-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد 18 شهراً من المفاوضات مع بريطانيا

زعماء الاتحاد الأوروبي يقرون اتفاق بريكست

زعماء الاتحاد الأوروبي يقرون اتفاق بريكست
أ ف ب
صورة لعلم الاتحاد الأوروبي وساعة بيغ بن الشهيرة في العاصمة البريطانية لندن

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، إن زعماء الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة أقروا، الأحد، اتفاق خروج بريطانيا (بريكست).

وأضاف بعد أقل من ساعة من بدء قمة زعماء التكتل: “أقر الاتحاد الأوروبي اتفاقية الانسحاب والإعلان السياسي بشأن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في المستقبل”.

وقالت رئيسة ليتوانيا داليا غريباوسكايتي بعد الجلسة: “تم إقرار اتفاق خروج بريطانيا لكن طريق عملية الخروج ما زال طويلاً”.

وبعد 18 شهراً من المفاوضات، التي شهدت أيضاً مطالبة إسبانيا في اللحظات الأخيرة بضمانات فيما يتعلق بدورها بشأن مستقبل جبل طارق، أقر زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد، شروط الانسحاب ومستقبل العلاقات بين الاتحاد والمملكة المتحدة خلال قمة واجهت صعوبات للاتفاق بشأنها.

والسؤال الأهم الذي يواجه الاتحاد الأوروبي الآن هو ما إذا كانت حكومة الأقلية المنقسمة بقيادة رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، ستتمكن خلال الأسابيع المقبلة من إدارة الدفة نحو إتمام الصفقة التي ستلزم لندن باتباع الكثير من قواعد الاتحاد حتى تحافظ على تيسير فرص التجارة، رغم المعارضة الشديدة للصفقة داخل البرلمان البريطاني سواء من مؤيدي أو معارضي الخروج من الاتحاد.

وسيعقد الزعماء بعد ذلك اجتماعاً قصيراً مع ماي التي تسعى إلى الحصول على قوة دفع لتمرير العرض عبر البرلمان البريطاني خلال الأسابيع المقبلة.

ولا أحد يعلم ما قد يحدث إذا رفض البرلمان خطة ماي التي تقول هي وزعماء الاتحاد إنها أفضل صفقة متاحة.

وفي رسالة مفتوحة إلى الأمة نشرت، الأحد، قالت ماي، إنها ستبذل كل ما في وسعها لإقرار اتفاقها في البرلمان. وقالت ماي في الرسالة: “الاتفاق سيكون في مصلحتنا الوطنية.. اتفاق يناسب البلد بأكمله والشعب كله سواء من صوتوا بالخروج أو بالبقاء”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!