-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأحد 04 أكتوبر 2020

زعيبط يعود من جديد، 5 آلاف جامعي للتحقيق في وفرة المياه، إختفاء غامض لشاب، شبكة وطنية للاتجار في المخدرات وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 3469
  • 0
زعيبط يعود من جديد، 5 آلاف جامعي للتحقيق في وفرة المياه، إختفاء غامض لشاب، شبكة وطنية للاتجار في المخدرات وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

زعيبط يعود من جديد!

تحصل مكتشف دواء السكري الذي أثار جدلا كبيرا توفيق زعيبط مؤخرا، على ترخيص من وزارة التجارة لأجل تسويق الكثير من المكملات الغذائية الخاصة بالصدفية وبنقص الشهية وتساقط الشعر، وبالقضاء على التي تباع حاليا في العديد من الصيدليات على المستوى الوطني، كما تم الرخيص له ببيع المكملات الغذائية الخاصة بمساعدة مرضى السكري، وكان هذا الباحث الذي بين الجزائر وتركيا قد أثار منذ أكثر من أربع سنوات ضجة كبيرة بعد بداية تسويقه لمكمل غذائي خاص بداء السكري قبل توقيفه، مما جعله يحوّل نشاطه العاصمة التركية اسطنبول.

الفيسبوكيون يعيدون صلاة الجمعة

ظهرت في الفترة الأخيرة الكثير من الصفحات الفيسبوكية حتى التي تخص الأئمة تتحدث عن قرب فتح مساجد الصلاة لأداء فريضة صلاة الجمعة، والغريب أنها تحددّ مواعيد الجمعة مثل الذي سبق وبيقين تام، ومن دون تصحيح المنشورات بعد ذلك، وهو ما جعل البعض يرى بأن أطرافا بدأت في تبشير المصلين باقتراب عودة صلاة الجمعة، يذكر أن أغلب هذه المناشير ظهرت في قسنطينة وقامت بنشر صور مسجد الأمير عبد القادر ودعت المصلين إلى التواجد بقوة مع التركيز على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات طوال فترات صلاة الجمعة، وتحدث في نفس المنشور عن زمن خطبة الجمعة الذي لن تزيد عن الخمس دقائق.

العثور على حيوان الضبع البري ودفنه بالبويرة

أحسن حراش
عثر مواطنون بقرية التراكة التابعة لبلدية ديرة بالبويرة، السبت، على حيوان الضبع المنقط من الحجم الكبير نافقا بإحدى الشعاب بالمنطقة، ليقوموا بتبليغ المصالح المعنية، حيث تم دفنه بحضور كل من الحماية المدنية والدرك الوطني وكذا مصالح الغابات والبلدية، حيث بدأ ظهور هذا النوع من الحيوانات المفترسة منذ مدة بالمنطقة، مما أدخل الخوف بين السكان من احتمال تعرض بعضهم لهجوم من طرفه خاصة بالغابات وخلال موسم جني الزيتون .

توقيف ستة “وحوش” بشرية بأم البواقي عذبوا طفلا

دمان. ب
أوقفت عناصر الشرطة القضائية لأمن دائرة سوق نعمان بولاية أم البواقي، السبت، 6 أشخاص من مختلف الأعمار من بينهم شخصان متزوجان، وذلك للاشتباه في تورطهم، في قضية تتعلق بتحويل وجهة طفل قاصر لا يتعدى عمره الـ13 سنة، حيث تعرض لعملية اغتصاب جماعي وتعذيب من طرف هؤلاء الأشخاص، قبل أن يعثر عليه أحد المواطنين، مرميا، وآثار التعذيب، عن طريق، الحرق بأعقاب السجائر، بادية على جسمه، الأمر الذي استدعى عند نقله للعيادة متعددة الخدمات بسوق نعمان، تحويله مباشرة، نحو مستشفى قسنطينة الجامعي، نظرا لوضعيته الصحية الحرجة، وقد خلفت حادثة الاعتداء الشنيعة التي تعرض لها الطفل القاصر، ج.إ، ووحيد والديه، ردود فعل حزينة مع التنديد والاستياء الكبيرين، وسط الجيران وأهالي المدينة الذين أبدوا تضامنهم مع العائلة الضحية، بسبب بشاعة وهول هذه الجريمة المرتكبة في حق طفل قاصر، ليطالبوا الجهات القضائية بالقصاص، حتى يكونوا عبرة لمن تسول له نفسه، اختطاف الأطفال الأبرياء والتعدي عليهم.

