-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عبر شوفالي والعاشور ودرارية وأولاد فايت..

زعلان: توسيع خطوط الميترو إلى غرب العاصمة قيد الدراسة

الشروق
  • 2930
  • 2
زعلان: توسيع خطوط الميترو إلى غرب العاصمة قيد الدراسة
أرشيف

أكد وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان، أن المشروع التفصيلي للميناء التجاري الكبير بالحمدانية في شرشال، يتطلب دراسة معمقة وتفصيلية، تفاديا لإعادة التقييم وبالتالي ضخ أموال إضافية، كاشفا عن استلام جل مشاريع الطرقات التي هي قيد الإنجاز قبل نهاية سنة 2019، ليرتفع بذلك الطول الإجمالي للطرقات المنجزة إلى حدود سبعة آلاف كلم .
أوضح وزير الأشغال العمومية والنقل خلال زيارته إلى ولاية تيبازة، الأربعاء، حيث وقف على تقدم أشغال جسر شنوة والطريق الاجتنابي لمدينة شرشال، أن الدراسة المتعلقة بالميناء التجاري الكبير “الحمدانية” بشرشال غرب ولاية تيبازة، يتطلب دراسة معمقة ودقيقة لتفادي إعادة التقييم الذي يكلف مبالغ مالية إضافية، لافتا إلى المشاريع الكبرى المنجزة سمحت لمسؤولي القطاع باستخلاص دروس وعبر من أهمها تعميق الدراسات في مختلف المشاريع كونها تتطلب وقتا وفي بعض الأحيان تأخذ وقتا اكبر من مدة الإنجاز حتى لا يتم الوقوع في فخ إعادة النظر أو التقييم، مشيرا انه عند الانطلاق بمبلغ معين لا يجب أن يتضاعف عشرات المرات، والدراسة التفصيلية الدقيقة تسمح بمعرفة الحجم الحقيقي للأشغال .
كما أوضح الوزير في سياق حديثه عن ملحق المشروع الذي يتجاوز أحيانا كلفة المشروع، أن هذا غير منطقي، لأن القانون حدده بدقة وهو لا يعني بالضرورة إضافة أموال تتجاوز الميزانية المخصصة للمشروع، وأضاف أن قانون الصفقات العمومية يسمح به، لكن في حدود معينة ويتم تحت الرقابة الصارمة للجان المختصة، قائلا: “لقد علمتنا تجارب تراكم المشاريع كيف نتحكم في الوضع حتى لا تكون هناك انزلاقات وفي أسوأ الأحوال لا يتجاوز الملحق 10 بالمائة”.
وبخصوص مشاريع الطرقات، كشف الوزير عن ارتفاع طول تلك المنجزة منها بعد استلام كل المشاريع قبل نهاية سنة 2019 إلى حدود 7 آلاف كيلومتر سواء تعلق الأمر بالطرقات السريعة أو السيارة بعد ما كان طولها سنة 2000 لا يتجاوز 600 كلم من الطرقات السريعة مما سمح بفك العزلة وخلق ديناميكية اقتصادية وسلاسة في حركة المرور وفك الخناق عن المدن .
وفيما يتعلق بتوسيع شبكة ميترو الجزائر نحو الضاحية الجنوبية الغربية للعاصمة انطلاقاً من شوفالي، العاشور، درارية، أولاد فايت، كشف الوزير عن الدراسات التي حضرت للغرض تنتظر تحسن الوضع المالي للانطلاق في الأشغال تدريجيا، مؤكدا أن الميترو كان وسيظل أحد الحلول الناجعة لفك أزمة الخناق المروري بالعاصمة .
وزير النقل وخلال الزيارة أعطى إشارة استغلال حوالى 8 كلم وجسر عملاق بطول 710 متر وعلو 87 مترا من الطريق الاجتنابي لمدينة شرشال الذي يمتد على مسافة 17 كلم وبتكلفة مالية تجاوزت 35 مليار دينار، مشددا على أهمية إنهاء الأشغال في آجالها ووفق المعايير الدولية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • يا لجزائري

    اتعلم تهدر يامسكين كرهتونا بشكاوي تعكم.شعب ملهوف الله يسترنا

  • جزائري

    سؤال للوزير:لماذا بلدية الكاليتوس الاكثر اكتظاظا بالسكان غير معنية باي مشروع نقل حديث رغم قربها من العاصمة ورغم الكثافة العالية لسكانها ورغم قدم البلدية منذ الستينات. هل هناك مواطنون من الدرجة الثانية كما في اسراىيل