ولعملائها.

  • abdou

    المشروع من البداية كان بدون جدوى فهو عبارة عم مشروع للعصابة لتهريب الاموال.

  • محمد

    وين تكون عندك جامعات تعبانة... ،تصبح اضحوكة للعالم.

  • Abdoullah

    Salam
    1milliard d euro la participation fe l algerie ds l usine
    La feance 50 millio.n d euro
    Pour enfin monter des pneus
    Le project etait juste le pris de la 3 ime manda de fakhatouhou
    Malheureusement le pays est tjrs colonialisé
    Question:
    Vont t ils convoquer Boutef Aziz a la barre ?

  • MADO

    pour le marocain avec sont commentaire de haine contre l algerie je te dis tu a oublie que le maroc est la propriete de franssa par exemple l usine renault au maroc c est une propriete a 100% des francais ya que les ouvriers marocaIns

  • احمد

    الى واحد فاهم اللعبة
    انت مخطئ في فهمك لإستثمارالشركة الفرنسية في المروك ،،،، مصنع السيارات الفرنسي في بلادك هو فرنسي 100/100 والمروك لا يملك منه أي شئ سوى تشغيل بعض العمال البسطاء باجور ضعيفة و دفع ثمن كراء الارض بثمن رمزي .،اما غير هذا فلا علاقة لكم بشئ اخر..
    يعني الصحيح ان المصنع فرنسي على ارض فرنسيةخلفية،، هذا كل شئ يالفاهم بلا فهامة...

  • مسعود البسكري

    باي باي رونو
    مرحبا فيات
    مرحبا سيات
    مرحبا هونداي
    مرحبا مرسيداس
    مرحبا فوكس فاقن
    مرحبا كيا
    مرحبا سكودا مرحبا نيسان
    مرحبا طيوطا
    مرحبا أودي

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    الخدامين ان شاء الله يلقاو خدمة برك مساكن

  • KHAIALI RABI

    وقد تم تدشينه في مشهد استعراضي حضره عن الطرف الجزائري، الوزير الأول المسجون، عبد المالك سلال، ووزير الصناعة والمناجم الهارب، عبد السلام بوالشوارب، وعن الطرف الآخر، وزير الاقتصاد الفرنسي إيمانويل ماكرون (الرئيس الحالي)

  • محمد رضا

    قطاع السيارات غريب لا يجرؤ احد الاقتراب منه الا المافيا ، حتى الدولة مكوفة الايدي.

  • radovane

    الى المعلق واحد فاهم اللعبة شكون دخل المروك نتاعك المهم دراهمنا حلالية ومن صحرائنا ماشي دراهم المخدرات .ياروح علق في جرنالك

  • ملاحظ

    قبل كل شيٸ كان مركب رونوا عبارة عن ورشة نفخ العجلات بالهياكل مستوردة من مرمی القمامات لمصانع رونوا برومانيا ۔۔۔سيارات خردة فرنسية سمبول غير متطابق للمعايير لا ترقی لجودة عن سيارات جنوب اسيا۔۔۔كانت تباع بالاسعار خيالية بها تقتني اجود سيارات المانية باوروبا۔۔وكانت خصيصا لدعم اقتصاد الفرنسي وشركة رونوا فقط يعني اغلاقها استراحة لنا

  • abdelhalim

    SALEM on a pas encore compris l EUROPE ne veut pas de transfer de technologie ni en ALGERIE NI AU MAROC NI AU TUNISIE .selon CEE.on devra rester consommateur importer el KHORDA...les annees 70 la republique democratique allemende socialiste avait aidée l algerie a demarer une industrie a constantine ds la machinerie agricole .. en plus renault grand deficitIRE est entrain de rapatrié toutes ses usines a l etranger ..le seul exemple a mediter est la turquie

  • essah

    المقال لخص مشروعاً بائساً، كوَّنته مجموعة لغرض سياسي فقط، فمنهم المسجون ومنهم الفار من عدالة أجنبية. ولهذا مستودع نفخ العجلات وليس مصنع، حان الوقت لحلحلته. وما بني على باطل فهو باطل. هذا المشروع كان بين عصابة سياسيين فرانسية- جزائرية، وليس بين دولة ودولة، وببرلمان شرعي.
    زد على ذالك، المستثمر الأجنبي ليس غبي (باستثناء فافا) إنه ينتظر الوضوح و لا يريد المغامرة.