5 آلاف جامعي للتحقيق في وفرة المياه

س. ع
كشف، وزير الموارد المائية، أرزقي براقي، عن تنصيب فريق توجيه مكلف بإطلاق وتأطير عملية تحقيق اجتماعي على المستوى الوطني بهدف تقييم وضع الخدمة العمومية للمياه في كل البلديات والأحياء.
وأوضح بيان الوزارة المنشور عبر صفحتها الرسمية في “الفايس بوك”، أن الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية، ستقوم بتكليف الفريق المنصب، الخميس الماضي، المتكون من أكثر من خمسة آلاف شاب جامعي عن طريق التوظيف المؤقت، يستفيدون خلالها من تكوين عن بعد وسيكلفون باستقاء المعلومات في بلدياتهم ومناطق سكناهم.
وأضاف، ذات البيان، بأنه سيتيح هذا التحقيق رسم خارطة لما يعيشه المواطنون في الواقع وعن كثب، كما سيسمح بتقييم آثار المجهودات المبذولة في القطاع، فيما يخص الخدمة العمومية للمياه وضبط البرامج التنموية.
وتأتي العملية لدعم تلك المتعلقة بجرد منشآت الري في كل البلديات، والتي هي في طور الإنجاز منذ عدة أسابيع، لذا ينتظر من هذا التحقيق أن يمنح للوزارة رؤية دقيقة حول أداء الخدمة العمومية بصوت ورأي المستهلك.

انطلاق التسجيلات الخاصة بنشاط التنقيب عن الذهب

ب. طواهرية
كشفت الوكالة الولائية لدعم تشغيل الشباب بإيليزي، الأحد، عن الشروع في استقبال الراغبين في التسجيل في نشاط تعدين الذهب، وفق النصوص الأخيرة التي أقرتها وزارة المناجم، من خلال إنشاء تعاونيات لذلك، حيث عرف فرع الوكالة بمدينة جانت توافدا كبيرا للشباب الراغب في التسجيل، وهذا تحت إشراف رئيس المشروع وإطارات الفرع والملحقة.
وقد كان لوفد وزاري زيارة إلى مدينة جانت قبل أسبوع في إطار شرح تدابير مجمل الإجراءات الخاصة بالعملية، وكذا شروط ممارسة النشاط، الذي يستوجب إنشاء تعاونيات، وكذا الخضوع لتكوين قصير من طرف مختصين في طرق الاستغلال، والتي تنحصر في البحث عن خام الذهب، دون استعمال المواد الكيماوية، قبل أن يتم تقديم هذه المادة للمؤسسة الوطنية للذهب، التي تتكفل بتسديد حقوق العاملين في نشاط توفير المادة الخام المقدمة لها، وإتمام باقي عمليات تصفية المواد الخام واستخراج الذهب.

إنقاذ رب عائلة حاول الانتحار شنقا بالبويرة

أحسن حراش
تمكنت مصالح الحماية المدنية التابعة لمركز عمر محطة شمال البويرة من إنقاذ شاب يبلغ من العمر 32 سنة وأب لطفلين من موت محقق بعد العثور عليه معلقا من رقبته إلى شجرة بواسطة حبل متين، وبحسب بيان ذات المصالح، فإن الشاب عثر عليه أفراد عائلته معلقا بالشجرة من رقبته بقرية اللاحقية، قبل أن يسارعوا رفقة مصالح الحماية المدنية إلى إنزاله أرضا وإنقاذه، حيث أصيب بخدوش على مستوى رقبته وضعف في وظائفه الحيوية، ليتم تحويله إلى عيادة القادرية لتلقي الإسعافات الضرورية.

وفاة طالبة متأثرة بحروقها بعين الصفراء

أ. خليفي
توفيت مساء السبت طالبة في العقد الثاني من العمر،بعد إصابتها بحروق من الدرجة الثالثة بحمام منزلها العائلي بنيران السخان المائي، ولعدم وجود طبيب مختص في الحروق بمستشفى محمد بوضياف بعين الصفراء، تطلب نقلها للمستشفى الجامعي بوهران، حيث لم تستطع المقاومة نتيجة درجة الحروق بعد أيام من نقلها لتلقى ربها.
واللافت أن الشابة المتوفاة كانت على بعد يوم واحد من عرض مذكرة التخرج ليسانس بالمركز الجامعي أحمد صالحي بالنعامة، وفاتها كان لها تأثير كبير على العائلة وعلى طلاب الجامعة وسكان الولاية أجمعين.

