-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نشرت مضمون مكالمة بينهما قبل اجتماع أوبك

رويترز: ترامب هدد بن سلمان بسحب الدعم العسكري إذا لم يخفض إنتاج النفط

الشروق أونلاين
  • 3119
  • 4
رويترز: ترامب هدد بن سلمان بسحب الدعم العسكري إذا لم يخفض إنتاج النفط
أرشيف

بينما كانت الولايات المتحدة تطالب السعودية بإنهاء حرب أسعار النفط مع روسيا وجه الرئيس دونالد ترامب إنذارا للقادة السعوديين.

وقالت أربعة مصادر مطلعة على التطورات لرويترز إن ترامب قال لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مكالمة هاتفية في الثاني من أبريل نيسان إنه إذا لم تبدأ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خفض إنتاج النفط فلن يكون بوسعه منع أعضاء مجلس الشيوخ من سن تشريع لسحب القوات الأمريكية من المملكة.
ولم يسبق نشر شيء عن هذا التهديد بإنهاء التحالف الاستراتيجي الذي بدأ قبل 75 عاما.
وكان هذا التهديد محوريا في حملة الضغط الأمريكية التي أدت إلى اتفاق عالمي تاريخي لخفض إمدادات النفط في وقت انهار فيه الطلب بفعل جائحة كورونا، وسجلت نصرا دبلوماسيا للبيت الأبيض.
وجه ترامب رسالته لولي العهد السعودي قبل عشرة أيام من الإعلان عن تخفيضات الإنتاج. وقال مصدر أمريكي أطلعه مسؤولون كبار في الإدارة على ما دار من حوار إن ولي العهد بوغت بالتهديد حتى أنه أمر مساعديه بالخروج من الغرفة لكي يتمكن من مواصلة الحوار سرا.
وأبرزت هذه الخطوة رغبة ترامب القوية في حماية صناعة النفط الأمريكية من انهيار تاريخي للأسعار في وقت أوقفت فيه الحكومات النشاط الاقتصادي في مختلف أنحاء العالم لمحاربة فيروس كورونا.
كما عكست تراجعا مهما من جانب ترامب عن انتقاداته المتواصلة منذ فترة طويلة للتكتل النفطي الذي كان الرئيس الأمريكي يهاجمه لأنه رفع تكاليف الطاقة على الأمريكيين بتخفيضات الإنتاج التي عادة ما كانت ترفع أسعار البنزين. أما الآن فقد أصبح ترامب نفسه يطلب من أوبك خفض الإنتاج.
وقال مسؤول أمريكي رفيع لرويترز إن الإدارة أبلغت القادة السعوديين إنه إذا لم يتم خفض الإنتاج ”فلن يكون هناك سبيل لمنع الكونجرس الأمريكي من فرض قيود قد تؤدي إلى سحب القوات الأمريكية“.
ولخص المسؤول فحوى الحجة الأمريكية التي تم نقلها عبر قنوات دبلوماسية مختلفة بأنها رسالة للقادة السعوديين مفادها ”نحن ندافع عن صناعتكم بينما تدمرون أنتم صناعتنا“.
وسألت رويترز ترامب عن المحادثات في المقابلة التي أجرتها معه مساء يوم الأربعاء في البيت الأبيض والتي تناول فيها الرئيس عددا من الموضوعات المتعلقة بالجائحة. وردا على سؤال عما إذا كان قد أبلغ ولي العهد السعودي بأن الولايات المتحدة قد تسحب قواتها من المملكة قال ترامب ”لم تكن هناك حاجة لذلك”.
وأضاف ”اعتقدت أن (مواقفهما) هو والرئيس بوتين، فلاديمير بوتين، معقولة جدا. فقد كانا يعلمان أن لديهما مشكلة ثم حدث ذلك“.
وسُئل ترامب عما قاله لولي العهد الأمير محمد فقال ”كانا يواجهان صعوبة في إبرام اتفاق. والتقيت به عبر الهاتف واستطعنا التوصل لاتفاق“ على تخفيضات الإنتاج.
ولم يرد مكتب التواصل الإعلامي بالحكومة السعودية على طلب للتعليق. وشدد مسؤول سعودي طلب عدم نشر اسمه على أن الاتفاق يمثل إرادة جميع الدول في مجموعة أوبك+ المنتجة للنفط التي تمثل أوبك وتحالفا تقوده روسيا.
وقال المسؤول السعودي الذي امتنع عن التعليق على النقاش بين القيادات الأمريكية والسعودية ”السعودية والولايات المتحدة وروسيا لعبت دورا مهما في اتفاق أوبك+ لخفض النفط لكنه لم يكن ليحدث لولا تعاون الدول الثلاثة والعشرين التي شاركت في الاتفاق“.
وقبل أسبوع من مكالمة ترامب مع الأمير محمد كان السناتور كيفن كريمر والسناتور دان ساليفان الجمهوريان قد اقترحا تشريعا لسحب القوات الأمريكية كلها وصواريخ باتريوت ونظم الدفاع المضاد للصواريخ من المملكة ما لم تخفض السعودية إنتاج النفط.
المصدر: وكالة رويترز

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • ابونواس

    ...يعني لولا الرجـــال الامريكان لكانت السعودية في مهب الريح..............أين رجالات السعودية وعسكرها ..هم أقرب الى السيدات والستات...ليس أكثر.....الرجولة الامريكية تحمي السعوديات....

  • حميد

    بما نسمي عمل الولايات المتحدة الأمريكية ؟بالجيد أم بالتدخل في شؤون الشعوب ؟
    أو نقول :أنا مع مصلحتي ولو مع عدوي (أي و. م. أ. عدوة الشعوب) كما يقال.

  • فارس فارس

    عندما طلب اعضاء الاوبك خفض الانتاج من هذا لم يستجب و هو يعلم ان اغلب بلدان المسلمين بلدان ريعية لاسف لاتنتج ما تاكل ولا تلبس ما تنسج و ان انهيا ر الاسعار يسبب ازامات خانقة و خطيرة لهذه الاخيرة و رغم ذالك لم يابه... اما الان و قد طلب... عفواا امره سيده لا ريب في الاستجابة الفورية بءس......

  • جزائري

    هذي السعودية فيها عباد لداخل ولا ما فيهاش. كيفاه هذا المافيا يدير واش يحب . ينعل بوها معيشة .