  • radovane

    ماتريده رونو سوى الثار للعصابة التي افرشت لها الورود ,ومع ذلك طريق السد ماترد

  • جمال الدين

    في ستين داهية

  • ديار الغربة

    إلى المعلق....واحد فاهم اللعبة المروكي
    المروك مبيوع كله لفرنسا و انت تشرك في فمك
    ليس لديكم رجال يفهمون اللعبة يا بولعبة
    لو تعلم ما تفعله فرنسا في المروك و انبطاح ملكك و حكومتك لها...ماتزيدش تفتح شكارتك علينا هنا
    يخي حالة يخي ...شعب أمٌي لا يفقه شيء في سبات عميق

  • امير

    كان بوتفليقة وإعلامي بأكاذيبهم ينفخون ويزخون إلى حد اننا تبعناهم في مهاتراتهم واكاذيبهم بينما الحقيقة انهم يخدمون فرنسا ويقدمون لها كل شيء والغريب انهم كانوا كذلك يتظاهرون بمحاربة المستعمر السابق. ونبقى مخدوعين رغم تكرار الخداع الواضح. خلاصة القول نحن هم سبب تخلف بلادنا اما هم فيخدمون سيدتهم فافا بإخلاص ونجحوا

  • محمد

    قاعدة ٤٩/٥١ تمشي مع مؤسسات عمومية أو ممتلكات وطنية لتحمي البلد وممتلكات الشعب من ضياع المال العام واختلاسه من طرف الأجانب! ولكن قاعدة ٤٩/٥١ لا تمشي مع صناعة تركيب السيارات حيث تستثمر الدولة مليارات لتمنحها لشركات السيارات الذين يركبون فقط بالجزائر ولا يدفعون جباية والضرائب ثم يبيعون السيارات بثمن عال لأن الدولة والجمارك اقفلوا الموانئ ويمنعون استيراد السيارات ليحموا رونو وغيرها!!
    المفروض رونو يسمح لها بتركيب السيارات بالجزائر على اساس قاعدة ١٠٠% ويتركوا الشركة تجلب أموالها وتستثمرها والدولة فقط تفرض عليها ضرائب سنوية وضرايب على قطع الغيار! لا أفهم لماذا الدولة تستورد قطع غيار رونو بالاورو!

  • حميد

    على النائب العام ان يتحرك و يقوم باستدعاء المفاوض الجزائري الذي قدم امتيازات خيالية على حساب الخزينة العمومية.

  • و احد فاهم اللعبة

    واخيرا شهد شاهد من اهلها واعترف ان المشروع من اوله الى اخره فقط للبهرجة الاعلامية والمنافسة الاعلامية اننا نزاحم المروك حتى وصل الامر ببعض المغفلين مثل صلو المغفل الحقود ان قال هههه سنمسح المروك من خريطة انتاج السيارات فاصبح اخونا في ورشة نفخ العجلات
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين يحفرون الحفرة لاخيهم فيسقطون فيها مع خسارة الملايير منالدولارات ولازالوا لم يتعضوا ولن يفلحوا فالله لايبارك عمل المجرمين وان اعجبهم مكرهم وزين لهم الشيطان مكرهم وما يصنعون

  • layoul abdelhalim

    انا شخصيا ضد مشاريع فرنسا في الجزائر حتى ولو كانت إيجابية مافعلته فرنسا لأجدادنا لا تمحيه الأيام والسنين بل يمحيه الثمن والثمن غالي جدا ,

  • أستاذ

    مشروع استثماري ها ها ها ها ها يوظف 340 عامل فقط !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Anonyme

    من الصعب الاستثمار في جو اقتصادي غير مستقر، كل يوم بقرار حكومي جدبد.