رئيس دائرة تمنراست يتعرض لحادث مرور

ش. بن ايعيش
أصيب زوال الأحد رئيس دائرة تمنراست، وأربعة من مرافقيه، بجروح خفيفة في حادث مرور وقع بمدخل قرية أمسل، على مستوى الطريق الوطني رقم1، جراء اصطدام شاحنة فقد سائقها التحكم فيها، بأربع سيارات ضمن موكب رئيس الدائرة، الذي كان على بعد أمتار من موقع توقف السيارات، في حوار مع شباب محتجين من قرية أمسل، وغادر رئيس الدائرة مستشفى تمنراست هو ومرافقوه، بعد خضوعهم للعلاج.

والداه لا يغمض لهما جفن منذ غيابه المحير
إختفاء غامض لشاب منذ 18 يوما بالبويرة

أحسن حراش
تعيش عائلة عمي الرشيد عشيط القاطنة بحي 109 مسكن بمدينة الهاشمية غرب البويرة حالة نفسية صعبة وقلق جراء غياب محير لابنهم البكر “أنور” صاحب 20 سنة، وذلك منذ 18 يوما كاملا بعد خروجه للتربص الذي يزاوله بسور الغزلان دون أن يتبين له أي اثر يذكر.
واقتربت “الشروق ” من والد الشاب أنور أو عبد الله كما يناديه أفراد عائلته، قصد معرفة تفاصيل عنه وعن غيابه الغامض طوال هذه المدة، حيث كشف لنا وهو يغالب دموعه، بأن هذا الأخير هو كبير أولاده وأعقلهم، كما أنه محبوب الجميع سواء بالأسرة أو مع جيرانه وأصحابه، حيث لم يفلح في استكمال دراسته قبل أن يباشر تربصا داخل مصنع المنظفات بسور الغزلان، كما كان يمارس الرياضة مع زملاء له في فترة راحته في الفترة المسائية حسب الوالد، الذي أضاف بأن ابنه لم يكن يعاني من أي مشاكل، ولم تبد عليه أي علامات اضطراب، ولم يكن متعودا على الغياب بعيدا عن منطقته.
أما عن الاختفاء الغامض، فأبرز والد أنور وهو يتحدث بنبرة كلها ألم وحزن، بأنه خرج لمزاولة تربصه بمصنع المنظفات وبصورة طبيعية، غير أنه لم يعد مساء مثل عادته، وما زاد من حيرة وقلق أفراد العائلة هو غلق هاتفه لأسباب مجهولة إلى غاية كتابة هذه الأسطر، ليباشر أفراد العائلة رحلة بحث عنه بالموازاة مع إيداع بلاغ على مستوى مراكز الأمن والدرك الوطنيين، كاشفا عن انتقاله إلى ولايات عدة كسطيف قصد البحث عن فلذة كبده دون جدوى، ليوجه نداء عبر “الشروق اليومي” إلى كل المواطنين قصد محاولة التعرف على صورة ابنه والاتصال به أو بأقرب مركز شرطة في حالة مشاهدته، راجيا من الجميع مساعدته للبحث عنه وعودته إلى حضن العائلة سالما معافى مع الإشارة إلى أنه يحمل علامة خصوصية في عينه اليمنى.
رقم هاتف الوالد: 0797915713

تفكيك شبكة وطنية للاتجار في المخدرات بالأغواط

ش. داودي
تمكنت فرقة مكافحة المخدرات، بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الأغواط مؤخرا، من الإطاحة بشبكة إجرامية منظمة تنشط عبر عدة ولايات من الوطن، تتكون من 9 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و43 سنة، كانت تنشط في نقل وتخزين المخدرات والمؤثرات العقلية قصد بيعها عبر قطاع الاختصاص.
وقد أسفرت الأبحاث والتحريات في إطار التحقيق المفتوح بشأن القضية عن ضبط وحجز 2 كغ من كمية مادة الكيف المعالج و386 قرص من المؤثرات العقلية ومبالغ مالية.
كما تم أيضا حجز ثلاث مركبات من نوع “سيمبول – هيليكس –ديستر” كانت تستخدم في النشاط الإجرامي. وبعد استكمال الإجراءات الجزائية لقضية “حيازة ونقل وتخزين المخدرات والمؤثرات العقلية قصد بيعها في إطار مجموعة إجرامية منظمة” تم تقديم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الأغواط، الذي أحال الملف على السيد قاضي التحقيق بذات المحكمة ليصدر في حق أربعة منهم (بين 25 و43 سنة) أمر إيداع الحبس المؤقت، فيما وضع البقية ممن تتراوح أعمارهم بين 20 و35 سنة تحت الرقابة القضائية.

سائقو سيارات الأجرة بعزازقة يحتجون

رانية. م
نظم صبيحة الأحد سائقو سيارات الأجرة بعزازقة شرق ولاية تيزي وزو، اعتصاما أمام مقر البلدية، للاحتجاج على الأوضاع المزرية التي يمارسون فيها مهامهم، بداية من انعدام موقف مهيأ ومتوفر على أدنى الظروف والضروريات المطلوبة، وصولا إلى المنافسة التي يفرضها على عملهم سائقو “الكلونديستان”، الذين تحصلوا حسبهم على ترخيص للعمل من قبل السلطات المحلية وهي الخطوة التي أثارت غيظهم.
السائقون أكدوا أنهم يدفعون سنويا التكاليف المطلوبة لممارسة مهامهم، مقابل الحصول على الشروط الضرورية كتواجد موقف أو محطة لسيارات الأجرة، إلا أنهم لا يركنون سوى على قارعة الطريق مع مزاحمة الحافلات لهم، ليضاف إلى جملة متاعبهم اليومية، استيلاء السائقين غير الشرعيين على عملهم خصوصا في الفترة المسائية.
ومن جهتها كذبت السلطات المحلية منحها تراخيص عمل للسائقين غير الشرعيين، مشيرة إلى التحقق من الأمر قصد وضع الأمور في نصابها.

بسبب رفض فلاح نصب المحول على أرضه
“حوش مراد” بالرغاية في العاصمة دون كهرباء

حورية. ب
لم تكتمل فرحة سكان حوش “مراد” بحي الشهيد سعيد غربي بلدية رغاية بعد تنفيذ مشاريع تنموية على مستواه حيث عانت العائلات التي تسكن الحوش منذ الاستقلال من عدة نقائص جعلتها معزولة عن باقي أحياء البلدية وكأنها ليست جزءا منها، وذلك من خلال إنجاز مجمع إداري وقاعة علاج، بالإضافة إلى ملعب جواري الذي لم تنته أشغاله، غير أن أهم مشروع بالنسبة لسكان الحوش المتعلق بعملية تزويد الجميع بالطاقة الكهربائية لم ينفذ، حيث سطرت الولاية المنتدبة للرويبة ضمن برنامج تحسين الإطار المعيشي لمناطق الظل بالمقاطعة عملية تدعيم شبكة الكهرباء من خلال تنصيب محول كهربائي جديد، لكن المشروع عرف بعض التأخر بسبب معارضة أحد الفلاحين عن تنصيب المحول الكهربائي على قطعة أرضه.
وفي سياق متصل، استفاد المجمع المدرسي الإخوة مسعودي من مطعم سيدخل حيز الخدمة تزامنا مع الدخول المدرسي الجديد 2020-2021 .

المسؤولون المحليون لم يجدوا حلا لوضعيتهم منذ السبعينيات
سكان مزرعة بلونشات ببئر خادم بلا عقود ملكية ولا ترحيل

منير ركاب
أعرب سكان مزرعة بلونشات، ببلدية بئر خادم، في العاصمة عن استهجانهم للوضع الذي يعيشونه، منذ سنوات في بيوت هشة لا يستطيعون ترميمها أو بناءها، في ظل إقصائهم من حق السكن أو عقد الملكية المكفول لهم قانونا، في محاولة إلى لفت انتباه السلطات المحلية إلى مطالبهم المتكررة، قصد تسوية وضعية القطع الأرضية محل سكناهم، أو ترحيلهم إلى سكنات لائقة.
وعبّرت عائلات المزرعة، التي اتخذت من “جريدة الشروق” منبرا لندائها، عن استيائها الشديد، مع حلول فصل الشتاء، الذي يعرفون ما تخبئه لهم الأمطار والرياح من محن ومعاناة لا يعرفها – تقول العائلات- إلا ساكن الصفيح والقصدير والبيوت الهشة الآيلة للسقوط، مناشدين والي العاصمة، يوسف شرفة، إنهاء كابوس الترحيل، أو منحهم عقود ملكية مساكنهم الذي دام لأزيد من 50 سنة، خاصة وأن بعض الولاة المنتدبين والمسؤولين المحليين المتعاقبين قبل وخلال فترة الوالي الأسبق عبد القادر زوخ، كانوا قد وعدوهم بالترحيل، الأمر الذي لم يتجسد، حسب السكان، لحد الآن، مؤكدين في ذات السياق، أن قضاءهم لفصل شتاء آخر في هذه السكنات، خطر على حياتهم، حيث أكدت اللجان المتعاقبة على البلدية، أن السكنات القديمة هشة ومهدّدة بالانهيار في أي لحظة، علاوة على سهرهم لسنوات متتابعة على ترقيعها بأنفسهم تجنبا لقطرات المطر، وبرودة الجو، أو وقوعها من شدة الرياح، والفيضانات، كالتي شهدتها مختلف بلديات العاصمة مؤخرا.
وذكرّت العائلات القاطنة في حوش بلونشات ببئر خادم، بأن السكنات التي يقطنون فيها حاليا، كانت في الفترة الاستعمارية، عبارة عن مخازن وإسطبلات للخيول والأبقار، المملوكة من طرف المستوطن الفرنسي، التي أصبحت لا تسع العائلات مع تزايد أفرادها، الذين يقطنون غرفا واحدة تم ترقيعها بأموالهم الخاصة، لتحوّل إلى غرفة ومطبخ وحمام. وأمام هذا الوضع، الذي وصفوه بـ”المتدني”، أوضح السكان المشتكون، أنهم بحاجة إلى ترحيلهم في عمليات إعادة الإسكان المقبلة، أو تسوية الوضعية القانونية لملكية الأراضي محل سكناهم، ليصطدموا بصدور قرار من طرف السلطات الولائية، بالعاصمة، الذي يفيد بمنع مواطني الأحواش والمزارع الفوضوية، غير المملوكة، من القيام بعمليات التوسيع في السكنات التي يقطنوها.
وقدّم المشتكون، قائمة مطلبية، للمسؤولين المحليين والولائيين، يقول أصحابها إن محاورها تعتبر “شرعية”، وإنسانية بما فيها توفير شبكات المياه الصالحة للشرب، حيث تغيب مصالح البلدية عن مراقبة المياه المخصصة للاستعمال بالمزرعة، ناهيك عن غياب غاز المدينة الذي يعتبر-حسبهم- أحد أهم المشاكل التي يواجهونها منذ سنوات طويلة، حيث يضطرون للتنقل لوسط المدينة لجلب قارورات البوتان، التي يزداد الاحتياج لها في فصل الشتاء، معرجين في حديثهم نحو اهتراء طرقات المزرعة التي تتحوّل إلى أوحال بمدخل المزرعة ما يجعل صعوبة التنقل للراجلين وأصحاب المركبات، على غرار انعدام النقل المدرسي الذي يضل هاجس الأولياء الذين يضطرون إلى اصطحاب أبنائهم المتمدرسين إلى مدارسهم التي تبعد عن المزرعة بمسافة بعيدة الأمر الذي أرهق الأولياء والتلاميذ.
وتنتظر العائلات التفاتة من طرف السلطات الولائية للتخفيف عن معاناتهم التي طالت لسنوات، بترحيلهم لسكنات لائقة أو منحهم عقود ملكية تسمح لهم ببناء سكناتهم.

50 شابة باحثة عن عمل شاركن في برنامج “إرشاد” للسفارة الأمريكية

وليد. ع
أقامت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، بالتعاون مع وورلد لارنينغ، حفل تخرج لخريجي برنامج “بوصلة” للإرشاد في 26 سبتمبر (وهران) و3 أكتوبر (الجزائر) 2020. ربط البرنامج الموسع هذا العام 50 شابة من الباحثات عن عمل مع عشر مرشدات رائدات في مجالاتهن مثل هندسة البترول وعلوم الكمبيوتر والإلكترونيات بهدف تطوير المهارات الشخصية للمشاركين، وبناء شبكتهن المهنية، وتدريبهن على النجاح في عملية التقدم للوظيفة.
ترأس القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة غوتام رانا، الحدث وأثنى على تفاني المشاركات في هذا العام: “عندما أتيحت لكن هذه الفرصة، تبنيتن اللحظة. لقد استثمرتن وقتكن وطاقتكن، وأظهرتن الدافع والتحفيز وضحيتن للاستثمار في مستقبلكن. انكن تملكن هذا النجاح، وأقدم لكن أعمق التهاني”.
غطت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الجزائر كافة النفقات على مدى فترة 10 أشهر، كما فعلت مع عديد البرامج الرائدة في عام 2019.
وفي هذا العام، وسع البرنامج نطاقه ليشمل النساء من الجزائر العاصمة ووهران. يعد برنامج بوصلة للإرشاد أحد البرامج العديدة التي ترعاها وزارة الخارجية الأمريكية لتعزيز إشراك النساء والشباب في السياسة والمجتمع والاقتصاد كأولوية عالمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!